|
#1
|
||||||||
|
||||||||
نونية القحطاني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
هذه القصيده عبارة عن موسوعة دينيه لشاعر يقال له ابو محمد الاندلسي وهو قديم . ارجو من الاخوه جمع هذه القصيده كامله مع بعضها كي يتسنى الافادة منها في المنتدى
يا منزل الآيات والفرقان =بيني وبينك حرمة القرآن
إشرح به صدري لمعرفة الهدى= واعصم به قلبي من الشيطان يسر به أمري وأقض مآربي =وأجر به جسدي من النيران واحطط به وزري وأخلص نيتي =واشدد به أزري وأصلح شاني واكشف به ضري وحقق توبتي= واربح به بيعي بلا خسراني طهر به قلبي وصف سريرتي= أجمل به ذكري واعل مكاني واقطع به طمعي وشرف همتي= كثر به ورعي واحي جناني أسهر به ليلي وأظم جوارحي= أسبل بفيض دموعها أجفاني أمزجه يا رب بلحمي مع دمي =واغسل به قلبي من الأضغاني أنت الذي صورتني وخلقتني= وهديتني لشرائع الإيمان أنت الذي علمتني ورحمتني= وجعلت صدري واعي القرآن أنت الذي أطعمتني وسقيتني= من غير كسب يد ولا دكان وجبرتني وسترتني ونصرتني= وغمرتني بالفضل والإحسان أنت الذي آويتني وحبوتني =وهديتني من حيرة الخذلان وزرعت لي بين القلوب مودة =والعطف منك برحمة وحنان ونشرت لي في العالمين محاسنا =وسترت عن أبصارهم عصياني وجعلت ذكري في البرية شائعا =حتى جعلت جميعهم إخواني والله لو علموا قبيح سريرتي= لأبى السلام علي من يلقاني ولأعرضوا عني وملوا صحبتي= ولبؤت بعد كرامة بهوان لكن سترت معايبي ومثالبي= وحلمت عن سقطي وعن طغياني فلك المحامد والمدائح كلها =بخواطري وجوارحي ولساني ولقد مننت علي رب بأنعم =مالي بشكر أقلهن يدان فوحق حكمتك التي آتيتني =حتى شددت بنورها برهاني لئن اجتبتني من رضاك معونة =حتى تقوي أيدها إيماني لأسبحنك بكرة وعشية =ولتخدمنك في الدجى أركاني ولأذكرنك قائما أو قاعدا =ولأشكرنك سائر الأحيان ولأكتمن عن البرية خلتي =ولاشكون إليك جهد زماني ولأقصدنك في جميع حوائجي =من دون قصد فلانة وفلان ولأحسمن عن الأنام مطامعي= بحسام يأس لم تشبه بناني ولأجعلن رضاك أكبر همتي= ولاضربن من الهوى شيطاني ولأكسون عيوب نفسي بالتقى =ولأقبضن عن الفجور عناني ولأمنعن النفس عن شهواتها= ولأجعلن الزهد من أعواني ولأتلون حروف وحيك في الدجى =ولأحرقن بنوره شيطاني أنت الذي يا رب قلت حروفه =ووصفته بالوعظ والتبيان ونظمته ببلاغة أزلية =تكييفها يخفى على الأذهان وكتبت في اللوح الحفيظ حروفه =من قبل خلق الخلق في أزمان فالله ربي لم يزل متكلما =حقا إذا ما شاء ذو إحسان نادى بصوت حين كلم عبده =موسى فأسمعه بلا كتمان وكذا ينادي في القيامة ربنا =جهرا فيسمع صوته الثقلان أن يا عبادي أنصتوا لي واسمعوا =قول الإله المالك الديان هذا حديث نبينا عن ربه =صدقا بلا كذب ولا بهتان لسنا نشبه صوته بكلامنا =إذ ليس يدرك وصفه بعيان لا تحصر الأوهام مبلغ ذاته =أبدا ولا يحويه قطر مكان وهو المحيط بكل شيء علمه =من غير إغفال ولا نسيان من ذا يكيف ذاته وصفاته= وهو القديم مكون الأكوان سبحانه ملكا على العرش استوى= وحوى جميع الملك والسلطان وكلامه القرآن أنزل آيه =وحيا على المبعوث من عدنان صلى عليه الله خير صلاته =ما لاح في فلكيهما القمران هو جاء بالقرآن من عند الذي= لا تعتريه نوائب الحدثان تنزيل رب العالمين ووحيه =بشهادة الأحبار والرهبان وكلام ربي لا يجيء بمثله =أحد ولو جمعت له الثقلان وهو المصون من الأباطل كلها =ومن الزيادة فيه والنقصان من كان يزعم أن يباري نظمه =ويراه مثل الشعر والهذيان فليأت منه بسورة أو آية =فإذا رأى النظمين يشتبهان فلينفرد باسم الألوهية وليكن= رب البرية وليقل سبحاني فإذا تناقض نظمه فليلبسن= ثوب النقيصة صاغرا بهوان أو فليقر بأنه تنزيل من =سماه في نص الكتاب مثاني لا ريب فيه بأنه تنزيله =وبداية التنزيل في رمضان الله فصله وأحكم آيه =وتلاه تنزيلا بلا ألحان هو قوله وكلامه وخطابه =بفصاحة وبلاغة وبيان هو حكمه هو علمه هو نوره =وصراطه الهادي إلى الرضوان جمع العلوم دقيقها وجليلها =فيه يصول العالم الرباني قصص على خير البرية قصة =ربي فأحسن أيما إحسان وأبان فيه حلاله وحرامه =ونهى عن الآثام والعصيان من قال إن الله خالق قوله =فقد استحل عبادة الأوثان من قال فيه عبارة وحكاية =فغدا يجرع من حميم آن من قال إن حروفه مخلوقة= فالعنه ثم اهجره كل أوان لا تلق مبتدعا ولا متزندقا= إلا بعبسة مالك الغضبان والوقف في القرآن خبث باطل =وخداع كل مذبذب حيران قل غير مخلوق كلام إلهنا =واعجل ولا تك في الإجابة واني أهل الشريعة أيقنوا بنزوله =والقائلون بخلقه شكلان وتجنب اللفظين إن كليهما =ومقال جهم عندنا سيان يأيها السني خذ بوصيتي= واخصص بذلك جملة الإخوان واقبل وصية مشفق متودد =واسمع بفهم حاضر يقظان كن في أمورك كلها متوسطا =عدلا بلا نقص ولا رجحان واعلم بأن الله رب واحد =متنزه عن ثالث أو ثان الأول المبدي بغير بداية =والآخر المفني وليس بفان وكلامه صفة له وجلالة =منه بلا أمد ولا حدثان ركن الديانة أن تصدق بالقضا =لا خير في بيت بلا أركان الله قد علم السعادة والشقا =وهما ومنزلتاهما ضدان لا يملك العبد الضعيف لنفسه =رشدا ولا يقدر على خذلان سبحان من يجري الأمور بحكمة =في الخلق بالأرزاق والحرمان نفذت مشيئته بسابق علمه =في خلقه عدلا بلا عدوان والكل في أم الكتاب مسطر =من غير إغفال ولا نقصان فاقصد هديت ولا تكن متغاليا= إن القدور تفور بالغليان دن بالشريعة والكتاب كليهما= فكلاهما للدين واسطتان وكذا الشريعة والكتاب كلاهما =بجميع ما تأتيه محتفظان ولكل عبد حافظان لكل ما =يقع الجزاء عليه مخلوقان أمرا بكتب كلامه وفعاله =وهما لأمر الله مؤتمران والله صدق وعده ووعيده =مما يعاين شخصه العينان والله أكبر أن تحد صفاته =أو أن يقاس بجملة الأعيان وحياتنا في القبر بعد مماتنا =حقا ويسألنا به الملكان والقبر صح نعيمه وعذابه= وكلاهما للناس مدخران والبعث بعد الموت وعد صادق =بإعادة الأرواح في الأبدان وصراطنا حق وحوض نبينا =صدق له عدد النجوم أواني يسقى بها السني أعذب شربة =ويذاد كل مخالف فتان وكذلك الأعمال يومئذ ترى= موضوعة في كفة الميزان والكتب يومئذ تطاير في الورى= بشمائل الأيدي وبالأيمان والله يومئذ يجيء لعرضنا =مع أنه في كل وقت داني والأشعري يقول يأتي أمره =ويعيب وصف الله بالإتيان والله في القرآن أخبر أنه =يأتي بغير تنقل وتدان وعليه عرض الخلق يوم معادهم =للحكم كي يتناصف الخصمان والله يومئذ نراه كما نرى =قمرا بدا للست بعد ثمان يوم القيامة لو علمت بهوله= لفررت من أهل ومن أوطان يوم تشققت السماء لهوله =وتشيب فيه مفارق الولدان يوم عبوس قمطرير شره =في الخلق منتشر عظيم الشان والجنة العليا ونار جهنم =داران للخصمين دائمتان يوم يجيء المتقون لربهم =وفدا على نجب من العقيان ويجيء فيه المجرمون إلى لظى= يتلمظون تلمظ العطشان ودخول بعض المسلمين جهنما =بكبائر الآثام والطغيان والله يرحمهم بصحة عقدهم =ويبدلوا من خوفهم بأمان وشفيعهم عند الخروج محمد =وطهورهم في شاطئ الحيوان حتى إذا طهروا هنالك أدخلوا= جنات عدن وهي خير جنان فالله يجمعنا وإياهم بها =من غير تعذيب وغير هوان وإذا دعيت إلى أداء فريضة =فانشط ولا تك في الإجابة واني قم بالصلاة الخمس واعرف قدرها =فلهن عند الله أعظم شان لا تمنعن زكاة مالك ظالما =فصلاتنا وزكاتنا أختان والوتر بعد الفرض آكد سنة =والجمعة الزهراء والعدان مع كل بر صلها أو فاجر =ما لم يكن في دينه بمشان وصيامنا رمضان فرض واجب =وقيامنا المسنون في رمضان صلى النبي به ثلاثا رغبة =وروى الجماعة أنها ثنتان إن التراوح راحة في ليلة =ونشاط كل عويجز كسلان والله ما جعل التراوح منكرا =إلا المجوس وشيعة الصلبان والحج مفترض عليك وشرطه =أمن الطريق وصحة الأبدا كبر هديت على الجنائز أربعا= واسأل لها بالعفو والغفران إن الصلاة على الجنائز عندنا =فرض الكفاية لا على الأعيان ن الأهلة للأنام مواقت =وبها يقوم حساب كل زمان لا تفطرن ولا تصم حتى يرى =شخص الهلال من الورى إثنان متثبتان على الذي يريانه =حران في نقليهما ثقتان لا تقصدن ليوم شك عامدا =فتصومه وتقول من رمضان لا تعتقد دين الروافض إنهم =أهل المحال وحزبة الشيطان جعلوا الشهور على قياس حسابهم =ولربما كملا لنا شهران ولربما نقص الذي هو عندهم =واف وأوفى صاحب النقصان إن الروافض شر من وطئ الحصى= من كل إنس ناطق أو جان مدحوا النبي وخونوا أصحابه= ورموهم بالظلم والعدوان حبوا قرابته وسبوا صحبه =جدلان عند الله منتقضان فكأنما آل النبي وصحبه= روح يضم جميعها جسدان فئتان عقدهما شريعة أحمد= بأبي وأمي ذانك الفئتان فئتان سالكتان في سبل الهدى= وهما بدين الله قائمتان قل إن خير الأنبياء محمد =وأجل من يمشي على الكثبان وأجل صحب الرسل صحب محمد =وكذاك أفضل صحبه العمران رجلان قد خلقا لنصر محمد =بدمي ونفسي ذانك الرجلان فهما اللذان تظاهرا لنبينا =في نصره وهما له صهران بنتاهما أسنى نساء نبينا =وهما له بالوحي صاحبتان أبواهما أسنى صحابة أحمد =يا حبذا الأبوان والبنتان وهما وزيراه اللذان هما هما= لفضائل الأعمال مستبقان وهما لأحمد ناظراه وسمعه= وبقربه في القبر مضطجعان كانا على الإسلام أشفق أهله= وهما لدين محمد جبلان أصفاهما أقواهما أخشاهما =أتقاهما في السر والإعلان أسناهما أزكاهما أعلاهما =أوفاهما في الوزن والرجحان صديق أحمد صاحب الغار الذي= هو في المغارة والنبي اثنان أعني أبا بكر الذي لم يختلف =من شرعنا في فضله رجلان هو شيخ أصحاب النبي وخيرهم =وإمامهم حقا بلا بطلان وأبو المطهرة التي تنزيهها= قد جاءنا في النور والفرقان أكرم بعائشة الرضى من حرة =بكر مطهرة الإزار حصان هي زوج خير الأنبياء وبكره =وعروسه من جملة النسوان هي عرسه هي أنسه هي إلفه =هي حبه صدقا بلا أدهن أوليس والدها يصافي بعلها= وهما بروح الله مؤتلفان لما قضى صديق أحمد نحبه =دفع الخلافة للإمام الثاني أعني به الفاروق فرق عنوة =بالسيف بين الكفر والإيمان هو أظهر الإسلام بعد خفائه= ومحا الظلام وباح بالكتمان ومضى وخلى الأمر شورى بينهم= في الأمر فاجتمعوا على عثمان من كان يسهر ليلة في ركعة= وترا فيكمل ختمة القرآن ولي الخلافة صهر أحمد بعده =أعني علي العالم الرباني زوج البتول أخا الرسول وركنه =ليث الحروب منازل الأقران سبحان من جعل الخلافة رتبة= وبنى الإمامة أيما بنيان واستخلف الأصحاب كي لا يدعي= من بعد أحمد في النبوة ثاني أكرم بفاطمة البتول وبعلها =وبمن هما لمحمد سبطان غصنان أصلهما بروضة أحمد= لله در الأصل والغصنان أكرم بطلحة والزبير وسعدهم =وسعيدهم وبعابد الرحمن وأبي عبيدة ذي الديانة والتقى= وامدح جماعة بيعة الرضوا قل خير قول في صحابة أحمد =وامدح جميع الآل والنسوان دع ما جرى بين الصحابة في الوغى= بسيوفهم يوم التقىالجمعان فقتيلهم منهم وقاتلهم لهم =وكلاهما في الحشر مرحومان والله يوم الحشر ينزع كل ما =تحوي صدورهم من الأضغان والويل للركب الذين سعوا إلى =عثمان فاجتمعوا على العصيان ويل لمن قتل الحسين فإنه= قد باء من مولاه بالخران لسنا نكفر مسلما بكبيرة =فالله ذو عفو وذو غفران لا تقبلن من التوارخ كلما =جمع الرواة وخط كل بنان ارو الحديث المنتقى عن أهله =سيما ذوي الأحلام والأسنا كابن المسيب والعلاء ومالك =والليث والزهري أو سفيان واحفظ رواية جعفر بن محمد =فمكانه فيها أجل مكان واحفظ لأهل البيت واجب حقهم =واعرف عليا أيما عرفان لا تنتقصه ولا تزد في قدره= فعليه تصلى النار طائفتان إحداهما لا ترتضيه خليفة =وتنصه الأخرى آلها ثاني والعن زنادقة الجهالة إنهم =أعناقهم غلت إلى الأذقان جحدوا الشرائع والنبوة واقتدوا =بفساد ملة صاحب الإيوان لا تركنن إلى الروافض إنهم =شتموا الصحابة دون ما برهان لعنوا كما بغضوا صحابة أحمد= وودادهم فرض على الإنسان حب الصحابة والقرابة سنة =ألقى بها ربي إذا أحياني إحذر عقاب الله وارج ثوابه =حتى تكون كمن له قلبان إيماننا بالله بين ثلاثة =عمل وقول واعتقاد جنان ويزيد بالتقوى وينقص بالردى =وكلاهما في القلب يعتلجان وإذا خلوت بريبة في ظلمة =والنفس داعية إلى الطغيان فاستحي من نظر الإله وقل لها= إن الذي خلق الظلام يراني كن طالبا للعلم واعمل صالحا =فهما إلى سبل الهدى سببان لا تتبع علم النجوم فإنه =متعلق بزخارف الكهان علم النجوم وعلم شرع محمد =في قلب عبد ليس يجتمعان لو كان علم للكواكب أو قضا =لم يهبط المريخ في السرطان والشمس في الحمل المضيء سريعة =وهبوطها في كوكب الميزان والشمس محرقة لستة أنجم= لكنها والبدر ينخسفان ولربما اسودا وغاب ضياهما =وهما لخوف الله يرتعدان أردد على من يطمئن إليهما =ويظن أن كليهما ربان يا من يحب المشتري وعطاردا =ويظن أنهما له سعدان لم يهبطان ويعلوان تشرفا =وبوهج حر الشمس يحترقان أتخاف من زحل وترجو المشتري =وكلاهما عبدان مملوكان والله لو ملكا حياة أو فنا =لسجدت نحوهما ليصطنعان وليفسحا في مدتي ويوسعا =رزقي وبالإحسان يكتنفاني بل كل ذلك في يد الله الذي =ذلت لعزة وجهه الثقلان فقد استوى زحل ونجم المشتري =والرأس والذنب العظيم الشان والزهرة الغراء مع مريخها =وعطارد الوقاد مع كيوان ن قابلت وتربعت وتثلثت =وتسدست وتلاحقت بقران ألها دليل سعادة أو شقوة =لا والذي برأى الورى وبراني من قال بالتأثير فهو معطل =للشرع متبع لقول ثان إن النجوم على ثلاثة أوجه =فاسمع مقال الناقد الدهقان بعض النجوم خلقن زينة للسما =كالدر فوق ترائب النسوان وكواكب تهدي المسافر في السرى =ورجوم كل مثابر يطان لا يعلم الإنسان ما يقضى غدا =إذ كل يوم ربنا في شأن والله يمطرنا الغيوث بفضله =لا نوء عواء ولا دبران من قال إن الغيث جاء بهنعة =أو صرفة أو كوكب الميزان فقد افترا إثما وبهتانا ولم =ينزل به الرحمن من سلطان وكذا الطبيعة للشريعة ضدها =ولقل ما يتجمع الضدان وإذا طلبت طبائعا مستسلما =فاطلب شواظ النار في الغدران علم الفلاسفة الغواة طبيعة =ومعاد أرواح بلا أبدان لولا الطبيعة عندهم وفعالها =لم يمش فوق الأرض من حيوان والبحر عنصر كل ماء عندهم =والشمس أول عنصر النيران والغيث أبخرة تصاعد كلما =دامت بهطل الوابل الهتان والرعد عند الفيلسوف بزعمه =صوت اصطكاك السحب في العنان والبرق عندهم شواظ خارج =بين السحاب يضيء في الأحيان كذب أرسطاليسهم في قوله =هذا وأسرف أيما هذيان الغيث يفرغ في السحاب من السما =ويكيله ميكال بالميزان لا قطرة إلا وينزل نحوها =ملك إلى الآكام والفيضان والرعد صيحة مالك وهو اسمه= يزجي السحاب كسائق الأظعان والبرق شوظ النار يزجرها به =زجر الحداة العيس بالقضبان أفكان يعلم ذا أرسطاليسهم =تدبير ما انفردت به الجهتان أم غاب تحت الأرض أم صعد السما =فرأى بها الملكوت رأي عيان أم كان دبر ليلها ونهارها =أم كان يعلم كيف يختلفان أم سار بطلموس بين نجومها =حتى رأى السيار والمتواني أم كان أطلع شمسها وهلالها =أم هل تبصر كيف يعتقبان أم كان أرسل ريحها وسحابها= بالغيث يهمل أيما هملان بل كان ذلك حكمة الله الذي= بقضائه متصرف الأزمان لا تستمع قول الضوارب بالحصا =والزاجرين الطير بالطيران فالفرقتان كذوبتان على القضا =وبعلم غيب الله جاهلتان كذب المهندس والمنجم مثله =فهما لعلم الله مدعيان الأرض عند كليهما كروية =وهما بهذا القول مقترنان والأرض عند أولي النهى لسطيحة =بدليل صدق واضح القرآن والله صيرها فراشا للورى =وبنى السماء بأحسن البنيان والله أخبر أنها مسطوحة= وأبان ذلك أيما تبيان أأحاط بالأرض المحيطة علمهم= أم بالجبال الشمخ الأكنان أم يخبرون بطولها وبعرضها =أم هل هما في القدر مستويان أم فجروا أنهارها وعيونها =ماء به يروى صدى العطشان أم أخرجوا أثمارها ونباتها =والنخل ذات الطلع والقنوان أم هل لهم علم بعد ثمارها =أم باختلاف الطعم والألوان الله أحكم خلق ذلك كله =صنعا وأتقن أيما إتقان قل للطبيب الفيلسوف بزعمه =إن الطبيعة علمها برهان أين الطبيعة عند كونك نطفة =في البطن إذ مشجت به الماآن أين الطبيعة حين عدت عليقة =في أربعين وأربعين تواني أين الطبيعة عند كونك مضغة =في أربعين وقد مضى العددان أترى الطبيعة صورتك مصورا =بمسامع ونواظر وبنان أترى الطبيعة أخرجتك منكسا =من بطن أمك واهي الأركان أم فجرت لك باللبان ثديها =فرضعتها حتى مضى الحولان أم صيرت في والديك محبة= فهما بما يرضيك مغتبطان يا فيلسوف لقد شغلت عن الهدى =بالمنطق الرومي واليوناني وشريعة الإسلام أفضل شرعة =دين النبي الصادق العدنان هو دين رب العالمين وشرعه =وهو القديم وسيد الأديان هو دين آدم والملائك قبله =هو دين نوح صاحب الطوفان وله دعا هود النبي وصالح =وهما لدين الله معتقدان وبه أتى لوط وصاحب مدين =فكلاهما في الدين مجتهدان هو دين إبراهيم وابنيه معا =وبه نجا من نفحة النيران وبه حمى الله الذبيح من البلا= لما فداه بأعظم القربان هو دين يعقوب النبي ويونس= وكلاهما في الله مبتليان هو دين داود الخليفة وابنه =وبه أذل له ملوك الجان هو دين يحيى مع أبيه وأمه =نعم الصبي وحبذا الشيخان وله دعا عيسى بن مريم قومه =لم يدعهم لعبادة الصلبان والله أنطقه صبيا بالهدى =في المهد ثم سما على الصبيان وكمال دين الله شرع محمد =صلى عليه منزل القرآن الطيب الزاكي الذي لم يجتمع =يوما على زلل له ابوان الطاهر النسوان والولد الذي =من ظهره الزهراء والحسنان
يكفيك ان شفتها من غير ميعاد ***** يكفيك شمك من بعيد لعطرها
آخر تعديل سعد بن ساحه يوم
03-09-2004 في 10:38 PM.
|
03-09-2004, 10:42 PM | #2 |
|
وهذا الجزء الثاني
وأولو النبوة والهدى ما منهم =أحد يهودي ولا نصراني
بل مسلمون ومؤمنون بربهم =حنفاء في الإسرار والإعلان ولملة الإسلام خمس عقائد =والله أنطقني بها وهداني لا تعص ربك قائلا أو فاعلا =فكلاهما في الصحف مكتوبان جمل زمانك بالسكوت فإنه= زين الحليم وسترة الحيران كن حلس بيتك إن سمعت بفتنة =وتوق كل منافق فتان أد الفرائض لا تكن متوانيا =فتكون عند الله شر مهان أدم السواك مع الوضوء فإنه =مرضى الإله مطهر الأسنان سم الإله لدى الوضوء بنية =ثم استعذ من فتنة الولهان فأساس أعمال الورى نياتهم =وعلى الأساس قواعد البنيان أسبغ وضوءك لا تفرق شمله =فالفور والإسباغ مفترضان فإذا انتشقت فلا تبالغ جيدا =لكنه شم بلا إمعان وعليك فرضا غسل وجهك كله =والماء متبع به الجفنان واغسل يديك إلى المرافق مسبغا =فكلاهما في الغسل مدخولان وامسح برأسك كله مستوفيا =والماء ممسوح به الأذنان وكذا التمضمض في وضوئك سنة =بالماء ثم تمجه الشفتان والوجه والكفان غسل كليهما =فرض ويدخل فيهما العظمان غسل اليدين لدى الوضوء نظافة =أمر النبي بها على استحسان سيما إذا ما قمت في غسق الدجى =واستيقظت من نومك العينان وكذلك الرجلان غسلهما معا =فرض ويدخل فيهما الكعبان لا تستمع قول الروافض إنهم =من رأيهم أن تمسح الرجلان يتأولون قراءة منسوخة =بقراءة وهما منزلتان إحداهما نزلت لتنسخ أختها =لكن هما في الصحف مثبتتان غسل النبي وصحبه أقدامهم= لم يختلف في غسلهم رجلان والسنة البيضاء عند أولي النهى= في الحكم قاضية على القرآن إذا استوت رجلاك في خفيهما =وهما من الأحداث طاهرتان وأردت تجديد الطهارة محدثا =فتمامها أن يمسح الخفان وإذا أردت طهارة لجنابة= فلتخلعا ولتغسل القدمان غسل الجنابة في الرقاب أمانة= فأداءها من أكمل الإيمان فإذا ابتليت فبادرن بغسلها =لا خير في متثبط كسلان وإذا اغتسلت فكن لجسمك دالكا =حتى يعم جميعه الكفان وإذا عدمت الماء فكن متيمما =من طيب ترب الأرض والجدران متيمما صليت أو متوضئا =فكلاهما في الشرع مجزيتان والغسل فرض والتدلك سنة =وهما بمذهب مالك فرضان والماء ما لم تستحل أوصافه= بنجاسة أو سائر الأدهان فإذا صفى في لونه أو طعمه= مع ريحه من جملة الأضغان فهناك سمي طاهرا ومطهرا =هذان أبلغ وصفه هذان فإذا صفى في لونه أو طعمه =من حمأة الآبار والغاران جاز الوضوء لنا به وطهورنا =فاسمع بقلب حاضر يقظان ومتى تمت في الماء نفس لم يجز =منه الطهور لعلة السيلان إلا إذا كان الغدير مرجرجا =غدقا بلا كيل ولا ميزان أو كانت الميتات مما لم تسل =والما قليل طاب للغسلان والبحر اجمعه طهور ماءه= وتحل ميتته من الحيتان إياك نفسك والعدو وكيده =فكلاهما لأذاك مبتديان أحذر وضوءك مفرطا ومفرطا =فكلاهما في العلم محذوران فقليل مائك في وضوئك خدعة =لتعود صحته إلى البطلان وتعود مغسولاته ممسوحة= فاحذر غرور المارد الخوان وكثير مائك في وضوئك بدعة= يدعو إلى الوسواس والهملان لا تكثرن ولا تقلل واقتصد =فالقصد والتوفيق مصطحبان وإذا استطبت ففي الحديث ثلاثة= لم يجزنا حجر ولا حجران من أجل أن لكل مخرج غائط =شرجا تضم عليه ناحيتان وإذا الأذى قد جاز موضع عادة =لم يجز إلا الماء بالإمعان نقض الوضوء بقبلة أو لمسة =أو طول نوم أو بمس ختان أو بوله أو غائط أو نومة =أو نفخة في السر والإعلان ومن المذي أو الودي كلاهما= من حيث يبدو البول ينحدران ولربما نفخ الخبيث بمكره =حتى يضم لنفخة الفخذان وبيان ذلك صوته أو ريحه =هاتان بينتان صادقتان والغسل فرض من ثلاثة أوجه =دفق المنى وحيضة النسوان إنزاله في نومه أو يقظة =حالان للتطهير موجبتان وتطهر الزوجين فرض واجب= عند الجماع إذا التقى الفرجان كلاهما إن انزلا أو اكسلا =فهما بحكم الشرع يغتسلان واغسل إذا أمذيت فرجك كله =والانثيان فليس يفترضان والحيض والنفساء أصل واحد= عند انقطاع الدم يغتسلان وإذا أعادت بعد شهرين الدما =تلك استحاضة بعد ذي الشهران فلتغتسل لصلاتها وصيامها =والمستحاضة دهرها نصفان فالنصف تترك صومها وصلاتها =ودم المحيض وغيره لونان وإذا صفا منها واشرق لونه= فصلاتها والصوم مفترضان تقضي الصيام ولا تعيد صلاتها= إن الصلاة تعود كل زمان فالشرع والقرآن قد حكما به= بين النساء فليس يطرحان ومتى ترى النفساء طهرا تغتسل =أو لا فغاية طهرها شهران مس النساء على الرجال محرم= حرث السباخ خسارة الحرثان لا تلق ربك سارقا أو خائنا= أو شاربا أو ظالما أو زاني قل إن رجم الزانيين كليهما =فرض إذا زنيا على الإحصان والرجم في القرآن فرض لازم= للمحصنين ويجلد البكران والخمر يحرم بيعها وشراؤها= سيان ذلك عندنا سيان في الشرع والقرآن حرم شربها= وكلاهما لا شك متبعان أيقن بأشراط القيامة كلها =واسمع هديت نصيحتي وبياني كالشمس تطلع من مكان غروبها =وخروج دجال وهول دخان وخروج يأجوج ومأجوج معا =من كل صقع شاسع ومكان ونزول عيسى قاتلا دجالهم =يقضي بحكم العدل والإحسان واذكر خروج فصيل ناقة صالح =يسم الورى بالكفر والإيمان والوحي يرفع والصلاة من الورى =وهما لعقد الدين واسطتان صل الصلاة الخمس أول وقتها =إذ كل واحدة لها وقتان قصر الصلاة على المسافر واجب= وأقل حد القصر مرحلتان كلتاهما في أصل مذهب مالك =خمسون ميلا نقصها ميلان وإذا المسافر غاب عن أبياته =فالقصر والإفطار مفعولان وصلاة مغرب شمسنا وصباحنا =في الحضر والأسفار كاملتان والشمس حين تزول من كبد السما= فالظهر ثم العصر واجبتان والظهر آخر وقتها متعلق =بالعصر والوقتان مشتبكان لا تلتفت ما دمت فيها قائما =واخشع بقلب خائف رهبان وكذا الصلاة غروب شمس نهارنا= وعشائنا وقتان متصلان والصبح منفرد بوقت مفرد =لكن لها وقتان مفرودان فجر وإسفار وبين كليهما =وقت لكل مطول متوان وارقب طلوع الفجر واستيقن به =فالفجر عند شيوخنا فجران فجر كذوب ثم فجر صادق =ولربما في العين يشتبهان والظل في الأزمان مختلف كما =زمن الشتا والصيف مختلفان فاقرأ إذا قرأ الأمام مخافتا =واسكت إذا ما كان ذا إعلان ولكل سهو سجدتان فصلها =قبل السلام وبعده قولان سنن الصلاة مبينة وفروضها =فاسأل شيوخ الفقه والإحسان فرض الصلاة ركوعها وسجودها =ما إن تخالف فيهما رجلان تحريمها تكبيرها وحلالها =تسليمها وكلاهما فرضان والحمد فرض في الصلاة قراتها =آياتها سبع وهن تبياني في كل ركعات الصلاة معادة= فيها ببسملة فخذ مثاني وإذا نسيت قراتها في ركعة =فاستوف ركعتها بغير توان إتبع إمامك خافضا أو رافعا =فكلاهما فعلان محمودان لا ترفعن قبل الأمام ولا تضع= فكلاهما امران مذمومان إن الشريعة سنة وفريضة= وهما لدين محمد عقدان لكن آذان الصبح عند شيوخنا =من قبل أن يتبين الفجران هي رخصة في الصبح لا في غيرها =من أجل يقظة غافل وسنان أحسن صلاتك راكعا ساجدا =بتطمن وترفق وتدا لا تدخلن إلى صلاتك حاقنا =فالإحتقان يخل بالأركان بيت من الليل الصيام بنية =من قبل أن يتميز الخيطان يجزيك في رمضان نية ليلة =إذ ليس مختلطا بعقد ثان رمضان شهر كامل في عقدنا =ما حله يوم ولا يومان إلا المسافر والمريض فقد أتى =تأخير صومهما لوقت ثان وكذاك حمل والرضاع كلاهما =في فطره لنسائنا عذران عجل بفطرك والسحور مؤخر= فكلاهما أمران مرغوبان حصن صيامك بالسكوت عن الخنا =أطبق على عينيك بالأجفان لا تمش ذا وجهين من بين الورى= شر البرية من له وجهان لا تحسدن أحدا على نعمائه =إن الحسود لحكم ربك شان لا تسع بين الصاحبين نميمة= فلأجلها يتباغض الخلان والعين حق غير سابقة لما =يقضى من الأرزاق والحرمان والسحر كفر فعله لا علمه =من ههنا يتفرق الحكمان والقتل حد الساحرين إذا هم =عملوا به للكفى والطغيان وتحر بر الوالدين فإنه =فرض عليك وطاعة السلطان لا تخرجن على الأمام محاربا =ولو أنه رجل من الحبشان ومتى أمرت ببدعة أو زلة =فاهرب بدينك آخر البلدان الدين رأس المال فاستمسك به =فضياعه من أعظم الخسران لا تخل بامرأة لديك بريبة =لو كنت في النساك مثل بنان إن الرجال الناظرين إلى النسا =مثل الكلاب تطوف باللحمان إن لم تصن تلك اللحوم أسودها =أكلت بلا عوض ولا أثمان لا تقبلن من النساء مودة =فقلوبهن سريعة الميلان لا تتركن أحدا بأهلك خاليا =فعلى النساء تقاتل الأخوان واغضض جفونك عن ملاحظة النسا =ومحاسن الأحداث والصبيان لا تجعلن طلاق أهلك عرضة =إن الطلاق لأخبث الأيمان إن الطلاق مع العتاق كلاهما =قسمان عند الله ممقوتان واحفر لسرك في فؤادك ملحدا =وادفنه في الاحشاء أي دفان إن الصديق مع العدو كلاهما =في السر عند أولى النهى شكلان لا يبدو منك إلى صديقك زلة =واجعل فؤادك أوثق الخلان لا تحقرن من الذونوب صغارها =والقطر منه تدفق الخلجان وإذا نذرت فكن بنذرك موفيا =فالنذر مثل العهد مسئولان لا تشغلن بعيب غيرك غافلا =عن عيب نفسك إنه عيبان لا تفن عمرك في الجدال مخاصما= إن الجدال يخل بالأديان واحذر مجادلة الرجال فإنها =تدعو إلى الشحناء والشنآن وإذا اضطررت إلى الجدال ولم تجد= لك مهربا وتلاقت الصفان فاجعل كتاب الله درعا سابغا =والشرع سيفك وابد في الميدان والسنة البيضاء دونك جنة =واركب جواد العزم في الجولان واثبت بصبرك تحت ألوية الهدى =فالصبر أوثق عدة الإنسان واطعن برمح الحق كل معاند =لله در الفارس الطعان واحمل بسيف الصدق حملة مخلص =متجرد لله غير جبان واحذر بجهدك مكر خصمك إنه =كالثعلب البري في الروغان أصل الجدال من السؤال وفرعه =حسن الجواب بأحسن التبيان لا تلتفت عند السؤال ولا تعد= لفظ السؤال كلاهما عيبان وإذا غلبت الخصم لا تهزأ به =فالعجب يخمد جمرة الإحسان فلربما انهزم المحارب عامدا =ثم انثنى قسطا على الفرسان واسكت إذا وقع الخصوم وقعقعوا =فلربما ألقوك في بحران ولربما ضحك الخضوم لدهشة =فاثبت ولا تنكل عن البرهان فإذا أطالوا في الكلام فقل لهم= إن البلاغة لجمت ببيان لا تغضبن إذا سئلت ولا تصح =فكلاهما خلقان مذمومان واحذر مناظرة بمجلس خيفة= حتى تبدل خيفة بأمان ناظر أديبا منصفا لك عاقلا =وانصفه أنت بحسب ما تريان ويكون بينكما حكيم حاكما =عدلا إذا جئتاه تحتكمان كن طول دهرك ماكنا متواضعا =فهما لكل فضيلة بابان واخلع رداء الكبر عنك فإنه =لا يستقل بحمله الكتفان كن فاعلا للخير قوالا له=فالقول مثل الفعل مقترنان من غوث ملهوف وشبعة جائع=ودثار عريان وفدية عان فإذا عملت الخير لا تمنن به =لا خير في متمدح منان أشكر على النعماء واصبر للبلا= فكلاهما خلقان ممدوحان لا تشكون بعلة أو قلة =فهما لعرض المرء فاضحتان صن حر وجهك بالقناعة إنما= صون الوجوه مروءة الفتيان بالله ثق وله أنب وبه استعن =فإذا فعلت فأنت خير معان وإذا عصيت فتب لربك مسرعا= حذر الممات ولا تقل لم يان وإذا ابتليت بعسرة فاصبر لها =فالعسر فرد بعده يسران لا تحش بطنك بالطعام تسمنا =فجسوم أهل العلم غير سمان لا تتبع شهوات نفسك مسرفا =فالله يبغض عابدا شهواني اقلل طعامك ما استطعت فإنه= نفع الجسوم وصحة الأبدان واملك هواك بضبط بطنك إنه =شر الرجال العاجز البطنان ومن استذل لفرجه ولبطنه= فهما له مع ذا الهوى بطنان حصن التداوي للمجاعة والظما =وهما لفك نفوسنا قيدان أظمئ نهارك ترو في دار العلا =يوما يطول تلهف العطشان حسن الغذاء ينوب عن شرب الدوا =سيما مع التقليل والإدمان إياك والغضب الشديد على الدوا =فلربما أفضى إلى الخذلان دبر دواءك قبل شربك وليكن= متألف الأجزاء والأوزان وتداو بالعسل المصفى واحتجم= فهما لدائك كله برءان لا تدخل الحمام شبعان الحشا =لا خير في الحمام للشبعان والنوم فوق السطح من تحت السما =يفني ويذهب نضرة الأبدان لا تفن عمرك في الجماع فإنه =يكسو الوجوه بحلة اليرقان أحذرك من نفس العجوز وبضعها =فهما لجسم ضجيعها سقمان عانق من النسوان كل فتية =أنفاسها كروائح الريحان لا خير في صور المعازف كلها =والرقص والإيقاع في القضبان ن التقي لربه متنزه =عن صوت أوتار وسمع أغان وتلاوة القرآن من أهل التقى= سيما بحسن شجا وحسن بيان أشهى وأوفى للنفوس حلاوة= من صوت مزمار ونقر مثان وحنينه في الليل أطيب مسمع =من نغمة النايات والعيدان أعرض عن الدنيا الدنية زاهدا =فالزهد عند أولي النهى زهدان زهد عن الدنيا وزهد في الثنا =طوبى لمن أمسى له الزهدان لا تنتهب مال اليتامى ظالما =ودع الربا فكلاهما فسقان واحفظ لجارك حقه وذمامه =ولكل جار مسلم حقان واضحك لضيفك حين ينزل رحله =إن الكريم يسر بالضيفان واصل ذوي الأرحام منك وإن جفوا =فوصالهم خير من الهجران واصدق ولا تحلف بربك كاذبا =وتحر في كفارة الإيمان وتوق أيمان الغموس فإنها =تدع الديار بلاقع الحيطان حد النكاح من الحرائر أربع =فاطلب ذوات الدين والإحصان لا تنكحن محدة في عدة =فنكاحها وزناؤها شبهان عدد النساء لها فرائض أربع =لكن يضم جميعها أصلان تطليق زوج داخل أو موته =قبل الدخول وبعده سيان وحدودهن على ثلاثة أقرؤ =أو أشهر وكلاهما جسران وكذاك عدة من توفي زوجها =سبعون يوما بعدها شهران عدد الحوامل من طلاق أو فنا =وضع الأجنة صارخا أو فاني وكذاك حكم السقط في إسقاطه =حكم التمام كلاهما وضعان من لم تحض أو من تقلص حيضها =قد صح في كلتيهما العددان كلتاهما تبقى ثلاثة أشهر =حكماهما في النص مستويان عدد الجوار من الطلاق بحيضة =ومن الوفاة الخمس والشهران فبطلقتين تبين من زوج لها =لا رد إلا بعد زوج ثاني وكذا الحرائر فالثلاث تبينها =فيحل تلك وهذه زوجان فلتنكحا زوجيهما عن غبطة =ورضا بلا دلس ولا عصيان حتى إذا امتزج النكاح بدلسة =فهما مع الزوجين زانيتان إياك والتيس المحلل إنه =والمستحل لردها تيسان لعن النبي محللا ومحللا =فكلاهما في الشرع ملعونان لا تضربن أمة ولا عبدا جنى =فكلاهما بيديك مأسوران اعرض عن النسوان جهدك وانتدب= لعناق خيرات هناك حسان في جنة طابت وطاب نعيمها =من كل فاكهة بها زوجان أنهارها تجري لهم من تحتهم= محفوفة بالنخل والرمان غرفاتها من لؤلؤ وزبرجد =وقصورها من خالص العقيان قصرت بها للمتقين كواعبا =شبهن بالياقوت والمرجان بيض الوجوه شعورهن حوالك =حمر الخدود عواتق الأجفان فلج الثغور إذا ابتسمن ضواحكا =هيف الخصور نواعم الأبدان خضر الثياب ثديهن نواهد =صفر الحلي عواطر الأردان طوبى لقوم هن أزواج لهم =في دار عدن في محل أمان يسقون من خمر لذيذ شربها =بأنامل الخدام والولدان لو تنظر الحوراء عند وليها =وهما فويق الفرش متكئان يتنازعان الكأس في أيديهما =وهما بلذة شربها فرحان ولربما تسقيه كأسا ثانيا =وكلاهما برضابها حلوان يتحدثان على الأرائك خلوة =وهما بثوب الوصل مشتملان أكرم بجنات النعيم وأهلها =إخوان صدق أيما إخوان جيران رب العالمين وحزبه =أكرم بهم في صفوة الجيران هم يسمعون كلامه ويرونه =والمقلتان إليه ناظرتان وعليهم فيهما ملابس سندس =وعلى المفارق أحسن التيجان تيجانهم من لؤلؤ وزبرجد =أو فضة من خالص العقيان وخواتم من عسجد وأساور =من فضة كسيت بها الزندان وطعامهم من لحم طير ناعم =كالبخت يطعم سائر الألوان وصحافهم ذهب ودر فائق =سبعون الفا فوق ألف خوان إن كنت مشتاقا لها كلفا بها =شوق الغريب لرؤية الأوطان كن محسنا فيما استطعت فربما= تجزى عن الإحسان بالإحسان واعمل لجنات النعيم وطيبها =فنعيمها يبقى وليس بفان أدم الصيام مع القيام تعبدا =فكلاهما عملان مقبولان قم في الدجى واتل الكتاب ولا تنم =إلا كنومة حائر ولهان فلربما تأتي المنية بغتة =فتساق من فرش إلى الأكفان يا حبذا عينان في غسق الدجى= من خشية الرحمن باكيتان لا تقذفن المحصنات ولا تقل =ما ليس تعلمه من البهتان لا تدخلن بيوت قوم حضر =إلا بنحنحة أو استئذان لا تجزعن إذا دهتك مصيبة =إن الصبور ثوابه ضعفان فإذا ابتليت بنكبة فاصبر لها =الله حسبي وحده وكفاني وعليك بالفقه المبين شرعنا =وفرائض الميراث والقرآن علم الحساب وعلم شرع محمد =علمان مطلوبان متبعان لولا الفرائض ضاع ميراث الورى =وجرى خصام الولد والشيبان لولا الحساب وضربه وكسوره =لم ينقسم سهم ولا سهمان لا تلتمس علم الكلام فإنه =يدعو إلى التعطيل والهيمان لا يصحب البدعي إلا مثله =تحت الدخان تأجج النيران علم الكلام وعلم شرع محمد= يتغايران وليس يشتبهان اخذوا الكلام عن الفلاسفة الأول= جحدوا الشرائع غرة وأمان حملوا الأمور على قياس عقولهم =فتبلدوا كتبلد الحيران مرجيهم يزري على قدريهم =والفرقتان لدي كافرتان ويسب مختاريهم دوريهم= والقرمطي ملاعن الرفضان ويعيب كراميهم وهبيهم= وكلاهما يروي عن ابن أبان لحجاجهم شبه تخال ورونق= مثل السراب يلوح للظمآن دع أشعريهم ومعتزليهم= يتناقرون تناقر الغربان كل يقيس بعقله سبل الهدى= ويتيه تيه الواله الهيمان فالله يجزيهم بما هم أهله= وله الثنا من قولهم براني من قاس شرع محمد في عقله= قذفت به الأهواء في غدران لا تفتكر في ذات ربك واعتبر =فيما به يتصرف الملوان والله ربي ما تكيف ذاته= بخواطر الأوهام والأذهان أمرر أحاديث الصفات كما أتت= من غير تأويل ولا هذيان هو مذهب الزهري ووافق مالك =وكلاهما في شرعنا علمان لله وجه لا يحد بصورة =ولربنا عينان ناظرتان وله يدان كما يقول إلهنا =ويمينه جلت عن الإيمان كلتا يدي ربي يمين وصفها =وهما على الثقلين منفقتان كرسيه وسع السموات العلا =والأرض وهو يعمه القدمان والله يضحك لا كضحك عبيده =والكيف ممتنع على الرحمن والله ينزل كل آخر ليلة =لسمائه الدنيا بلا كتمان فيقول هل من سائل فأجيبه =فأنا القريب أجيب من ناداني حاشا الإله بأن تكيف ذاته =فالكيف والتمثيل منتفيان والأصل أن الله ليس كمثله =شيء تعالى الرب ذو الإحسان |
يكفيك ان شفتها من غير ميعاد ***** يكفيك شمك من بعيد لعطرها
|
03-09-2004, 10:45 PM | #3 |
|
وهذا الجزء الثالث
وحديثه القرآن وهو كلامه =صوت وحرف ليس يفترقان لسنا نشبه ربنا بعباده =رب وعبد كيف يشتبهان فالصوت ليس بموجب تجسيمه= إذ كانت الصفتان تختلفان حركات السننا وصوت حلوقنا= مخلوقة وجميع ذلك فإني وكما يقول الله ربي لم يزل= حيا وليس كسائر الحيوان وحياة ربي لم تزل صفة له =سبحانه من كامل ذي الشان وكذلك صوت الهنا ونداؤه =حقا أتى في محكم القرآن وحياتنا بحرارة وبرودة =والله لا يعزى له هذان وقوامها برطوبة ويبوسة =ضدان أزواج هما ضدان سبحان ربي عن صفات عباده =أو أن يكون مركبا جسداني أني أقول فأنصتوا لمقالتي= يا معشر الخلطاء والأخوان إن الذي هو في المصاحف مثبت= بأنامل الأشياخ والشبان هو قول ربي آية وحروفه =ومدادنا والرق مخلوقان من قال في القرآن ضد مقالتي= فالعنه كل إقامة وآذان هو في المصاحف والصدور حقيقة =ايقن بذلك أيما ايقان وكذا الحروف المستقر حسابها =عشرون حرفا بعدهن ثماني هي من كلام الله جل جلاله =حقا وهن أصول كل بيان حاء وميم قول ربي وحده =من غير أنصار ولا أعوان من قال في القران ما قد قاله= عبد الجليل وشيعة اللحيان فقد افترى كذبا وأثما واقتدى= بكلاب كلب معرة النعمان خالطتهم حينا فلو عاشرتهم =لضربتهم بصوارمي ولساني تعس العمي أبو العلاء فانه =قد كان مجموعا له العميان ولقد نظمت قصيدتين بهجوه= أبيات كل قصيدة مئتان والآن أهجو الاشعري وحزبه =وأذيع ما كتموا من البهتان يا معشر المتكلمين عدوتم =عدوان أهل السبت في الحيتان كفرتم أهل الشريعة والهدى= وطعنتم بالبغي والعدوان فلأنصرن الحق حتى أنني =آسطو على ساداتكم بطعاني الله صيرني عصا موسى لكم =حتى تلقف افككم ثعباني بأدلة القرآن ابطل سحركم =وبه ازلزل كل من لاقاني هو ملجئي هو مدرئي وهو منجني =من كيد كل منافق خوان إن حل مذهبكم بأرض أجدبت= أو أصبحت قفرا بلا عمران والله صيرني عليكم نقمة =ولهتك ستر جميعكم أبقاني أنا في حلوق جميعهم عود الحشا =اعيى أطبتكم غموض مكاني أنا حية الوادي أنا أسد الثرى= أنا مرهف ماضي الغرار يماني بين ابن حنبل وابن إسماعيلكم =سخط يذيقكم الحميم الآن داريتم علم الكلام تشزرا =والفقه ليس لكم عليه يدان الفقه مفتقر لخمس دعائم= لم يجتمع منها لكم ثنتان حلم وإتباع لسنة أحمد= وتقى وكف أذى وفهم معان أثرتم الدنيا على أديانكم= لا خير في دنيا بلا أديان وفتحتم أفواهكم وبطونكم =فبلغتم الدنيا بغير توان كذبتم أقوالكم بفعالكم =وحملتم الدنيا على الأديان قراؤكم قد أشبهوا فقهاءكم =فئتان للرحمن عاصيتان يتكالبان على الحرام وأهله= فعل الكلاب بجيفة اللحمان يا اشعرية هل شعرتم أنني =رمد العيون وحكة الأجفان أنا في كبود الأشعرية قرحة =اربو فأقتل كل من يشناني ولقد برزت إلى كبار شيوخكم =فصرفت منهم كل من ناواني وقلبت ارض حجاجهم ونثرتها =فوجدتها قولا بلا برهان والله أيدني وثبت حجتي= والله من شبهاتهم نجاني والحمد لله المهيمن دائما =حمدا يلقح فطنتي وجناني أحسبتم يا اشعرية إنني =ممن يقعقع خلفه بشنان أفتستر الشمس المضيئة بالسها =أم هل يقاس البحر بالخلجان عمري لقد فتشتكم فوجدتكم= حمرا بلا عن ولا أرسان أحضرتكم وحشرتكم وقصدتكم =وكسرتكم كسرا بلا جبران أزعمتم أن القرآن عبارة =فهما كما تحكون قرآنان إيمان جبريل وإيمان الذي =ركب المعاصي عندكم سيان هذا الجويهر والعريض بزعمكم =أهما لمعرفة الهدى أصلان من عاش في الدنيا ولم يعرفهما =وأقر بالإسلام والفرقان أفمسلم هو عندكم أم كافر =أم عاقل أم جاهل أم واني عطلتم السبع السموات العلا =والعرش اخليتم من الرحمن وزعمتم أن البلاغ لأحمد =في آية من جملة القرآن هذي الشقاسق والمخارف والهوى =والمذهب المستحدث الشيطاني سميتم علم الأصول ضلالة =كاسم النبيذ لخمرة الأدنان ونعت محارمكم على أمثالكم= والله عنها صانني وحماني أني اعتصمت بحبل شرع محمد= وعضضته بنواجذ الأسنان اشعرتم يا اشعرية أنني =طوفان بحر أيما طوفان أنا همكم أنا غمكم أنا سقمكم= أنا سمكم في السر والإعلان أذهبتم نور القرآن وحسنه =من كل قلب واله لهفان فوحق جبار على العرش استوى= من غير تمثيل كقول الجاني ووحق من ختم الرسالة والهدى =بمحمد فزها به الحرمان لأقطعن بمعولي أعراضكم =ما دام يصحب مهجتي جثماني ولأهجونكم واثلب حزبكم =حتى تغيب جثتي أكفاني ولأهتكن بمنطقي أستاركم= حتى أبلغ قاصيا أو داني ولأهجون صغيركم وكبيركم =غيظا لمن قد سبني وهجاني ولأنزلن إليكم بصواعقي= ولتحرقن كبودكم نيراني ولأقطعن بسيف حقي زوركم= وليخمدن شواظكم طوفاني ولأقصدن الله في خذلانكم =وليمنعن جميعكم خذلاني ولأحملن على عتاة طغاتكم =حمل الأسود على قطيع الضان ولأرمينكم بصخر مجانقي =حتى يهد عتوكم سلطاني ولأكبتن إلى البلاد بسبكم =فيسير سير البزل بالركبان ولأدحضن بحجتي شبهاتكم =حتى يغطي جهلكم عرفان ولأغضبن لقول ربي فيكم =غضب النمور وجملة العقبان ولأضربنكم بصارم مقولي= ضربا يزعزع أنفس الشجعان ولأسعطن من الفضول أنوفكم =سعطا يعطس منه كل جبان إني بحمد الله عند قتالكم =لمحكم في الحرب ثبت جنان وإذا ضربت فلا تخيب مضاربي= وإذا طعنت فلا يروغ طعاني وإذا حملت على الكتيبة منكم =مزقتها بلوامع البرهان الشرع والقرآن أكبر عدتي= فهما لقطع حجاجكم سيفان ثقلا على أبدانكم ورؤوسكم =فهما لكسر رؤوسكم حجران إن أنتم سالمتم سولمتم= وسلمتم من حيرة الخذلان ولئن ابيتم واعتديتم في الهوى=فنضالكم في ذمتي وضماني يا اشعرية يا اسافلة الورى= يا عمي يا صم بلا آذان أني لأبغضكم وأبغض حزبكم= بغضا أقل قليله أضغاني لو كنت أعمى المقلتين لسرني= كيلا يرى إنسانكم إنساني تغلي قلوبكم علي بحرها =حنقا وغيظا أيما غليان موتوا بغيضكم وموتوا حسرة= وأسا علي وعضوا كل بنان قد عشت مسرورا ومت مخفرا =ولقيت ربي سرني ورعاني وأباحني جنات عدن آمنا =ومن الجحيم بفضله عافاني ولقيت أحمد في الجنان وصحبه= والكل عند لقائهم أدناني لم أدخر عملا لربي صالحا =لكن بإسخاطي لكم أرضاني أنا تمرة الأحباب حنظلة العدا= أنا غصة في حلق من عاداني وأنا المحب لأهل سنة أحمد= وأنا الأديب الشاعر القحطاني سل عن بني قحطان كيف فعالهم= يوم الهياج إذا التقى الزحفان سل كيف نثرهم الكلام ونظمهم =وها لهم سيفان مسلولان نصروا بألسنة حداد سلق =مثل الأسنة شرعت لطعان سل عنهم عند الجدال إذا التقى= منهم ومن أضدادهم خصمان نحن الملوك بنو الملوك وراثة= أسد الحروب ولا النسا بزوان يا أشعرية يا جميع من أدعى =بدعا وأهواء بلا برهان جاءتكم سنية مأمونة =من شاعر ذرب اللسان معان خرز القوافي بالمدائح والهجا =فكأن جملتها لدي عواني يهوي فصيح القول من لهواته= كالصخر يهبط من ذرى كهلان إني قصدت جميعكم بقصيدة =هتكت ستوركم على البلدان هي للروافض درة عمرية =تركت رؤوسهم بلا آذان هي للمنجم والطبيب منية= فكلاهما ملقان مختلفان هي في رؤوس المارقين شقيقة =ضربت لفرط صداعها الصدغان هي في قلوب الأشعرية كلهم= صاب وفي الأجساد كالسعدان لكن لأهل الحق شهد صافيا =أو تمر يثرب ذلك الصيحاني وأنا الذي حبرتها وجعلتها =منظومة كقلائد المرجان ونصرت أهل الحق مبلغ طاقتي =وصفعت كل مخالف صفعان مع أنها جمعت علوما جمة =مما يضيق لشرحها ديواني نفعنا الله بما فيها هذه القصيده منقوله من البريد الالكتروني |
يكفيك ان شفتها من غير ميعاد ***** يكفيك شمك من بعيد لعطرها
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
نونية القحطاني | محمد ابوكافر | عطر الكلمات | 6 | 10-05-2010 05:27 PM |
مقطع من نونية الإمام القحطاني عن الروافض | طــــ(الهدد)ــــير | الصوتيات والمرئيات الإسلامية وأناشيد الأطفال | 1 | 07-09-2010 05:57 AM |
نونية إبن القيم ( صوت ) رااائع | ترنيمه جنوبيه | الصوتيات والمرئيات الإسلامية وأناشيد الأطفال | 6 | 09-16-2009 03:02 AM |
استمتع بقراءة نونية ابن القيم في وصف الجنه | ظــافـر الـعـمـري | عطر الكلمات | 1 | 05-28-2008 11:11 AM |
الشباب السعودي .. قنبلة نووية موقوتة .. | بن ظافر | مواضيع الحوار والنقاش | 6 | 11-08-2007 05:17 PM |