الإهداءات


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 04-23-2012, 09:52 AM
مميّزة ونشيطة
الأزدية غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 7719
 تاريخ التسجيل : Oct 2006
 فترة الأقامة : 6610 يوم
 أخر زيارة : 03-22-2018 (12:32 PM)
 المشاركات : 10,083 [ + ]
 التقييم : 46
 معدل التقييم : الأزدية is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي كلمات لها اكثر من معنى في القران





ـ كل ما في القرآن من « الأسف » فمعناه الحزن إلا

﴿ فَلَمَّاْ آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ ﴾

فمعناها أغضبونا)




ـ كل ما في القرآن من « البروج » فهي الكواكب إلا

﴿ أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ ﴾

] فمعناها القصور الطوال الحصينة




ـ كل ما في القرآن من « بعل » فهو الزوج إلا

﴿ أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ ﴾
فهو الصنم. [




ـ كل ما في القرآن من « البُكم » فهو الخرس عن الكلام بالإيمان إلا

﴿ وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا ﴾

﴿ وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ﴾

فالمراد عدم القدرة على الكلام مطلقا.





ـ كل ما في القرآن من « حسرة » فهي االندامة إلا

﴿ لِيَجْعَلَ اللَّهُ ذَلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ ﴾

فمعناه الحزن


ـ كل ما في القرآن من « جثيا » فمعناه جميعاً إلا

﴿ وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً﴾ [

]، فمعناه تجثو على ركبها. [





ـ كل ما في القرآن من « حسبان » فهو الحساب إلَّا

﴿ عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ ﴾

فمعناه العذاب المحسوب المقدر




ـ كل ما في القرآن من « الدحض » فهو الباطل إلا

﴿ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ﴾

فمعناه المقروعين أى المغلوبين




ـ كل ما في القرآن من « ريب » فهو الشك إلَّا

﴿ أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ ﴾


فالمراد حوادث الدهر







ـ كل ما في القرآن من « الرجم » فهو القتل إلا

﴿ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا ِ ﴾

فالمراد لأشتمنك،

و﴿ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رجما بِالْغَيْبِِ ﴾

فمعناه ظنًا [





ـ كل ما في القرآن من « الزور »

فهو الكذب مع الشرك إلا

﴿ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَ زُورًا﴾

فإنه كذب غير الشرك.





ـ كل ما في القرآن من « زكاة » فهو المال إلا

{ وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّاَ وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا ً}

أي طهرًا له.





ـ كل ما في القرآن من « زيغ » فهو الميل إلا

﴿ إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ َ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ

الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا ِ ﴾

فمعناها شخصت .أي فتح عيْنيْه وجعل لا يطرف.





ـ كل ما في القرآن من « سخر » فهو الاستهزاء إلا

﴿ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّاًِ ﴾

فهو من التسخير والاستخدام.







ـ كل ما في القرآن من « أَصْحَابَ النَّار » فهو أهلها إلا

﴿ وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً ﴾


فهم خزنة النار





ـ كل « شهيد » في القرآن غير القتلى فهو من يشهد في أمور الناس إلّا

﴿ وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ً ﴾

فالمراد شركاءكم.





ـ كل ما في القرآن من « صمم »

فعن سماع القرآن خاصةً وسماع الإيمان إلا

﴿ وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا﴾

فمعناه فقد السمع.





ـ كل « صلاة » في القرآن عبادةٌ ورحمةٌ إلّا

﴿ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌْ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ً ﴾

فهي كنائس اليهود وهم يسمونها صلوات.







ـ كل ما في القرآن من « مصباح » فمعناه كوكب إلا

﴿ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ ﴾

فمعناه السراج








ـ كل ما في القرآن من « اليأس » فمعناه القنوط إلا

﴿ أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا ﴾

فمعناه العلم





ـ كل ما في القرآن من « الصبر » فهو محمود إلا

﴿ إِنْ كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آَلِهَتِنَا لَوْلَا أَنْ صَبَرْنَا عَلَيْهَا ﴾

﴿ وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آَلِهَتِكُمْ ﴾[

فمعناه العكوف على عبادة الأصنام. [





ـ كل ما في القرآن من « الصوم »

فهو الإمساك عن الطعام والشراب ﴿ فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي

إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا ﴾

فهو الإمساك عن الكلام.





ـ كل ما في القرآن من « الظلمات والنور »

فمعناهما الكفر والإيمان إلا

﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ﴾

فمعناهما ظلمة الليل ونور النهار. [




ـ كل ما في القرآن من « الخرق » فمعناه الثقب إلا

﴿ وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ ﴾

فمعناه ادَّعوا وكذبوا. [







من كتاب [الإتقان] للسيوطي



 توقيع : الأزدية

( اللهم احفظ بلادنا بحفظك )

رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كلمات لها معنى هدف عمري المواضيع العامة والإخبارية 15 05-25-2011 01:26 PM
نونية ابن القيم في وصف الجنه الله اكبر من كلمات الخيال الصوتيات والمرئيات الإسلامية وأناشيد الأطفال 8 09-15-2009 05:24 PM
كلمات لها بالامس معنى واليووم لها معنى اخر نّبضْ مواضيع الحوار والنقاش 2 08-01-2008 08:47 AM
الله اكبر الدنمارك تقرر تدريس القران الكريم كمادة اساسية ظافر العمري المواضيع العامة والإخبارية 10 01-23-2007 11:47 PM
كلمات في نضري لها معنى ؟؟ المهاجر07 عطر الكلمات 0 12-13-2003 05:06 PM


الساعة الآن 06:39 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir