الإهداءات


موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 03-06-2007, 10:56 PM
ابو فجر القشيري غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 7432
 تاريخ التسجيل : Sep 2006
 فترة الأقامة : 6727 يوم
 أخر زيارة : 03-21-2011 (06:07 PM)
 المشاركات : 2,362 [ + ]
 التقييم : 1
 معدل التقييم : ابو فجر القشيري is an unknown quantity at this point
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي ما هي الحكمة من عدم قيام النبي صلى الله عليه وسلم بالإذان ؟



ما هي الحكمة من عدم قيام النبي صلى الله عليه وسلم بالإذان ؟


الحكمة فى كونه صلى الله عليه وسلم كان يؤم ولا يؤذن انه لو اذن لكان من تخلف عن اجابة كافرا, و قال ايضا: ولانه

كان داعيا فلم يجز ان يشهد لنفسه . وقال غيره لو اذن و قال:اشهد ان محمد رسول الله لتوهم ان هناك نبيا غيره. و

قيل لأن الاذان رآه غيره فى المنام فوكله الى غيره. و ايضا ما كان يتفرغ اليه من اشغال.

و ايضا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " الأمام ضامن و المؤذن امين" رواة احمد و ابو داود و الترمذى,فدفع المانة

الى غيره.

و قال الشيخ عز الدين بن عبد السلام : انما لم يؤذن لانه كان اذا عمل عملا اثبته, بتبليغ الرسالة و هذا كما قال

عمر :لولا الخلافة لأذنت.

واما من قال: انة امتنع لئلا يعتقدان الرسول غيرة فخطأ, لأنة صلى الله عليه وسلم كان يقول فى خطبته: واشهد ان

محمد رسول الله.

هذا , وجاء فى نيل الأوطار للشوكانى"ج2,ص36" خلاف العلماء بين افضلية الأذان و الامامة و قال فى معرض

الأستدلال على ان الأمامة افضل : ان النبى صلى الله عليه وسلم و الخلفاء الراشدين بعده اموا و لم يؤذنوا , و كذا كبار

العلماءبعدهم.....


اتمنى الفائدة للجميع



 توقيع : ابو فجر القشيري


قديم 03-07-2007, 11:01 PM   #2
رئيسة لجنة المناصحة


الصورة الرمزية سحابة خير
سحابة خير غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1241
 تاريخ التسجيل :  Oct 2004
 أخر زيارة : 02-09-2016 (09:35 PM)
 المشاركات : 3,739 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: ما هي الحكمة من عدم قيام النبي صلى الله عليه وسلم بالإذان ؟



هل صحيح : أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يؤذن لحكمة .!!؟



السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

شيخي الفاضل ... حفظك الله وبارك في عمرك وعلمك ووقتك آمين..

وصلني هذا الموضوع ... واحتاج إلى تعليقك عليه إذا ممكن :


وهو الآتي :

(( اليوم لاول مره اعرف معلومة ان الرسول صلى الله عليه وسلم لم يؤذن
وهناك حكمه


الحكمة فى كونه صلى الله عليه وسلم كان يؤم ولا يؤذن أنه لو أذن لكان من تخلف عن الإجابة كافرا ، وقال أيضا :‏ ولأنه كان داعيا فلم يجز أن يشهد لنفسه .‏ وقال غيره :‏ لو أذن وقال :‏ أشهد أن محمدًا رسول اللّه لتوهم أن هناك نبيا غيره .‏ وقيل لأن الأذان رآه غيره فى المنام فوكله إلى غيره .‏ وأيضا ما كان يتفرغ إليه من أشغال .‏ وأيضا قال الرسول صلى الله عليه وسلم "الإما م ضامن والمؤذن أمين " رواه أحمد وأبو داود والترمذي ، فدفع الأمانة إلى غيره .‏


وقال الشيخ عز الدين بن عبد السلام :‏ إنما لم يؤذن لأنه كان إذا عمل عملا أثبته ، أى جعله دائما ، وكان لا يتفرغ لذلك ، لاشتغاله بتبليغ الرسالة ، وهذا كما قال عمر:‏ لولا الخلافة لأذنت .‏


وأما من قال :‏ إنه امتنع لئلا يعتقد أن الرسول غيره فخطأ ، لأنه صلى الله عليه وسلم كان يقول فى خطبته :‏ وأشهد أن محمدا رسول اللَّه .‏

هذا، وجاء في نيل الأوطار للشوكانى "ج ‏2 ص ‏36" خلاف العلماء بين أفضلية الأذان والإمامة وقال فى معرض الاستدلال على أن الإمامة أفضل :‏ إن النبى صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين بعده أمُّوا ولم يؤذنوا ، وكذا كبار العلماء بعدهم .‏

والله أعلم

منقول للفائده انتهــــى ..


فارجو من فضيلتك التعليق على ذلك ... الله يرضى عليك ويرضيك آمين .

وشكرآ جزيلا لك .

والسموحة .


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وحفظك الله وبارك في عمرك وعلمك ووقتك
ورضي عنك وأرضاك

هذا ليس فيه نصّ ، وإنما هو الْتِماس من أهل العلم للحِكمة .

وأول ما قرأت هذا التعليل : " ولأنه كان داعيا فلم يجز أن يشهد لنفسه " تبادَر إلى ذهني أنه كان يشهد لنفسه في الْخُطَب .
فهذا تعليل عليل !
ثم رأيت التعقيب عليه في نفس السؤال !
ومثله التعليل بأنه لو أذّن لتُوُهِّم أن هناك نبياً غيره .. فهذا مثل الشهادة ، وقد شهِد صلى الله عليه وسلم لِنفسه بالرسالة .

وأما التعليل بـ " أنه لو أذن لكان من تخلف عن الإجابة كافرا " فالدعوة إلى أصل الإسلام أعظم من الدعوة إلى الصلاة ، والتخلّف عن إجابته صلى الله عليه وسلم إلى الإسلام أعظم من التخلّف عن إجابته إلى الصلاة .
فالنبي صلى الله عليه وسلم داعياً إلى الله ، ومن تخلّف عن إجابته كان كافراً ؛ فالتعليل بذلك ضعيف .

وكذلك التعليل بـ " وقيل لأن الأذان رآه غيره في المنام فَوَكَلَه إلى غيره " وهذا أصلا قد صُدِّر بصيغة تمريض وتضعيف ، وهي " قِيل " فهذا يُضَعِّف القول عند أهل العلم .
وهو ضعيف من جهة أن إقرار النبي صلى الله عليه وسلم له إنما كان بِوحْي ، ولما أقرّه النبي صلى الله عليه وسلم صار شِعاراً له ولأمّته من بعده . وإقراره صلى الله عليه وسلم تشريع ، ولذلك فإن الإقرار والتقرير داخل في تعريف السُّـنَّـة .

وتعليله بالانشغال قد يُتعقّب بأنه صلى الله عليه وسلم كان يعتكِف في المسجد ، وهذا يَردّ هذا التعليل ، لأن المعتكِف مُتفرِّغ من مشاغل الدنيا لازِم للمسجد .

وقد يكون قول العزّ بن عبد السلام أقرب إلى التعليل .

مع أنه يبدو لي أن هناك تعليلاً آخر .. وهو يُشْبِه تعليل أهل العِلم بكونه صلى الله عليه وسلم لم يعتمِر في رمضان ، مع أنه حثّ على العمرة في رمضان وذَكَر فضلها .
وكذلك حثّ على صيام السِّتّ من شوال ، وما نُقِل عنه أنه صامها .

ونحن نرى كيف يكون ازدحام الناس وحرصهم على العمرة في رمضان ، مع أنه صلى الله عليه وسلم لم يَعتَمِر في رمضان . فكيف لو اعتَمَر ؟!

وقبل سنوات وافَقَ يوم عرفة يوم جَمعة .. فكثُر الناس .. لأن وقوفه صلى الله عليه وسلم كان في يوم جمعة – كما ذَكَرَ ابن القيم في زاد المعاد – .. فكيف لو كان صلى الله عليه وسلم قال في ذلك شيئا ؟!

فالذي يظهر أن الْحِكْمة في كونه صلى الله عليه وسلم لم يُؤذِّن أنه صلى الله عليه وسلم قد يَحُثّ على العمل ، ولا يَعمَل به لِحكمة ، لأنه لو تَوَافَق قوله مع فِعله لكان آكد لذلك العمل ، فربما حصلتْ مشقّة على الأمة ، ولربما تقاتَل الناس على تلك الأفعال والسُّنَن .

ويعضد هذا التعليل ويُؤيِّده أنه لما اجْتَمَع وتَوافَق قوله وفِعله يوم الحديبية حينما أمر الناس بالْحَلْق ثم فَعَله ، فلما رأَوا ذَلكَ قاموا فَنَحروا ، وجَعلَ بعضُهم يَحلِقُ بعضاً ، حتى كادَ بعضُهم يَقتُلُ بعضاً غَمّاً . كما عند البخاري في الصحيح .
وهذا سَبَقتْ الإشارة إليه في : شاوروهنّ واعصوهنّ


وهذا يَدلّ على حرصه صلى الله عليه وسلم على أمته ، ورفع الْحَرَج عنهم ، ودَفع المشقّة .
وهذا سبق بيانه في : حريص عليكم


فالنبي صلى الله عليه وسلم حَثّ على الأذان ، وذَكَر فَضْل الأذان ، كما في قوله : المؤذنون أطول الناس أعناقا يوم القيامة . رواه مسلم .
وكما في قوله : لو يعلم الناس ما في الـنِّداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يَسْتَهِمُوا عليه لاستهموا . رواه البخاري ومسلم .

فهذا قوله صلى الله عليه وسلم وحثّـه على الأذان ، فلو تَوَافَق فِعله مع قوله صلى الله عليه وسلم لكاد الناس أن يَقتَتِلُون .

