الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
التراث الشعبي للمنطقة الموروث الثقافي والفني للمنطقة |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
مهن حرفية وعادات انقرضت او اوشكت الجزء الاول
بسم الله الرحمن الرحيم
اليوم عندنا موضوع ربما يكون بعض محتوياته عرضت في هذا القسم من قبل استاذ التراث في هذا المنتدى استاذنا جميعا القادري ولكن زيادة الخير بركه ولو لم يكن من حسنات هذا الموضوع سوى جمعها في قالب واحد لكفى 0 الحقيقه ان هناك حرف ومهن وعادات اما انها انقرضت او انها على وشك الانقراض فحبيت انني اعيدها في قالب جديد للتذكير بها والمحافظة عليها فهي تراث والتراث جزء من التاريخ ان لم يكن التاريخ بعينه 0من هذه المهن والعادات الاتي : اولا: مهنة الخرازه : وهي خاصة با الرجال وكان يسمى محترفها صانع الفري ومنها صناعة : 1- الفرو وهو عبارة عن عدد من فراء الضان بعد دبغها وتنظيفها تحاك مع بعض فتصبح لحاف جاهز للاستخدام وكان في ذلك الوقت ولا افخم انواع البطانيات الآن 0 2- القباء: وهو عبارة عن فروين لخروفين تعمل للنساء للبسه وقت البرد على الظهر وهو بدون اكمام ولكن له اربطة لربطه من عند العنق ومن الخصر 0 3- الغرب 4- القربه 5- الشكوه الخضاضه 6- الشنه لحفظ التمر الصفري 7- العكه 8- العدله لحفظ التمر 9- الميعان لحفظ الحبوب 10- العروه 11- العيبه لحفظ الحبوب كذلك 0 وهذه المهنة تقريبا انقرضت فلم اعد اشاهدها ابدا0 ثانيا : مهنة الحدادة : وهي خاصة با الرجال وممتهنها يسمى صانع وتنقسم الى قسمين : أ- صانع الحديد : ويصنع كل ما يحتاجه الفلاح من ادوات الحراثة وغيرها 0 ب- صانع البنادق والسيوف وما في حكمها : ويصنع كل ما يحتاجه الرجل من هذه الاشياء 0 وهذه المهنه لازالت ولكنها ليست مثل اول 0 ثالثا : الصياغة : خاصة با لرجال وممتهنها يسمى صايغ الفضه لانها كانت الوحيدة في ذلك الوقت وهو يصنع كل ما تحتاجه النساء من الحلي والرجال من الخناجر وغيرها 0 وهذه المهنه لازالت ولكن قليله0 رابعا : النجاره : وهي خاصة با الرجال وممتهنها يسمى نجار (نيّار) ويصنع الابواب الخشبيه والبدايا ( النوافذ) والشبن (المحاريث) والمجارن والعيال ( العجلة التي تستخد للسواني ) وغيرها 0وهذه المهنه انقرضت وتولاها وافدين0 خامسا : الخياطه : وهذه خاصة ب الرجال وممتهنها يسمى خياط وكان يخيط كل ما يحتاجه الرجل والمرأة من الملابس 0 وهذه انقرضت وتولاها وافدين 0 سادسا : البنّايه وهذه المهنه خاصة با الرجال وتنقسم المجموعه الى : أ- الباني وهو معلم البناء ويعتبر قائد المجموعه 0 ب - الصبيان : وهم المساعدين معه ومنهم الملقف الذي يلقفه الحجاره والمطيّن الذي يتولى عملية التطيين والمكحل الذي يتولى عملية سد الفراغات بين الحجارة المبنيه لاعطاء الجدار منظر جميل 0وهذه انقرضت الان وتولاها غير اهل البلد 0 سابعا : الحضاره وهم من يحضر الحجاره الى مكان البناء على الجمال وهي مهنة خاصة با الرجال 0 وقد انقرضت 0 ثامنا : المغريه : وهم من كان يتولى سقف الاسطح با البطن والجرد والغماء ثم الطين وبعده التراب ويشترك فيه الرجال والنساء حيث يقمن بجلب الماء من الابار 0 وهذه انقرضت تقريبا 0 تاسعا : الخلاّبه : وهذه خاصة بالنساء حيث يقمن بخلط الطين بالماء ثم اخذه بفرع عرعر صغير يسمى ( الغسقه) ويضرب به الجدار فيتغير لونه ويصبح جميل ( ينوب عن البوية اليوم )وهذه انقرضت 0 عاشراالمسمت : وهذه خاصة با الرجال وهو الملييس وقد تولاها الوافدون 0 الحادي عشر: الرعي : وهو مشترك بين الرجال والنساء 0وقد انقرض وتولاه الوافدون 0 الثاني عشر : الجمّاله : خاصة با الرجال وهم اصحاب الجمال 0 وقد انقرضت تقريبا الثالث عشر : النحاله: للرجال فقط وهم اصحاب النحل ولازالت موجودة 0 الرابع عشر : المسوي : وهو الجزار خاص بالرجال ولازالت ولكن قليله 0 الخامس عشر : المجسم : وهو الذي يقوم بعملية توزيع اللحم بعد طبخه وهذه خاصة بالرجال وقد اصبحت شبه نا درة الآن 0 السادس عشر : المُجطّر : الذي يقوم بعملية استخراج القطران واصبحت نادرة جدا وهي خاصة بالرجال وقد تشارك المرأة فيها 0 السابع عشر : المداوي : وهو محترف الطب 0 الثامن عشر : المحسن : الحلاق التاسع عشر : المذرّع : الذي يقوم بعملية حساب مساحة الارض بالطريقة البدائية (العصا ) العشرون : المورّه : وهو الذي كان يتنباء بوجود مياه الابار لحفرها 0 الحادي والعشرون : الملغّب : وهو من يقوم بتكسير الحصى بواسطة البارود ( الكمبريشن او الكساره ) وكان معظم من يقوم به من اليمنيين ونادرا تلقى مواطن 0 الثاني والعشرون : العمّاله وهم الحراثه ومنهم اللي يحرث والذي يبشّر البلاد من الحصا والذي ينيّم اي يلقط الحشائش الصغيره ومنهم الذي يقصّب البلاد اي يوزعها الى قصاب مربعه وهذه يشترك فيها جميع افراد العائلة الواحده جميعا 0 وللحديث بقية ان شاء الله |
10-19-2009, 08:05 PM | #4 |
عضو قدير وصاحب مكانة بالمنتدى
|
يعطيك العافيه ولاكن الحرف بعضها موجود حتى الان في سفاه وبعضها منزوع للشرف وبعضها جانى العلم والحضاره واستغنينى عنها
|
|
10-19-2009, 09:48 PM | #5 |
مستشار إلمدير العام
|
[QUOTE=ابوصاهودالعمري;619712]يعطيك العافيه ولاكن الحرف بعضها موجود حتى الان في سفاه
بل في اماكن كثر ولكن او شكت على الانقراض ومن يحافظ عليها يعطيه العافيه0 وبعضها منزوع للشرف تراهم كانوا ياكلون من ظهورنا وكانوا اغنياء ونحن نكد ونحرث ونشقى واخرتها نوديها لهم مقابل المهنه وهذا اللي اخرنا الى يوم الدين 0ولا ضرهم ذلك بشيء ولا فادنا الشرف بشيء 0 وبعضها جانى العلم والحضاره واستغنينى عنها اولا هذه من التراث ولا يلزم لها الحاجه فقط وانما التراث غالي مهما كان بسيط ويجب الحفاظ عليه رايي الشخصي مع العلم اننا لم نستغني عنها ولكن غيرنا قام بالمهمه0 وبعدين لكن وجانا واستغنينا ماهي كما كتبت0هههههه ابو صاهود العمري اشكرك على ملاحظاتك ومرورك ويكفيني شرف انك مريت وابديت رأيك الذي احترمه بشده ويشهد الله على ذلك بيض الله وجهك0 |
|
10-19-2009, 10:02 PM | #6 |
مؤسس شبكة بني عمرو
|
مرحباً الف بابو فهد العمري
عدت والعود احمد الحمد لله على السلامه اولاً والمعذره على عدم الاتصال عليك فقد تفشلنا فيك فشل كبير ولكن يعلم الله انك على البال والدعاء لك بالشفاء من القلب اشكرك كل الشكر على مواضيعك المميزه والرائعه والتي هي مطلب للكثيرين من الاعضاء وفقك الله التميز والتفرد بالمواضيع المفيدة اقترن باسمك الغالي الله يعطيك العافيه تقبل مودتي ابو عبدالله |
|
10-19-2009, 10:40 PM | #7 | |
|
اقتباس:
الاخ بو فهد حياك الله
لا باس لابس يبدو لي من رد الاخ صالح إنك كنت تعاني من وعكة صحيه طهوراً إن شاء الله اخي فيما يخص التراث والكتابة عنه فكان بودي إن تأخذ الموضوع بتفصيل أشمل وأكمل مما تم طرحه فكما تعلم إن أغلب المرتادين لهذا الصرح هم من الشباب ولا يكفي المتابع أن تسمي له أسم الحرفة وكل ما يندرج تحت هذه الحرفة من المسميات التراثية يجب شرح كل منها على حدة لكي تكن واضحة جلية أخي كان عليك وأنت ابخص إن تفصل تفصيل يحمل الفكرة لمن يحتاج اليها دون عنا ثم إن هناك كلمات تحتاج الى تفسير لمعناها وهكذا يجب أن تطرح مواضيع التراث على كل حال فيما بقي إن أردت الطرح مستقبلاً فياحبذا لو تم تفصيل الموضوع كما يتم تفصيل الثوب من القماش لكي يغطي سوأتنا فالثوب مثلاً له عدة أجزاء منها البدن والجنوب والتخاريص واليدين وهكذا وكل من هذه الاجزاء يحتاج الى شرح وتفصيل مستقل اخيراً لك كل حبي وتقديري وأمل أن لا تاخذ ملاحظاتي على أنها من باب العتب بل خذها من باب الحرص على نقل رسالة التراث كما يجب أن تنقل فأغلبنا يعرف المسميات لكن لا يعرف استخدام هذه الادوات الحاملة لهذه المسميات امل أن تكن الفكرة واضحة القاك بخير .... اخوك القادري |
|
|
10-20-2009, 12:19 AM | #8 |
مستشار إلمدير العام
|
[QUOTE=القادري;619847]
الاخ بو فهد حياك الله لا باس لابس يبدو لي من رد الاخ صالح إنك كنت تعاني من وعكة صحيه طهوراً إن شاء الله وصلنا الهاويه وانت مادريت وفكري انك اول من يفقدني لكن ما عليك شرهه0هههه0 ماتشوف شر يا الغالي وعساك سالم0 اخي فيما يخص التراث والكتابة عنه فكان بودي إن تأخذ الموضوع بتفصيل أشمل وأكمل مما تم طرحه فكما تعلم إن أغلب المرتادين لهذا الصرح هم من الشباب ولا يكفي المتابع أن تسمي له أسم الحرفة وكل ما يندرج تحت هذه الحرفة من المسميات التراثية يجب شرح كل منها على حدة لكي تكن واضحة جلية أخي كان عليك وأنت ابخص إن تفصل تفصيل يحمل الفكرة لمن يحتاج اليها دون عنا ثم إن هناك كلمات تحتاج الى تفسير لمعناها وهكذا يجب أن تطرح مواضيع التراث ملاحظة في مكانها وهذا الامر ثق تماما انه لم يفت عليه ولكن خير الكلام ما قل ودل والمنتدى مفتوح من عنده اي استفسار فانا حاضر وان فاتني شيء فالبركه فيك فانت المصدر في التراث 0 على كل حال فيما بقي إن أردت الطرح مستقبلاً فياحبذا لو تم تفصيل الموضوع كما يتم تفصيل الثوب من القماش لكي يغطي سوأتنا فالثوب مثلاً له عدة أجزاء منها البدن والجنوب والتخاريص واليدين وهكذا وكل من هذه الاجزاء يحتاج الى شرح وتفصيل مستقل وهذا اعتبره توجيه وسيكون محل الاعتبار 0 اخيراً لك كل حبي وتقديري وأمل أن لا تاخذ ملاحظاتي على أنها من باب العتب بل خذها من باب الحرص على نقل رسالة التراث كما يجب أن تنقل فأغلبنا يعرف المسميات لكن لا يعرف استخدام هذه الادوات الحاملة لهذه المسميات امل أن تكن الفكرة واضحة بيض الله وجهك وانا عرفت القصد ولم تقل الا الحقيقه اشكرك على ملاحظاتك وتوجيهاتك تقبل مودتي ويعطيك العافيه 0 وثاني مره انتبه 00 الى فقدتني فاسأل 0 القاك بخير .... اخوك القادري
|
|
10-20-2009, 01:31 AM | #9 | |
|
[QUOTE=ابوفهد العمري;619940]
اقتباس:
عسى الله يخطريك الشر
ونا قلت أنها انتابتك فترة ملل كلتي تنتابني في بعض الاحيان لذا كنت افكر هكذا لم يخطرعلى بالي إنك موعوك صحياً دمت سالما يا بو فهد اخوك القادري |
|
|
10-20-2009, 08:45 AM | #10 |
مستشار إلمدير العام
|
[QUOTE=القادري;619998][QUOTE=ابوفهد العمري;619940]
عسى الله يخطريك الشر ونا قلت أنها انتابتك فترة ملل كلتي تنتابني في بعض الاحيان لذا كنت افكر هكذا لم يخطرعلى بالي إنك موعوك صحياً دمت سالما يا بو فهد اخوك القادري الاخ القادري لم يساورني شك في ذلك عزيز وغالي ومشكور يا القادري 0 |
|
10-20-2009, 12:09 AM | #11 |
مستشار إلمدير العام
|
[QUOTE=صالح آل سلمان;619810]مرحباً الف بابو فهد العمري
عدت والعود احمد الحمد لله على السلامه اولاً والمعذره على عدم الاتصال عليك فقد تفشنا فيك فشل كبير ولكن يعلم الله انك على البال والدعاء لك بالشفاء من القلب اشكرك كل الشكر على مواضيعك المميزه والرائعه والتي هي مطلب للكثيرين من الاعضاء وفقك الله التميز والتفرد بالمواضيع المفيدة اقترن باسمك الغالي الله يعطيك العافيه تقبل مودتي ابو عبدالله ابو عبد الله الله يسلمك يالغالي والقلوب عند بعضها ولاشك في ذلك وانت معذور ومجار من الفشل وافي يا ابو عبد الله اما ما كتبناه فهو من واجبنا نحو تراثنا وامل ان اكون وفقت في ذلك 0 شكرا لمرورك |
|
10-19-2009, 11:10 PM | #13 |
|
ابو فهد جميل ان نجد من يحي لنا التراث مرة أخري فيجعلنا نعيش في عبق التاريخ وان يكون من يشرحه لنا شخص متمكن مثل ابو فهد بالنسبة للقسمة انا لازلت اتذكر قصة اليمة رحنا نصيف زمان ممكن 1413هـ وفي وقتها لا ازال طفل وكنا ضيوف عند قبيلة المهم وسوو قسمة وعطونا لحم بدون رز وانا مااستوعبت الفكرة لانها غريبة بالنسبة لي والمجلس مليان ضيوف والناس حولنا قلت ابوية وين الرز بصوت عالي قال الوالد بعد شوية يجي كل واسكت وعاد انا عبيط وقتها قلت والله مااكل الا برز والناس يضحكون واناماادري وش والسالفة شكرا لك وتقبل مرورري آل غيهب |
