الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||||||
|
||||||||
كان مقبول وصار ممنوع
في الصيف تجتمع العائلات بعد غياب جبري بسبب العمل والدراسه والتفرق في المدن
وككل العائلات اجتمع افراد عائلتي الكبيره (تبارك الله ) وضمت الجميع وليمه في استراحه كبيره اتسعت للكل كان الاجتماع ممتعا ومسليا للجميع خاصة وانه ضم مختلف الاعمار وكلا وجد من يقاربه تفكيرا واراءا وقفت متأمله وباعتباري المضيفه فقد كنت امر على الفئات من جميع الاعمار لاطمئن على الاوضاع ولفت نظري تنوع الافكار والحوارات بين كل مجموعه واخرى ومواقف تصيب بالدهشه في البدايه الجدات من الستين ومافوق كانت لهم جلستهم وحديثهم كان عن اخر اشرطة الشيخ فلان والملتقى الذي هناك ومن تحدث فيه واصرار من المجموعه على الدعاء للشيوخ بطول العمر والبركه الحريم من دون الستين الى منتصف الثلاثينات كان حديثهم عن الاولاد وعقوقهم ومشاكلهم مع ابائهم والفجوه العميقه بينهم ومشاكل الاب مع اولاده ونوعية العلاقه السيئه غالبا بين الاباء وابنائهم والامهات وبناتهن والاصرار من الكل على الترحم على ايام زمان يوم كان للاهل هيبتهم البنات والشابات اتخذوا لهم مجلس مغلق وفتحوا الاشرطه وهاتك ياطق ورقص0 وهنا بدا التصادم ثارت الجدات وامروا البنات باغلاق المسجل وترك الخبال !في البدايه كان الكلام بهدوء ثم تحول الى امر صارم وبعدها تحول الى نقاش حامي الوطيس الامهات بقولون لاباس دعوهم طالما هم بعيدين عنكم والجدات يرفضن وبشده سماع الاغاني ويصرون على استبدال اشرطة الاغاني باشرطه دعويه 0 والبنات يرفضن القيود ويطالبن بشء من ا لاحترام لخصوصياتهن وانهن يميزن الحلال من الحرام وهن لايفعلن شيئا يخرجهن من المله احتدم النقاش واختلف النساء وتدخل الرجال والنتيجه المسجل راح للسياره واعتزلوا البنات ورفضوا تناول العشاء و(اشتغلت ابر الانسولين) وارتفع الضغط وتحولت الليله الى هم ونكد طبعا لاني صاحبة الدعوه ولاني اكره ان يخرج احد من عندي مكسور الخاطر قررت ان اعيد المسجل للبنات ونقلت الجدات لغرفه بعيده وطالبت الامهات بحمل العصا من المنتصف يعني لايشدون مع البنات ولا يتعصبون لرأي الجدات هذي ليله من ليالي الصيف وتساءلت مع نفسي ولم اجد اجابه هل علي ذنب ؟ وهل اذا سمعت اغنيه انطلقت من بعيد لم اتعمد الجلوس للاستماع اليها يعني كان غيري يستمع فهل علي ذنب ؟ في حال مثل هؤلاء البنات لو استمعوا للاغاني واستانسوا مع بعض شوي هل عليهم ذنب ؟ خاصة وانه لايسمح لهن بالخروج مثل الاولاد وممارسة بعض الرياضات التي يمارسها الاولاد الذين استولوا على المسبح والملعب هل موقف الجدات سليم وهم اللي كانوا فيما مضى وعلى ماسمعنا يقفون في صفوف ويلعبون امام الكل اتمنى الا اكون اطلت ومشكورين لوصولكم الى هذي الكلمه]
آخر تعديل ذات الشان يوم
08-18-2006 في 05:23 PM.
|
08-18-2006, 09:34 PM | #2 |
|
رد: كان مقبول وصار ممنوع
يا أختي ذات الشأن ..
هل تعتقدين أن ما رأيتي في الاستراحة يستحق أن تكتبي عنه موضوع في العام ؟ هو اختلاف عائد إلى تفاوت الأعمار ويحصل في كل زمان ومكان وربما لم تتنبهي إليه من قبل بسبب عدم اجتماعاتكم الدائمة ! لكنه للحقيقة لا يرقى لأن يكون موضوع واتمنى ألا يغضبك رأيي الشخصي عموماً أنتي بحاجة لسؤال أحد المشايخ حتى يفتيكي فيما أردتي !! وبانتظار مواضيع أفضل يا أخت .. |
|
08-19-2006, 12:22 AM | #3 |
كاتبة قديرة ومميّزة
|
مشاركة: كان مقبول وصار ممنوع
يتيم الفرح
يعطيك العافيه وشكرا على وقتك اللي ضيعته في قراءة هذا الموضوع وكان بامكانك تتجاوزه طالما تشوف انه لايستحق الكتابه مره ثانيه مشكوور |
|
08-19-2006, 01:34 AM | #4 |
|
رد: كان مقبول وصار ممنوع
يمكن بسهولة تجاوز أي موضوع ضعيف ..
لكن لا يمكن تجاوز كاتبة أعتقد أنهُ يمكنها كتابة الأفضل أنتي جيدة في السرد فقط أتمنى أن تفكري أكثر فيما تكتبين عنه فلا يكتب المرء عن كل شاردة وواردة في حياته اليومية وأتمنى الا يغضبك ردي يا أختي .. مرة أخرى بانتظار جديدك الأفضل |
|
08-19-2006, 01:50 AM | #5 |
كاتبة قديرة ومميّزة
|
مشاركة: كان مقبول وصار ممنوع
يتيم الفرح
انا لم اكتب عن كل شارده ووارده ولم اتي هنا لاكتب قصة حياتي يؤسفني انك تقرا الظاهر ويؤسفني اكثر ان غيرك لم يقرأ كتبت موضوع المفروض ان تقرا مابين السطور فيه لايهم اتمنى ان اتعلم منك فربما يكون لديك ما اجهله |
|
08-19-2006, 02:18 AM | #6 |
مسئول العلاقات العامه
|
رد: كان مقبول وصار ممنوع
الكاتبه القديره ذات الشان
موضوعك فى غايه الاهميه وفعلا كثيرا ماتحدث فى العوائل لى عوده اخرى وواصلى كاتبتنا المعروفه فااعداء النجاح كثيرون دمت لنا ولهذا المنتدى والى الامام يارب سسسسسسيف الساهر |
|
08-19-2006, 03:13 PM | #7 | |
كاتبة قديرة ومميّزة
|
رد: كان مقبول وصار ممنوع
اقتباس:
تحيه طيبه |
|
|
08-19-2006, 02:16 AM | #8 |
|
رد: كان مقبول وصار ممنوع
كلنا نتعلم من بعضنا
مرة أخرى لا تغضبي ولكن لا يوجد فيما كتبتي ما يُسمى بين السطور !! ماحدث ورأيته أنتي كان أمر بسيط وواضح وضوح الشمس وعادي جداً الاختلاف في نظرة الأجيال لبعضهم البعض أتمنى الا تأسفي إن لم يرد عليكي سواي بالطبع قرأه البعض ولكن لعلكي أدركتي من انعدام الردود أن ماكتبتي عادي ولا يستوجب النقاش ! لهذا لم يرد عليه الكثير وإن كتب أحدهم رد هنا فسيكون من باب المجاملة لكي لا اكثر أنا لا أجامل واعتذر إن ضايقتكي صراحتي ولكن ربما يجعلكي هذا تتدققين النظر أكثر أنتي كاتبة جيدة في السرد فقط اختاري ماتكتبين عنه |
|
08-19-2006, 02:44 AM | #9 | |
كاتبة قديرة ومميّزة
|
مشاركة: كان مقبول وصار ممنوع
اقتباس:
اتمنى ان يستمر حماسك وتقرا اكثر لعلك تستفيد وتفيد بانتظار ردودك |
|
|
08-20-2006, 01:10 AM | #10 | |
|
رد: مشاركة: كان مقبول وصار ممنوع
اقتباس:
أقرأ لأستفيد ... ؟؟ أشك !
