الإهداءات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 06-15-2012, 01:19 AM
مستشار إلمدير العام
سد الوادي غير متصل
Saudi Arabia     Male
لوني المفضل Darkgreen
 رقم العضوية : 1506
 تاريخ التسجيل : Feb 2005
 فترة الأقامة : 7323 يوم
 أخر زيارة : 05-14-2021 (02:21 AM)
 الإقامة : ديار الامجاد
 المشاركات : 53,343 [ + ]
 التقييم : 66
 معدل التقييم : سد الوادي will become famous soon enough
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي اصول في عقيدة اهل السنةوالجماعة



أصــــــول
في


عقيدة أهـل السنة والجماعة


بقلم


الشيخ سليمان بن محمد اللهيميد
السعودية / رفحاء

الدرس الاول

أنــواع التوحيد

التوحيد : هو إفراد الله بالعبادة .
أنـــــواعه ثــلاثــة :

توحيد الربوبية

وهو العلم والاعتقاد بأن الله هو المنفرد بالخلق والرزق والتدبير .
بالخلق : أن يعتقد الإنسان أنه لا خالق إلا الله .
بالرزق : أن يعتقد الإنسان أنه لا رازق إلا الله .
بالتدبير : أن يعتقد الإنسان أنه لا مدبر إلا الله .

توحيد الألوهية

وهو إفراد الله بالعبادة بجميع أنواعها ، كالمحبة والدعاء والنذر وغيرها .
وهذا التوحيد هو الذي وقع فيه النزاع بين الأمم ورسلهم .
ومن أجله أرسلت الرسل وأنزلت الكتب .
كما قال تعالى : ﴿ وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون ﴾ .
فالدعاء يجب أن يكون لله : ﴿ وقال ربكم ادعوني أستجب لكم ﴾ .
والذبح يجب أن يكون لله : ﴿ قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ﴾ .
وهكذا جميع العبادات لا يجوز صرفها لغير الله .

توحيد الأسماء والصفات

وهو أن يوصف الله بما وصف به نفسه في كتابه ، ووصفه به رسوله صلى الله عليه و سلم على الوجه اللائق به سبحانه من غير تحريف ولا تعطيل ولا تمثيل ولا تكييف ، مثل :
الحي : اسم من أسماء الله ، بدليل قوله تعالى : ﴿ الله لا إله إلا هو الحي القيوم[1] ﴾ .
ومعناه :الحي الذي له الحياة الكاملة التي لم تسبق بعدم ولم تلحق بزوال .
كما قال تعالى : ﴿ وتوكل على الحي الذي لا يموت ﴾ .
السيد : اسم من أسماء الله ، بدليل السنة ، فقد قال صلى الله عليه و سلم : ( السيد هو الله ) . رواه أبو داود
ومعناه : أي السؤدد الحقيقي الكامل كله لله .






رد مع اقتباس
قديم 06-15-2012, 01:20 AM   #2
مستشار إلمدير العام


الصورة الرمزية سد الوادي
سد الوادي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1506
 تاريخ التسجيل :  Feb 2005
 أخر زيارة : 05-14-2021 (02:21 AM)
 المشاركات : 53,343 [ + ]
 التقييم :  66
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي



الدرس : 2
كلمـة التـوحيـد




( لا إله إلا الله )

معناها : لا إله { بحق } إلا الله .
{ بحق } لأن هناك آلهة كثيرة موجودة ، كما قال تعالى : ﴿ وما ظلمهم الله ولكن ظلموا أنفسهم فما أغنت عنهم آلهتهم التي يدعون من دون الله من شيء ﴾ .
وكما قال تعالى : ﴿ ذلك بأن الله هو الحق وأن ما يدعون من دونه هو الباطل ﴾ .
فأوضح سبحانه في هذه الآية أنه هو الحق ، وأن ما ادعاه الناس من دونه هو الباطل .

