الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
المجتمع المسلم والفتاوى الأسرة ، الأباء ، الأبناء ، المرأة ، الشباب ، الارحام ، الجار ، الطفل |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
حكم السحب ببطاقة السحب الآلي من جهاز غير مصدر البطاقة
حكم السحب ببطاقة السحب الآلي من جهاز غير مصدر البطاقة د. يوسف بن عبدالله الأحمدفضيلة الشيخ يوسف الأحمد سلام عليك ورحمة الله وبركاته وبعد أولاً أُشهد الله تبارك وتعالى على حبك فيه، ثانياً أشكر لك المحاضرة القيمة التي أُلقيت في إحدى المستشفيات في عُنيزة ،حيث كان لها صدىً كبيراً ولله الحمد والمنة. ثالثا جزاك الله خيراً وأحسن إليك على ردك على شبهة الاختلاط في المطاف. أخيراً آمل من فضيلتكم التكرم والتلطف بالرد على من له شبهة واعترض على الفتوى في تحريم استخدام صراف آخر غير الذي استخرج منه البطاقة .(علة التحريم) والله أسأل أن يبارك لك في وقتك وعمرك وذريتك وأهلك ومالك وان ينفع بك البلاد والعباد ويتولاك بحفظه ويمدك بعونه وتوفيقه ويحيطك بعنايته ويسددك في أقوالك وأفعالك اللهم آمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين والسلام عيكم ورحمة الله وبركاته. أخوك المحب عبد الله بن طويرش الطويرش الجواب : جزاك الله خيراً على مشاعرك الطيبة . والمحاضرة ألقيتها من منزل أحد الفضلاء عبر الأنترنت من غرفة حامل المسك ، وكانت عن مستشفى جمعية البر الخيرية للنساء والولادة والأطفال بمحافظة عنيزة ( وهو مستشفى بطاقم نسائي متكامل 100 % ) وأنا أناشد الأخوة الفضلاء جميعاً إلى مناصرة هذا المستشفى . أما الجواب على السؤال فأقول : البنوك نوعان ( إسلامية ، وربوية ) . والبنوك الربوية لا يجوز إيداع الأموال فيها حتى لو كان الإيداع من غير فوائد ، و الإيداع أنواع كتحويل الرواتب إليها أو تسديد الفواتير فيها ، وغير ذلك ؛ لأن الإيداع عندها إعانة لها على باطلها وهو الربا . فهل يجوز للمؤمن أن يقرض أحداً وهو يعلم أن المقترض سيرابي بما اقترضه ؟! قال تعالى : " وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان " .. أما البنك الإسلامي فيجوز التعامل معه وأخذ بطاقة الصراف منه ، ومن البنوك الإسلامية القائمة : شركة الراجحي . فإذا كان لديك بطاقة الصراف الآلي من الراجحي مثلاً فهل يجوز أن تسحب بها من أجهزة بنوك أخرى ؟ الجواب : لابد أن نعلم أولاً أن من سحب من جهاز غير مصدر البطاقة فإن البنك مصدر البطاقة يؤخذ منه ( أربع ريالات وستون هللة ) على كل عملية سحب ؛ ستون هللة لمؤسسة النقد مقابل المقاصة ، وأربع ريالات للبنك صاحب جهاز الصرف الآلي . و هذه العملية محرمة لاشتمالها على عدة محاذير : أولاً : الوقوع في شبهة الربا ؛ فإذا كان للإنسان بطاقة صرف آلي من شركة الراجحي ، وسحب بها (500) ريال من صراف البنك الأمريكي ، فإن حقيقة السحب يجمع عقدين ، الأول : القرض ، والثاني : الحوالة . أما القرض فلأن الساحب قد أخذ المال من صندوق البنك الأمريكي ، ويتحول البنك الأمريكي إلى غريم صاحب البطاقة وهو شركة الراجحي فيستوفي البنك الأمريكي من الراجحي (504) ، وهذا ظاهره الربا ، لأن القرض في الربويات كالأوراق النقدية صورته ربوية ، وإنما استثناه الشرع للإرفاق ، ولذلك قرر أهل العلم : أن كل قرض جر نفعاً فهو ربا . وأخذ الأربع ريالات منفعة صريحة فتدخل في المنع . وقد كنت مع سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله في بيته في مناقشة بعض المسائل العلمية ، وطرحت عليه هذا السؤال ، فقال : هذا ربا . ثانياً : إذا كان البنك صاحب الصراف ربوياً ، فلا يجوز السحب منه ، لأن في السحب منه إعانة له بالأربع ريالات ، ولا يجوز إعانة البنك الربوي بشيء مطلقاً ، بل الواجب هجره ، وأنا أدعو الإخوة جميعاً إلى هجر البنوك الربوية كلها ، وهذا من أقوى وسائل إنكار الربا فيها . ثالثاً : أن العقد بين أطراف الشبكة مشتمل على الغرر ؛ لأن المؤثر في العقد بين البنكين طرف ثالث وهو حامل البطاقة ، وهو المؤثر في غرم البنك أو غنمه ، أما طرفا العقد فيجهلان العاقبة . وقد خسرت شركة الراجحي عدة ملايين ولعدة سنوات بسب هذا . فالذي يظهر لي والعلم عند الله أن هذه المحاذير تتضافر في منع هذه الصورة المذكورة ، وخصوصاً في حال الاختيار . وبهذا ينتهي الجواب ، وجزاكم الله خيراً ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
|
10-25-2012, 03:08 AM | #2 |
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى
قصيده كُـنتَ شآعرها
|
استغفر الله العظيم
بديت اشك بصحة الفتاوي بصراحه جميع البنوك تآخذ عموله الاسلاميه وغيرها هلله او اكثر واولها الراحجي اللي اجزم ان الكل هنا عنده صرافه له وبالعقل يعني لو كنت بمنطقه مافيها صرافة بنك عندي بطاقه له فأتكي في الشارع مثلآ ..الدين يسر وسهوله وكثير من المفتين بفتواهم يصعبون الامور ويجعلون منه اعجوبه ودين ظلم وقسوه..وهو عكس ذلك ..أتمنى قبول رأيي بصدر رحب ..تقديري.. |
|
10-25-2012, 03:15 AM | #3 |
مراقب
. قـيـمـتـكـ بـأخـلاقـكـ . |
له له له يا رجل ، الله المستعان يعني راحت حياتنا كلها ربا في ربا ..! صدقني أول مره أسمع بهذا الفتوى وخاصة فيما يتعلق ببطاقة الصراف ، صحيح بأننا نعلم أن أغلب البنوك ربوية ، وكذلك نعلم أن سحبك من صراف تابع لبنك آخر يؤخذ عليك نسبة بسيطة ، لكن لم أكن أعلم أنه حرام ويدخل في الربا ..! طيب اللي مضطر ولا فيه إلا صراف ثاني وضروري يسحب ..! طيب البنوك الأخرى غير مصرف الراجحي تُعتبر كلها ربويه ..؟ يعني بنك الرياض والأهلي مثلاً هل تُعتبر إسلامية أم ربوية ..! بعد هذه الفتوى أتضحت الرؤيا ، إن لم يكن هناك فتوى أخرى ، شاكر لك يا أبو حسن هذا النقل التوضيحي لموضوع هام فعلا . |
|
10-25-2012, 03:20 AM | #4 |
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى
قصيده كُـنتَ شآعرها
|
ومن قالك يانبع الغلا ان الراحجي غير ربوي اذا عاد الا كذا
الراحجي تعاملت معه ايداريآ ويأخذ عموله مثله مثل غيره يعني كل البنوك محرمه سواء كانت هلالات او ريالات.. |
|
10-25-2012, 03:42 AM | #5 | |
مراقب
. قـيـمـتـكـ بـأخـلاقـكـ . |
اقتباس:
طيب لا تدفين ، خلاص ربوي ربوي ولا تزعلين ، أنا لم أتعامل معهم بعمق ، ولكن من ما نسمع بأن الراجحي يُعتبر الأفضل فيما يتعلق بأمور الدين ، والله أعلم .. |
|
|
10-25-2012, 03:32 AM | #6 |
عضو قدير وصاحب مكانة بالمنتدى
|
اجل اعطل كل شغلي
كان يفترض التاكد قبل النقل ثاني شي لا يجوز السحب هذا بين قوسين من غير البنك .. الشبكة السعودية .. تشمل مجموعة بنوك هذي من ظمنها.. الموضوع من الاصل مخالف العقل فقط في مسالة الصرافة ثالثا الستين هلله اللي تاخذها مؤسسة النقد الاخذا هذا هو جائز او غير جائز هالمسائل يرجى التوضيح اكثر لعووام الناس لان العالم هو مسؤال اولا يديك العافية .. تقديري .. |
|
10-25-2012, 07:34 AM | #7 |
مستشار إلمدير العام
|
هذه الفتيا الفرديه التي نصيح منها وتثير بلبلة في اوساط المجتمع .
نتمنى من هيئة كبار العلماء او ممن له اتصال معهم ان يوصل الخبر لهم لنحصل على فتوى تبصرنا . ما نقول الا الله المستعان . صرنا نشك في كل شيء . |
|
10-26-2012, 11:05 PM | #8 |
مستشار إلمدير العام
|
يعطيكم العافية جميعا
والحقيقة اني اول ما شفتها استغربت لأن البنوك كلها على الشبكة السعودية وانا اصرف من غير الراجحي مثل الراجحي واكثر والحقيقة مثل هذا السؤال يبي له اللي يرسله لهيئة كبار العلماء للتأكد تحيتي لكم جميعا |
|
11-02-2012, 11:07 AM | #9 |
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى
|
عموما الشيوخ ابخص ؟!
ومن يعترض على فتاوى العلماء هم اعلم ليس لاننا نفعل والكل يفعل إن عملنا صح ؟! إن تطع اكثر من في الارض يضلوك |
[align=center][flash=http://im17.gulfup.com/2012-01-14/1326493296812.swf]WIDTH=400 HEIGHT=300[/flash][/align] اشكر الاستاذ القدير سامي العمري ( لولا الامل مات الفقير ) على تصميمه للتوقيع الرائع |
11-02-2012, 09:27 PM | #10 |
مستشار إلمدير العام
|
حياك الله
الكعبية وليس الكلام اعتراض ان شاء الله ولكن التحقق طيب لأن الصرافات عندنا تخرب اكثر مما تصلح لذلك نصرف من اي صرافة تشتغل اشكر لك حضورك ولك تحيتي |
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
فوق هام السحب | ابوصاهودالعمري | صور من بني عمرو وبعض مناطق المملكة | 3 | 11-26-2009 08:35 PM |
فوق هام السحب | ابوصاهودالعمري | صور من بني عمرو وبعض مناطق المملكة | 13 | 11-06-2009 12:55 PM |
وزير الصحة يؤكد ربط المدارس بالمراكز الصحية والتنسيق مديريات الصحة وإدارات التعليم | الرهيب معكم | التربية | 1 | 10-05-2009 01:42 PM |
فوق هام السحب | dr_zakaria | عطر الكلمات | 0 | 10-25-2008 11:26 PM |
الوضوء الآلي (وضوء عن طريق جهاز آلي) | علي بن زبن | الصور والأفلام والفلاش | 6 | 11-30-2006 11:04 AM |