الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
الشعر الجنوبي للطرح الذاتي (للعرضة والمحاورات ورعاية المواهب الشعرية) |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||||||
|
||||||||
كيف تنظم الشعر ..... {موضوع مفيد جداااا}أبي الكل يشارك لوووووووووووووول
كيف تنظم الشعر
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد ـ صلى الله عليه وسلم . أما بعد : كيف تنظم الشعر ( الشعر العربي الفصيح ) . دروس مختصرة في كيفية نظم الشعر المقدمة تمهيد عن علم العروض تعريفات عروضية ،التقطيع العروضي ،كيفية الوزن والأبحر العروضية ... إلخ أحببت أن أضعها بين أيديكم ـ أحبتي الكرام علّها تسهم وتساعد بعض المتذوقين والمحبين للشعر العربي الفصيح في كيفية نظم الشعر ... فما كان من صواب فمن الله ـ عز وجل ـ وما كان من خطأ وقصور وخلل ونقص فمن نفسي والشيطان وأستغفر الله وأتوب إليه أولا وآخر . الدرس الأول : عندما نتحدث عن الشعر يتبادر إلى أذهاننا مباشرة علم العروض ، هذا العلم الذي هو من اختراع العالم الفذ : الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي ّ ، ( 100 ـ 175هـ ) واضع علم العروض ، الذي كان إماماً في علم النحو ، وأستاذاً لسيبويه والأصمعي وغيرهما من أئمة العربية ، وقد أسهم الخليل في بناء الحضارة الإنسانية ، مما جعله يقف كالطود الشامخ في مقدمة العلماء . من أهم أعماله : 1- وضع معجم (( العين )) وهو أول معجم في اللغة العربية مرتب حسب مخارج الحروف . 2- أول من ألف كتباً في الموسيقى العربية ، ومنها (( النغم )) . 3- ومن كتبه (( الشواهد )) ، و (( النقط والشكل )) . 4- أول من فكر في وضع علم العروض ، فألف كتاباً في ذلك سماه (( العروض )) ، وهو من اختراعه ، حيث قسمه إلى خمس دوائر ، وفرعه إلى خمسة عشر بحراً ، وزاد الأخفش بحراً أخر هو المتدارك أو الخبب . وقد وصف بأنه كان رجلا عاقلا حليما وقورا ... الدرس الثاني : بداية لا بد أن نعلم أن الشعر مرتبط بالغناء ارتباطا وثيقا ، ولهذا يقولون : (( أنشد قصيدته )) ولم يقولوا : (( ألقى شعره )) . ولعل (( الرجز )) أقدم أنواع الشعر المعروفة ، لأنه تطور عن النثر المسجوع الذي كان يعرفه الكهان والوعاظ . وليكن في علمنا أن النثر أقدم من الشعر . ولما بدأ عصر تدوين الأدب والعلوم ، لم يكن العروض قد ظهر بعد ، أو عُرف . إلى أن ألهم الله الخليل أن يقعِّد قواعد الشعر ، وينظِّم أوزانه ، ويضع أسماءه . -------------------------------------------------------------------------------- الدرس الثالث : سبب وضع علم العروض وتسميته وفائدته هناك بعض الآراء عن سبب وضع علم العروض ، منها : اولاً قيل إن الخليل دعا بمكة أن يرزق علماً لم يسبقه عليه أحد ، فلما رجع من حجّه فتح الله عليه بعلم العروض ، حيث كان له معرفة واسعة بالإيقاع والنغم ... ثانياً قد شق على الخليل ما أصاب تلميذه سيبويه من توفيق في مباحث النحو وما حازه من شهرة عظيمة طبقت في الآفاق ، فخرج حاجاً يدعو الله أن يوفقه لشيء يَنْبُه به فَتُقبِلُ عليه الناس ، فكان أن فتح الله عليه بهذا العلم في في مكة المكرمة ... وفي هذا قول معارض . ثالثاً قيل إن الخليل سئل عن علم العروض ، فقيل له : هل عرفت له أصلا ؟ قال : نعم ، مررت بالمدينة حاجاً فينما أنا في بعض مسالكها إذ نظرت لشيخ على باب دار وهو يعلّم غلاماً ، وهو يقول له : نعم لا ، نعم لا لا ، نعم لا ، نعم لا لا فعولن / مفاعيلن / فعولن / مفاعلن .................................. نعم لا ، نعم لا لا ، نعم لا ، نعم لا لا .................................. فعولن / مفاعيلن / فعولن / مفاعلن فسأله الخليل عن هذا . فقال : هذا علم يتوارثه هؤلاء عن سلفهم ، وهو عندهم يسمى التنغيم ... رابعاً وقيل أن الخليل كان بالصحراء فرأى رجلاً قد أجلس ابنه بين يديه وأخذ يردد على سمعه : نعم لا ، نعم لا لا ، نعم لا ، نعم لا لا . مرتين ، فسأله عن هذا ، فقال : إنه التنغيم نعلمه لصبياننا ... خامساً يُقال إن الخليل كان له ولد متخلف ، فدخل على أبيه يوماً فوجده يقطّع بيت شعر بأوزان العروض ، فخرج إلى الناس وقال : إن أبي قد جنّ ، فدخلوا عليه وأخبروه بما قال ابنه ، فقال مخاطباً له : لو كنتَ تعلمُ ما أقولُ عذرتني ........................... أو كنتَ تعلمُ مـــــا تقولُ عذلتكا لكنْ جهلتَ مقالتي فعــــذلتني ........................... وعلمتُ أنك جاهــــــلٌ فعذرتُكا أما عن السبب في تسميته بالعروض ، فهناك بعض الأقوال منها : 1- قيل : إن من معاني العروض (( مكة المكرمة )) لاعتراضها وسط البلاد ... 2- قيل : إنه سمي عروضيا نسبة إلى المكان الذي كان الخليل يقيم فيه ، وهو عُمان . 3- قيل : إن أحد معاني العروض يطلق على ما لم يُرَض من النياق ... 4- قيل : سمي عروضيا لأن الشعر يعرض عليه . 5- قيل : إن البيت من الشعِّ مشبه ببيت من الشَّعر ... فائدة علم العروض . 1- توجيه الشعر حسب القواعد والأصول والأسس التي نظم عليها العرب . 2- وزن الشعر ، لمعرفة مكسورة من موزونه . 3- التمييز بين الأوزان المختلفة . 4- تمييز الشعر من غيره كالنثر بصفة عامة . ملحوظة : هذا بشكل مختصر وإلا فالمجال واسع ، والبحث يطول..... يتبــــــــــــــــــــع>>>>>>>
منـــــــــــــــــــــــار
آخر تعديل منار يوم
10-17-2003 في 06:09 PM.
|
10-17-2003, 06:12 PM | #2 |
|
يتبــــــــــــــــــــع<<<<<<<
الدرس الرابع : تعريفات عروضية العروض : ميزان يميز صحيح الشعر من فاسده . الوزن: هو تجزئة البيت بمقدار من التفعيلات ، لمعرفة البحر الذي وُزن عليه البيت . ويسمى الوزن ـ أيضا ـ بالتقطيع . البيت : هو الكلام الموزون على أحد الأوزان العربية التي سنذكرها لاحقا إن شاء الله . ويكون البيت الواحد من مصراعين سالمين متساويين تماما . القصيدة : مجموعة أبيات تزيد على الستة أبيات ، وتكون القصيدة عادة من بحر واحد ، ومتساوية أجزاء كل بيت . القطعة : مجموعة أبيات تقل عن سبعة أبيات ، وهي بهذا أقل عددا من القصيدة ، ولكنها لا تخالفها بأي شروط الوزن . الأرجوزة: وهي القصيدة المنظومة على بحر الرجز ، وتكون مزدوجة أي ذات قافية في صدر البيت وفي عجزه ، وتكون غير مزدوجة أي ذات قافية واحدة في آخر البيت فقط . المصراع : هو نصف البيت الأول أو الثاني . الصدر : ويطلق ـ عادة ـ على الشطرة الأولى . العجز : ويطلق على الشطرة الثانية . البيت المدور : وهو بيت الشعر الذي ينتهي صدره بنصف كلمة ، ويضطر الشاعر إلى نقل نصفها الثاني إلى أول العجز ، فيترك المرء الكلمة في الصدر ، ويكتفي بالإشارة إلى ذلك بوضع ( م ) بين الشطرتين ، أو يذكر النصف اللازم في الصدر والنصف المتبقي في العجز . البيت المشطور : ما حذف من كل بيت تفعيلتان ، واحدة من كل شطرة ( الأخيرة ) . البيت المنهوك : ما حذف من الرجز ثلثاه ، ويبقى منه تفعيلتان ، تفعلية واحدة في كل شطرة . الدرس الخامس إذا أردنا تقطيع بيت ما لمعرفة البحر الذي وزن عليه ،فعلينا أن نكتب البيت كتابة عروضية . والكتابة العروضية هي أن تكتب ما يلفظ من الكلام ، وتحذف ما لا يلفظ . ولمعرفة الكتابة العروضية لا بد أن تراعي الآتي : أولا الحرف المشدّد ، يُكتب بحرفين ، الأول ساكن والثاني متحرك . مثل : شدّ . فتصير : شدْدَ . ثانيا المدّة : تُكتب بحرفين أيضا ، الأول متحرك والثاني ساكن ( عكس الحرف المشدد ) . مثل : آمال . آباء . فتصير : أامال . أاباء . ثالثا التنوين : تُكتب بالنون الساكنة ، فتحاً أو كسراً ، أو ضماً . مثل : علماً . سماءً . فتصير : علمن . سماءن . رابعا الألف الفارقة : التي تلحق الأفعال المتصلة بواو الجماعة ، لا تذكر في الكتابة العروضية . مثل : دحرجوا . كانوا . أخذوا . فتصير : دحرجو . كانو . أخذو . خامسا الألف : التي تكتب ولا تقرأ ، لا ترسم في الكتابة العروضية . مثل : مائة . فتكتب : مئة . سادسا الألف : التي تلفظ في بعض الكلمات ولا ترسم ، تذكر في الكتابة العروضية . مثل : الرحمن . الله . هذا . هؤلاء . فتصير : أرْرَحمان . اللاه . هاذا . هاؤلاء . سابعا اللام الشمسية ، تُحذف ويضاغف الحرف بعدها . مثل : الشمس . الرقية . فتصير : أشْشَمْس . أرْرَقَبة . ثامنا الواو : في (( عمرو )) لا تكتب ولا تحسب في الوزن . فتصير : عَمْرُ . تاسعا همزة الوصل : لا تكتب في الكتابة العروضية . مثل : ما اسمك ؟ من القائل ؟ فتصير : مَسْمُك ؟ مِنلْقائل ؟ عاشرا كثيراً ما تُهمل حركة الألف في (( يا )) أداة النداء ، فتعدُّ فتحة فقط . ومثلها كذلك الألف في (( يابْنَ )) فتحذف هنا حركة ألف النداء وهمزة الوصل ، ولا تشكلان عروضياً . الحادي عشر إشباع الحركات : في آخر الصدر أو العجز المنطلقين ( أي المتحركين ). مثل : رقيبِ . عليمُ . سماءَ . سعدُ فتصير : رقيبي . علمو . سماءا . سعدو الثاني عشر في لكنْ المخففة ، ولكنَّ المشددة فتصير : لاكنْ ولاكنْنَ الثالث عشر تُحذف ياء المنقوص وألف المقصور غير المنونين عندما يليها ساكن . مثل : الفتى الجميل . فتصير : الفتلجميل . والقاضي العادل . فتصير : القاضلعادل الرابع عشر حركة هاء الضمير للمفرد المذكر الغائب إذا أشبعت ... مثل : لهُ وعنهُ وبهِ وفيهِ فتصير : لهو ، وعنهو ، وبهي ، وفيهي الخامس عشر الواو في بعض الأسماء ، كما هو الحال في : داود فتصير : داوود ( أي : متحرك وساكن ) . وكل ما ذكر ضروري جداً في التقطيع . ومعرفتك للملحوظات الآنفة الذكر ستحدد صحة تقطيعك للبيت أو عدم صحته ، وبالتالي في إنجاز مهمتك . الدرس السادس كيفية الوزن أولا تكتب البيت كتابة عروضية ( كما مر سابقا ) ------------------------------ ثانيا تطابق الحركة في البيت ( ضمة ، كسرة ، فتحة ) حركة في الوزن ، وتطابق السكون سكوناً. ويسمّى ذلك ( التقطيع ) . ------------------------------------------------------------- ثالثا اعلم أن الأبحر العروضية كلها تتألف من التفعيلات الآتية : مفاعيلن . مستفعلن . متفاعلن . مفاعلتن . مفاعيل . مستفع لن . فعولن . مفعولات . فاعلن . فاعلاتن . فاعِ لا تن . ===================================== مثال البيت الشعري : جَعلتُكَ منْكَ يا سَكَني مَلاذا .......................... وجئتُكَ عـــائِداً إذْ لا مَعــاذا التقطيع : جَعَلْتُكَ مِنْــ / ــكََ يَاْ سَكَنَيْ / مَلاذا --ه---ه / --ه---ه / --ه-ه وَجئتُكَ عَــا / ئِـدنْ إذْ لا / مَعَـــاذا ............................. --ه---ه / --ه---ه / --ه-ه الوزن : مفاعلتن / مفاعلتن / فعولن --ه---ه / --ه---ه / --ه-ه مفاعلتن / مفاعلتن / فعولن .......................... --ه---ه / --ه---ه / --ه-ه وبعد التقطيع والوزن ، اتضح أن البيت الشعري من بحر ( الوافر ) . وهكذا مع بقية الأبيات والبحور الشعرية . هناك العديد من الكتب يُمكن الرجوع إليها للاستفادة والزيادة والتبحر أكثر وأكثر ، وهي موجودة ومتوفرة في الأسواق . م ن ق و ل للاستفادة تحيـــــــــــــاتي للجميــــــــــــــع منوووووووووووووووووورة |
منـــــــــــــــــــــــار
|
10-17-2003, 06:39 PM | #3 |
|
يعطيك العافية منوووووووووووور
على هالمواضيع الرائعة والمفيدة تحياتي وأشواقي أخوكِ المطـــــلا |
التعديل الأخير تم بواسطة العذب ; 10-17-2003 الساعة 06:55 PM
|
10-17-2003, 06:57 PM | #5 |
|
مرحبــــــــــــــــــــــا
يعطيك العافية منوووووووووووور على هالمواضيع الرائعة والمفيدة تحياتي وأشواقي أخوكِ المطـــــلا أنت بعد الله يعطيك العافية على ردك وتواصلك لــــــــــــــك منــــــــــــي أطيــــــــــــــــب التحيــــــــــــــــــات أختـــــــــــــــــــك منوووووووووووووووووووووووورة |
منـــــــــــــــــــــــار
|
10-17-2003, 07:01 PM | #6 |
|
مرحبـــــــــــــــــــــا
اركان وواجبات في الابحار منااار رائعه اشكر لك جهودك الاروع رعاااك الله المسكت ألف ألف ألف ألف شكرا لك مني على هالتواصل وهالتفاعل الله يعطيك ألف عافيــــــــــــــــــــة تحيـــــــــــــــــــــاتي لـــــــــــــــــــك منووووووووووووووووووووورة |
منـــــــــــــــــــــــار
|
10-19-2003, 02:55 AM | #8 |
|
أحب أشكرك
من كل قلبي على ما تقدمينه من معلومات مفيده وجميله,, وأنا أتشرف بدعوتك للإشتراك في المساجله الشعريه وأتمنى أن تقدمين رأيك في الابيات المكتوبه وشكرا الحب الحب: |
|
10-20-2003, 12:17 AM | #9 |
|
مرحبـــــــــــــــــــــــــــا
رعد الجنوب شكـــــــــــــــــــــرا لـــــــــــــــــك علــــــــــــــى المـــــــــــــــــرور تحيــــــــــــــــــاتـــــــــــــي لــــــــــــــــك منوووووووووووووووووووووووورة |
منـــــــــــــــــــــــار
|
10-20-2003, 12:32 AM | #10 |
|
مرحبــــــــــــــــــــــا
أحب أشكرك من كل قلبي على ما تقدمينه من معلومات مفيده وجميله,, وأنا أتشرف بدعوتك للإشتراك في المساجله الشعريه وأتمنى أن تقدمين رأيك في الابيات المكتوبه وشكرا الحب الحب : أحب أشكرك من كل قلبي على ما تقدمينه من معلومات مفيده وجميله,, العفووووووووووووووووووووووووووووووووووو وأنا أتشرف بدعوتك للإشتراك في المساجله الشعريه وأتمنى أن تقدمين رأيك في الابيات المكتوبه أنشالله نطرووووووا شوي بس وتشفوفون بعدي الرد على موضوعاتكم ولـــــــــــك تحيــــــــــــــاتــــــــي منووووووووووووووووووورة |
منـــــــــــــــــــــــار
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
لازم الكل يشارك... | ابو زياااد2009 | حوار مع الاعضاء | 12 | 09-22-2011 10:46 AM |
لعبة مره حلوة ... الكل يشارك | عزوزي | الألعاب والتسليه | 46 | 10-31-2005 05:02 PM |
موضوع للمناقشة حول ؟؟؟ الكل يشارك | معانق الغيم | مواضيع الحوار والنقاش | 18 | 04-25-2005 09:17 PM |
الكل يشارك ( بس يعطي من قلبه ). | king | الخواطر | 2 | 03-25-2005 11:38 PM |
&^^&الفرق بين الكلمات العاديه والخاطره &^^& أبي الكل يشارك موضووووووع مفيد | منار | عطر الكلمات | 6 | 10-18-2003 03:54 PM |