|
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
1+1=2
جميع سكان الكون الفسيح يعلمون ويوقنون جيداً بأن*
1+1=2 وهذا أمر مفروغ *منه مثال على هذه العملية الحسابية وهو مثال تشبيهي فلامانع من التشبيه المجازي وقلنا مجازي لأنه جائز... فمثلاً تخاطب شخص ما فتقول له عاصمة البحرين هي المنامة فيقول غير صحيح فعاصمتها المحرق !!!* فأنت هنا ليس بوسعك إلا أن تحترق أعصابك والناتج احتراق الضفيرة الأم للأعصاب وبعد ذلك تصاب بجلطة ومن ثم يقام العزاء فيقولون الكولسترول والدهون وهذا ومن وجهة نظري غير صحيح فمن سبب الجلطة بعد إرادة الله هم بعض أفراد المجتمع فلنترك الكولسترول والدهون على جانب الطريق!!! باختصار هناك شخصيات في المجتمع يطلق عليها علماء النفس مسمى الشخصية السفسطائية وهي التي تعشق الحوارالغير منضبط والخاطئ والحارق للأعصاب وهذه الشخصية تكون رافضة لجميع الحلول فهي تعشق الحوار بلاحلول ونتائج * همسة... دائماً أكثر من عبارات لنكن متفائلون ولازلت أبشركم بأنني متفائل *إلى حد الثمالة والثمالة في اللغة يقصد بها شرب الإناء بأكمله !!! خاتمة... شاعر تغنى فقال أمرك علي معصي ومطلبك مرفوض وانـت الـذي تقـدر تسويـه سـوه* وحبل ٍ ربطني فيك منقوض منقوض أما رضـى والا نقضـنـاه قــوه* غرتني الكشخة وشفت الشعر فـوض أثـر بـلا بعـض المخاليـق جـوه* لعل ماانته لي بـذاك البشـر عـوض وبيـت ٍ سكنتـه عجـل الله خلـوه* اسرع وفارقني ترى القلب ممـروض اشلون اجالس شخـص مابـه مـروه* ان غبت عن عيني فلا انتـه بمحفـوظ وان جيت ابااقابلـك فـلا قلـت قـوه* ياكثر بغضي لك ولاني بمحظوظ مثـل العـدو اللـي يقابـل عــدوه* ياعذابي لادنى الليل من روس الجبال...وانتهى يوم من العمر ما عاد أرتجيه
|
02-01-2013, 03:23 PM | #2 |
المدير العام
|
العملية الحسابية دائماً محسوم أمرها فهي لا تحتاج إلى أي إجتهاد ..
فالقانون الرياضي منصوص وبرهانه دليل العملية والنتيجة ظاهرة وما علينا سوى أن نتعلم كيفية الوصول للعمليات الحسابية بطريقتها لا بطريقتنا نحن .. المثال التشبيهي المجازي دائماً محمود وموجود ومتعارف على وجوده وصحته وهو مكمّل لسياق الحديث ونمطيته ويزيد من تقريب ووضوح الصورة .. ولكن من قال بأن المحرق عاصمة البحرين فقد يكون في نقاشه قبولاً لأنه قريبٌ من المعلومة فالمحرق هي عاصمة البحرين الأولى قبل المنامة ولذلك فمثل هذا أقل تسبباً في حرق الأعصاب .. الذاهب دائماً لأخذ الحوار إلى جانب مظلم يجب تركه لوحده حتى يقتنع لأنه أعتاد على أسلوب الحوار بطريقته هو لا بطريقة النظام والجوهرية من أسلوب الحوار الهادف .. ويبقى التفاؤل باباً واسعاً ومنه نجني ثمار الوصول الأجمل لأي شئ نريده .. تقديري .. |
|
02-01-2013, 03:37 PM | #3 |
|
هؤلاء مرضى ... والحياة ملأى بهم .. سابقا وحاضرا ولاحقا ..
والجدل معهم نتيجته عُقْم وسُقْم .. قعقم لأنك لن تخرج بشيء ... وسقم لأنك ستخرج منه بأحد الأمراض التي ذكرتها .. |
أيها النسيان أعطني يدك ، كي أسير في مدن الذكرى معك ....
|
02-01-2013, 07:32 PM | #4 |
|
أبوريان أحسنت
وتصورك يدل على سعة بالك وهذا مطلب مهم ولكن العقل والمنطق لايقبل بذلك فعلم المنطق مرتبط بالعقل ونتاجه الفكري الدقيق!!!! فلو قلنا مثلاً هذا صحابي جليل فهل من المنطق أن يأتي آخر ويقول بل هذا مشرك فنقول لماذا فيقول كان مشرك فكان هنا فعل ماضي ناقص وبنقصه تنقص المعلومة وتكون خطأ مثال آخر لوسألنا طالب وقلنا أذكر عاصمة المملكة العربية السعودية ونحن بصدد تقييم مهارة فقال الدرعية فمنطقياً إجابته خطأ الخلاصة كتابتي للموضوع تخص أبيات القصيدة فالصراخ على قدر الألم هههههه تقديري لك علامة ترقيم تعقيبك سليم وصحيح فمن الصعب أن تقولي لي مثلاً لون السماء زرقاء وأقول لا لونها أخضر وهنا أكون أنا رجل سفسطائي وهذا هو محور حديثي تقديري لك. |
ياعذابي لادنى الليل من روس الجبال...وانتهى يوم من العمر ما عاد أرتجيه
|
02-01-2013, 08:47 PM | #5 |
المدير العام
|
حياك الله يا مبدع ووفقنا وإياك لكل خير ..
بحكم العقل وإرتباطه بالمنطق ونتاج الفكر الدقيق فقد لا نقبل قول أن الصحابي مشركاً ولا يصح ذلك القول حتى بضرب المثال نهائياً فالإسلام يُلغي ما قبله والهجرة تلغي ما قبلها .. أما أن يجيب الطالب بأن الدرعية عاصمة المملكة العربية السعودية فهذا مثال وجواب خاطئ سواء بالمعلومة أو بالمنطق ولا يتوافق ذلك مع قول أن المحرق كانت عاصمة البحرين قبل المنامة لأن هناك فارق كبير .. أما كوّن الخلاصة حول أبيات القصيد فيبقى المعنى في بطن الشاعر سفسطائياً تقديري .. |
|
02-01-2013, 09:45 PM | #6 |
|
اخي الكريم الحوار فن لايتقنه الكثير ويختلف الحوار باختلاف الاشخاص والثقافات والسن وغيرها من الامور
قد نحاور اشخاص ويتشبثون برئيهم مع علمهم انهم على خطاء ولكن ربما هناك شيء من حب الذات والضعف امام النفس وعدم القدره على الاعتراف بالخطاء وهذا قد يكون نوعا من المرض النفسي ولكن المحاور الجيد هو من يلم بطريقة اقناع الطرف الاخر وذلك باستخدام العبارات الرقيقه فان لم يقتنع يُترك الحوار الى وقت اخر حتى لايتحول الحوار الى تعالي الاصوات وغيرها وكما قلت سابقاً اذا لم يقتنع فلا داعي لاجهاد النفس باقناعه فهو يعلم بحقيقة الامر ولكن لن يعترف بذلك اما لغرور او لانه تلقى من قبل معلومات مغلوطه وثبتت في ذاكرته واخيراً لو استطاع المحاور الوصول الى العقل الباطني لمن يحاوره لوصل الى مايريده فالحوار فن لايملكه الجميع واما ان كان الشخص الذي تتحاور معه لايملك ثقافه وكل همه ان يقول هذا انا فالافضل عدم الدخول مع هذا الشخص في حوار لانه حوار عقيم لافائده منه وحتى في مدارسنا الطالب الذي لايلم بما يقال في الفصل نعتبره صعوبات تعلم وهذه الجزئيه اوردته بناء على امثلتك فاما ان يكون الطالب لايعلم بحق لصعوبات يعاني منها او انه لايريد ان يعلم وهنا تتغير الاليه للتحاور والتعامل معهم فائق احترامي |
|
02-01-2013, 10:34 PM | #7 |
مستشار إلمدير العام
|
الذين عنيتهم بموضوعك انا اطلق عليهم جدليين لا يهمهم الوصول للحقيقة بقدر ما يهمهم فرض ارائهم على من يحاورهم .
مثل هؤلاء ارى تركهم حتى لا نصاب بالسكر . شكرا لك . |
|
02-01-2013, 10:57 PM | #8 |
|
أباريان
الصديق الصدوق الحبيب على قلبي همسة لك وهي لتعلم بأنك قلم بارز ولك ثقلك وما أنا إلا طلب أعيته الحياة فماذ بربك يقول الطالب لأستاذه وصدقني الجميع هنا أنا طالب أمام قاماتهم العملاقة فقد يقدر الله بأن يأتي طالب* فيحاور أساتذته وقدر الله وما شاء فعل دعني بعد إذنك أعود لتعقيبك الآخير فهو جميل ومقنع للغاية كشكلاً أما مضموناً فلا ورب السماء ههههههه معذرة أستاذي أولاً فشرائح المجتمع ليست بوزن واحد فقد يأتيك من يسأل سؤالاً كما أوردته أنا عن الصحابي فهناك والعياذ بالله من قدح في الذات الإلهية وغيرها كثير المقصود هنا بأن نكون أهل مواجهة ولا نكتفي بهذا جائز وذاك غير جائز فأجرأكم *على الفتوى أجرأكم* على النار كماورد في الحديث الذي حسنه أهل العلم وكذلك الصحابة رضوان الله عليهم كانوا يتورعون عن أمر *الفتوى وهم صاحبة فمن الصعب أن نحلل أو نحرم كذلك الله سبحانه وتعالى وصف في القرآن الكريم بأن المؤمنين كانوا كفاراً فهداهم الله... فهل في هذا خطأ وكذلك عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان يخبر عن سوء حاله وهو مشرك قبل الإسلام فقد كان يقول كنا نصنع الصنم من التمر فإذا جعنا أكلناه وقد أخبر عن وأده لابنته القصد كان يخبر عن حالته قبل الإسلام توضيح أكثر لومثلاً أتى أعرابي في زمن الصحابة وصادف صحابي لم يعرفه فأراد قتله ولكن