الإهداءات


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 04-23-2012, 09:52 AM
مميّزة ونشيطة
الأزدية غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 7719
 تاريخ التسجيل : Oct 2006
 فترة الأقامة : 6611 يوم
 أخر زيارة : 03-22-2018 (12:32 PM)
 المشاركات : 10,083 [ + ]
 التقييم : 46
 معدل التقييم : الأزدية is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي كلمات لها اكثر من معنى في القران





ـ كل ما في القرآن من « الأسف » فمعناه الحزن إلا

﴿ فَلَمَّاْ آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ ﴾

فمعناها أغضبونا)




ـ كل ما في القرآن من « البروج » فهي الكواكب إلا

﴿ أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ ﴾

] فمعناها القصور الطوال الحصينة




ـ كل ما في القرآن من « بعل » فهو الزوج إلا

﴿ أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ ﴾
فهو الصنم. [




ـ كل ما في القرآن من « البُكم » فهو الخرس عن الكلام بالإيمان إلا

﴿ وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا ﴾

﴿ وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ﴾

فالمراد عدم القدرة على الكلام مطلقا.





ـ كل ما في القرآن من « حسرة » فهي االندامة إلا

﴿ لِيَجْعَلَ اللَّهُ ذَلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ ﴾

فمعناه الحزن


ـ كل ما في القرآن من « جثيا » فمعناه جميعاً إلا

﴿ وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً﴾ [

]، فمعناه تجثو على ركبها. [





ـ كل ما في القرآن من « حسبان » فهو الحساب إلَّا

﴿ عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ ﴾

فمعناه العذاب المحسوب المقدر




ـ كل ما في القرآن من « الدحض » فهو الباطل إلا

﴿ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ﴾

فمعناه المقروعين أى المغلوبين




ـ كل ما في القرآن من « ريب » فهو الشك إلَّا

﴿ أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ ﴾


فالمراد حوادث الدهر







ـ كل ما في القرآن من « الرجم » فهو القتل إلا

﴿ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا ِ ﴾

فالمراد لأشتمنك،

و﴿ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رجما بِالْغَيْبِِ ﴾

فمعناه ظنًا [





ـ كل ما في القرآن من « الزور »

فهو الكذب مع الشرك إلا

﴿ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَ زُورًا﴾

فإنه كذب غير الشرك.





ـ كل ما في القرآن من « زكاة » فهو المال إلا

{ وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّاَ وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا ً}

أي طهرًا له.





ـ كل ما في القرآن من « زيغ » فهو الميل إلا

﴿ إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ َ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ

الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا ِ ﴾

فمعناها شخصت .أي فتح عيْنيْه وجعل لا يطرف.





ـ كل ما في القرآن من « سخر » فهو الاستهزاء إلا

﴿ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّاًِ ﴾

فهو من التسخير والاستخدام.







ـ كل ما في القرآن من « أَصْحَابَ النَّار » فهو أهلها إلا

﴿ وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً ﴾


فهم خزنة النار





ـ كل « شهيد » في القرآن غير القتلى فهو من يشهد في أمور الناس إلّا

﴿ وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ً ﴾

فالمراد شركاءكم.





ـ كل ما في القرآن من « صمم »

فعن سماع القرآن خاصةً وسماع الإيمان إلا

﴿ وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا﴾

فمعناه فقد السمع.





ـ كل « صلاة » في القرآن عبادةٌ ورحمةٌ إلّا

﴿ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌْ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ً ﴾

فهي كنائس اليهود وهم يسمونها صلوات.







ـ كل ما في القرآن من « مصباح » فمعناه كوكب إلا

﴿ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ ﴾

فمعناه السراج








ـ كل ما في القرآن من « اليأس » فمعناه القنوط إلا

﴿ أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا ﴾

فمعناه العلم





ـ كل ما في القرآن من « الصبر » فهو محمود إلا

﴿ إِنْ كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آَلِهَتِنَا لَوْلَا أَنْ صَبَرْنَا عَلَيْهَا ﴾

﴿ وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آَلِهَتِكُمْ ﴾[

فمعناه العكوف على عبادة الأصنام. [





ـ كل ما في القرآن من « الصوم »

فهو الإمساك عن الطعام والشراب ﴿ فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي

إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا ﴾

فهو الإمساك عن الكلام.





ـ كل ما في القرآن من « الظلمات والنور »

فمعناهما الكفر والإيمان إلا

﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ﴾

فمعناهما ظلمة الليل ونور النهار. [




ـ كل ما في القرآن من « الخرق » فمعناه الثقب إلا

﴿ وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ ﴾

فمعناه ادَّعوا وكذبوا. [







من كتاب [الإتقان] للسيوطي



 توقيع : الأزدية

( اللهم احفظ بلادنا بحفظك )

رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كلمات لها معنى هدف عمري المواضيع العامة والإخبارية 15 05-25-2011 01:26 PM
نونية ابن القيم في وصف الجنه الله اكبر من كلمات الخيال الصوتيات والمرئيات الإسلامية وأناشيد الأطفال 8 09-15-2009 05:24 PM
كلمات لها بالامس معنى واليووم لها معنى اخر نّبضْ مواضيع الحوار والنقاش 2 08-01-2008 08:47 AM
الله اكبر الدنمارك تقرر تدريس القران الكريم كمادة اساسية ظافر العمري المواضيع العامة والإخبارية 10 01-23-2007 11:47 PM
كلمات في نضري لها معنى ؟؟ المهاجر07 عطر الكلمات 0 12-13-2003 05:06 PM


الساعة الآن 09:40 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir