الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||||||
|
||||||||
حره ملكه ياوزارة التربيه والتعليم
لا شك عندي بأن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قد قال للرجال حوله : " مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين واضربوهم عليها وهم أبناء عشر سنين وفرقوابينهم في المضاجع " ! وأنّ هذا التوجيه النبوي الكريم يشِفُّ بأنّ الأساس التربوي إنما يقع على كاهل الأب في المقام الأول أو البدهي ! وأنّ هذه المسئولية تلتزم بها الأم في حالة غياب الأب ( حياً أو ميتاً ) ، فيما أنها – في حالة وجود الأب وقيامه بدوره - تُساعده بالقيام بهذا الدور ، وتقدم معه الرعاية والحنو وسائر منتجات الوجدان . العرب تعرف ذلك أحسن المعرفة ؛ ولذا قال قائلهم : وينشأ ناشئ الفتيان فينا /// على ما كان عوده أبوه !
ولذا وجدنا في السيرة النبوية العطرة بأنّ كفالة رسول الله - صلى الله عليه وسلم – في طفولته وبادئ شبابه إنّما قد تنقلت بين الرجال من أهله ( جده وعمه ) ؛ فيما لم ينل من هذا التكليف شيء من عمّاته الأخريات ! وقد ظل رجالات العرب يحوطون الذكور من أبنائهم : بالتعليم ، والتعويد ، والتهذيب : إما بالحزم أو القوة أو بالعطف والتلطُف . ومن قصص ذلك أنّ الصحابي الزبير بن العوام قد أشهد ابنه عبدالله - رضي الله عنهما - لمعركة اليرموك وهو ابن عشر سنين ؛ فكان هذا الابن بعد ذلك قاتلاً لملك البربر ( جرجير ) : وذلك في تونس ( الحمراء ) يومئذ ! ومن عجائب ما قد مرّ بي أنّ بعض الأسر الحاكمة حين يرغب بعض حكامها بإظلام شخصية أحد أبناء عمومته الصغار ؛ لئلا يتولى الحكم من بعده ... أقول : كان يجعل تربيته ونشأته بين النساء ، حتى يسقط من اعتبار الناس بتصرفاته وآرائه فيما بعد ! وعلى أية حال ؛ فإنّ العرب كانت تنتشل أبناءها من مجالس النساء ، وترى في كثرة مجالسة الذكر للنسوان أمراً معيباً به ؛ خوفاً عليه من التصاق صفات النساء فيه : بلْه قد كانت الصغيرات في بلادنا يلفظن ويرفضن الولد الذي يهوى اللعب معهن ؛ فيُنشدن له قائلات ومعيرات : " الولد مع البنات : بطته شوكه ومات " ! ومن شواهد نفرة النساء من ذلك ما قد رواه المؤرخ الأديب خير الدين الزركلي من أنّ الأميرة نورة بنت عبدالرحمن آل سعود – شقيقة الملك عبدالعزيز – قد كانت تحرض أخاها في الكويت لأن يسترد ملك آبائه وأجداده ، قائلة له عن الوسيلة والسلم لذلك : " لا تكثر من الجلوس مع أمك أو زوجتك ... ولا تندب حظك مثل النساء " ! تقول ذلك وهي امرأة ؛ لأنّ الأنثى تكره في الرجل خصائص الأنوثة – تماماً مثلما ينكفئ الرجل عن الأخرى المسترجلة ! المؤسف مطالعته أو النظر إليه : هو ما قد سمعناه مؤخراً عن نية وزارة التعليم في إرسال أبنائنا إلى " الحرملك " ! هذا القرار الذي سيعمل مع خط سابق سيوازيه ( الابتعاث ) في تغيير نظرة المجتمع للاختلاط : لتتعود قمة الهرم التعليمي وقاعدته على مبدأ الاختلاط ! لو أنّ وزارة التربية والتعليم فكرت ( فقط ) بالعواقب النفسية الوخيمة على الطالب بسبب هذا القرار : لكان ذلك يكفيها لأن تصرف النظر عن هذا القرار العجيب ... وتعالوا معي : الطالب الذي يبدأ حياته في حجر أمه ؛ ثم يُرسل لروضة مختلطة تتولى تعليمه فيها امرأة ، ثم بعد ذلك ينتقل إلى تعليمٍ أولي مختلط – أيضاً – يمتد به إلى العاشرة من عمره ؛ ثم بعدها يُفاجئ تكوينه النفسي والسلوكي والاجتماعي دون سابق تهيئة أو إنذار : بمرحلة أخرى مغايرة : يظهر فيها الرجل لأول مرةٍ بحياة هذا الطالب من خلال ( المعلم ) : فبالله عليكم : أليست هذه مرحلة انتقالية فجائية للطالب : هو في غنى عنها : نفسياً وعاطفياً ؟! نعم هو في غنى عن هذا الارتباك البيئي والسلوكي ؛ إذْ أنّه بعد خمس سنوات فقط : سيتعرض لارتباك آخر جديد هو " المراهقة " ؛ فلِمَ نجمع على هذا المسكين بمرحلتين في أول حياته وعمره الاكتسابي ؟! ثم ماذا عن الهدر الاقتصادي لو قيل " نجحت التجربة ، ويلزم تعميمها " ؟! نحن نعلم بأن البنية التحتية للتعليم العام السعودي : قد قامت منذ نشأتها وقبل عقود من الآن : على مبدأ الفصل بين البنين والبنات ! بل وعلى ضرورة أن تكون مدارس البنات بعيدة عن مكان وإقامة مدارس البنين : فهل سنحتاج إلى إنشاء مدارس خاصة جديدة : بطول المملكة وعرضها لهذا الشأن غير الضروري ولا الهام ؟! – فضلاً عن كونه مفسدة دينية وتربوية ! ماذا – أيضاً - عن حالة الارتباك الاجتماعي التي تسعى الدول المتحضرة إلى تجنبها أو المرور بها ؟! فهناك صخب شارع سيحدث : نحن في غنى عنه فيما لو قد حدث تعميم هذه التجربة – وهذا هو المأمول من طرحها أصلاً - ! لماذا يهيئ هؤلاء الفرصة كاملة لحرمان البنت السعودية من التعليم بعد أنْ حرموها قبل ذلك من فرصة التطبيب والتمريض : حين فرضوا فيهما الاختلاط ؟! إنّ أكبر نجاح شعبي قد حققته الدولة السعودية في عقودها السابقة : إنما يتمثل في ثقة شعبها بها ، ومن أنها تمثل الإسلام ومقرراته ؛ ولذا قال الأمير محمد الفيصل حكمةً سياسية رائعة أعجبتني ، وهي في قوله مُستلهماً العِبَرَ من سقوط الشاه : " ولنا فيمن خرَجَ عن إرادة شعبه عبرة في تجربةِ شاهِ إيران . فعندما خرجَ على شرعهم خرجوا على شرعيّته وأخرجوه ، ثمّ عادوا إلى شرعهم من جديد " ا . هـ . فلم جرعة الألم هذه يا لبراليون ؟!! وأخيراً ؛ فيقول الملك عبدالعزيز : " إنّ البلاد لا يُصلحها غير الأمن والسكون " ! فالسكينة السكينة !! اختكم حور العمري |
06-07-2010, 11:22 PM | #2 |
|
حره ملكه ياوزارة التربيه والتعليم
لم يكن هناك ترابط بين النص والعنوان النص جميل جدآ ويحمل اسمى المعاني ولكن ماعلاقته بلوزاره اشكرك ياختي حور |
|
06-08-2010, 09:43 PM | #3 | |
|
اقتباس:
حياك الله اختي مشاعل الترابط هنا هو لوزير التربيه والتعليم ولم اكتب هذا العنوان الا لاوجهه لبطانته ومساعديه فهم ايضا يستطيعوا ان يفعلو شي((كيف ليس للوزاره دخل؟؟ لا يالغلااا لها دخل)) لذالك وضعت العنوان عاام وليس خاص.. اسعدتني مداخلتك دمتي بحفظ الرحمن |
|
|
06-08-2010, 12:34 AM | #4 |
مستشار إلمدير العام
|
يعطيك العافية
اخت حور موضوع في غاية الاهمية للجنسين وما يترتب عليه من عواقب لن تدرك إلا بعد فوات الاوان .. ولكن للاسف ان سعي الوزارة الى امور كثيرة غير مجدي ولا نافع فهي تنظر لمستوايات دوليه سبقتنا بها الدول من مئات السنين وتريد تحقيقها في لحظه وهذا مثل من يريد طلوع السلم بخطوة واحدة .. فيضيع ما تقدم وما تأخر وبدأ ذلك في تغيير المناهج والظهور كل عام بمنهج جديد في فكرة تقديمه وعرضه ولكن المحتوى واحد .... وهذي افكار نسأل الله ان يهدي من تبناها وان يجنب ابناء بلادنا كل سوء .... فائق مودتي |
|
06-16-2010, 03:09 PM | #7 | |
|
اقتباس:
الى امور كثيرة غير مجدي ولا نافع فهي تنظر لمستوايات دوليه سبقتنا بها الدول من مئات السنين وتريد تحقيقها في لحظه وهذا مثل من يريد طلوع السلم بخطوة واحدة .. فيضيع ما تقدم وما تأخر هذا مايريد فعله اصحاب العقول المنحرفه((وليست المتحرره)) سد الوادي بارك الله فيك اسعدتني بمشاركتك |
|
|
06-08-2010, 01:47 AM | #8 |
المدير العام
|
موضوع جدير جداً ورائع وكامل الأوصاف الله يعطيك العافية ..
أتدرين ما المشكلة الحقيقة أن من يُنظّـر ويصدر ويبدي رأيه بمثل هذه الأمور شخص لا يجيد مثل تعبيرك هذا فصدقيني لو كان يجيده لكان أنتهى الأمر ولم يخرج للسطح أصلاً ولكنها الدنيا هكذا تكون امواجها .. عموماً ثقي بأن تعليمنا وطلابنا ومناهجنا بإذن الله في أيدٍ أمينة مهما تطاولت الأقاويل وترددت المطالب المُخالفة وبالفعل نتمنى ان لا ينحرم طلابنا بصنفيهم من التعليم بسبب اختلاط غير مرغوب فيه .. كل التقدير .. |
|
06-16-2010, 03:12 PM | #9 | |
|
اقتباس:
ابو ريان بارك الله فيك شكرا لمروورك |
|
|
06-08-2010, 04:26 AM | #10 |
|
الله يصلح الحال وثقتنا بولاة الأمر كبيره
فطرة أبناء هذه الامه ستبقى إنشاء الله على ما عاش الأسلاف عليه من مقومات ثابته وراسخه .. لن نفقد الأمل في إعادة النظر في تصحيح هذا التوجه المثير للجدل .. حــــور يعطيك العافيه كل الـود |
|
06-16-2010, 03:14 PM | #11 |
|
بن خشيل بارك الله فيك
|
|
06-16-2010, 03:15 PM | #13 | |
|
اقتباس:
سيد الموقف شكرا لك
|
|
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
يمزق ثوبه امام مبنى ادارة التربيه والتعليم | soosoo | المواضيع العامة والإخبارية | 4 | 03-15-2010 02:49 AM |
التربيه والتعليم مع عودة ولي العهد | ابوصاهودالعمري | التربية | 0 | 12-20-2009 06:25 PM |
سؤال ياوزارة التربية والتعليم | هند آل فاضل | التربية | 2 | 12-20-2009 09:08 AM |
بعض الاجازات يجب الغاها ياوزارة التربيه والتعليم ..... | القرش الصغير | مواضيع الحوار والنقاش | 11 | 04-26-2009 07:21 PM |
مواطنه عمريه تناشد وزير التربيه والتعليم | الوافي66 | مواضيع الحوار والنقاش | 1 | 12-28-2008 07:27 PM |