|
#1
|
|||||||
|
|||||||
القبعات الست
ترتكز العملية الإبداعية على أمر هام جداً وهو نمط التفكير عند الإنسان وأسلوب تعامله العقلي والفكري مع مجريات الأحداث وشؤونه المختلفة .
ولقد حاول بعض العلماء أن يتعمقوا في دراسة وتحليل العملية التفكيرية عند الإنسان وسعوا إلى تنميطها وتقسيمها حتى يسهل التعامل معها , ومن أشهر العلماء الذين قاموا بهذه الدراسات الطبيب البريطاني (( إدوارد دي بونو )) والذي استفاد من معلوماته الطبية عن المخ في تحليل أنماط التفكير عند الإنسان حتى ابتكر طريقة (( القبعات الست )) . وخلاصته الدراسة أن التفكير عند الإنسان مقسم إلى ستة أنماط , ورمز لكل نمط بقبعة ذات لون محدد يلبسها حسب طريقة تفكيره في تلك اللحظة . أهداف القبعات الست / 1- توضيح وتبسيط التفكير لتحقيق فعالية أكبر . 2- التحول من عرضية التفكير إلى تعمد التفكير . 3- المرونة في تغيير التفكير من نمط إلى أخر . مميزات القبعات الست / 1- سهلة التعلم والتعليم والاستخدام . 2- تستخدم على جميع المستويات . 3- تغذي جانب التركيز والتفكير الفعال . 4- تعترف بالمشاعر كجزء مهم للتفكير . 5- يمارس فها أنواع مختلفة من التفكير , مثل التفكير الناقد والإبداعي والعاطفي . التفكير المحايد _ يرتدي القبعة البيضاء : - يجيب إجابات مباشرة ومحددة على الاسئلة . - ينصت جيداً , متجرد من العواطف . - يهتم بالوقائع والأرقام والإحصاءات . - يمثل دور الكمبيوتر في إعطاء المعلومات أو تلقيها . التفكير السلبي _ يرتدي القبعة السوداء : - التشاؤم وعدم التفاؤل باحتمالات النجاح _ دائم ينتقد الأداء . - يركز على العوائق والتجارب الفاشلة ويكون أسيرها . - يستعمل المنطق الصحيح وأحيانا غير الصحيح في انتقاداته . التفكير الإيجابي _ يرتدي القبعة الصفراء: - متفائل وإيجابي ومستعد للتجريب . - يركز على احتمالات النجاح ويقلل احتمالات الفشل . - لا يستعمل المشاعر بوضوح بل يستعمل المنطق بصورة إيجابية . - يهتم بالفرص المتاحة ويحرص على استغلالها . التفكير العاطفي _ يرتدي القبعة الحمراء : - دائما يظهر أحاسيسه وانفعالاته بسبب وبدون سبب . - يهتم بالمشاعر حتى لو لم تدعم بالحقائق والمعلومات . - يميل للجانب الإنساني أو العاطفي و آراؤه وتفكيره يكون على أساس عاطفي وليس منطقي . - قد لا يدري من يرتدي القبعة الحمراء انه يرتديها لطغيان ميله العاطفي . التفكير المنظم _ يرتدي القعة الزرقاء : - يبرمج ويرتب خطواته بشكل دقيق . - يتميز بالمسئولية و الإدارة في أغلب الأمور . - يتقبل جميع الآراء ويحللها ثم يقتنع بها . - يستطيع أن يرى قبعات الآخرين ويحترمهم ويمزهم . التفكير الإبداعي _ يرتدي القبعة الخضراء: - يحرص على كل جديد من أفكار وتجارب ومفاهيم . - مستعد لتحمل المخاطر والنتائج المترتبة . - دائما يسعى للتطوير والعمل على التغيير . - يستعمل وسائل وعبارات إبداعيه مثل (ماذا , لو , هل , كيف , ربما) . - يعطي من الوقت والجهد للبحث عن الأفكار والبدائل الجديدة . في تناول حل المشكلة ألبس كل قبعة على حده: 1- القبعة البيضاء وتستخدم في (( الحقائق )) . وتستخدم لجمع الحقائق والمعلومات والخطط وقاعدة البيانات ودراسة جوانب المشكلة والتحضير لها. ومستخدمالقبعة البيضاء يسأل مثل هذا السؤال (( ما المعلومات التي تريدها؟ , وكيف سنحصل عليها؟ , ما هي الأسئلة التي نريد طرحها؟ )) القبعة البيضاء يوجه الانتباه إلى المعلومات المتوفرة وغير المتوفرة. 2- القبعة الحمراء وتستخدم في (( المشاعر )) . وهو الذي يغطي المشاعر والعواطف والحدس والجوانب الأخلاقية والإنسانية في المشكلة. ومستخدم هذه القبعة يقول (( هذا هو شعوري نحو الموضوع ! )) . 3- القبعة السوداء وتستخدم في (( الحيطة والحذر )) . هذه هي قبعة الخوف والحذر والتشاؤم والنقد والحيطة والتفكير في الأخطار أو الخسارة. وهذا الشيء مطلوب عند اتخاذ القرارات.وهو من أكثر القبعات فائدة.وصاحبه يسأل مثل هذا السؤال (( كم نسبة ربح هذا المشروع ؟ )) . 4- القبعة الصفراء وتستخدم في (( التفاؤل )) . قبعة يعتبر لابسها ذو رؤية منطقية وتفاؤل والتفكير في عمل وفوائد الموضوع المطروح للنقاش وتحري بعض النتائج والاقتراحات المفيدة والجدوى الاقتصادية. ويمكن لصاحب القبعة الصفراء أن يسأل (( ما هي الفوائد؟ ومن هو المستفيد؟ )) . 5- القبعة الخضراء وتستخدم في (( الأفكار الجديدة والإبداعية )) . هي قبعة التفاؤل والإبداع والنمو والطاقة والاقتراحات والبدائل والاحتمالات والنظر إلى الجوانب الإيجابية واستغلالها. وصاحب هذه القبعة يسأل (( هل هناك بدائل إضافية ؟ )) . 6- القبعة الزرقاء وتستخدم في (( الحكم )) . قبعة التفكير والتحكم والتقييم والنظر في الأشياء بطريقة ناقدة بناءة وهي قبعة جدول أعمال التفكير وصاحب هذه القبعة يمكن أن يسأل (( ما هي الأولويات ؟ ماذا استفدنا حتى هذه اللحظة؟والقبعة الزرقاء يمكن أن نبدأ به لتحدد أنواع القبعات وتسلسلها . |
05-09-2009, 10:46 PM | #4 |
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى
|
رد: القبعات الست
القبعات صارت سبع
زادت القبعة البرتقالية وهي خاصة بكسر الجمود ... او عند الوصول للمرحلة التى لايستوعب فيها الطالب .. هذا للتنويه موضوعك رائع يعطيك العافية على مجهودك |
لسّت سيئة جداً
كـمـآ انني لست ملآك . . ! فـ منِ سيقذفني بالسوء فـ ليتمهل ! وِ من سينزهني عنُ كل شي ، فـ ليحترس ! لدي ذنوب صَغيره يجهلها آلجميع . . ويعلمهآ : الخآلق وَحده |
05-20-2009, 01:52 AM | #5 |
|
رد: القبعات الست
التدريس وفق القبعات الست هو أحد أشكال ومهارات يعلم التفكير 0 حيث يستخدم المعلم القبعات في مختلف مراحل الدرس على النحو التالي :
أ – القبعة البيضاء : ( عرض الحقائق والمعلومات الرئيسية ) يقدم المعلم في بداية الدرس : 1- الحقائق الأساسية والأفكار الرئيسية 0 2- المعلومات والبيانات المتوفرة 0 ويمكن استخدام المعلم عدة أساليب في عرض الحقائق مثل : المحاضرة – والمناقشة – الأسئلة والإجابات- الاستقصاء.............الخ فليس هناك طريقة محددة والمهم في استخدام القبعة البيضاء تعريف الطلبة بالحقائق الأساسية 0 وبعد استكمال هذا الحقائق ينتقل المعلم الى القبعة الحمراء، ويقول : ارتدوا الآن قبعتكم الحمراء0 ب- القبعة الحمراء : ( تعبر عن المشاعر ) يعطي المعلم فرصة للطلبة بالتعبير عن مشاعرهم وأحاسيسهم نحو موضوعات الدرس ويعبر الطلبة عن مشاعرهم ويتفهمون مشاعر شخصيات الدرس إن وجدت 0 وفي هذه المرحلة يسمح للطلبة بفترة قصيرة حرة يبدون فيها مشاعرهم مثل : • أحب هذه الشخصية0 • أكره القرار الذي اتخذ بشأن ........... • أنا مندهش من هذا الموقف............ • أشعر بأن خطراً ما سوف يواجه............... وبعد أن يعبر الطلبة عن مشاعرهم لفترة قصيرة من 2 – 4 دقائق ينتقل المعلم الى القبعة الثالثة ويقول : اخلعوا القبعة الحمراء لنلبس الآن القبعة السوداء0 ج- القبعة السوداء : ( نقد الأفكار والقرارات والشخصيات والمواقف ) يعلن المعلم أننا نرتدي القبعة السوداء وبناء على ذلك يطلب من الطلبة تقديم ملاحظات ونقد على الموقف في الدرس ، فيقدمون تعليقات وأحكام سلبية مثل : *هذه الشخصية لا يجوز أن تكون قائدة 0 *ارتكبت هذه الشخصية الأخطاء التالية............. *إن القرارات المتخذة كانت دمارا0 * سيؤدي هذا الحل إلى المصائب التالية ............ *إن العيش في الجبال محفوف بالمخاطر التالية ............ وبعد انتهاء النقد ، يعلن المعلم الانتقال إلى القبعة الصفراء د- القبعة الصفراء ( تعبر عن الإيجابيات والفوائد في الموقف ) يعلن المعلم أن القبعة الصفراء تتطلب البحث عن الايجابيات والفوائد فيقدم الطلبة تعليقات إيجابية مثل : • إن الموقف الجيد هو .............. • هذا أفضل قرار يمكن أن يتخذ في مثل هذا الوضع 0 • هذه المعركة كانت ضرورية 0 • استمع إلى آراء جميع أفراد الأسرة 0 وبعد انتهاء هذا الدور يعلن المعلم الانتقال إلى القبعة الخضراء 0 هـ - القبعة الخضراء ( مقترحات ، تطوير ، تعديل ، تغير ، إبداع جديد) يعلن المعلم أننا الآن بموجب هذه القبعة نبحث عن أفكار جديدة مقترحات جديدة وتغيرات ضرورية أضافية حذف تعديل فيقدم الطلبة أراهم ومقترحاتهم مثل : • أقترح تشكيل مجلس لإدارة الأسرة0 • أقترح أن تكون إدارة الأسرة دورية • أقترح أن يكون حجم الأسرة.......... • يمكن إضافة شخصية جديدة لهذا الموقف............. وبعد انتهاء هذا الدور يطلب المعلم ارتداء القبعة الأخيرة 0 و- القبعة الزرقاء ( وضع خطط التنفيذ واتخاذ القرارات ) يعلن المعلم أن القبعة الزرقاء هي قبعة التنفيذ ، ويطلب من الطلبة وضع خطط للتنفيذ على ضوء ماتم في القبعات السابقة من معلومات ومشاعر وسلبيات وإيجابيات ومقترحات 0 فيحددون خطوات التنفيذ مثل : • تشكيل لجان للعمل....................0 • الاتصال بمؤسسات أخرى........... • جمع الأدوات وتجهيزها ................... |
|
05-20-2009, 06:32 AM | #6 |
|
رد: القبعات الست
أشكرك أخ هاشم على طرحك البناء التربوي ,, ولو أن كل معلم إستخدم هذه الطريقة ,, لذهب الملل والرتابة داخل حجرة الصف ,, عن الجميع التلميذ والمعلم ,, ولأصبح الدرس أكثر فاعلية ونشاط ,,
تقبل مروري المتواضع بمتصفحك الكريم .. ودمت بخير |
لآ ضآق صدري رحت للبر حطآب
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
مخترع القبعات | طيف | الصور والأفلام والفلاش | 8 | 06-29-2010 11:37 AM |
تحضير دروس مختلفة باستعمال القبعات الست | مركزرثمة | الملفات والفلاشات والبرآمج التعليميه | 8 | 06-09-2010 12:05 AM |
دورة القبعات الست - | الرهيب معكم | الملفات والفلاشات والبرآمج التعليميه | 6 | 09-06-2009 12:45 PM |
@ حكم صيام الست من شوال وفوائدها@ | ابو ساره | قسـم الإفتاء | 37 | 08-29-2009 09:26 AM |
أسرار الآيات الست المنجيات | ابو فجر القشيري | مكافحة البدع والمواضيع المشبوهة | 1 | 02-23-2007 11:08 PM |