وبالتأكيد أدليتُ بافادتي التي ترفضيها و يأباها عقلك وبالطبع سأقرأ حتى أزيد عدد الردود كما أردتي قرأت الردود وقرأت ردودك عليهم وماكتبوه لكي وأعجبك أنتي هو بالضبط ماكتبته في أول رد هنا !! أتساءل أين مابين السطور الذي تدعين ؟؟ أم أنهم لم يقرأوا مابين السطور هم أيضاً ؟ لو كنتي صادقة مع نفسك ستقرين أن ماكتبته ليس إلا مشكلة عائلية تحصل في كل زمان وفي كل عائلة عموماً بانتظار ( مشكلة عائلية ) أخرى !! |
|
|
08-20-2006, 03:20 AM | #11 |
كاتبة قديرة ومميّزة
|
رد: مشاركة: كان مقبول وصار ممنوع
[QUOTE=يتيم الفرح][B][CENTER][FONT="Arial"][COLOR="Black"]أقرأ لأستفيد ... ؟؟ أشك !
وبالتأكيد أدليتُ بافادتي التي ترفضيها و يأباها عقلك وبالطبع سأقرأ حتى أزيد عدد الردود كما أردتي قرأت الردود وقرأت ردودك عليهم وماكتبوه لكي وأعجبك أنتي هو بالضبط ماكتبته في أول رد هنا !! أتساءل أين مابين السطور الذي تدعين ؟؟ أم أنهم لم يقرأوا مابين السطور هم أيضاً ؟ لو كنتي صادقة مع نفسك ستقرين أن ماكتبته ليس إلا مشكلة عائلية تحصل في كل زمان وفي كل عائلة عموماً بانتظار ( مشكلة عائلية ) أخرى !! ]حياك الله يتيم مو مشكله رد ولو حبيت ترد على ردي هذا برضه رح ارد عليك شكلك منت شايف في المنتدى غيري مهما كان رايك فلا تتردد في الكلام والى ان اجد مشكله عائليه اخرى صدقني رح تكون اول من يعرف لانه يهمني تواجدك شرفت ونورت وياهلابك |
|
08-20-2006, 02:39 PM | #12 | ||
|
رد: مشاركة: كان مقبول وصار ممنوع
اقتباس:
ههههههه .. هذا رد امرأة طفح بها الكيل !! هناك الكثير .. وأقوم بالرد عليهم أيضاً .. فلا تظني أبداً أنني أتقصدك أنتي أو سواكي راجعي مشاركاتي وسترين( إن أردتي ) فقط حتى يتركك هاجس أنني ( ماني شايف غيرك ) !!!! أكتب رأيي بدون مجاملة أو نفاق وكتبت رد عليكي هنا لأنني ( كنت) أرى فيكي كاتبة جيدة أنتي تفهمين في قرارة نفسك أن ما أقوله صواب .. ولكنكي لا تريدين الإقرار بذلك أبداً والصمت وتستمرين في جدالي بما لا يفيد .. اقتباس:
أما أنا فلا يهمني أن أقرأ لكي مادمتي تصرين على الكتابة عن المشاكل العائلية
يكفي أن أرى اسمك تحت الموضوع حتى أعلم عن ماذا ستكتبين فلا أجهد نفسي بقراءة مالاطائل منه .. حتى هذه الصفحة لن أعود إليها ولن أقرأ حتى ما ستكتبين كـ رد أعلم ماذا سيكون |
||
|
08-19-2006, 02:58 AM | #13 |
|
رد: كان مقبول وصار ممنوع
ذات الشان
كما أعلم ويعلم الكثير غيري أن الغناء حرام ...... وقد ساعتي على سماعه وبإمكانك منعه عن الفتيات .... عليكي بالإستغفار .... وجعل جمعكم دائماً على خير وبركة وهدى .... |
|
08-19-2006, 04:21 AM | #14 |
مؤسس شبكة بني عمرو
|
رد: كان مقبول وصار ممنوع
الاخت ذات الشان الموضوع حتى وان كان تجربة شخصية الا انه يحمل تساؤلاً عظيماً وفيه من الامور التي نود التطرق اليها بل والبحث فيها بكل الصور
تسالتي عن ما قامت به الجدات ونقول هو الصواب بعينه حتى وان نعتو بما ينتقص مما فعلوه في الماضي فالله غفور رحيم يغفر الذنوب مهما عظمت للتائبين والتائب من الذنب كمن لا ذنب له اما عن حقوق الفتيات فصدقيني كان بامكانكم توفير امور اخرى تغني عن الغناء وتكفيكم شر ما حصل من خلاف فهناك مسابقات خفيفية دروس علمية امور كثيره عموما انا لا اقف موقف المفتي هنا ولكن ساورد لك قول بعض المشايخ حكم الغناء في الإسلام إبراهيم بن مبارك بوبشيت لقد جاء الإسلام ليطهر لوث الجاهلية الأولى ومن ذلك سماع المكاء والتصدية فلقد حرم الإسلام الغناء والمزامير ، ولعل متسائلاً يتساءل على ماذا تقوم كلمات الغناء ؟ إنها تقوم على بث الآهات والآلام والمشاعر ولكنها مع الأسف عن تألم المحبين والمنغمسين في دروب الحب . يقول سبحانه وتعالى : ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزواً أولئك لهم عذاب مهين ) . قال ابن عباس وابن مسعود وهو قول مجاهد وعكرمة : أنه هو الغناء ، أي المراد بلهو الحديث . وقال ابن مسعود رضي الله عنه : والله الذي لا أله غيره هو الغناء يعني لهو الحديث . وقال صلى الله علية وسلم : ( ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمور والمعازف ) . أخرجه البخـاري . يقول شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله تعالى كما في الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان ص 32ـ 83 : ولم يجتمع النبي صلى الله علية وسلم وأصحابه على إستماع غناءً قط لا بكفٍ ولا بدفٍ . ثم قال : عن حالة مستمع الغناء والمتلذذ به : فيرقص ليلاً فإذا جاءت الصلاة صلى قاعدا أو ينقر الصلاة نقر الديك وهو يبغض القرآن وينفر منه ويتكلفه ليس له فيه محبه ولا ذوق ولا لذة عند وجودة . ويقول ابن القيم رحمه الله تعالى ، كما في إغاثة اللهفان وهو يصف حال أهل الغناء ص1/224 . فلغير الله بل للشيطان قلوب هنالك تمزق وأموال في غير طاعة الله تنفق ، قضوا حياتهم لذةً وطرباً واتخذوا دينهم لهواً ولعباً . مزامير الشيطان أحب إليهم من إستماع سور القرآن لو سمع أحدهم القرآن من أوله إلى آخره لما حرك ساكنا ولا أزعج له قاطناً حتى إذا تلي عليه قرآن الشيطان وولج مزمورة .... فسمعه تفجرت ينابيع الوجد من قلبه على عينيه فجرت ، وعلى أقدامه فرقصت وعلى يديه فصفقت وعلى سائر أعضائه فاهتزت وطربت ، وعلى أنفاسه فتصاعدت . وسأل سماحة الشيخ عبد الزيز بن باز رحمه الله تعالى عن الغناء فأجاب بحرمتها وأنها منكر ومن أسباب مرض القلوب وقسوتها وصدها عن ذكر الله وعن الصلاة . كما نقلت ذلك مجلة الدعوة في عددها 902 . وفي ختام هذه الكلمات : أوصي نفسي وكل مسلم بتطهير سمعه وقلبه إذ أثبت تأثير المعاصي على الحالة النفسية وما انتشار الأمراض النفسية في هذا العصر بهذه الكثرة إلا لدليل على ذلك فإذا نقص الإيمان تهافتت عليه المعاصي من كل جانب . يقول الدكتور " كارل يونج " من أعظم أطباء النفس : ( إن كل المرضى الذين استشاروني خلال الثلاثين سنة الماضية من كل أنحاء العالم كان سبب مرضهم هو نقص إيمانهم . وتزعزع عقائدهم ، ولم ينالوا الشفاء إلا