الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||||||
|
||||||||
المرءه السعوديه في منصب القضاء والأ فتاء ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
منصب القضاء والا فتاء هل هوى حكرا على الرجال المرءه السعوديه تبوئت مكانه مرموقه في التعليم سواء ان كان هذا التعليم ادارى أو طبيى او تجارى أو أي مجال أخر من مجالات العمل وخصوص العمل الوظيفي لاكن الشيء الملفت هنا في بلادنا أننا لا نرى أمرءه تقلدت منصب من مناصب الدعوه والقضاء والا فتاء كما نشاهده أحيانا في بعض القنوات الفضائيه الا سلاميه كيف لا وهذه المملكه قبله المسلمين ومبهبط الوحي ومنبع الرسالات فهل هناك من ا لمنضور الشرعي ما يمنع أن تتقلد المرءه السعوديه درجه القضاء او درجه الا فتاء خصوصا ان هناك أسئله خاصه بالنساء قد لا تستطيع ان توجهها للمفتى من الرجال أو قضايا خاصه بالعنصر النسائي حتى داخل المحاكم الشرعيه تمنياتي اشوف النساء في كل هذه المناصب اذا لم يكن مخالف للشريعه الا سلاميه حتى تتمكن النساء من قضاء أمورهن بكل يسر وسهوله والســـــــــــــــــــلام عليكم |
10-14-2008, 08:06 AM | #2 |
كاتبة قديرة ومميّزة
|
رد: المرءه السعوديه في منصب القضاء والأ فتاء ؟
انتابني شعور غريب وانا اقرأ
ضحكت وانا اشعر بحزن القضاء ؟ يوووووووه ابو بندر لي عوده ان شاء الله بعد ان استوعب الفكره |
|
10-14-2008, 10:09 PM | #3 | |
قلم نشيط
|
رد: المرءه السعوديه في منصب القضاء والأ فتاء ؟
اقتباس:
أضحك الله سنك واذهب عنك الحزن في انتضار ك انشاء الله |
|
|
10-14-2008, 08:09 AM | #4 |
|
رد: المرءه السعوديه في منصب القضاء والأ فتاء ؟
اجتهدت في البحث وبالله التوفيق ان اخطأت من نفسي ومن الشيطان وان اصبت توفيق من الله
الأمر الأول القضاء :- قال الرسول عليه افضل الصلاة والتسليم -: ((لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة)). بل إن المرأة لا تقبل شهادتها في الحدود، فكيف تكون قاضية؟ ومن أدلة هذا القول قوله تعالى: ((الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ ))(النساء: من الآية34) . فإذا كانت المرأة لا قوامة لها في بيت الأسرة الصغير، فكيف تكون لها قوامة على المجتمع كله بتوليتها القضاء!!!!.والله اعلم الأمر الثاني الأفتاء :- على حسب معلومات البسيطه كانت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها تفتي الرجال والنساء!! ولا اعلم عن جواز ذلك في عصرنا هذا اذا وجدت من تمتلك مقومات الفتوى ( من علم ) والله اعلم .. ابو بندر موضوع بالفعل يستحق الأجتهاد والبحث والنقاش بارك الله فيك |
[flash1=http://www.7ozn.com/files40/01_12_2011_bd4a13227063131.swf]width=500 height=333[/flash1]
لقبي في القصيد (سكب الجود )
|
10-14-2008, 09:19 AM | #5 |
|
رد: المرءه السعوديه في منصب القضاء والأ فتاء ؟
الله اعلم
ولكن لا اظنها فكره صائبه قاضيه يعني تقضي في المعاملات وفي المحكمه اما الدعويا ت فهن كثر جزاهم الله خير والافتاء ... المفتيه اظن ان عليها مجالسه العلماء واخذ العلم منهم عائشه رضي الله عنها كانت تفيد النساء وتفتيهن عن علم من الرسول صلى الله عليه وسلم اتمنى تفيدونا في الموضوع اكثر لمن لديه علم |
|
10-16-2008, 08:29 AM | #6 | |
قلم نشيط
|
رد: المرءه السعوديه في منصب القضاء والأ فتاء ؟
اقتباس:
الله يعطيك العافيه على مشاركتك انا سؤالى هل هناك ما يمنع من المنظور الشرعي المرءه من تقلد مناصب الا فتاء والقضاء وذا كانت عائشه رضيى الله عنها كانت تفتي عن الرسول صلى الله عليه وسلم فمن أين تفتي النساء غير قالى الله وقالى رسوله ولا أعتقد انها يلزمها مجالسه العلماء واذا أضظرت لمجالستهم فتكلمهم من وراء حجاب واالله أعلم يعطيك العافيه |
|
|
10-15-2008, 06:18 AM | #7 | |
قلم نشيط
|
رد: المرءه السعوديه في منصب القضاء والأ فتاء ؟
اقتباس:
الله يعطيك العافيه أعتقد انه ما فيه ما يمنع من المنظور الشرعي ولب حديثنا هوى منا حيه المنظور الشرعي هل هناك ما يحرم ذالك شرعا بعيدا عن القوامه والظعف للمرءه قالى الله تعالى كنتم خير ا مه أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر هل هذه الايه خاصه بالرجال العلم عند الله شكرا على مشاركتك واجتهادك الطيب لك التقدير ابو بندر |
|
|
10-14-2008, 09:41 AM | #8 |
عضو شرف
|
رد: المرءه السعوديه في منصب القضاء والأ فتاء ؟
امهات المؤمنين زوجات خير البشر قدوات المسلمات....لم يكن قاضيات ولا مفتيات.
|
. استغفرالله العظيم الذى لا اله الا هو الحى القيوم و اتوب اليه
|
10-16-2008, 06:52 PM | #9 | |
قلم نشيط
|
رد: المرءه السعوديه في منصب القضاء والأ فتاء ؟
اقتباس:
الله يعطيك العافيه ومشكور على مشاركتك ومرورك الكريم لا تنسي ان أم الموؤمنين عائشه رضي الله عنها كانت تفتي نساء المؤمنين فلا غرابه يا اخي الكريم ولم نتطرق للغناء هنا بل نتطرق الى الا فتاء والقضاء ولا تنسي هناك فتوى للشيخ عبد الله المنيع افتي بانه لا يوجد في الكتاب والسنه ما يمنع ان تتقلد المرءه اخدى هذه المناصب وخصوص الا فتاء والدعوه والارشاد دمت بخير |
|
|
10-17-2008, 10:08 PM | #10 |
عضو شرف
|
رد: المرءه السعوديه في منصب القضاء والأ فتاء ؟
الدعوه و الأرشاد فعلاً الله يكثرهن و يصلح بهن
و مشكور |
. استغفرالله العظيم الذى لا اله الا هو الحى القيوم و اتوب اليه
|
10-14-2008, 10:20 AM | #11 |
مميّزة ونشيطة
|
رد: المرءه السعوديه في منصب القضاء والأ فتاء ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بالنسبة للافتاء اعتقد انه ممكن لان هناك نساء استاذات تخصصن في الفقه الشرعي ونالوا فيه اعلى درجات الدكتوراه وهن على قدركبير بهذا العلم ويلجأ اليهن البعض في الافتاء اما القضاء فرايي من رأي الاخ فراس بني عمرو |
( اللهم احفظ بلادنا بحفظك )
|
10-17-2008, 11:46 PM | #12 | |
قلم نشيط
|
رد: المرءه السعوديه في منصب القضاء والأ فتاء ؟
اقتباس:
شكرا لك على مشاركتك وهذه فتوى من الشيخ عبد الله المنيع يجيز فيها امكانيه تقلد المرءه لاي منصب وليس هذه المنا صب حكرا على الرجال وهذا هوى لب موضوعنا لك التقدير هنا راى الشيخ أجاز عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله المنيع إمكانية دخول المرأة في عضوية هيئة كبار العلماء، على اعتبار أن الهيئة ليست حكراً على الرجال دون النساء، وقال إن المرأة كالرجل فيما يتعلق بالتكاليف الشرعية، معتبراً أن لها حق شراكة الرجل في ممارسة الإفتاء. وذكر الشيخ المنيع في حديث لـ"الوطن" أنه لا يوجد أي مانع من شراكة المرأة في المجال العلمي أو الاستشاري بشرط ألا يترتب على تلك الشراكة أي محذور أو ضرر للمرأة في حشمتها أو عفافها وأن تكون في منأى عن الاختلاط الذي هو منبع الشر. وبين المنيع أن خصائص المرأة الخاصة "كالاضطرابات النفسية والتغيرات المزاجية المصاحبة للدورة الشهرية" لا تعتبر مانعاً في أن تكون مفتية أو محاضرة أو معلمة أو عميدة لأي كلية. |
|
|
10-14-2008, 02:37 PM | #13 |
قلم مميّز
|
رد: المرءه السعوديه في منصب القضاء والأ فتاء ؟
اول شي حريمنا ولله الحمد دايما مشرفين
لكن بالنسبه للقضاء فسبحااااااااااااااااااااااااااان الله في حكمته المره تتأثر بسبب عواطفها ورقة قلبها اكيد لذلك هذا المكان حسب المعلومات اللي افاد بها الاخوان لا يصلح لها يعطيـــــك العافيه ابو بندر 0 |
الله اغفرلي ولوالدي واهلي ومن احب
اللهم كما جمعتني باحبابي في الدنيا ,اللهم فاجمعني بهم في الجنة |
10-17-2008, 11:52 PM | #14 | |
قلم نشيط
|
رد: المرءه السعوديه في منصب القضاء والأ فتاء ؟
اقتباس:
شكر لك على مشاركتك ومرورك الكريم انشاء تشوفها في احدى تلك المناصب بدلا من تقدم برنامج مكشوفه الوجه ومن ثم تاتيها الجلطات على الهواء مباشره كما حدث لما يسمى بالمذيعه ريما الشامخ وقد تكون عقوبه من الله أعذنا الله واياكم من ما أ صا بها لك التقدير |
|
|
10-15-2008, 03:37 PM | #15 |
|
رد: المرءه السعوديه في منصب القضاء والأ فتاء ؟
ابو بندر
بارك الله فيك واتمنى ان يكون التركيز على ما اشير عليه بالأحمر في الفتوى .. هل يجوز في الشريعة الإسلامية أن تكون المرأة حاكمة ؟ أتمنى أن يكون هناك دليل من القرآن . الحمد لله أولاً : يُشْكر الأخ السائل على حرصه على معرفة واتباع الأدلة من القرآن الكريم ، ولكن لا يلزم في كل مسألة أن يكون لها دليل خاص من القرآن ، بل كثير من الأحكام إنما ثبتت أدلتها بالسنة النبوية الصحيحة ، ولم تثبت بالقرآن ، والواجب على المسلم اتباع أدلة القرآن والسنة جميعاً . قال الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً ) النساء/59 . فأمر الله تعالى بطاعته وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وأمر برد المسائل المتنازع فيها إلى كتابه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم . وقال تعالى : ( وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) الحشر/7 . وروى ابن ماجه (12) عَنْ الْمِقْدَامِ بْنِ مَعْدِ يكَرِبَ الْكِنْدِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( يُوشِكُ الرَّجُلُ مُتَّكِئًا عَلَى أَرِيكَتِهِ يُحَدَّثُ بِحَدِيثٍ مِنْ حَدِيثِي ، فَيَقُولُ : بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ كِتَابُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، مَا وَجَدْنَا فِيهِ مِنْ حَلَالٍ اسْتَحْلَلْنَاهُ ، وَمَا وَجَدْنَا فِيهِ مِنْ حَرَامٍ حَرَّمْنَاهُ ، أَلا وَإِنَّ مَا حَرَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلُ مَا حَرَّمَ اللَّهُ ) . صححه الألباني في صحيح الجامع (8186) . ثانياً : دلت الأدلة من الكتاب والسنة على عدم جواز تولي المرأة للولايات العامة ، كالخلافة والوزارة ((والقضاء)) وما أشبه ذلك . 1- أدلة القرآن : قال الله عز وجل : ( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ) النساء / 34 . قال القرطبي : قوله تعالى : ( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ ) أي : يقومون بالنفقة عليهن ، والذب عنهن ، وأيضاً : فإنَّ فيهم الحكام والأمراء ومن يغزو ، وليس ذلك في النساء اهـ . "تفسير القرطبي" ( 5 / 168 ) . وقال ابن كثير : أي : الرجل قيِّم على المرأة ، أي : هو رئيسها وكبيرها والحاكم عليها ومؤدبها إذا اعوجت . ( بما فضَّل الله بعضهم على بعض ) أي : لأن الرجال أفضل من النساء ، والرجل خير من المرأة ، ولهذا كانت النبوة مختصة بالرجال ، وكذلك المُلك الأعظم ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لن يفلح قوم ولَّوا أمرَهم امرأة ) رواه البخاري ، وكذا منصب القضاء اهـ . "تفسير ابن كثير" ( 1 / 492 ) . 2- أدلة السنة : عن أبي بكرة قال : لما بلغ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم أن أهل فارس قد ملَّكوا عليهم بنت كسرى ، قال : ( لن يُفلح قومٌ ولَّوا أمرَهم امرأة ) . رواه البخاري ( 4163 ) . قال الشوكاني في "نيل الأوطار" (8/305) : فيه دليل على أن المرأة ليست من أهل الولايات ، ولا يحل لقوم توليتها ، لأنه يجب عليهم اجتناب ما يوقعهم في عدم الفلاح اهـ بتصرف . وقال الماوردي - في معرض كلامه عن الوزارة - : ولا يجوز أن تقوم بذلك امرأة ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما أفلح قومٌ أسندوا أمرهم إلى امرأة ) ؛ ولأن فيها من طلب الرأي وثبات العزم ما تضعف عنه النساء ، ومن الظهور في مباشرة الأمور ما هو عليهن محظور اهـ "الأحكام السلطانية " ( ص 46 ) . وقال ابن حزم رحمه الله - في معرض حديثه عن الخلافة - : ولا خلاف بين أحدٍ في أنها لا تجوز لامرأة اهـ "الفصل في الملل والأهواء والنحل" ( 4 / 129 ) . وفي "الموسوعة الفقهية" ( 21 / 270 ) : اتفق الفقهاء على أن من شروط الإمام الأعظم أن يكون ذكرا ، فلا تصح ولاية امرأة ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لن يفلح قوم ولَّوا أمرهم امرأة ) ، ولكي يتمكن من مخالطة الرجال ، ويتفرغ لتصريف شئون الحكم ; ولأن هذا المنصب تناط به أعمال خطيرة , وأعباء جسيمة , تلائم الذكورة اهـ . وسئل الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله تعالى السؤال التالي : ما موقف الشرع الإسلامي الحنيف من ترشيح امرأة نفسها لرئاسة الدولة ، أو رئاسة الحكومة ، أو الوزارة ؟ فأجاب : تولية المرأة واختيارها للرئاسة العامة للمسلمين لا يجوز، وقد دل الكتاب والسنة والإجماع على ذلك ، فمن الكتاب : قوله تعالى : { الرجال قوَّامون على النساء بما فضَّل الله بعضهم على بعض } ، والحكم في الآية عام شامل لولاية الرجل وقوامته في أسرته ، وكذا في الرئاسة العامة من باب أولى ، ويؤكد هذا الحكم ورود التعليل في الآية ، وهو أفضلية العقل والرأي وغيرهما من مؤهلات الحكم والرئاسة . ومن السنَّة : قوله صلى الله عليه وسلم لما ولَّى الفرسُ ابنةَ كسرى : ( لن يفلح قومٌ ولَّوا أمرَهم امرأة ) ، رواه البخاري . ولا شك أن هذا الحديث يدل على تحريم تولية المرأة لإمرة عامة ، وكذا توليتها إمرة إقليم أو بلد ؛ لأن ذلك كله له صفة العموم ، وقد نفى الرسول صلى الله عليه وسلم الفلاح عمَّن ولاها ، والفلاح هو الظفر والفوز بالخير . وقد أجمعت الأمة في عهد الخلفاء الراشدين وأئمَّة القرون الثلاثة المشهود لها بالخير عمليّاً على عدم إسناد الإمارة والقضاء إلى امرأة ، ((وقد كان منهن المتفوقات في علوم الدين ، اللاتي يُرجع إليهن في علوم القرآن والحديث والأحكام ،)))) بل لم تتطلع النساء في تلك القرون إلى تولي الإمارة ، وما يتصل بها من المناصب ، والزعامات العامة ، ثم إن الأحكام الشرعية العامة تتعارض مع تولية النساء الإمارة ؛ فإن الشأن في الإمارة أن يتفقد متوليها أحوال الرعية ، ويتولى شؤونها العامة اللازمة لإصلاحها ؛ فيضطر إلى الأسفار في الولايات ، والاختلاط بأفراد الأمة ، وجماعاتها ، وإلى قيادة الجيش أحياناً في الجهاد ، وإلى مواجهة الأعداء في إبرام عقود ومعاهدات ، وإلى عقد بيعات مع أفراد الأمَّة ، وجماعتها ، رجالاً ونساء في السلم والحرب ونحو ذلك ، مما لا يتناسب مع أحوال المرأة وما يتعلق بها من أحكام شرعت لحماية عرضها ، والحفاظ عليها من التبذل الممقوت . وأيضاً : فإن المصلحة المدركة بالعقل تقتضي عدم إسناد الولايات العامة لهن ، فإن المطلوب فيمن يُختار للرئاسة أن يكون على جانب كبير من كمال العقل ، والحزم ، والدهاء ، وقوة الإرادة ، وحسن التدبير ، وهذه الصفات تتناقض مع ما جُبلت عليه المرأة من نقص العقل ، وضعف الفكر ، مع قوة العاطفة ، فاختيارها لهذا المنصب لا يتفق مع النصح للمسلمين ، وطلب العز والتمكين لهم ، والله الموفق ، وصلى الله على نبيِّنا محمَّد وعلى آله وصحبه اهـ "مجلة المجتمع" ( العدد 890 ) . والله أعلم . http://www.islam-qa.com/ar/ref/20677 |
[flash1=http://www.7ozn.com/files40/01_12_2011_bd4a13227063131.swf]width=500 height=333[/flash1]
لقبي في القصيد (سكب الجود )
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
نغمه جوال المرأه السعوديه | مزحف الجمس | وسع صدرك | 5 | 05-28-2010 04:01 PM |
تعبت .. { قهر والم | ع ــبدالله | عطر الكلمات | 2 | 03-04-2010 01:16 AM |
القضاء والشرع بين فكي تنين ((تقنين القضاء)).. | بہرسہتہيہج | مواضيع الحوار والنقاش | 5 | 02-01-2010 05:25 AM |
الهيئه توافق عمل المرءه في مستلزمات المرءه, | ابو بندر | قسم الأناقة والجمال | 2 | 01-13-2009 03:52 PM |
شركه ارامكو السعوديه هل يوجد بها فعلا عمل من خصوصيات المرءه للمرءه ؟ | ابو بندر | مواضيع الحوار والنقاش | 13 | 06-09-2008 10:30 PM |