الإهداءات


رياض الصالحين على مذهب أهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 05-09-2013, 08:42 PM
مشرف الأقسام الإسلامية
محبكم في الله غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 18564
 تاريخ التسجيل : Nov 2009
 فترة الأقامة : 5485 يوم
 أخر زيارة : 02-24-2019 (01:12 PM)
 المشاركات : 1,339 [ + ]
 التقييم : 7
 معدل التقييم : محبكم في الله is an unknown quantity at this point
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي شهر رجب وما قيل فيه



فضائل شهر رجب
شهر رجب هو أحد الأشهر الحرم التي قال الله تعالى فيها :
( إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ )
التوبة/36 ,

والأشهر الحرم هي :
رجب , وذو العقدة , وذو الحجة , والمحرم .

وروى البخاري (4662) ومسلم (1679) عَنْ أَبِي بَكْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
( السَّنَةُ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا , مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ , ثَلاثٌ مُتَوَالِيَاتٌ :
ذُو الْقَعْدَةِ وَذُو الْحِجَّةِ وَالْمُحَرَّمُ , وَرَجَبُ مُضَرَ الَّذِي بَيْنَ جُمَادَى وَشَعْبَانَ ) .


وقد سميت هذه الأشهر حرماً لأمرين :

1- لتحريم القتال فيها إلا أن يبدأ العدو .
2- لأن حرمة انتهاك المحارم فيها أشد من غيرها .

ولهذا نهانا الله تعالى عن ارتكاب المعاصي في هذه الأشهر فقال :
( فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ ) التوبة/36 ,
مع أن ارتكاب المعصية محرم ومنهي عنه في هذه الأشهر وغيرها ,
إلا أنه في هذه الأشهر أشد تحريماً.


لِمَ سُمِّي رَجَبٌ رَجَباً؟

قال ابن رجب الحنبلي - رحمه الله تعالى -: سمّي رجبٌ رجباً؛
لأنه كان يرجب، أي يُعظَّم، يُقال: رَجَبَ فلانٌ مولاه، أي عظَّمه.
وذكر بعضهم أنَّ لشهر رجب أربعة عشر اسماً، هي:
(رجب - رجب مضر - منصل الأسنَّة - الأصمّ -
الأصبّ - منفس - مطهر - معلى - مقيم - هرم - مقشقش -
مبرىء - فرد - كماأطلق عليه البعض شهر الله).

********
تعظيم أهل الجاهلية لشهر رجب

- لقدكان الجاهليون يُعظِّمون هذا الشهر، خصوصاً قبيلة مُضَر،
ولذا جاء في الحديث كما سبق:
(رجب مُضَر)، قال ابن الأثير في "النهاية":
(أضاف رجباً إلى مضر؛ لأنهم كانوايُعظِّمونه خلاف غيرهم، فكأنهم اختصُّوا به).

فلقد كانوا يُحرِّمون فيه القتال، حتى أنهم كانوا يُسمُّون الحرب
التي تقع في هذه الأشهر (حرب الفجار!!).
وكانوا يتحرَّون الدعاء في اليوم العاشر منه على الظالم،
وكان يُستجاب لهم!

وقدذُكر ذلك لعمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال:
"إنَّ الله كان يصنع بهم ذلك ليحجزبعضهم عن بعض،
وإنَّ الله جعل الساعة موعدهم، والساعةُ أدهى وأمرّ".

وكانوا يذبحون ذبيحةً تُسمَّى (العَتِيرة)،
وهي شاة يذبحونها لأصنامهم، فكان يُصبُّ الدم على رأسها!

و العلماء على أنَّ الإسلام أبطلها، لحديث "الصحيحين": (لا فرْع ولا عَتيرة).



أحاديث رجبية غير صحيحة منتشرة في المنتديات


1 )حديث : (( اللهم بارك لنا في رجب و شعبان و بلغنا رمضان ))
رواه أحمد و الطبراني في الأوسط

قال عنه الهيثمي :
رواه البزار وفيه زائدة بن أبي الرقاد قال البخاري منكر الحديث وجهله جماعة
انظر : كتاب مجمع الزوائد للهيثمي 2 / 165 طبعة دار الريان لعام 1407هـ


و ضعفه النووي كما في الأذكار و الذهبي كما في الميزان 3 / 96 طبعة دار الكتب العلمية لعام 1995م .


2 )حديث : (( فضل شهر رجب على الشهور كفضل القرآن على سائر الكلام ))


قال ابن حجر إنه موضوع

انظر : كتاب كشف الخفاء 2 / 110 للعجلوني طبعة مؤسسة الرسالة لعام 1405هـ
و كتاب المصنوع لعلي بن سلطان القاري 1 / 128 طبعة مكتبة الرشد لعام 1404هـ

3 )حديث : (( رجب شهر الله وشعبان شهري ورمضان شهر أمتي ))


رواه الديلمي وغيره عن أنس مرفوعا لكن ذكره ابن الجوزي
في الموضوعات بطرق عديدة وكذا الحافظ ابن حجر
في كتاب تبيين العجب فيما ورد في رجب


انظر : كتاب فيض القدير للمناوي 4 / 162 و 166 طبعة المكتبة التجارية الكبرى لعام 1356هـ
و كتاب كشف الخفاء للعجلوني 2 / 13 طبعة مؤسسة الرسالة لعام 1405هـ



إن الله تعالى قد شرع شرائع وحدّ حدوداً، وأمرنا باتباع شرعه
وتجنب البدع في الدين، فالأمر لله وحده والطاعة له سبحانه
والمتابعة لرسوله صلى الله عليه وسلم، وإذا صدر أمر الله ورسوله فليس لنا خيرة:
{وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ
مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا}
[الأحزاب:36].

ولاشك أن لشهر رجب مكانة عند الله تبارك وتعالى،
فهو أحد الأشهر الحرم التي كرَّمها الله جل ذكره في كتابه
ونهى الناس عن الظلم فيها، ولايعني هذا أنه يجوز تخصيصه
بعبادة معينة دون غيره من الشهور؛
لأنه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء من ذلك.
وقد قرر العلماء أن تخصيص العبادات بأوقات
لم يخصّصها بها الشرع لا يجوز لأنه لا فضل لأي وقت على
وقت آخر إلا ما فضله الشرع.

والعبادات توقيفية؛ لا يجوز فعل شيء منها إلا إذا ورد دليل
من الكتاب وصحيح السنَّة، ولم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم
في تخصيص رجب بعبادة معينة حديث صحيح
كما نصَّ على ذلك كبار العلماء قال الحافظ ابن حجر:
"لم يرد في فضل شهر رجب، ولا في صيامه،
ولا في صيام شيء منه شيء معين، ولا في قيام ليلة مخصوصة فيه
" حديث صحيح يصلح للحجة.

ومن البدع التي يفعلها بعض الناس:
صلاة الرغائب، صلاة أم داود في نصف رجب، التصدق
عن روح الموتى في رجب، الأدعية التي تقال في رجب بخصوصه
كلها مخترعة ومبتدعة، تخصيص زيارة المقابر في رجب
علماً أن زيارة القبور للاتعاظ والعبرة تكون في أي وقت من العام
وإننا نشاهد طوائف من الفرق المنتسبة إلى الإسلام
يخصون زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم
والبقيع شهداء بدر وأحد بالزيارة في رجب
وهو من البدع المذمومة بل إن بعضهم يغلو في تلك القبور
حتى يقع في الشرك الصريح عياذاً بالله.

ومن البدع:
الاحتفال بليلة السابع والعشرين منه التي يزعم بعضهم
أنها ليلة الإسراء والمعراج وكل ذلك بدعة لا تجوز،
وليس له أصل في الشرع، وقد نبه على ذلك المحققون من أهل العلم،
وليلة الإسراء والمعراج لم تعلم تعيينها وحتى لو ثبت تعيين تلك الليلة
لم يجزْ لنا أن نحتفل بها، ولا أنْ نُخصِّصها بشيء
لم يشرعه الله ولا رسوله صلى الله عليه وسلم
ولم يحتفل بها خلفاؤه الراشدون وبقية أصحابه رضي الله عنهم،
ولو كان ذلك سنَّة لسبقونا إليه.

والخير كله في اتباعهم والسير على منهاجهم كما قال الله عز وجل:
{وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ} [التوبة:100]
وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:
«من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد»
متفق عليه.