هذا ما أقوله فإن كان صوابا فَمِن الله ، وإن كان خطأ فمن نفسي ومن الشيطان ..

وأستغفر الله وأتوب إليه .

والله تعالى أعلم .


وللفائدة :

فإن صِيَغ ( قِيل ) و ( رُوي ) و ( يُرْوَى ) و ( يُقال ) ونحوها .. تُسمى عند أهل العلم " صِيَغ تمريض " .. أي تضعيف .. فتصدير القول بها ، أو الرواية يُشعِر بِضعفها .

قال الإمام النووي في المجموع شرح المهذَّب : يُنْكَر على المصنف قوله في الحديث الثاني ( ورُوي ) بصيغة تمريض ، مع أنه حديث صحيح كما سبق وقد سبق في الفصول في مقدمة الكتاب ، أنه لا يُقال في حديث صحيح ( رُوي ) بل يُقال بِصِيَغِ الْجَزْم ، فيُقال هنا : وتوضأ النبي صلى الله عليه وسلم من بئر بضاعة . اهـ .
وقال أيضا : قوله رُوي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعائشة رضي الله عنها ... هذه عبارة جيدة لأنه حديث ضعيف ، فيُقال فيه ( رُوي ) بِصيغة التمريض . اهـ .

والله يحفظك .


الشيخ عبد الرحمن السحيم


http://www.almeshkat.net/vb/showthre...threadid=52257


ووفق الله الجميع إلى ما يحب ويرضى من صالح الأعمال....


 
 توقيع : سحابة خير

**************
*أوصيكم ونفسي بتقوى الله في السر والعلن*
**************


قديم 03-08-2007, 01:44 AM   #3


الصورة الرمزية ابو فجر القشيري
ابو فجر القشيري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7432
 تاريخ التسجيل :  Sep 2006
 أخر زيارة : 03-21-2011 (06:07 PM)
 المشاركات : 2,362 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: ما هي الحكمة من عدم قيام النبي صلى الله عليه وسلم بالإذان ؟





 
 توقيع : ابو فجر القشيري



قديم 03-11-2007, 12:05 PM   #4


الصورة الرمزية ندى الصباح
ندى الصباح غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2850
 تاريخ التسجيل :  Jul 2005
 أخر زيارة : 09-16-2010 (02:25 AM)
 المشاركات : 3,394 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: ما هي الحكمة من عدم قيام النبي صلى الله عليه وسلم بالإذان ؟



الله يجزاك خير



تحيتي


 
 توقيع : ندى الصباح



[glow=FF3366]اللهم اغفر لابي واجعل قبره روضة من رياض الجنة

(( ادعوا لامي بالشفاء العاجل بإذن الله ))


[/glow]


قديم 03-12-2007, 12:00 AM   #5


الصورة الرمزية الأشقـــر
الأشقـــر غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1915
 تاريخ التسجيل :  Apr 2005
 أخر زيارة : 08-31-2021 (03:42 AM)
 المشاركات : 5,636 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: ما هي الحكمة من عدم قيام النبي صلى الله عليه وسلم بالإذان ؟




سحابة خير

يعطيك العافية ____ معلومة رائعة .


 
 توقيع : الأشقـــر



قديم 03-13-2007, 02:08 PM   #6
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية مارادونا
مارادونا غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7220
 تاريخ التسجيل :  Sep 2006
 أخر زيارة : 11-25-2012 (06:53 PM)
 المشاركات : 430 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: ما هي الحكمة من عدم قيام النبي صلى الله عليه وسلم بالإذان ؟



أبو فجر يعطيك العافيه على الموضوع

والأخت سحابة خير على تعليلاتها

والكل مجتهد ووفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه

تحياتي.......


 
 توقيع : مارادونا

http://img33.imageshack.us/img33/6450/72856215.gif

يالدعيع قالها رئيسكم السابق اعتزل قبل لايطالبونك الجمهور بذلك .. هع هع هع بااااااعووووك..


لن تسير وحدك يا ابو عمر


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف دفن النبي صلى الله عليه وسلم الرافعيB علوم القرآن والسنة والسيرة النبوية 4 12-08-2010 07:49 PM
فضائح الجفري وتطاوله على النبي صلى الله عليه وسلم وجبريل عليه السلام (صوت وصورة) قولــ ع ــقولـ مكافحة البدع والمواضيع المشبوهة 2 02-09-2010 04:59 AM
ضحك النبي صلى الله عليه وسلم صالح آل سلمان علوم القرآن والسنة والسيرة النبوية 11 11-04-2009 08:03 PM
الحكمة من تعدد زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم سد الوادي علوم القرآن والسنة والسيرة النبوية 2 08-26-2009 11:57 PM
صفة ((صوم)) النبي صلى الله عليه وسلم.. البرنس الجنوبي المنتديات الرمضانية المؤقتة 4 08-18-2009 02:27 AM


الساعة الآن 12:33 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir