الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||||||
|
|||||||
قضايا حياتية في الإعاقة العقلية
قضايا حياتية في ... الإعلقة العقلية
ماذا يحدث للأطفال المعاقين عقلياً عندما ينهون المدرسة ؟ هل يجدون عملاً ؟ وما هو نوع العمل ؟ ما هو نوع الدعم الذي يحتاجونه ليتكيفون مع المجتمع ؟ الانتقال من المدرسة إلى العمل : منذ زمن ليس ببعيد ، كانت المعلومات المتوفرة عن حياة الطلاب المعاقين عقلياً بعد إنهائهم المدرسة بسيطة جداً . أما الآن : فهناك كثير من الدراسات التي تتحدث عن كيفية عيش هذه الفئة كبالغين . وقد كانت الأرقام المرتبطة بفرص عمل الأفراد ذوي الإعاقات العقلية تدعو إلى القلق وتثير التشاؤم ، فقد وجد ادجار ( Edgar , 1987 ) أن خمسة فقط من أصل ( 39 ) خريجاً للبرامج الخاصة بذوي الإعاقة العقلية البسيطة التحقوا بعمل ، في حين التحق ( 16 ) خريجاً منهم في التدريب المهني ، أما باقي الخريجين ( 23 ) فقد بقوا بلا عمل ..!! كما أشارت دراسة أخرى أجراها كيرشسكي وثورنتون ( Kerachsky & Thornton , 1987 ) إلى أن حوالي ثلث المراهقين المعاقين عقلياً في خمسة مراكز رئيسة في الولايات المتحدة لا يمارسون أي عمل على الإطلاق .. !! بالإضافة إلى ذلك ، فإن نقص التنسيق بين مؤسسات المجتمع يزيد من صعوبة متابعة ما يمكن عمله لمساعدة هؤلاء الأفراد . إلا أن الكثير من المتخصصين يشعرون بالتفاؤل حول إمكانية توفير البرامج التدريبية التي يمكن أن تقدم فرص عمل ناجحة للأفراد المعاقين عقلياً . وقد أشارت الأبحاث إلى حدوث نتائج إيجابية كثيرة من خلال التدريب الناجح ، حيث كانت معدلات الدوام جيدة . وكان رضا أصحاب العمل من الأفراد العاملين عالياً ، كذلك كانت فترة الاستمرار في العمل طويلة . إن فشل الأفراد ذوي الإعاقة العقلية في العمل سببه المشاكل في مسؤوليات العمل ، والكفاءة الإنتاجية والكفاءة الاجتماعية ، وعلى العكس من الرأي التقليدي السائد فإن هناك أدلة كثيرة تدل على أن الكفاءة الاجتماعية ومسؤولية العمل هما أهم من الكفاءة الإنتاجية ، حيث أن نقص الكفاءتين هما سبب لإنهاء عمل الكثير من الأفراد المعاقين عقلياً ممن دخلوا ميدان العمل . الورش المعزولة ( tered Workshops ) : هي بيئة تقليدية للتعامل مع الأفراد المعاقين عقلياً حيث يتم تدريب هؤلاء الأفراد سوياً مع بعضهم البعض ويعملون سوياً لوقت دائم أو بشكل مؤقت ، وعلى الرغم أن مثل هذه البيئة تعتبر شائعة ويلتحق بها العديد من الأفراد المعاقين ، إلا أن هناك العديد من الأصوات التي تعلن عدم رضاها عن مثل هذه البرامج ، وذلك لأنها لا تدر أي أرباح على المعاقين الذين يعملون فيها ، ومثل هذه الورش لا تساعد الأفراد المعاقين على العمل سوية مع الأفراد غير المعاقين . وهذا يجعل من الصعب مساعدة هؤلاء الأشخاص عن الاستعداد للخروج إلى المجتمع الواسع والتعامل جنباً إلى جنب مع الأفراد العاديين . كذلك فإن هذه الورش لا تعطي الأفراد الذين يعملون فيها الكثير من المهارات الجديدة لأن طبيعة العمل هناك روتينية لا تساعد على الإبداع . العمل التنافسي ( Competitive Employment ) : على العكس من الورش المعزولة ، فإن العمل التنافسي هو العمل الذي يقدم بعض الأجور إلى الأفراد الذين يعملون فيه ، حتى لو كانت هذه الأجور قليلة . فعلى الرغم من أن طبيعة وبيئة العمل مستقلة ، إلا أن هناك دائماً إشراف ومساعدة من أفراد متخصصين ، بسبب عدم الاتكال كلياً على هؤلاء الأفراد المعاقين . وهناك أربع استراتيجيات يمكن استخدامها في هذا الخصوص وهي : ◄ التعليم الصوري : حيث يتم تقديم بعض المنبهات البصرية للعاملين من أجل مساعدتهم على أداء المهام العملية ، ولكن هذا الأسلوب يكون أكثر فائدة مع الأفراد ذوي الإعاقة العقلية البسيطة أو المتوسطة مقارنة مع بالأفراد ذوي الإعاقة العقلية الشديدة . ◄ التعليم الذاتي : وفيه يتم الإعلان بصوت مسموع عما هو مطلوب من الشخص المعاق أن يقوم به ، ثم يقوم المعاق بالحديث لنفسه عن الخطوة المطلوبة منه . ◄ المراقبة الذاتية : وتتضمن أن يقوم المعاقون العاملون بمشاهدة أدائهم ، وتسجيله وتدوينه . ◄ التعزيز الذاتي : وهو يعني أن يقوم العاملون بمكافأة أنفسهم عن الأداء المناسب الذي يقومون به . ومن المهم أن نتذكر : أن على عائلة الشخص المعاق عقلياً أن تستمر في دعم المعاق للاندماج في المجتمع والعمل بفاعلية ، حيث أن العائلة تلعب دوراً مهماً في إيجاد العمل للمعاق عقلياً ، والأخذ بيده لرفع مستواه الاقتصادي . كتبه / عـكـاوي من كتاب / علم نفس الطفل غير العادي للدكتور / أسامة البطاينة ... والدكتور / عبد الناصر الجراح ... والأستاذ / مأمون غوانمة |
10-02-2013, 07:46 PM | #2 |
عضو قدير
|
إشكالية مسئولي التتخطيط في الوزارات ذا تالعلاقة تكمن في أنهم يستغرقون وقت طويل في دراسة وتحديد الإحتياجات بدون تخطيط مسبق فتأخذ بعضها سنوات عند البدء في تطبيقها حيث تتعارض معها أمور أخرى لم تؤخذ في الإعتبار كالمنشآت والمعاهد وغيرها ...
يجب وضع حلول سريعة وجذرية لمشاكل هذه الفئة وتهيئة كل ما يحتاجونه وتوفير الإمكانات المادية والبشرية للقيام بذلك ... تقديري ... |
--- ( DEADLINE ) ---
|
10-02-2013, 07:50 PM | #3 |
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى
قصيده كُـنتَ شآعرها
|
من أصعب مايواجه المعاق بحياته بعد
صدمة الاعاقه أنهاء المدرسه والبقاء صفر اليدين لاوظيفه تقبله ولا مركز يستقبله .. شكرآ لك على هذا العطاء ي قدير.. |
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
قضايا الابتزاز طفحت على السطح؟ | ابو بندر | مواضيع الحوار والنقاش | 9 | 01-22-2013 07:44 PM |
كيف نعلم المعوقين عقليا طرق وأساليب التدريس في الإعاقة العقلية | الرهيب معكم | التربية الخاصة | 0 | 04-08-2010 11:26 PM |
الصحة العقلية والنفسية للطفل... | ولد الرياض | قسم الأسرة والمجتمع | 11 | 05-10-2009 12:11 AM |
الاختلافات العقلية العشرة بين المرأة والرجل | ليالي جنوبية | قسم الأسرة والمجتمع | 22 | 01-11-2009 05:41 PM |
سعودية تدخل طليقـ هاا مستشفى الأمراض العقلية بعد زواجه عليـ هاا..! | )OPEN~M!ND( | مواضيع الحوار والنقاش | 4 | 04-04-2005 01:18 AM |