بعد أن استعادوا إيمانهم ) . الإنسان يبحث عن نفسه د. كارل يونج . ولقد نشأ لنا جيل هش لا يعظم الدين ويوقره بسبب تأثير الأغاني عليه فالعودة لكتاب الله فهو السعادة بكل حق وحقيقة . وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ... إبراهيم بن مبارك بوبشيت إمام وخطيب جامع علي بن أبي طالب رضي الله عنه الاحساء ـ الطرف ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ بعض الأدلة وأقوال أهل العلم حول حكم الغناء صالح بن عبدالرحمن الخضيري الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد: فقد تعالت أصوات عدد من المتعالمين الذين ينادون باللهو واللعب والغناء والطرب غير ملتفتين إلى نص يمنع أو دليل يحرم فطلب مني بعض الإخوة ذكر شيء مما ورد في هذا الباب ولا سيما ما يستند إليه في تحريم المعازف وآلات اللهو بأنواعها المتعددة وها أنا أذكر شيئا قليلا مما جاء في هذا الباب بلا قصد الاستيعاب لما ورد في هذا الموضوع والله المسئول أن يهدي جميع المسلمين لما يرضيه وأن يعينهم على ذكره وشكره وحسن عبادته , وأن يجنبهم ما يصد عن القرآن العظيم ويوجب قسوة القلب ويسبب سخط الرب أنه سميع الدعاء. الأدلة على تحريم الغناء: * من الأدلة على تحريم المعازف والغناء قول الله جل وعلا : {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ} (6) سورة لقمان صح عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : (نزلت في الغناء وأشباهه) أخرجه البخاري في الأدب المفرد وابن جرير في تفسيره. * وصح عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه أنه سئل عن هذه الآية فقال : (هو الغناء والذي لا إله إلا هو) يرددها ثلاثا أخرجه ابن أبي شيبه وابن جرير والبيهقي في شعب الإيمان والحاكم وصححه ووافقه الذهبي وصححه ابن القيم. * أخرج البخاري في التاريخ وابن جرير أن عكرمة سئل عن لهو الحديث فقال: (هو الغناء) * قال ابن عباس رضي الله عنهما: (الدف حرام والمعازف حرام والكوبة حرام والمزمار حرام). أخرجه البيهقي 10/222 قال الألباني (إسناد صحيح) * وقال ابن مسعود رضي الله عنه: (الغناء يُنبت النفاق في القلب) أخرجه ابن أبي الدنيا بسند صحيح. * قال الواحدي – المفسر – في الوسيط 3/441 (أكثر المفسرين على أن المراد) بـ(لَهْوَ الْحَدِيثِ) الغناء , قال أهل المعاني : ويدخل في هذا كل من اختار اللهو والغناء والمزامير والمعازف على القرآن ...) انتهى * تنبيه: قال الذهبي في سير أعلام النبلاء 21/158 المعازف: (اسم لكل آلات الملاهي التي يعرف بها كالمزمار والطنبور والشبابة والصنوج) انتهى * وجاء في مسند أحمد وسنن أبي داود (4924) عن سليمان بن موسى عن نافع قال : سمع ابن عمر مزمار قال : فوضع إصبعيه في أذنيه ونأى عن الطريق ( أي أبعد) وقال لي : يا نافع هل تسمع شيئا؟ قال فقلت : لا فرفع إصبعيه من أذنيه وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فسمع مثل هذا فصنع مثل هذا ) قال الألباني صحيح. وقال تابع سليمان بن موسى المطعم بن المقدام فرواه عن نافع أيضا. * وروى البيهقي بسند صحيح 10/223 من طريق عبدالله بن دينار قال: (مر ابن عمر بجارية صغيرة تغني فقال: لو ترك الشيطان أحداً ترك هذه) * عن أبي عامر – أو أبي مالك- الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ولينزلن أقوام إلى جنب علم (أي جبل) يروح عليهم بسارحة لهم يأتيهم لحاجة (أي طالب حاجة) فيقولون : ارجع إلينا غدا فيبيتهم الله ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة) علقه البخاري في صحيحه بصيغة الجزم محتجاً به فتح الباري الأشربه (10 – 51/5590) وقد جاء موصولا من طرق جماعة من الثقات وصححه البخاري وابن حبان وابن الصلاح وابن القيم وابن كثير وابن تيميه وابن حجر والسخاوي وابن الوزير والصنعاني و الإسماعيلي. * عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة : مزمار عند نعمة ورنة عند مصيبة) أخرجه البزار في مسنده (1/377/795) كشف الأستار والضياء في المختارة وصححه الألباني في تحريم آلات الطرب ص (52) ورجاله ثقات قاله المنذري والهيثمي وله شاهد من حديث جابر بن عبدالله عن عبدالرحمن بن عوف أخرجه الحاكم (4/40) والبيهقي وابن أبي الدنيا بلفظ : (إني لم انه عن البكاء ولكني نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين : صوت عند نعمة لهو ولعب ومزامير الشيطان وصوت عند مصيبة ولطم وجوه وشق جيوب ورنة شيطان) قال ابن تيميه في كتاب الاستقامه (هذا الحديث من أجود ما يحتج به على تحريم الغناء كما في اللفظ المشهور عن جابر بن عبدالله (صوت عند نعمة : لهو ولعب ومزامير الشيطان فنهى عن الصوت الذي يفعل عند النعمة كما نهى عن الصوت الذي يفعل عند المصيبة, والصوت الذي عند النعمة هو صوت الغناء)1/292-293. * عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله حرم عليَّ – أو حرم- الخمر والميسر والكوبة وكل مسكر حرام) أخرجه أبو داود – 3696-والبيهقي – 10/221 , وأحمد في المسند 1/274 وغيرهم (و الكوبة الطبل كما في المعجم الكبير للطبراني 12/101-1-2-عن علي بن بذيمه) وصححه الألباني وأحمد شاكر. * وقال احمد بن حنبل : ( وأكره الطبل وهي الكوبة التي نهى عنها رسول الله ) رواه الخلال في الأمر بالمعروف – ص26- والكراهة كراهة تحريم. * عن عبد الله بن عمرو بن العاص – رضي الله عنهما – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (إن الله – عز وجل – حرم الخمر والميسر والكوبة والغبيراء وكل مسكر حرام) أخرجه أبو داود (3685) والطحاوي والبيهقي وأحمد وغيرهم وصحح الحديث الألباني. * عن عمران بن حصين قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (يكون في أمتي قذف ومسخ وخسف قيل : يا رسول الله ومتى ذاك؟ قال (إذا ظهرت المعازف, وكثرت القيان,وشربت الخمور)) أخرجه الترمذي -2213- وابن أبي الدنيا في ذم الملاهي وغيرهم وله شواهد , راجع تحريم آلات الطرب ص67. * قال الأوزاعي رحمه الله: كتب عمر بن عبدالعزيز رحمه الله إلى عمر بن الوليد كتابا فيه: (... وإظهارك المعازف , والمزمار بدعة الإسلام , ولقد هممت أن ابعث إليك من يجز جمتك جمة سوء) أخرجه النسائي وأبو نعيم بسند صحيح. * وكتب عمر بن عبدالعزيز إلى مؤدب ولده . يأمره أن يربيهم على بُغض المعازف (ليكن أول ما يعتقدون من أدبك : بغض الملاهي التي بدؤها من الشيطان , وعاقبتها سخط الرحمن فإنه بلغني عن الثقات من أهل العلم : أن حضور المعازف , واستماع الأغاني واللهج بها , ينبتُ النفاق في القلب كما ينبت الماء العشب...) أخرجه ابن أبي الدنيا وغيره. * حكى جمع من أهل العلم : الإجماع على تحريم الغناء منهم: الآجري والقاضي أبو الطيب الطبري, وأبو العباس القرطبي , وزكريا بن يحيى الساجي وأبو عمرو بن الصلاح وقال : (من نسب إباحته إلى أحد من أهل العلم يجوز الاقتداء به في الدين فقد أخطأ). وتحريم الغناء هو قول الأئمة الأربعة أبو حنيفة ومالك والشافعي و أحمد قال شيخ الإسلام ابن تيميه (فمذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام) الفتاوى 11/576. وتفصيل أقولهم وأقوال أتباعهم من الفقهاء موجودة في إغاثة اللهفان والكلام على مسألة السماع كلاهما لابن القيم وكذلك نزهة الأسماع لابن رجب وكذلك تحريم الشطرنج والنرد والملاهي للآجري وفصل الخطاب للتويجري وغيرها. * عقوبة السامع:- 1) العذاب المهين - قال تعالى{وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ} (6) سورة لقمان. 2) ينبت النفاق في القلب (والنفاق صاحبه متوعد بالعذاب). 3) أن مستمع الغناء استحوذ عليه الشيطان. 4) صاحب الغناء المحل له متوعد بأن يمسخ قردة وخنازير. 5) صوت الغناء ملعون صاحبه , واللعن هو الطرد والإبعاد عن رحمة الله. 6) إذا ظهرت المعازف فسيكون هناك قذف ومسخ وخسف. وليعلم أن هذا في غناء ذلك الوقت فماذا يقال في غناء هذا الزمن الذي اشتد قبحه وعظم خبثه وتفنن في عرضه على الناس أهل الفسق وصار من دواعي الفجور وعظائم الأمور والله المستعان هذا ما تسير إيراده وما تركته أكثر من أقوال العلماء والفقهاء من كافة المذاهب ولقد حرصت أن لا اذكر إلا ما صح سنده , وفيما ذُكر مُقنع لطالب الحق أما من اتبع هواه فلا حيلة فيه والله المستعان. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه كتبه صالح بن عبدالرحمن الخضيري في 10/2/1426هـ تقبلوا جميعاً خالص الموده ابو عبدالله |
|
08-19-2006, 03:13 PM | #15 | |
كاتبة قديرة ومميّزة
|
رد: كان مقبول وصار ممنوع
اقتباس:
اشكرك اخي الاشقر وجزالك الله خير |
|
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
ثقافتنا .. نزار قباني | دنيا من الوله | عطر الكلمات | 0 | 07-24-2010 01:21 PM |
تتجدد افراح آل مقبول بمناسبة زواج ابنهم الشاب محمد بن مقبول العمري | سبرانو | أفراح بني عمرو | 10 | 04-14-2010 12:53 AM |
نزار قباني | سعيد بن عبدالله | عطر الكلمات | 4 | 12-05-2009 04:08 AM |
تحذير من نزار قباني ..)(إذا)( | )) مهيضة قلووب (( | الخواطر | 4 | 12-03-2009 09:46 PM |