|
10-20-2009, 12:26 AM | #14 |
مستشار إلمدير العام
|
[QUOTE=آل غيهب;619869]
ابو فهد جميل ان نجد من يحي لنا التراث مرة أخري فيجعلنا نعيش في عبق التاريخ وان يكون من يشرحه لنا شخص متمكن مثل ابو فهد بالنسبة للقسمة انا لازلت اتذكر قصة اليمة رحنا نصيف زمان ممكن 1413هـ وفي وقتها لا ازال طفل وكنا ضيوف عند قبيلة المهم وسوو قسمة وعطونا لحم بدون رز وانا مااستوعبت الفكرة لانها غريبة بالنسبة لي والمجلس مليان ضيوف والناس حولنا قلت ابوية وين الرز بصوت عالي قال الوالد بعد شوية يجي كل واسكت وعاد انا عبيط وقتها قلت والله مااكل الا برز والناس يضحكون واناماادري وش والسالفة شكرا لك وتقبل مرورري آل غيهب ال غيهب شكرا لك على مرورك اما القسمه فلا انت اول واحد ، كثير من الشباب لم يستسيغونها ففي ايام العيد الفايت كنا في الديره وعملنا جمعة يوم العيد للجماعه وعملناها قسمه والله يابعضهم ما تعشى الا رز 0 |
|
10-20-2009, 03:35 PM | #15 |
عضو شرف
|
ابوفهد اظفت شئ جديد من موروثا الماضى والذى نعتزبه
وكذلك ليعرفه جيل اليوم ويربطهم بماضى ابائهم واجدادهم مشاركه مفيده الله يعطيك العافيه ... ملآحظه: طلب الأخ القادرى ان يكون هناك شرح مفصل لكل حرفه وهذا مانتمناه جميعا الذى اراه أنا ان يختاركل من لديه خلفيه وافيه عن اي حرفه بالمزاوله بنفسه اومن مصدرموثوق استقى منه المعلوات ان ينفرد بشرح مفصــــــــــــــل لتلك المهنه طريقة ادائها الآدوات المستخدمه بها الأعداد المطلوبه لإنجازها فرد اومجموعه وقدلاحظة هذا من بعض الأخوان مثلا (القطران والمقطر) شرح لنا احد الأخوان بالمفصل المفيد عن طريقة اعداد القــــــــــــــطران وأنا أحدمن كان يتمنى يعرف شى عن تلك المهنه ورسخت لىدى تلك المعلومات وكذلك انا كتبت عن احدى هذه الحرف بتوسع فى ثنايا صفحات موروثتنا الشعبى بعنوان(انت انتى تعرفواعلى) الغرض مثل ماقـــــــال اخى القادرى إيضاح الفكره للقارئ ودمتمI] |
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
يوم من الذكريات / الجزء الاول | ابوفهد العمري | مواضيع الحوار والنقاش | 29 | 08-13-2011 04:12 PM |
ديوان سعد بن جدلان الجزء الاول | غليـــــــص | الشعر الجنوبي للطرح الذاتي | 2 | 08-20-2010 11:46 PM |
الجزء الثاني من مهن حرفية وعادات انقرضت او كادت | ابوفهد العمري | التراث الشعبي للمنطقة | 18 | 11-05-2009 08:30 PM |
نصائح الجزء الاول | عينك سماي | مكافحة البدع والمواضيع المشبوهة | 2 | 08-23-2009 10:07 PM |
صور منوعه(الجزء الاول) | جروح ماتروح | الصور والأفلام والفلاش | 5 | 12-16-2008 08:41 PM |