#1
|
||||||||
|
||||||||
![]() مهرات الابناء ..... الى اين 1 كنت في دورة قبل فترة ليست بالقليل خارج المملكة وفي اليوم الاول دخلت علينا عجوز وهي تحمل حرف د وصبحت وعرفت بنفسها ثم طلبت ان نخرج واحد تلو الآخر على المكرفون وكل واحد يقول اسمه وجنسيته والمهارة التي يجيدها وطبعا خرجنا واحد واحد وطبعا انا واحد منهم وابشركم تصرفت وخرجت من المأزق بنجاح ثم سألت سؤال آخر من الذي نمى مواهبكم وكل العرب كان جوابهم واحد الوالد الله (اتضح فيما بعد ان بعضنا ابوه ميت وهو صغير) واما الاجانب فكان الجواب مشترك بين الاسرة كاملة وبين المدرسة كاملة وبين المعلم المشرف على فصل ذلك الطالب او الطالبه ,,, 2 حضرت ندوة عالمية في دبي قبل اشهر وكعادة اهل دبي وضعو برناج منوع ومدروس للندوة وكان من ضمنها فقرة بعنوان شموع عالمية وهم ما بين 7-14سنة وقد لفتت الانظار بنت من السويد عمرها 13 سنة القت خطابا بالعربية الفصحى وبعد العودة الى الفندق الذي تسكن فيه الوفود التقيت تلك الطفلة وسألتها عن مهاراتها زي ما سوت لي الاستاذه في الدورة السابقة فقالت وتسألني لماذا... قلت اني معجب بما قالت وهم طبعا يموتون في شيء اسمه اعجاب... وافقت على الاجابة وقالت ...... اتحدث ثلاث لغات منها العربية وارسم وعمل القهوة باحترافية وقد فتحت كوفي شوب واعمل فيه آخر النهار ووالداي ورى بروزي هذا وانا فخورة بوالداي. 3 زرت اخي قصدي اخويه الاكبر في احدى المناطق اثر وعكة صحية (بالبلدي شوية صخونة) ولقيت عنده ولد صغير جدا خمس سنوات ونصف وكان زعلان على الولد ولو قدر كان مارس معه عنف اسري ... وسألت الاب اش فيك انت والولد قال هذا ..........؟؟!!! مزعجني الصباح والمساء وانا مريض ثم اخذت الولد ولقيت عنده كرتون ويصعد على الكرتون ويقول كلام غير مفهوم وجلست الولد وجبت حلاوة وتعلمته ليش تسوي كذا...؟! قال اسوي مثل خالي (خاله امام مسجد) وابغى اتكلم وانتم تسمعون.... فقلت لأبوه ولدك موهوب قال انقلع انت واياه روحو من وجهي بلا موهوب بلا خراط وطبعا صاحبنا عنده موهبة العنف فلم اثني الكلام ,,,,,, 4 بنت اختي الكبيرة حصلت على الاول على مستوى المملكة في التربية الخاصة (هي غير عمرية)وتقدمت انا وهية الى لجنة الموهوبين (انا محرم طبعا)لتنمية قدراتها فوضعو شروط لم نستطيع تجاوها (طبعا عراقيل ادارية) اذا بعد هذه المقدمات الاربع ما هو الحل لتنمية مهارات ابناءنا متأكد ان لديكم ما تقولونه وخصوصا التربويين منكم ,,, لا تعتمدو على التعليم العام
...........................................تحياتي ![]() |
![]() |
#2 |
![]() |
![]()
[QUOTE=خربطلي;815519]
انقلع انت واياه روحو من وجهي بلا موهوب بلا خراط QUOTE] 8 8 ![]() صدقني ما نجيد إلا هذه العباره .. الكل يطمح بأن يصبح أبنه وابنته هم الافضل ولكن بالتمني فقط .. اما الواقع فكلاً من البيت والمدرسه يرمي الحمل على الثاني وذلك في أبسط الامور وهي التحصيل والواجب المدرسي فما بالك بتمنية المهارات والتي تحتاج لنفس طويل وتفاني من المعلم أين كان .. خربطلي موضوع مهم دمت بعطاء وآفر أحترامي |