أيها المسلمون:

إن الدين يسر ولن يشادّ الدين أحد إلا غلبه،
وإن هذه البدع التي يلتزمها بعض الناس هي من الأصرار والأغلال
التي رفعها الله عن هذه الأمة، فلماذا يأتي الإنسان
ما فيه مشقة ويترك ما هو مأمور به ميسر له فعله؟
ولماذا يترك ما يحبه الله، ويفعل ما يبغضه الله؟

إن ما يعيشه المسلمون اليوم من ضعف وتسلط الأعداء عليهم
هو أحد العقوبات التي ينزلها الله على من اشتغل بالبدع والأمور
التي لا ترضي الله، أو ترك فعل الواجب وما يحبه الله تبارك وتعالى.

اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه.

اللهم انصر دينك وكتابك وسنة نبيك وعبادك الصالحين، آمين.

المصدر
هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمدينة النبوية
صيد الفوائد


الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج
قال الحسن:
"ليس في الإسلام عتيرة، إنما كانت العتيرة في الجاهلية،
كان أحدهم يصوم ويعتر
قال ابن رجب:
"ويشبه الذبح في رجب: اتخاذه موسماً وعيداً،
كأكل الحلوى ونحوها،
وقد روي عن ابن عباس (رضي الله عنهما)
أنه كان يكره أن يتخذ رجب عيداً" .


العمرة في رجب

وقد نص العلامة "ابن باز" على أن أفضل زمان تؤدى فيه العمرة:
شهر رمضان؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم:
« عمرة في رمضان تعدل حجة » ،
ثم بعد ذلك: العمرة في ذي القعدة؛
لأن عُمَرَه كلها وقعت في ذي القعدة،
وقد قال الله سبحانه وتعالى: { لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ }
[الأحزاب: 21].


لا حوادث عظيمة في رجب

قال ابن رجب:
"وقد روي أنه كان في شهر رجب حوادث عظيمة،
ولم يصح شيء من ذلك، فروي أن النبي ولد في أول ليلة منه،
وأنه بعث في السابع والعشرين منه، وقيل في الخامس والعشرين،
ولا يصح شيء من ذلك..."


تخصيص رجب بصيام أو اعتكاف

قال ابن رجب:
"وأما الصيام: فلم يصح في فضل صوم رجب بخصوصه شيء
عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه".
وقال ابن تيمية: "وأما صوم رجب بخصوصه:
فأحاديثه كلها ضعيفة، بل موضوعة، لا يعتمد أهل العلم على شيء منها،
وليست من الضعيف الذي يروى في الفضائل،
بل عامتها من الموضوعات المكذوبات...
وقد روى ابن ماجة في سننه، عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم:
أنه نهى عن صوم رجب، وفي إسناده نظر،
لكن صحّ أن عمر بن الخطاب كان يضرب أيدي الناس؛
ليضعوا أيديهم في الطعام في رجب، ويقول:
لا تشبهوه برمضان...
وأما تخصيصها بالاعتكاف الثلاثة الأشهر:
رجب، وشعبان، ورمضان فلا أعلم فيه أمراً، بل كل من صام صوماً
مشروعاً وأراد أن يعتكف من صيامه،
كان ذلك جائزاً بلا ريب،
وإن اعتكف بدون الصيام ففيه قولان مشهوران لأهل العلم"


وكونه لم يرد في فضل صيام رجب بخصوصه شيء لا يعني أنه
لا صيام تطوع فيه مما وردت النصوص عامة فيه وفي غيره،
كالإثنين، والخميس، وثلاثة أيام من كل شهر،
وصيام يوم وإفطار آخر، وإنما الذي يكره كما ذكر الطرطوشي
صومه على أحد ثلاثة أوجه:
1- إذا خصه المسلمون في كل عام حسب العوام ومن لا معرفة له بالشريعة،
مع ظهور صيامه أنه فرض كرمضان.
2- اعتقاد أن صومه سنّة ثابتة خصه الرسول بالصوم كالسنن الراتبة.
3- اعتقاد أن الصوم فيه مخصوص بفضل ثواب على صيام سائر الشهور،
وأنه جارٍ مجرى عاشوراء، وفضل آخر الليل على أوله في الصلاة،
فيكون من باب الفضائل لا من باب السنن والفرائض،
ولو كان كذلك لبينه النبي صلى الله عليه وسلم أو فعله ولو مرة في العمر،
ولما لم يفعل: بطل كونه مخصوصاً بالفضيلة.



طيف and الكعبية like this.
 توقيع : محبكم في الله




رد مع اقتباس
قديم 05-09-2013, 09:52 PM   #2
قديرة وصاحب مكانة بالمنتدى


الصورة الرمزية طيف
طيف غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 19544
 تاريخ التسجيل :  Jan 2010
 أخر زيارة : 11-16-2017 (08:34 PM)
 المشاركات : 24,887 [ + ]
 التقييم :  113
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Brown
افتراضي



جزاك الله خير ونفع بطرحك المبارك..
تقديري..


 
 توقيع : طيف



رد مع اقتباس
قديم 05-10-2013, 12:33 AM   #3
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية سندباد
سندباد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15996
 تاريخ التسجيل :  Feb 2009
 أخر زيارة : 05-10-2013 (12:33 AM)
 المشاركات : 14 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه


 
 توقيع : سندباد



رد مع اقتباس
قديم 05-10-2013, 02:43 AM   #4
مشرفة الأسرة والمجتمع


الصورة الرمزية عــذبــة الـــروح
عــذبــة الـــروح غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21269
 تاريخ التسجيل :  May 2010
 أخر زيارة : 08-28-2021 (02:07 AM)
 المشاركات : 38,862 [ + ]
 التقييم :  68
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkblue
افتراضي



جزاك الله خيراً


 
 توقيع : عــذبــة الـــروح



رد مع اقتباس
قديم 05-10-2013, 07:59 AM   #5
مراقب


الصورة الرمزية بن ظافر
بن ظافر غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2352
 تاريخ التسجيل :  May 2005
 أخر زيارة : 09-23-2023 (01:49 PM)
 المشاركات : 34,509 [ + ]
 التقييم :  114
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



الله يجزاك الخير ويعطيك العافية على هذا الطرح الموفق


 
 توقيع : بن ظافر



رد مع اقتباس
قديم 05-10-2013, 11:30 AM   #6
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى


الصورة الرمزية الكعبية
الكعبية غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 24116
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : 04-01-2014 (11:22 AM)
 المشاركات : 4,771 [ + ]
 التقييم :  321
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darkblue
افتراضي



عافاك وعفى عنك

طرح جدا قيم يستحق الحفظ والاشاده

تقديري


 
 توقيع : الكعبية



[align=center][flash=http://im17.gulfup.com/2012-01-14/1326493296812.swf]WIDTH=400 HEIGHT=300[/flash][/align]



اشكر الاستاذ القدير سامي العمري ( لولا الامل مات الفقير )

على تصميمه للتوقيع الرائع


رد مع اقتباس
قديم 05-10-2013, 03:12 PM   #7
المدير العام


الصورة الرمزية أبو ريان
أبو ريان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 30
 تاريخ التسجيل :  Sep 2002
 أخر زيارة : 07-19-2019 (06:54 PM)
 المشاركات : 65,874 [ + ]
 التقييم :  1056
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



كتب الله أجرك على جمال وروعة هذا الطرح الجميل ..
تقديري ..


 

رد مع اقتباس
قديم 05-28-2013, 09:13 AM   #8
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى


الصورة الرمزية ليالي جنوبية
ليالي جنوبية غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5652
 تاريخ التسجيل :  May 2006
 أخر زيارة : 08-22-2019 (02:39 PM)
 المشاركات : 16,991 [ + ]
 التقييم :  15
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



طرح قـيـم ..
جزاك الله خير وجعله في موازين حسناتك ..


 
 توقيع : ليالي جنوبية

لسّت سيئة جداً
كـمـآ انني لست ملآك . . !
فـ منِ سيقذفني بالسوء فـ ليتمهل !
وِ من سينزهني عنُ كل شي ، فـ ليحترس !
لدي ذنوب صَغيره يجهلها آلجميع . .
ويعلمهآ : الخآلق وَحده


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:34 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir