الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
التراث الشعبي للمنطقة الموروث الثقافي والفني للمنطقة |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
صور من التراث القديم
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذا الموضوع ليس بالجديد ولكنه تم تجديده بناء على اقتراح المدير نظرا لآختفاء الصور في الموضوع السابق . فحياكم الله وان شاء الله تجدون ما يسركم وتجدون فيه الفائدة عن معلومات من التراث : البداية : حياكم الله على السمن والسمين . بداية مع اللطف : وهذه العادة تعرف بتقديم المشاغيث للضيوف اول ما يصلون الى بيت المضيف وقبل المغرب عادة بوقت : وهي عبارة عن دقيق من الذرة البلدية مع اللبن المحمض وتخلط بواسطة المسوط حتى تتماسك جيدا ثم تصب في الصحفة المصنوعة عادة من الغرب ويبرد ثم يقوم المسئول عن التجهيز بنزع الطبقة التي تكونت على ظهر العيش ثم باصابعه يسحب من حواف العيش على طرف الصحفة حتى لا يتسرب السمن الى اسفل الصحفة ثم يصب السمن السائل ثم يوضع العسل سواء سائل او شمع . [/URL] واحيانا يكون اللطف معاصيب : وهي من البر الخالص : يعجن البر ثم يقطع قطع صغيرة ويطبخ لفترة تعرفها النساء الجنوبيات جيدا ثم يوضع في اناء خاص سواء من الفخار او من الاواني الحديثة ويخلط جيدا بواسطة المسوط حتى تتماسك جيدا ثم توضع بالصحفة ويوضع السمن بجانبها واحيانا يوضع فوقها وكذلك العسل . [/URL] وهذه صورة المسوط . ارجو ان أكون وفقت في الشرح وتموا حياكم الله .,., |
04-15-2016, 12:06 AM | #2 |
المدير العام
|
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
أبقاك الله يابوفهد والله يكرمك بالجنة .. الحقيقة عند الحديث عن مثل هذه الأمور أو طلب وجود موضوع بمثل هذا المستوى فأبي فهد هو خير من يتحدث ويوضح ويشرح .. بدايتك موفقة ورائعة وشرحك وافي وتام وتسلم .. منتظرين القادم وبالتوفيق بإذن الله .. تقديري .. |
|
04-15-2016, 02:36 PM | #3 |
مشرفة الحوار والعام والمجلة
♡غآمديه♡
|
الله يعطيك العافيه ابو فهد معلومات قيمه وتراث نفخر به جميعاً
|
|
04-15-2016, 10:45 PM | #4 |
مستشار إلمدير العام
|
أبو ريان
الله يسعدك واشكر لك مرورك وان شاء الله بمساعدة الجميع نطرح ما يفيد . شكرا لك . |
|
04-15-2016, 11:36 PM | #6 |
مستشار إلمدير العام
|
بسم الله الرحمن الرحيم
بعد اللطف يكون تقليط الذبائح . فمهما كان عدد الذبائح تكون بالبيوت لايوجد لا مطابخ ولا غيرها . راعي المناسبة وجماعته وربعه هم من يذبح ويطبخ ويقسم اللحم ويوزعه على الضيوف . واهل البيت هم من يقوم بعمل النظافة قبل وبعد . المهم الذبيحة : يختار اللي يجمله ويكرم بها ضيفانه . ثم يقوم بذبحها وسلخها وطبخها . ثم يقوم احد الجماعة المختصين بالقسمة بتقسيم اللحم على سفرة بحيث يكون كل لحمة بعضمها منفصلة عن الأخرى ولها مسميات حسب افضليتها كالتلي : الفرشاء اثنتين . الدرماء اثنتين . ضلع النحر وهو اقرب أربعة اضلع للرقبة اثنين . الكتف اثنتين . مشت الفطيحة وهي اقرب فقرات الظهر للسبلة لتوفر اللحم والشحم عليها اثنتين . ضلع الموسط اثنين المعلق اثنين . الفخذ اثنين . الذراع او القصيّر اثنين . ضلع الخافق او الخاصرة وهو اخر الاضلع من الأسفل .اثنين ثم يتم تقسيم الظهر وما تبقى من اللحم . ويتم تقسيم الشحم الذي ببطن الذبيحة وشحم السبلة على القسوم وكذلك توزيع الكبد وغيرها مما تحتويه الذبيحة . وهذا المقطع يوضح لكم طريقة التقسيم : بعد القسمة توزع على صحون او صحاف حسب المتوفر ويعطى للضيفان ما يكفيهم ثم يوزع على كبار الجماعة وهكذا حتى يصل للصغار شيء لا يذكر لكنه قسم من كراعين وخشاع ومعها قطعة شحمة . طبعا عند القسمة اذا تم التقسيم وبداء اللي يقسم بتوزيع شحم ( الشوي ) او السبلة يقوم صاحب المناسبة ويقول : الله يحييكم تحية السيل انتوا ضيوف عزاز وقدركم كبير حصلنا لكم ما قسم الرحمن ان كثر فتحقونه وان قل شي فلجواد عذارة وفيتها الله يحييكم . يرد اكبر الضيوف ويقول : الله يبارك لك ويجود عليك وهذي ماعليها عذر كفيت ووفيت . ثم يطلب الضيف من المقسم ان يشل لحمة الفراش . وهي لحمة من افضل اللحم تعطى للضيف ليعيدها الى اهل البيت . البعض يسمح بها والبعض يعتذرون انهم لا يقرون هذه العادة . هذا ما قدرت عليه مع الاعتذار ان حصل نقص وسلامتكم . |
|
04-16-2016, 09:46 PM | #7 |
عضو شرف
|
السلام عليكم الله يعطيك العافية اخوي ابو فهد على الاطايب من الطعام ترى انا أكلت معاصيب انعزمت مرة بذات العلب اللي على اليسار وانت نازل المطلى وكانت لذيذة ودسمة بارك الله فيكم لقد اعطيت تفصيل دقيق وبعدها الخرفان اللذيذة يا سلام علشان هذا السبب مش نافع معنا تنزيل الوزن لانه تدري نضرب بالخمس تسلم لنا اخوي ابو فهد دايم انت علم المنتدى وعموده اللذي لا ينثني
|
|
04-17-2016, 01:47 AM | #9 |
مستشار إلمدير العام
|
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عادات الزواج قديما . الزواج قديما لم يكن مثل الآن . لا قاعات ولا قصور افراح ولا دقاقات او ( طقاقات ) حتى الزلفة لم تكن عندنا من سابق زير فقط . كان اذا اتفق اهل العريس والعروس على وقت الزواج يحدد أبو البنت عدد السيرة اللي يبدون عليهم . فيقول ابغى 50 او 100 اوربعك كلهم المهم يحدد العدد وما على العريس الا التنفيذ . هذا اذا كانت العروس من قبيلة غير قبيلته . اما من قبيلته فهناك عادات اسمها العاقلة تحكم الجميع ولا يقدر احد يتجاوزها . يطلب العريس من قبيلته العدد الذي طلبه ( عمه ) ليكونوا ( سيّره ). أبو العروس وربعه من منتصف الليل وهم عنده يذبحون الذبائح ويطبخونها . والنساء يجهزن اللطف سواء مشاغيث او معاصيب . ما يجي الساعة الثامنة صباحا الا وكل شيء جاهز . اما السيّرة فيتحركون بعد طلوع الشمس ليكون وصولهم عند اهل العروس الساعة التاسعة صباحا فيستقبلونهم بالرمي والعرضة حتى يقتربون منهم ثم يصفون لاستقبالهم . والسيّرة كذلك يقبلون عليهم بالرمي وشاعرهم معهم اذ لم يكن هناك غير شاعر واحد او اثنين بالكثير وكانوا الشعراء يعدون على اصابع اليد وليس مثل اليوم . اللباس : يكون لباسهم حسب السلاح فان كان السلاح ذخيرة حية فيحتزم الرجال بـ ( الصف او المحزم ) الممتلئ بالذخيرة الحية كما تشاهدون بصورة . وان كان السلاح فتيل او مقمع فيلبس لباسها الخاص ( زهاب او مجند ومن تحتها الجنبية او القديمية ) كما تشاهدون بالصورة : ثم يبدأ المدقال . ويليه العرضة لمدة تقارب الساعة تقريبا . وتشاهدون المخيّلة على سطوح البيوت البسيطة . ثم يعترضهم الشيخ او النايب او كبير القرية ويرحب بهم ويقول : بيضان بيض الله وجيهكم اما انتوا ياضيوف فبيت مضيفكم والله يحييكم . واما انتوا يا ( مخيّله )(الجمهور الحاضر ) فبيوتنا مفرشة والله يحييكم توزعوا عليها ولا احد يروح . ثم يتفرقون الضيوف على بيت المضيف والمخيلة يتوزعون على البيوت التي تكون قد استعدت لمثل هؤلاء الضيوف . وبعد الغداء يكثرون في الخير من عند أبو العروس وياخذون لهم ربع ساعة او اقل عرضة ثم يتحركون على ارجلهم طبعا والعروس معهم تتبع زوجها او احد اقاربها حتى يصلون الى بيت المعرس بعد الظهر طبعا ويقيمون الحفلة في اقرب ( يرين ) من مدقال ومعراض ثم يعترضهم من يبيض بهم ويقلط المخيلة على البيوت للغداء . وبعد العصر يبدأ وقت اللعب حتى قرب الغروب . في هذه الاثناء تكون الذبائح تذبح وتطبخ حتى قبل او بعد صلاة العشاء يتعشون وكلٍ تتلاه العافية . الا ان كان هناك إمكانية لعب في احد البيوت على ماتيسر من وسائل اضاءة نظرا للظلام وعدم توفر وسائل انارة . ثم بعد تحسن الوضع وتوفر الاتاريك ممكن يكون هناك عرضة بالليل . طبعا كلامي هذا عن الاعراس القديمة أي قبل 50 الى 60 سنة . مع الاعتذار ان حصل قصور فمثلكم يعذر . |
|
04-24-2016, 01:02 AM | #11 |
مستشار إلمدير العام
|
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته البناء قديما : لاشك ان البناء قديما كان متعبا جدا حيث كان بالحجر والطين . كان اذا أراد صاحب البيت ان يبني بيتا اختار بانيا معروفا وقاوله على البناء سواء دور او دورين ( عالية وسافلة ) السافلة الدور الأرضي والعالية الدور الثاني . وربما يكون اكثر من ذلك حسب قدرته . يتفق مع الباني على المبلغ ويقوم صاحب البيت باحضار الحجارة وتراب الطين ( الكِبس ) والييز والبطن واليرد . الييز : اكبر ساق شجرة تعترض بالبيت لحمل البطن . البطن : من سيقان شجر العرعر لحمل سطح البيت . اليرد : من اغصان شجر العرعر يرص ببعض لمنع تسرب الطين الى الأسفل . الغما : من شجيرات العرفج او غيرها من الشجيرات ترص فوق الجرد لمنع تسرب الطين . الطين او الكِبس : يمد فوق الغما ثم يكبس فوقه حتى يمنع تسرب الماء الى البيت . اما الباني فهو مسئول عن صبيانه . يأخذ معه أربعة او ثلاثة . واذا حضروا للبناء فانهم يقسمون بينهم المهام احدهم يتولى الطين ( مطيّن )والأخر تصليح الأحجار ( مصلّح ) وهكذا حسب الشغلة التي توكل اليه ... ويكون هذا ديدنهم من الصباح الباكر الى المساء . يمسون عند عمهم ويوفر لهم جميع الوجبات : فطور ,, وجبة الضحى ,, غداء ,, وجبة العصر ,, عشاء ,,, وفراش نومهم . هذه الصورة تمثل السافلة والعالية ( أي الدور الأرضي والثاني ) |
|
04-24-2016, 11:35 PM | #12 |
مستشار إلمدير العام
|
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وهذه بعض المسميات لبعض مواد البناء : [/URL] 1 - اليباهه : وهي معترضة فوق الباب وتكون من الحجر وان لم يوجد حجر فمن الخشب . 2 - العضد : أسماء الأحجار التي تكون زاوية البناء من الخارج عند الباب او البداية . 3 - الباب . 4 - البدايه ( الشباك ) 5 - الحده ( مفرد حداد ) وهي الحجارة التي تكون بزوايا البيت من الخارج . 6 - العريش : وهو السطح المستند على الدعام ( البلكونة ) والبعض يسميه الطنف . 7 - الدرية : ( الدرج ) وهو مبني من الحجار وكل درج منه يسمى ( سن ) . 8 - كَربة الدعمة : من الخشب تعترض فوق رأس الدعمة ليستند عليها الييز او البطن . 9 - باب الدور الأرضي ( السافلة ) . 10 - الدعمة : وهي من الخشب القوي ( عادة العرعر ) لتسند السطوح بحمل اليوز . 11 - المذود : مربط الحيوانات اكرمكم الله يوضع فيه الاكل لها . والباقي ان شاء الله في القادم . |
|
04-26-2016, 11:48 PM | #15 |
مستشار إلمدير العام
|
بسم الله الرحمن الرحيم
تحدثنا في ما مضى عن الييز و البطن . وللتوضيح هذه صورة مبينا عليها الأرقام وتحت بلاسماء . [/URL] 1 - الدعمة . 2 - الييز . 3 - البطن . ويكون فوق البطن الجرد وهو من فروع العرعر وهو اصغر حجما من البطن يرص بجنب بعض ومقاطعا للبطن ثم يوضع من فوقه الغمى او الغشو كما يسميه البعض ثم الطين من فوقه . |
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
ارجو التوضيح ان تكرمتم | الأزدية | المواضيع العامة والإخبارية | 10 | 12-11-2014 01:08 PM |
طلب التوضيح عند طرح المواضيع | برق الديار | التعازي | 2 | 02-24-2012 12:48 AM |
الكنافة بالقشطة ( التوضيح بالصور ) | (*بسمـــــه*) | قسم مطبخ نواعم | 4 | 11-18-2006 10:32 PM |