بعد ذلك قال ظننتك مشرك *فماهي المشكلة الجميع بشر* خلاصة إن أتى رجل معتوه وقال ذاك الصحابي مشرك فذنبه عليه* خاتمة صدقني لاضير في ضرب المثل* وصدقني لم تأتينا العقد النفسية إلا من كثرة الإلجام فكل عبارة نتفوه بها هي حرام أمر الفتوى له أهل إختصاص وسلامتك ياذيبان أما السعودية والبحرين فلامانع في رأيي وفي رأيك فكلاهما صحيح من وجهة نظري أختي براءة أنثى دائماً تحضرين فأكون المستفيد* ومن ثم يستفيد الجميع تعقيبك موفقك ورائع ومثالي فلك التقدير الكاتب المتألق أبوفهد أنت كاتب ممتاز وقارئ مميز وعباراتك صحيحة فمن راقب الناس مات هماً ولكننا نعبر عما يجول في الخاطر وعن مانراه لعلنا نصلح بعض الشيء ولك الاحترام. |
ياعذابي لادنى الليل من روس الجبال...وانتهى يوم من العمر ما عاد أرتجيه
|
02-01-2013, 11:31 PM | #9 |
المدير العام
|
حياك الله يا مبدع وهذا من طيبك وتواضعك الكريم وفقك الله ..
ودائماً سبّاق لكل جميل الله يحفظك .. وبما أنك حلفت ووصفت شرائح المجتمع كما رأيت من خلال نظرتهم وتجاوزهم للأمور فلم يبقى لي إلاّ أن أقول صدقت بدون أدنى شك .. أمّا أن أفتي أو أحلل أو أحرم فالعياذ بالله من ذلك فما أنا إلاّ مجيباً ببعض ما أعرف فإن كان فيه خطأ فاستغفر الله العظيم وأتوب إليه ولكن ما أعرفه أن الإسلام يجب ما قبله وينهيه وعلى ذلك قلت رأيي فهؤلاء صحابة رسول الله ولا يجب أن نضرب بهم الأمثلة لما سبق قبل الإسلام .. وما ورد عن عمر بن الخطاب بأنه وأد بنته وتحدث بذلك فما رأيك في هذا الرابط : http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=114619 ضرب الأمثلة لا يأتي على كل حال وفي كل الأحوال فهناك ثوابت دينية ولها خطوط حمراء .. الإلجام في الأمور العامة خطأ وفي الأمور الشرعية توّرع وإحتساب والله أعلم .. بالنسبة للسعودية والبحرين فأؤكد خطأ أحد الرأيين وصحة الآخر وبالدليل والبرهان .. الحوار معك ممتع وجميل والمهم أنه هادف .. تقديري .. |
|
02-01-2013, 11:49 PM | #10 |
|
شكراً للتوضيح أباريان فالخطأ يحدث وماهو إلا لبس
بالأسماء وسبب اللبس هذا الحديث فقد ورد اسم عمر بن الخطاب رضي الله عنه به وعلى كل حال قصة عمررضي الله عنه *أضعفوها ونحن نقول مايقول به علمائنا هذا الحدبث الذي يدلل على أن أحد الصحابة وأد بناته أن عبد الرواق روى من طريق سِمَاكُ بن حَرْبٍ، قَالَ : سَمِعْتَ النُّعْمَانَ بن بَشِيرٍ، يَقُولُ : سَمِعْتُ عُمَرَ بن الْخَطَّابِ ، يَقُولُ وَسُئِلَ عَنْ قَوْلِهِ : (وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سئلت) ، قَالَ: جَاءَ قَيْسُ بن عَاصِمٍ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : إِنِّي وَأَدَتُ ثَمَانِيَ بناتٍ لِي فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، قَالَ : أَعْتِقْ عَنْ كُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْهَا رَقَبَةً . قُلْتُ : إِنِّي صَاحِبُ إِبِلٍ ، قَالَ : اهْدِ إِنْ شِئْتَ عَنْ كُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ بَدَنَةً . ذَكََره ابن كثير .* ومِن طريق عبد الرزاق رواه :* الطبراني في الكبير .* والبيهقي في الكبرى بنحوه .* وقال الهيثمي : رواه البزار والطبراني ، ورجال البزار رجال الصحيح غير حسين بن مهدي الأيلي ، وهو ثقة . اهـ .* بالنسبة للبحرين والسعودية انتهت بواحد صفر ههههه أنت صح وأنا خطأ ولامانع من الخطأ. |
ياعذابي لادنى الليل من روس الجبال...وانتهى يوم من العمر ما عاد أرتجيه
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|