الإهداءات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 02-01-2017, 11:38 AM
مركز تحميل الصور
طالبة العلم غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 29356
 تاريخ التسجيل : Jun 2014
 فترة الأقامة : 3829 يوم
 أخر زيارة : 05-18-2018 (12:11 PM)
 المشاركات : 882 [ + ]
 التقييم : 1
 معدل التقييم : طالبة العلم is an unknown quantity at this point
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي حديث: لما كذبتني قريش قمتُ في الحِجر



حديث: لما كذبتني قريش قمتُ في الحِجر

وعَنْ جَابِر بْنِ عَبْدِ اللهِ؛ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "لَمَّا كَذَّبَتْنِي قُرَيْش، قُمْتُ فِي الْحِجْرِ فَجَلاَ الله لِي بَيْتَ الْمَقْدِسِ. فَطَفِقْتُ أُخْبِرُهُمْ عَنْ آيَاتِهِ وَأَنَا أَنْظُرُ إِلَيْهِ".

ترجمة راوي الحديثين:
جابر بن عبد الله رضي الله عنه تقدمت ترجمته في الحديث الخامس من كتاب الإيمان.
وأبو هريرة رضي الله عنه تقدمت ترجمته في الحديث الأول من كتاب الإيمان.

تخريج الحديثين:
حديث جابر رضي الله عنه أخرجه مسلم، حديث (170)، وأخرجه البخاري في " كتاب التفسير " " باب أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ "، حديث (4710)، وأخرجه البخاري في " كتاب التفسير " " باب ومن سورة بني إسرائيل" حديث (3133)
وأما حديث أبي هريرة رضي الله عنه فأخرجه مسلم، حديث (172) وانفرد به عن البخاري.

شرح ألفاظ الحديثين:
(لَمَّا كَذَّبَتْنِي قُرَيْشٌ): أي حين نسبوني إلى الكذب فيما ذكرت من قضية الإسراء وطلبوا مني علامات بيت المقدس [انظر تحفة الأحوذي (8/ 566) وفيض القدير (5/ 381)].
(قُمْتُ فِي الْحِجْرِ): بكسر الحاء أي في حجر الكعبة أي ما حواه حطيم الكعبة وهو الحائط المستدير إلى جانب الكعبة الشمالي. [ انظر المرجعين السابقين].
(فَجَلاَ الله لِي بَيْتَ الْمَقْدِسِ): أي كشف وأظهر الله لي بيت المقدس. [ فيض القدير(5/ 381)].
(فَطَفِقْتُ أُخْبِرُهُمْ ): أي جعلت أخبرهم.

من فوائد الحديث:
الفائدة الأولى: الحديث فيه بيان معجزة من معجزات النبي صلى الله عليه وسلم حيث أخبر قريشاً بما سألته من وصف بيت المقدس الذي أسري إليه النبي صلى الله عليه وسلم وذلك حين كذبته قريش، فجعل النبي صلى الله عليه وسلم وهو في مكانه بين قريش في مكة ينظر إلى بيت المقدس ويصفه لهم.
وذكر ابن حجر رحمه الله احتمال أن الله تعالى رفع له بيت المقدس فما يسألونه عن شيء إلا نبأهم به كما دل عليه حديث أبي هريرة رضي الله عنه بنحوه عند مسلم بلفظ " فرفعه الله لي"
واحتمال أنه حُمل صلى الله عليه وسلم إلى أن وضع بحيث يراه ثم أعيد. [انظر الفتح (7/ 200)].

وردَّ بدر الدين العيني - رحمه الله - الاحتمال الثاني لدلالة النص على الأول رحمه الله الاحتمال الثاني لدلالة النص الأول فقال:" قال بعضهم يحتمل أنه حمل إلى موضع بحيث يراه ثم أعيد، قلت: لا طائل في ذكر الاحتمال بل قوله "فرفعه الله إليه" يدل قطعاً على أن الله رفعه ووضعه بين يديه قطعاً، والدليل عليه ما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما" فجيء بالمسجد وأنا أنظر إليه حتى وضعه عند دار عقيل، فنعتُّه وأنا أنظر إليه" وهذا أبلغ في المعجزة ولا استحالة فيه، فقد أحضر عرش بلقيس في طرفة عين" [عمدة القاري (25/ 68)].

الفائدة الثانية: الحديث شاهد من شواهد نصرة الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم، والنصر عند الله لأنبيائه وأوليائه والمؤمنين كما قال تعالى:﴿ إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ ﴾ [غافر:51].
الفائدة الثالثة: الحديث دليل على أن الداعية مهما بلغت منزلته فإنه عرضة للإيذاء سواء كان حسياً أو معنوياً فها هو إمام الدعاة صلى الله عليه وسلم يواجه تكذيباً وصدوداً في دعوته.
الفائدة الرابعة: الحديث فيه شدة مكابرة وتكذيب قريش للنبي صلى الله عليه وسلم.
الفائدة الخامسة: في حديث أبي هريرة رضي الله عنه بيان ما امتن الله به على نبيه وما شرفه به من إمامة الأنبياء ليلة الإسراء.
قال النووي رحمه الله:" قال القاضي: فإن قيل كيف رأى موسى عليه السلام يصلي في قبره، وصلى النبي صلى الله عليه وسلم بالأنبياء ببيت المقدس، ووجدهم على مراتبهم في السماوات، وسلموا عليه ورحبوا به؟ فالجواب أنه يحتمل أن تكون رؤيته موسى عليه السلام في قبره عند الكثيب الأحمر كانت قبل صعود النبي صلى الله عليه وسلم إلى السماء، وفي طريقه بيت المقدس، ثم وجد موسى قد سبقه إلى السماء، ويحتمل أنه صلى الله عليه وسلم رأى الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم وصلى بهم على تلك الحال لأول ما رآهم، ثم سألوه ورحبوا به، أو يكون اجتماعه بهم وصلاته ورؤيته موسى عليه السلام بعد انصرافه ورجوعه عن سدرة المنتهى والله أعلم"[شرح مسلم (2/ 407)].

مستلة من إبهاج المسلم بشرح صحيح مسلم (كتاب الإيمان)







الالوكة




رد مع اقتباس
قديم 02-01-2017, 02:44 PM   #2
المدير العام


الصورة الرمزية أبو ريان
أبو ريان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 30
 تاريخ التسجيل :  Sep 2002
 أخر زيارة : 07-19-2019 (06:54 PM)
 المشاركات : 65,874 [ + ]
 التقييم :  1056
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



بارك الله فيك وكتب أجرك ..
تقديري ..


 


رد مع اقتباس
قديم 02-13-2017, 04:59 AM   #3
مشرفة الأسرة والمجتمع


الصورة الرمزية عــذبــة الـــروح
عــذبــة الـــروح غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21269
 تاريخ التسجيل :  May 2010
 أخر زيارة : 08-28-2021 (02:07 AM)
 المشاركات : 38,862 [ + ]
 التقييم :  68
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkblue
افتراضي



جزاكِ الله خيراً


 
 توقيع : عــذبــة الـــروح



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مل قلبٍ.. ابوخالد.. عطر الكلمات 3 12-21-2014 11:51 PM
البلطان يشيد بالحكم الخضير سُهيل الساحة الرياضيّة 14 01-22-2014 09:57 PM
أخبار قريش هانتر الجنوب الصور والأفلام والفلاش 2 12-23-2010 05:10 PM
فلم عن إخوانكم الأسرى (من عمل صبي قريش) أتمنى أن يعجبكم صبي قريش الصور والأفلام والفلاش 5 12-17-2002 11:47 PM
من بلجرشي ( صبي قريش ) يسلم على الجميع صبي قريش مجلس الأعضاء 6 12-17-2002 11:41 PM


الساعة الآن 01:40 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir