الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||||||
|
|||||||
تاريخ الاشراف التربوي
المرحلة الأولى: التفتيش
في عام 1377/ 1378 هـ أنشأت وزارة المعارف نظاماً أطلقت عليه لفظ (التفتيش)، واتبعت ذلك بتعيين عدد من المفتشين في كل منطقة يتناسب وحجم المنطقة، وكانت مهمة المفتش هي الإشراف الفني على المدارس، وذلك بزيارة المدرسة ثلاث مرات في العام الدراسي، وكان لكل زيارة غرض معين، فالزيارة الأولي مهمتها توجيه المعلم، والثانية للوقوف على أعمال المعلم وتقويمه، وأما الزيارة الثالثة فهدفها معرفة مدى اثر المعلم في تحصيل طلابه. ومع تطور المفهوم أنشأت وزارة المعارف في عام 378 1/ 379 ا هـ قسما خاصاً بالتفتيش العام، وأسندت الإشراف عليه إلى إدارات التعليم الابتدائي، وكان الهدف من إنشاء هذا القسم هو تقويم عملية التفتيش ميدانيا، ومعرفة ما إذا كانت الوزارة قد حققت الغرض منها، وكذلك معرفة مدى تنفيذ التعليمات الصادرة من الوزارة، والوقوف على احتياجات المنطقة من النواحي الفنية والإدارية، ثم كتابة تقرير عن ذلك في ضوء ما انطوت عليه الزيارات الميدانية. ويتضح من ذلك أن المرحلة الأولى عنيت بالجوانب التوجيهية والتقويمية للتفتيش، وعنيت كذلك بالتقويم من خلال أثر المعلم في طالبه. المرحلة الثانية: التفتيش الفني بحلول عام 1384هـ تطورت عملية التفتيش، حيث أنشأت الوزارة أربعة أقسام متخصصة للمواد الدراسية، أطلقت عليها عماده التفتيش الفني، ويلاحظ هنا إضافة كلمة فني، وربما كان السبب من إضافة اللفظ التركيز على الصفة العلمية في عملية التفتيش، وكانت الأقسام المستحدثة هي على النحو الآتي: 1. قسم اللغة العربية . 2. قسم اللغة الأجنبية . 3. قسم المواد الاجتماعية . 4. قسم الرياضيات والعلوم ولقد شملت مهام المفتش دراسة المناهج، ومراجعة المقررات الدراسية، وحصر الزيادة والعجز في المعلمين، والكتب والأدوات والاحتياجات في المعامل وغيرها، ويلاحظ هنا حدوث توسع في مسؤولية المفتش. ومواصلة لتطوير مفهوم التفتيش وتطبيقاته تم في 5 387/9/2 هـ عقد اجتماع لدراسة وضع التفتيش الفني في الوزارة، وقد أسفر الاجتماع عما يأتي: 1- ربط التفتيش بإدارات متخصصة ومنها: (التعليم الثانوي، التعليم المتوسط، معاهد المعلمين...) وتوزيع المفتشين العاملين في تلك الإدارات وفقأ للحاجة إليهم. 2- تكوين هيئة فنية في كل إدارة من الإدارات التي أسندت إليها مهمة التفتيش وذلك لرسم خطط مفتشي المواد، وإعداد الدراسات الفنية. 3- إصدار تعليمات لمفتشي المواد في المناطق التعليمية باعتماد تقاريرهم وإرسالها إلى إدارات التفتيش المتخصصة في الوزارة، وتلقي التعليمات منها. ويلاحظ على هذه الترتيبات التي أسفر عنها الاجتماع أنها تعد تعديلا لنظام التفتيش من الناحيتين الإدارية والتنظيمية. المرحلة الثالثة: التوجيه التربوي وفي مضمار التطور المستمر، وإدراكاً من الوزارة أن كلمة مفتش تعني المباغتة والبحث عن الأخطاء فقد صدرت تعليمات من الوزارة في عام 387 أهـ والتي تنص في هذا المجال على ما يأتي: 1- تسمية المفتش الفني بالموجه التربوي. 2- تقوية العلاقة بين الموجه والمعلم، وارتكازها على الجانب الإنساني والمصلحة العامة. 3- تقديم المشورة الإدارية والفنية لإدارات المدارس التي يزورها الموجه. 4- دراسة المناهج والكتب الدراسية، والإسهام في أعمال الامتحانات. غير أنه لوحظ في عام 1394هـ ما يلي: 1- أن التوجيه تحول إلى عملية روتينية. 2- أن زيارة الموجه لازالت تتسم بشيء من طابع التفتيش. 3- عدم كفاية الوقت الذي يقضيه الموجه في المدارس للكشف عن النواحي التي يحتاج فيها المعلم إلى خبـرة الموجه. 4- انشغال الهيئات الفنية المركزية بدراسة التقارير والرد عليها، وعدم وجود وقت لتطوير الخبرة التربوية بالإطلاع والملاحظة والبحث والابتكار والتجديد ، وإدراكا من الوزارة لضرورة إزالة السلبيات عن التوجيه، وحرصا منها على الاستمرار في سياسة التطوير في مجال التوجيه التربوي دعت إلى إجراء تعديل - على نظام التوجيه يرتكز على ثلاثة أسس، هي: أ- الاتجاه إلى (اللامركزية). ب- تشجيع التوجيه الذاتي. ج- إعطاء المدارس مزيداً من المشاركة في التوجيه. ويلاحظ أن هذا التعديل منح المدارس دوراً واضحاً للمشاركة في عملية التوجيه، وتم تعديل التوجيه الفني تبعاً لذلك مع بداية عام 1394هـ على النحو الآتي: أ- إيقاف جولات الموجهين التربويين العاملين في الوزارة. ب- إيقاف جولات الموجهين التربويين العاملين في المناطق التعليمية. ج- أصبحت زيارة الموجه للمدرسة تتم بناء على دعوة منها، أو بناء على رغبة المنطقة أو الوزارة في التعرف على الوضع التربوي أو التعليمي فيها. د- قيام مدير المدرسة بتوجيه المعلم وتقويم العاملين في مدرسته. هـ- إقامة حلقات دراسية في مختلف المواد الدراسية تعويضاً. عن الجولات التوجيهية، يشترك فيها معلمو المواد مع أفراد الهيئة الفنية في المنطقة أو في الوزارة. ويلاحظ أنه لم يكن إلغاء التوجيه الفني أو عزل المدرسة عن الموجه هو المقصود، ولكن المقصود من ذلك تحويل الزيارات الروتينية إلى خبرة تربوية متبادلة بين الموجهين والعاملين، وتشجيع فرصة الابتكار ومعالجة المشكلات، وتوفير الوقت للإطلاع والبحث والدراسة. كما أن القيام بزيارة المدارس بناء على طلب منها ينطوي على إبعاد عنصر التفتيش المباغت عن المدرسة، علماً بأن زيارة الموجه من غير موعد محدد هي ممارسة معمولا بها في نظام توجيه المعلمين. المرحلة الرابعة 1399- 1400 هـ:. إنشاء إدارة عامة للتوجيه التربوي والتدريب وما فتئت وزارة المعارف تواصل عملية تطوير التوجيه الفني، حيث أصدرت قراراً ينظم التوجيه واتخذت بموجبه إجراءات منها: 1- تقسيم المناطق التعليمية إلى أربع فئات، حسب كثافة المدارس وعدد المعلمين ، بقصد تسهيل التوجيه فيها. 2- حددت الصفات والخصائص الشخصية الواجب توافرها في الموجه التربوي، واشتملت هذه الخصائص على الخصائص الشخصية والقدرة على اتخاذ القرار، والتأثير في الآخرين، التحلي بالأخلاق الإسلامية. 3- حددت الأسس التي بموجبها يتم اختيار الموجه: وهي حصوله على مؤهل جامعي، وخبر تربوية، وتخصص في المادة، وقدرة على تقويم أثر العملية التربوية، والقدرة على الابتكار والتجديد. وبحلول عام 1398هـ حدث تطور آخر بشأن التوجيه التربوي، تمثل في صدور تعليمات تؤكد على استمرار زيارة الموجهين التربويين في الوزارة، وفي المناطق التعليمية للمدارس؛ للاطمئنان على حسن الأداء والسلوك والمواظبة، واستقرار الدراسة، واكتمال عدد المعلمين والإداريين ومدى تطبيق الأنظمة التربوية والتعليمات واللوائح، وأكدت التعليمات على وضع خطط للزيارات التوجيهية تشمل جميع المدارس في المناطق التعليمية، يقوم بها الموجهون في المناطق مع الموجهين في الوزارة. وإدراكاً من الوزارة أهمية تنظيم عملية التوجيه فقد أصدر معالي وزير المعارف قراراً وزارياً يقضي بما يأتي: (1) 1- إنشاء إدارة عامة جديدة في جهاز الوزارة تسمى (الإدارة العامة للتوجيه التربوي والتدريب) وتكون تحت إشراف الوكيل المساعد لشؤون المعلمين. 2- نقل الموجهين التربويين القائمين على رأس العمل في قطاعات التعليم المختلفة وفي جهاز الوزارة إلى تلك الإدارة الجديدة. 3- نقل اختصاصات وصلاحيات إدارات التدريب التربوي إلى الإدارة العامة الجديدة. ويلاحظ هنا أن هذه الترتيبات الجديدة في الوزارة هدفت إلى تنظيم إدارة التوجيه، مما يترك أثره في تنظيم عمل الموجهين ويظهر حرص الوزارة على تطوير التوجيه التربوي، وإن من شأن هذه التعديلات أن تعين على أداء العمل بصورة مركزة، من حيث الجوانب التخطيطية والتنفيذية. المرحلة الخامسة : الإشراف التربوي ومنذ عام 1401 هـ إلي أن تغير المسمى إلى لإدارة العامة للأشراف التربوي والتدريب، تمشياً مع القرار رقم 4/3/34/1494 بتاريخ 22/9/1416 هـ والقاضي باعتماد مسمى الإشراف التربوي بدلاً من التوجيه التربوي، ظلت الإدارة العامة تؤدى دورها بوصفها الجهة المسئولة عن الإشراف التربوي، وتتبعها اثنتا عشرة شعبة، هي: 1- التربية الإسلامية 2- اللغة العربية 3- ا لاجتماعيات 4- العلوم 5- الرياضيات 6- اللغة الإنجليزية 7- التربية الفنية 8- التربية الرياضية 9- الإدارة المدرسية 10- العلوم الإدارية و الحاسب الآلي 11- شعبة القضايا 12- المكتبات المدرسية ويلاحظ هنا أن عدد الشعب المتخصصة ازداد من أربع إلى اثنتي عشرة شعبة، وهذه الشعب الاثنا عشرة تتعاون مع رؤساء الإشراف التربوي في المناطق والمحافظات التعليمية، وذلك فيما يتعلق برسم خطط زيارات المدارس بكافة مراحلها من قبل المشرفين، وتزويدها بما تحتاج إليه من إشراف تربوي، وتعرف ما يعترض سير العملية التربوية من مشكلات سواء لدي المشرفين في المناطق والمحافظات التعليمية، أو في الميدان، والمشاركة في بحث وسائل للتغلب على تلك المشكلات وإيجاد حلول لها. وتمضي وزارة المعارف ممثلة في الإدارة العامة للإشراف التربوي، في تطوير الإشراف التربوي، ومتابعة تقارير المشرفين التربويين في المناطق والمحافظات التعليمية، وما يقومون به من زيارات تهدف إلى زيارة المعلم في مدرسته ومتابعة ما يؤديه مع طلابه، وأثر ذلك في الطلاب، ومساعدة المعلمين على تطوير أنفسهم والتحقق من تطبيق المناهج وتذليل أية صعوبة قد تعترضهم،ونقل الخبرات والتجارب التربوية بين المعلمين، ويقوم المشرف كذلك بملاحظة ما يتعلق بإدارة المدرسة ومنها توزيع الجدول الدراسي توزيعا عادلا بين المعلمين، والتحقق من مدى فاعلية الإدارة في تنظيم السجلات ودقتها، وكيفية إجراء اختبارات نهاية الفصل الدراسي، والاطمئنان على أنها تجرى حسب ما خطط لها على المستوى العام في الوزارة وفق التعليمات والتنظيمات واللوائح. |
05-08-2007, 02:28 AM | #2 |
|
رد: تاريخ الاشراف التربوي
ماشاء الله جهد رائع أبو فااادي تقوم به في هذا القسم فلك كل الشكر ويعطيك العااافيه ... اما بالنسبه للاشرااف التربوي فيااخي اظن وان بعض الظن اثم .. ما أكثر جولاتهم وصولاتهم ولكن بدون فائده .. نتمنى من هذا التعب والاشرااف والتفتيش وكتابه التقارير أن تتطبق ايجابياتها وتتلافى سلابياتها ... لا لمجرد عمل روتني ... !!!! يدرسون التعليم الذكي أو المدارس الرائده كما يسمونها أوالحديثه والتطبيق ينام في سبات عميق ... ولكن تفاؤلوا بالخير تجدوه .. أبو فاادي عفوا متعود على أبو فادي هاشم .. لك مني كل الشكر و أصدق الود .. |
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
التعامل التربوي مع الطفل العصبي | سعودي جنوبي | التربية الخاصة | 5 | 12-25-2009 01:16 AM |
التخطيط التربوي | الموج الأزرق | التربية | 3 | 10-13-2009 01:11 PM |
الدمج التربوي | الرهيب معكم | التربية | 5 | 09-09-2009 06:43 PM |
الإشراف التربوي | الرهيب معكم | التربية | 3 | 09-07-2009 06:49 PM |
تاريخ لاعب يفوق تاريخ النادي المنافس | عذب السجايا | الساحة الرياضيّة | 29 | 09-27-2007 02:31 PM |