![]() |
![]() |
#3 |
المدير العام
![]() ![]() |
![]()
تنمية المهارات تحتاج إلى متخصصين بهذا الجانب وبالجانب التربوي تحديداً هناك مختصون فعلاً وعليهم
تقع أدوار هامة جداً ولديهم برامج خاصة ومميّزة وتجدهم يطلبون من زملائهم المعلمين الإبلاغ عن أي حالة فردية مميّزة لدى الطلاب ومن ثم يعملون لهم مقاييس معيّنة ومن ثم تأهيل أكثر وتحفيز بطريقة جميلة .. هذا ما رأيت وما أعرفه حول هذا الأمر .. تقديري لك .. |
![]() |
![]() |
#4 |
مميّزة وقديرة
![]() ![]() |
![]()
استاذنا القدير موضوع رائع ويستاهل النقاش عسى ولعل من يجهل هذا الامر يهتم به ويبحث عن معرفته فى المدارس عندما يختارون الموهوبين تكون صدمة لمن يجهل شروط قبولهم لان الذين يقع عليهم الاختيار لايمدون للمتفوقين دراسيا باى صله ويكون ابداعهم وبراعتهم فى امور تختلف عن بقية امور الاشخاص العاديين وكثير منا لايهتم بهذا الامر حتى المعلمين والمعلمات انفسهم فى المدارس الى الان لم يلقى هذا القسم القبول لديهم لانه لم يجد حتى من المختصين التفعيل الذى يعود بالفائده لهذه الفئه من ابنائنا ناهيتك عن بعض المعلمين او الوالدين الذى يقتل بنظراته وهمزه ولمزه من به موهبه ..
|
![]()
اللهم اشغلنا بما خلقتنا له
ولاتشغلنا بما خلقته لنا. ![]() |
![]() |
#5 |
مميّزة وقديرة
![]() ![]() |
![]()
ارى بأن المهاره يجب ان تكتشف من خلال الابوين وفي وقت مبكر من ظهورها
ولن يحصل الا من خلال المتابعه لقدرات الطفل ومواهبه التي قد تظهر دون قصد منه لاظهارها وبعد ملاحظة اي مهاره سواء يدويه او عقليه على الابوين محاولة توجيه هذه الميزه التوجيه الصحيح وتنميتها بشكل اكبر وادق كنت اتمنى لو ان المدارس والمؤسسات التعليمه تسعى لوضع استبيان لأولياء الامور بين فتره والاخرى لتسجيل ملاحظات دقيقه عن سلوك ومهارات الطالب في المنزل ومن ثم متابعتها من خلال تربويين متخصصين في المدارس فكم من مواهب اندثرت بالاهمال واللامبالاه او عدم ملاحظتها وتنميتها مما ادى الى انتحاءها لمنحى سلوكي مختلف قد يكون سلباً على الطالب بدلاً من الايجاب عليه .. موضوع جميل وهادف كل الشكر لهذا الطرح الرائع |
![]() |
![]() |
#6 |
![]() |
![]()
بارك الله فيك مبدع كعادتك اخي الكريم
|
![]() ![]() لا تــأسفن على غــــــــــدر الزمـان لطالما رقصت على جثث الأســــــــود كــــــلابُ لا تحسبنّها برقصها تعلو علـــــــى أسيادها تبقى الأســـود أســــودُ والكــلاب كــــلابُ ![]() |
![]() |
#7 |
تربوية وقلم حـُر
![]() ![]() |
![]()
كنت في حديث مع الوكيلة قبل أيام كانت تحكي لي كيف أخذوا أبنها في الموهوبين وكيف تم تعزيز ثقته بنفسه والطلبات التي طلبوها منه وحضرت هي ووالده الحفل الختامي وهي تحكي لي الحقيقة تشوقت وقلت ليتني كنت معكم كان رائع تقول ابنها زاد إصرار على التميز لأنه وجد مايرفع همته ..مايشد من عزمه
الشاهد من الموضوع لو كل دار موهوبين في كل منطقة من مناطق المملكة يتم تفعيلها بالشكل الجيد لوجدنا عباقرة لكن بكل أسف أجد بعض المعلمات والمعلمين بعض الآباء والأمهات يرددون نفس العبارة بلا موهبة بلا خرابيط... الموهبة هي الحبل الذي يتمسك به الطالب حينما لايجد من يسانده... وحده من صديقاتي لم تقبل في الكلية معنا بكل أسف مع العلم أنها كانت مبدعة ...لكنها أصرت على أن تثبت نفسها خلال 3 سنوات قامت بحفظ القرآن الكريم ونالت مستوى عالي على مستوى المنطقة من حفظ القرآن...وتعلمت الحاسب ...ودرست دورة فتحت منه محل تجاري ماشاء الله لها ربح كبير الآن أكبر من أجر المعلمة وهذا كله عملت عليه ونحن لم نكن قد تخرجنا من الكلية أنا أثق تماماً أن كل شخص فينا يملك موهبة وله سر إبداع إن لم يساعد نفسه بنفسه على إكتشافه دون انتظار أحد ينمي فيه ذلك لن يقف الوقت ينتظره كي يأتي أحد يساعده ..!! دخلت مرة أحتياط على صف 3 علمي في بداية الأمر لم يرعني أحد انتباهه فقررت أن أتحدث مع الصف الأوسط حتى يكن كلامي يصل الجميع تحدثت لهم عن الأهداف وأن الإنسان يحتاج إلى رؤيا واضحة لمستقبله وبدأت أتحدث لهم عن بعض العلماء كيف حققوا ذاتهم بدأ الجميع بالسكوت وبدأ الجميع أيضاً بالتعليق فمما جاء في تعليقاتهم قولهم ماأحد نمى فينا الموهبة ...؟!! رددت عليهم أن لاينتظر الإنسان من يمد له يد العون فالكل في سباق... وطالما وصلت للمرحلة العلمية هذه إذا هي تحتاج إلى أن تكن أعلى من هذا المستوى لابد أن تتميز عن غيرها ..فكما أن للشمس شعاع يسابقها أيضاً للمرء موهبة ترتقي به مشكلتنا أننا لانهتم بجوهرية أبناءنا ...بما يحملونه في داخلهم ...قد يكن الطفل مبدع ولكن بسوء تصرف الوالدين والمعلمين تقتل هذه الروح من الصفوف التي أدرسها صف خامس ابتدائي طبعا لديه في 3 حالات صعوبات تعلم انتقلت للمدرسة طالبة جديدة .. قبل أن أدخل عليهم قالت لي المديرة لديك طالبة عندها توحد جديدة ووجدت الخبر منتشر في المدرسة سكت لم أقل شيء احتاج لأرى قبل أن أحكم عندما بدأت الدرس تفاعلت معي ..جاوبت ..كتبت على السبورة ...اتقنت بعض المهارات..!! خرجت من الحصة وكدت أموت غيضاً لماذا نحطمهم...لماذا ننشر عنهم ماليس فيهم..!! المؤلم في الأمر أن الأم قد تكون قالت ذلك حتى يتم مراعاة ابنتها ...سبحان الله تحطم مستقبل ابنتها لكي يراعونها المعلمات أصلا أنا درست حالات التربية الخاصة بكافة أشكالها وحالاتها ولاتنتطبق على تلك الطالبة أي حالة حتى صعوبات التعلم فقد كانت جيدة بالنسبة لمرحلتها ومستوى الطالبات الحديث يطول موضوعك قطرة في بحر أنا أتألم على وضع التعليم وعلى التجارب التي يجرونها على بناتنا من خلال الإستخدام السيء لطرق التعليم والمناهج المطورة التي تبدأ في نصف المراحل يفترض أن تبدأ من المراحل الأولى ولكن فجأة أقوم بوضعه عند مرحلة لم تعي ماقبل حتى تعي ماهو قادم ومما يحزنني تولي زمام الأمور لمن لايستحق وعلى الآباء الذين يجرمون في حق أبناءهم نسأل الله أن يصلح الأحوال وأن يوفق أبناءنا لما فيه الخير بارك الله فيك تقديري |
