#1
|
||||||||
|
||||||||
القراءه التصويرية
الخطوات الأولية
- أقرأ قراءة سريعة تقنيات القراءة السريعة - أقرأ قراءة متأنية و أسجل ملاحظات - أرتب ملاحظاتى ترتيب الملاحظات مراجعة التخطيط المبدئى * أقرأقراءة سريعة في مرحلة اولى أتصفح بعجالة جميع الوثائق المرقونة أو الالكترونية التى احتفظت بها و أتثبت من تحديد جميع الصفحات الهامة باستعمال احدى التقنيات التالية: - التحليق أبحث عن كلمة أو فكرة لحصر الفصول الهامة و المفيدة. - الانتقاء أتصفح الوثائق و بنوك المعلومات بطريقة آلية مركزا على العناوين و الرسوم البيانية بحثا عن كلمات مفاتيح اثر هذه القراءة أنتقى كذلك الفصول الاضافية ان وجدت. - أقرأ قراءة متأنية و أسجل بعض الملاحظات . أقرأ قراءة متأنية أقرأ قراءة متأنية الفصول التى اخترتها و أحتفظ فقط بالمعلومات الهامة بالنسبة للبحث و ذلك اما - بوضع سطر تحتها بقلم لبدي أو بكتابة كلمة مفتاحية في الهامش. - أسجل المعلومات الهامة. - جل بعض الأفكار فى جذاذات أو على الحاسوب بالمحافظة على الفكرة الأساسية للبحث و ليس ترتيب الأفكار مهم في البداية. - أتثبت من تسجيل جميع عناصر المصدر فى القائمة الببليوغرافية أو في قاعدة البيانات. - أسجل الكلمات المفاتيح الجديدة و أرسم عند الاقتضاء تخطيطا مبدئيا. تسجيل الأفكار على قصاصة او على ورقه - لا أسجل في القصاصة الواحدة الا فكرة واحدة. - أسجل المرجع فى الصفحة التى استعملتها بذكر اسم المؤلف و العنوان و التاريخ ورقم الصفحة على كل قصاصة . - أوسم كل قصاصة بعنوان أو بكلمة مفتاحية طبقا للتخطيط الذى وضعته فى البداية . استقاء المعلومات من الحاسوب - أكون ملفا أو عدة ملفات و أضع لها عنوانا انطلاقا من التخطيط المبدئى مثال عنوان الفصل أو كلمة مفتاحية رئيسية. أكتب كل فكرة فى سطر. أكتب مرجع الفصل الذى اعتمدته بذكر اسم المؤلف و العنوان والتاريخ ورقم الصفحة. أكتب العناوين أو الكلمات المفاتيح بخط غليظ. أسجل الملاحظات من النص. الاستشهادات المستمدة من الوثيقة أكتب الاستشهادات التى أحتاجها كما وردت فى النص الأصلى و أضعها بين ظفرين استشهادات الاثبات أضع اثبات الشخص المختص أو استشهادا له أريد ادراجه فى بحثى بين ظفرين و ذلك يدل على أن ذلك المقطع ينتمي الى شخص آخر غير صاحب الوثيقة التلخيص ألخص أو أعيد صياغة المعلومات لأحتفظ بأهم ما ورد فى النص أو أحتفظ بالعناصر التى تهتم بالموضوع . التعليق أضيف التعاليق الذاتية التى تعبر عن فهمى للوثائق التى قرأتها والتى أحرص على ذكرها أثناء البحث. التحليل أحلل وأقارن بين المعلومات المتشابهة أو المختلفة فى نفس الوثيقة وبين وثائق نفس المؤلف أو وثائق مؤلفين آخرين. الترجمة أترجم أفكار النص فى لغة غير لغة النص الأصلية المعطيات أعير اهتماما الى المعطيات البيانية التى يمكن أن تكون مفيدة و أستخرجها الجداول أدرج الأرقام فى جداول. أختار الرسوم أحتفظ بالرسوم التى لها علاقة بالموضوع مع مراعاة طبيعة العمل المطلوب انجازه كتابي شفوي الخ حتى أتمكن من استعمالها عند الاقتضاء أنسخ أو أرمز الرسوم و أتثبت من وضوح الرسوم و امكانية استعمالها أقرأ قراءة متأنية أقرأ قراءة متأنية الفصول التى اخترتها و أحتفظ فقط بالمعلومات الهامة بالنسبة للبحث و ذلك اما بوضع سطر تحتها بقلم لبدي أو بكتابة كلمة مفتاحية في الهامش. أسجل المعلومات الهامة أسجل بعض الأفكار فى جذاذات أو على الحاسوب بالمحافظة على الفكرة الأساسية للبحث و ليس ترتيب الأفكار مهم في البداية أتثبت من تسجيل جميع عناصر المصدر فى القائمة الببليوغرافية أو في قاعدة البيانات أسسجل الكلمات المفاتيح الجديدة و أرسم عند الاقتضاء تخطيطا مبدئيا تسجيل الأفكار علىالورق لا أسجل في القصاصة الواحدة الا فكرة واحدة أسجل المرجع فى الصفحة التى استعملتها بذكر اسم المؤلف و العنوان و التاريخ ورقم الصفحة على كل قصاصة أوسم كل قصاصةبعنوان أو بكلمة مفتاحية طبقا للتخطيط الذى وضعته فى البداية منقول للفائدة الحسن ...
الحمد لله الذي أعادك إلينا... دمت بين اخوتك... |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
كيف تحسن مهارة القراءه عند طفلك..؟؟ | تراتيــــل | التربية | 6 | 12-16-2012 05:36 PM |
سبحان من أمرنا بالعدل حتى مع العدو (يستحق القراءه) | الذيــــــــــــب M | المجتمع المسلم والفتاوى | 10 | 07-09-2012 12:04 PM |
القراءة التصويرية Photo Reading - مفهومها وخطوات ممارستها | الرهيب معكم | التربية الخاصة | 2 | 09-03-2009 01:29 PM |
من البريد//بنات سعوديات مقال يستحق القراءه.. | بن ظافر | المواضيع المكررة | 4 | 03-27-2009 11:10 PM |
جديد جولاتي التصويرية ,,,,صور تفضلوا | سد الوادي | صور من بني عمرو وبعض مناطق المملكة | 44 | 08-01-2007 03:48 PM |