![]() |
|
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
التراث الشعبي للمنطقة الموروث الثقافي والفني للمنطقة |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#11 |
![]() ![]() |
![]() الله يسعدك يبو محمد .. أنشبتنا في علم ما لنا به .. لو خليتنا مع (المخيلة) .. لكن مافيك حيلة الله يمنع عدوك من أطراف النار ..
أستعنا بالله وبحثنا في الموضوع .. و(قوقلناه) .. وأضفنا عليه مانراه مناسباً .. وجمعنا حول (الشندقة) مايلي : قد يسأل سائل إذا كانت الشندقة عربيةً، فما معناها الجواب: نحتاج إلى المتابعة والبحث في المعاجم وأسماء القرى العربية وأسماء الأعلام ودراسة عميقة في اللهجات العربية القديمة لكي نصل إلى أقرب هذه الاشتقاقات صحةً وقبولاً لأهل المعرفة، وهناك أكثر من تعليل: التعليل الأول: كما جاء في معجم لسان العرب: الشِّدْقُ: جانب الفم، وشدقا الوادي: ناحيتاه. قلتُ: إذا نظرت إلى صورةٍ علويةٍ للشندقة فسوف تجد شكلها مثل شدق الإنسان، وإذا أردت أيضاً تحديد مكانها فسوف تجدها على ناحية من المدينة، ما يجعل هذا التعليل والاشتقاق قريباً إلى التصديق. وقد يعترض معترضٌ، فيقول كيف أضيفت النون بين الشين والدال فيها؟ والجواب: بتتبع أساليب العربية القديمة، نجد أنّ العرب يضيفون النون في بعض المفردات كأنها غنة وبكثرة استعمالها تصبح كالحرف الأصيل في الكلمة، قال ابن منظور في لسانه: «ومن العرب من يقول: حَنْظٌ وليس ذلك بمقصود إِنما هو غُنَّة تلحقهم في المشدَّد، بدليل أَن هؤلاء إِذا جمعوا قالوا حظوظ. قال الأزهري: وناس من أَهل حِمْص يقولون حَنظ، فإِذا جمعوا رجعوا إِلى الحُظوظ، وتلك النون عندهم غُنَّة ولكنهم يجعلونها أَصلية، وإِنما يجري هذا اللفظ على أَلسنتهم في المشدَّد نحو الرُّزّ يقولون رُنز، ونحو أُتْرُجَّة يقولون أُتْرُنجة». قلتُ: إذا كان فصحاء العرب وقع في كلامهم زيادة النون، فأحرى أن يزيدها من جاء من بعدهم من أهل اللهجات العامية مثل (روايا) صدى شوقي .. فهو ليس إستثناء !. التعليل الثاني: وهو أضعف لدي من الأول، ولكن كما ذكرت، إنما هي محاولة للوصول إلى الاشتقاق الأقرب للمعقول، وعلى هذا فلنفرض أنّ النون أصلية أو أنها أضيفت فأصبحت كالأصلية في «شندق»، وبتتبع هذه المفردة في اللهجات العربية وما توافر لدينا من مصادر سوف نجد أنّ: هناك أسماء أسر عربية كثيرة باسم شندق. وهناك قرية تتبع محافظة تعز اليمنية تحمل اسم شندق. وجاء في شعر عبدالقادر بوخريص يصف حجّة الأمير المغربي إبراهيم بن سلطان عام 1226هـ فقال: وَالْفَرْسَانْ امْحَرّْبِينْ وُمِيرْ الْحَجّْ الْغَازَرْ يَتْقَدَّمْ يَا صَاحْ اللَّكْحَارْ مَا هَزُّ كُدَّارْ وَشْنَادَقْ فَاْلحَرْبْ رَبْيَة فَكْتَافُو تَتْسَاخَـرْ وقد فسر الأستاذ محمد الفاسي في كتابه «معجم الملحون» كلمة شنادق في هذا البيت بقوله: «شندق: هو الصقر، ومعناه هنا الفارس المتمرس». وجاء في لسان العرب: «الشندق اسم أعجمي معرّب» وجاء في تاج العروس : شَنْدقُ كجَعْفَر : اسمٌ أَعْجَمِي مُعَرب كما في اللِّسانِ وضَبَطَهُ ابنُ دُرَيدِ كقُنْفُذٍ وحَكَم بزيادَةِ النونِ ومن هذا كله نصل إلى أنّ شندق مفردة عربية منتشرة بين العرب في شرق البلاد العربية وغربها، ولا غرابة أن يستخدمها (صدى شوقي) إذاً .. وقد قام الفاسي بتقريب معناها وإن لم نجد لها أصلاً في كتب اللغة القديمة، خلا قول أصحاب المعاجم إنها معربة وقد عُلم أنّ المعرّب يأخذ حكم العربي في لغتنا الحبيبة. وقد يكون هناك معنى آخر .. حيث سبق أن تداخلت مع أحد الأعضاء في هذا المنتدى .. لعلكم تذكروه بكل خير .. وهو (حكيم المنتدى) والذي يبدو لي أنه تنكب يراعه وذهب عن هذا المنتدى .. ذكر لي فيها قصة (الشوفة) لزميل جهبذ .. إذ يقول (.. كانت أمها حاضرة (الشوفة) .. وحين جلست الأم معنا .. قالت: أوووف اخذني شروثك يا.... ترى بنتي (فلانة) عندي مثل عيني .. وقرع البخ .. لا اعي الا ونك شندقت بها .. ترى مصوني من عندها ، وحذياني من عندها ، وكرتتي من عندها ... وحاجاتي كلها من عندها .. اوعيت مني ) .. وقد سألت (حكيم المنتدى) غفر الله له عن معنى (شندقت بها) فقال: المقصود هو إسكانها شقة أو فندق .. وقد كان تفسيره معقولاً بالنسبة لي .. هذا مافي علمي وسلامتكم يخليكم ربي عاااشق النماااص وضواحيها |
![]() أنت الزائر رقم ![]() _\\|//_
(`@ @') ...........oOOo. (_) .oOOo........... ........................................... ....Oooo.............. .....(....)...oooO... ...../..(.....(....).... ......(_)......)..\..... ...............(_)....... .........عاشق النماص........... ![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|