![]()
أنا فتاه لا أنحني لألتقط ماسقط من عيني أبدا
![]() من ظن أن الأسوار هي سجن فقط أخطأ فالسجن أن يكرمك الله بعقل لاتدرك قيمته فتسلمه لمن يسلبك إياه هند آل فاضل
![]() |
![]() |
#8 |
كاتب نشيط
![]() ![]() |
![]()
[QUOTE=بن خشيل;815532]ابو الخاشيل
دائما تتحفنا بالمختصر المفيد .................................... تحياتي |
![]() ![]() |
![]() |
#9 |
كاتب نشيط
![]() ![]() |
![]()
[QUOTE=ابو ريان;815651]تنمية المهارات تحتاج إلى متخصصين بهذا الجانب وبالجانب التربوي تحديداً هناك مختصون فعلاً وعليهم
الفاضل ابو ريان المشكلة ان اهل الامانة قد اضاعوها الا من هدى ربي ...................................تحياتي |
![]() ![]() |
![]() |
#10 | |
كاتب نشيط
![]() ![]() |
![]() اقتباس:
استاذتنا الفاضلة صدقت وربي ويوجد الآن قضية من هذا النوع والسبب الواسطة وما شابه ............................. والله المستعان الف شكر لمرورك واضافتك ارجو ان تعفيني من كلمة استاذنا فأنتم اساذتي جميعا وليس العكس ......... مع الاعتذار .................................................. .. تحياتي |
|
![]() ![]() |
![]() |
#11 | |
كاتب نشيط
![]() ![]() |
![]() اقتباس:
معلمتنا جمانه كفيتي ووفيتي وما قصرت اضفتي للموضوع الشي الكثير لكن يضل التقصير مشترك بين الاهل والمدرسة وفكرة مؤسسات تعليمية موجودة من زمن ولم تفعل ولا ادري ما هي الاسباب : الف شكر لمرورك وما اضفتيه .................................................. .........تحياتي |
|
![]() ![]() |
![]() |
#12 |
كاتب نشيط
![]() ![]() |
![]() الرافيB شكرا لمرورك الطيب وثناءك ................................... تحياتي |
![]() ![]() |
![]() |
#13 | |
كاتب نشيط
![]() ![]() |
![]() اقتباس:
الاستاذة هند بارك الله فيك على الاضافة المباركة واعتذر اشد الاعتذار فقد اخذت نسخة من هذه الاضافة دون اذن منك وعرضتها على لجنة حقوق الانسان(التطوير البشري) وقد استخلص المجتمعون العبارة التي ابقيتها اعلاه ووضعت ضمن نقاط الدراسة التي سوف تدرس ان شاءالله بعد العيد مباشرة ... وقد فعلت هذا ليقيني انك لن تمانعي من ذلك .....فأرجو قبول الاعتذار ................................................. تحباتي |
|
![]() ![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
من عز نومي | حروف القوافي | عطر الكلمات | 6 | 01-31-2011 08:45 PM |
المدير وولى امر الطالب..درس | capitano | منتدى القصص والروايات | 2 | 06-01-2010 06:52 AM |
كيف ننمي التركيز عند أبنائنا؟ | الهاشم | البرمجة اللغوية العصبية (NLP) | 6 | 08-31-2009 11:50 AM |
وولد صالح يدعو له | طـلـولــي | منتدى القصص والروايات | 2 | 03-30-2005 04:29 AM |
البارحه نومي على الكف والكوع | العنود | عطر الكلمات | 5 | 03-10-2003 06:53 PM |