شروطها التي لا ينتفع قائلها إلا باجتماعها :

١-الأول : العلم بمعناها نفياً وإثباتاً .
لا إله : أي نافياً جميع ما يعبد من دون الله .
إلا الله : أي مثبتاً العبادة لله وحده لا شريك له في عبادته .
والدليل قوله صلى الله عليه و سلم : ( من مات وهو يعلم أن لا إله إلا الله دخل الجنة ) . رواه مسلم

٢- الثاني : اليقين المنافي للشك .
لقوله تعالى : ﴿ إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا ﴾ .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا يلقى الله بهما عبد غير شاك فيهما إلا دخل الجنة ) . رواه مسلم
وقال صلى الله عليه و سلم لأبي هريرة رضى الله عنه : ( من لقيت وراء هذا الحائط يشـهد أن لا إله إلا الله مسـتيقناً بها قلبه فبشـره بالجنة ) . رواه مسلم

٣-الثالث : الانقياد لها ظاهراً وباطناً .
قال تعالى : ﴿ ومن يسلم وجهه لله وهو محسن فقد استمسك بالعروة الوثقى ﴾ .

٤-الرابع : القبول لها فلا يرد شيئاً من لوازمها .
قال تعالى : ﴿ إنهم كانوا إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون ويقولون أئنا لتاركوا آلهتنا لشاعر مجنون ﴾ .

٥ -الخامس : الإخلاص فيها .
قال تعالى : ﴿ فاعبد الله مخلصاً له الدين ﴾ .
وقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إن الله تعالى حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بها وجه الله ) . متفق عليه

٦-السادس : الصدق من صميم القلب لا باللسان فقط .
قال صلى الله عليه و سلم : ( ما من أحد يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله صدقاً من قلبه إلا حرمه الله على النار )
وقال صلى الله عليه و سلم للأعرابي الذي علمه شرائع الإسلام إلى أن قال : ( والله لا أزيد عليها ولا أنقص منها ، فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( أفلح إن صدق ) . متفق عليه

٧-السابع : المحبة لها ولأهلها ، والموالاة والمعاداة لأجلها .
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان[2] : أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله ، وأن يكره أن يعود في الكفر بعد أن أنقذه الله منه كما يكره أن يقذف في النار ) . متفق عليه
وقال الله تعالى : ﴿ يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا آباءكم وإخوانكم أولياء إن استحبوا الكفر على الإيمان ﴾ .
وقال تعالى : ﴿ لا تجدوا قوماً يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ﴾ .


وقد جمع بعضهم شروط لا إله إلا الله في هذا البيت :


علمٌ يقينٌ وإخلاصٌ وصدقكَ مع محبـةٍ وانقيـادٍ والقبـول لها



 


رد مع اقتباس
قديم 06-15-2012, 01:20 AM   #3
مستشار إلمدير العام


الصورة الرمزية سد الوادي
سد الوادي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1506
 تاريخ التسجيل :  Feb 2005
 أخر زيارة : 05-14-2021 (02:21 AM)
 المشاركات : 53,343 [ + ]
 التقييم :  66
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي




الدرس : 3


الشـــرك

تعريفه :
( هو تسوية غير الله بالله فيما هو من خصائص الله ) .
وهو أعظم ما نهى الله عنه ، وهل أعظم من أن يجعل مع الله شريك في ألوهيته أو ربوبيته أو أسمائه وصفاته ؟
ـ وهو أعظم الذنوب وذلك لأمور :
1. لأنه تشبيه للمخلوق بالخالق في خصائص الإلهية ، وهذا أعظم الظلم .
قال تعالى : ﴿ إن الشرك لظلم عظيم ﴾ .
2. أن الله أخبر أنه لا يغفر لمن لم يتب منه .
قال تعالى : ﴿ إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ﴾ .
3. أن الله أخبر أن الله حرم الجنة على المشرك وأنه مخلد في النار .
قال تعالى : ﴿ إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار ﴾ .
4. أن الشرك يحبط بجميع الأعمال .
قال تعالى : ﴿ ولو أشركوا لحبط عنهم ما كانوا يعملون ﴾ .
وقال تعالى : ﴿ لئن أشركت ليحبطن عملك ﴾ .
5. أن المشرك حلال الدم والمال .
قال تعالى : ﴿ فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم ﴾ .
6. أنه أكبر الكبائر .
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ؟ قلنا : بلى يا رسول الله ، قال : الإشراك بالله ، وعقوق الوالدين ... ) . متفق عليه

ـ ينقسم الشرك إلى قسمين :
..............................شرك أكبر ـ وشرك أصغر
أولاً : الشرك الأكبر :
وهو صرف شيء من أنواع العبادة لغير الله ، كدعاء غير الله ، والتقرب بالذبائح والنذور لغير الله والقبور والجن والشياطين .
ثانياً : الشرك الأصغر :
لا يخرج من الملة ، لكنه ينقص التوحيد ، وهو وسيلة إلى الشرك الأكبر .
مثل : الحلف بغير الله تعالى إن لم يقصد تعظيم المحلوف به، قال
صلى الله عليه و سلم : ( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك ) . رواه أبو داود
*وكأن يحلف بالكعبة ، أو الآباء ، أو الأولاد ، أو بالنبي صلى الله عليه وسلم ، أو الأمانة ، أو غير ذلك .
*وقول ما شاء الله وشئت ، قال صلى الله عليه و سلم للرجل لما قال له : ما شاء الله وشئت ، فقال : أجعلتني لله نداً ، قل ما شاء الله وحده )[3]. رواه أبو داود
*وكلبس الحلقة والخيط لرفع البلاء أو دفعه ، ومثل تعليق التمائم خوفاً من العين وغيرها ، إذا إعتقد أن هذه أسباب لرفع البلاء أو دفعه ، فهذا شرك أصغر .
أما إن اعتقد أنها تدفع أو ترفع البلاء بنفسها فهذا شرك أكبر لأنه تعلق بغير الله .

ـ يجب على الإنسان أن يخاف من الشرك .
قال الله تعالى عن الخليل : ﴿ واجنبني وبني أن نعبد الأصنام ﴾[4] .
أي اجعلني وبني في جانب عبادة الأصنام[5] . وباعد بيننا وبينها .
قال الشيخ ابن باز رحمه الله : ( هذا به خطورة الشرك ، لأن سيد الأنبياء بعد نبينا كان يخاف من الشرك فوجب التأسي بهم وأن يكون أولى بالخوف منهم ) .



 


رد مع اقتباس
قديم 06-15-2012, 01:21 AM   #4
مستشار إلمدير العام


الصورة الرمزية سد الوادي
سد الوادي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1506
 تاريخ التسجيل :  Feb 2005
 أخر زيارة : 05-14-2021 (02:21 AM)
 المشاركات : 53,343 [ + ]
 التقييم :  66
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي




الدرس : 4




أركان الإيمان




أركان الإيمان ستة أركان هي : 1-الإيمان بالله و2-ملائكته و3-كتبه و4-رسله
و5-البعث بعد الموت و6-الإيمان بالقدر خيره وشره .
والدليل على ذلك قول النبي صلى الله عليه و سلم لما سأله جبريل ما الإيمان قال : ( أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره ) .

1 } الإيمان بالله :



هو الإيمان بوجود الله بانفراده بربوبيته وانفراده بألوهيته ، والإيمان بالأسماء والصفات .

والدليل على وجود الله تعالى أربعة أدلة هي :
العقل ـ والحس ـ والفطرة ـ والشرع .
أما العقل :
لأن هذه المخلوقات لا بد لها من خالق أوجدها ، إذ لا يمكن أن توجد نفسها بنفسها ، لأن الشيء لا يخلق نفسه لأنه قبل وجوده معدوم ، ولا يمكن أن يوجد صدفة ، لأن كل حادث لا بد له من محدث .
أما الحس :
فإن الإنسان يدعو الله يقول : يا رب ، ثم يستجاب له .
أما الفطرة :
فإن كثيراً من الناس الذين لم تنحرف فطرهم يؤمنون بالله وبوجوده حتى البهائم .



عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( خرج سليمان يستسقي فرأى نملة مستلقية على ظهرها ، رافعة قوائمها إلى السماء تقول : اللهم إنا خلق من خلقك ، ليس بنا غنى عن سقياك ، فقال : ارجعوا فقد سقيتم بدعوة غيركم ) . رواه أحمد

أما الشرع :
فالكتب السماوية كلها تنطق بذلك ، وما جاءت به من أحكام منتظمة لمصالح الخلق تدل على أنها من رب العالمين .



2 } الإيمان بالملائكة :
الملائكة : عالم غيبي مخلوقون عابدون لله تعالى وليس لهم من خصائص الربوبية والألوهية شيء .

والإيمان بالملائكة يتضمن أربعة أمور :
أ ) الإيمان بوجودهم .
ب ) الإيمان بمن علمنا اسمه منهم ومن لم نعلم اسمه نؤمن بهم إجمالاً .
ج ) الإيمان بمن علمنا صفاتهم ، كصفة جبريل فقد أخبر النبي صلى الله عليه و سلم ( أنه رآه على صفته التي خلق عليها وله ستمائة جناح قد سد الأفق ) .
د ) أن لكل واحد منهم وظيفة خاصة به ـ نعلم من وظائفهم :
جبريل : موكل بالوحي الذي به حياة القلوب والأرواح .
إسرافيل : موكل بنفخ الصور ، وهو أيضاً أحد حملة العرش .
ميكائيل : موكل بالقطر الذي به حياة الأرض والنبات والحيوان .
عددهم كثير :
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم في قصة الإسراء والمعراج حين رفع له البيت المعمور في السماء السابعة : ( فإذا هو يدخله في كل يوم سبعون ألف ملك ثم لا يعودون إليه آخر ما عليهم ) . رواه مسلم
خلقوا من نور :
قال صلى الله عليه و سلم : ( خلقت الملائكة من نور ) . رواه مسلم


3 } الإيمان بالكتب :
المراد بها الكتب التي أنزلها تعالى على رسله رحمة للخلق وهداية لهم .



والإيمان بها يتضمن أربعة أمور :

ا ) الإيمان بأن نزولها من عند الله حقاً .
ب ) الإيمان بمن علمنا اسمه منها ، كالقرآن الذي أنزل على محمد صلى الله عليه و سلم ، والتوراة التي أنزلت على موسى ، والإنجيل الذي أنزل على عيسى ، والزبور الذي أوتيه داود ، وأما ما لم نعلم اسمه فنؤمن بها إجمالاً .
ج ) تصديق ما صح من أخبارها ، كأخبار القرآن ، وأخبار ما لم يعدل أو يحرف من الكتب السابقة .

د ) العمل بأحكام ما لم ينسخ منها ، والتسليم به سواء ألهمنا حكمه أو لم نفهمها ، وجميع الكتب السابقة منسوخة بالقرآن .
4 } الإيمان بالرسل :



والإيمان بهم يتضمن أربعة أمور :

أ ) الإيمان بأن رسالتهم حق ، فمن كفر برسالة واحد منهم فقد كفر بالجميع[6] .
ب ) الإيمان بمن علمنا اسمه منهم باسمه ، مثل محمد وإبراهيم وموسى ونوح . . . وأما من لم نعلم اسمه فنؤمن به إجمالاً[7] .
ج ) تصديق ما صح عنهم من أخبارهم .
د ) العمل بشريعة من أرسل إلينا منهم ، وهو خاتمهم محمد صلى الله عليه و سلم المرسل إلى جميع الناس .
ـ وأولهم نوح ، كما قال تعالى : ﴿ إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده ﴾ .
ـ وآخرهم محمد صلى الله عليه و سلم ، قال تعالى : ﴿ ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين ﴾ .



ـ واتفقت جميع دعوة الرسل على الدعوة إلى التوحيد ونبذ الشرك ، قال تعالى : ﴿ ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت ﴾ .

الرسول من بعثه الله إلى قوم كفار وجاءهم بشرع جديد ،
أما النبي من أوحي إليه وأمر بالتبليغ .
ـ وأما الفروض المتعبدة في العبـادات وغيـرها مختلفة ، كما قال تعالى : ﴿ لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجاً ﴾ أي سبيلاً وسنة .



5 } الإيمان باليوم الآخر :
اليوم الآخر : يوم القيامة الذي يبعث الناس فيه للحساب والجزاء .
والإيمان به يتضمن :
الإيمان بما يكون بعد الموت من : البعث ، والحشر ، والحساب ، ونعيم القبر وعذابه ، والجنة والنار[8] .


6 } الإيمان بالقدر خيره وشره :
هو علم الله تعالى بمقادير الأشياء وأزمانها قبل إيجادها ثم إيجادها .

ومراتب القدر عند أهل السنة والجماعة أربعة مراتب :

1. العلم .
وهو أن يؤمن الإنسان إيماناً جازماً بأن الله تعالى بكل شيء عليم جملة وتفصيلاً .
قال تعالى : ﴿ والله عليم حكيم ﴾ .

وقال سبحانه : ﴿ لتعلموا أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علماً ﴾ .
2. الكتابة .
وهو أن الله تبارك وتعالى كتب عنده في اللوح المحفوظ مقادير كل شيء .

.3. المشيئة .
قال تعالى : ﴿إن الله يعلم ما في السماء والأرض إن ذلك في كتاب
وهي الإيمان بأن جميع الكائنات لا تكون إلا بمشيئة الله .
.4. الخلق .
قال تعالى : ﴿ وربك يخلق ما يشاء ويختاروهي أن يؤمن بأن الله خالق كل شيء ، فما من موجود في السموات ولا في الأرض إلا خالقه الله .
قال تعالى : ﴿ والله خلقكم وما تعملون ﴾ .




 


رد مع اقتباس
قديم 06-15-2012, 01:21 AM   #5
مستشار إلمدير العام


الصورة الرمزية سد الوادي
سد الوادي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1506
 تاريخ التسجيل :  Feb 2005
 أخر زيارة : 05-14-2021 (02:21 AM)
 المشاركات : 53,343 [ + ]
 التقييم :  66
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي




الدرس : 5



الولاء والبراء

معنى الولاء والبراء :
الولاء : هو حب الله ورسوله والصحابة والمؤمنين الموحدين ونصرتهم .
البراء : هو بغض من خالف الله ورسوله والصحابة والمؤمنين الموحدين من الكافرين والمشركين والمنافقين والمبتدعين والفساق .
فكل مؤمن موحد ملتزم للأوامر والنواهي الشرعية يجب محبته وموالاته ونصرته ، وكل من كان خلاف ذلك وجب التقرب إلى الله تعالى ببغضه ومعاداته وجهاده .
ـ أهمية عقيدة الولاء والبراء :
1 } أنها أوثق عرى الإيمان .
كما قال صلى الله عليه و سلم : ( من أحب لله وأبغض لله وأعطى لله ومنع لله ، فقد استكمل الإيمان ) . رواه أبو داود
2 } أنها جزء من معنى الشهادة .
فإن [ لا إله ] من [ لا إله إلا الله ] معناها البراء من كل ما يعبد من دون الله .
3 } أنها شرط في الإيمان .
كما قال صلى الله عليه و سلم : ( من قال لا إله إلا الله وكفر بما يعبد من دون الله حرم ماله ودمه وحسابه على الله )[9]
الشاهد : ( وكفر بما يعبد ) ،فهو شرط إن كفر بما يعبد من دون الله حرم ماله ودمه .
4 } أن عدم تحقيق هذه العقيدة قد يدخل في الكفر .
قال تعالى : ﴿ ومن يتولهم منكم فإنه منهم ﴾ .

ـ كيفية البراء من الشرك وأهله :
1. البراءة القلبية .
وهي أن تبغض المشركين والشرك بقلبك وتكرههم وتتمنى زوالهم[10] .
وهذا القسم فرض لازم لا يمكن أن يسقط لأنه متعلق بالقلب .
قال صلى الله عليه و سلم : ( من قال لا إله إلا الله وكفر بما يعبد من دون الله حرم ماله ودمه وحسابه على الله ) . رواه مسلم
2. براءة اللسان .
وذلك بالتصريح بأنك تبغض الكفار ، والتصريح أن دينهم باطل وأنهم كفار .
والدليل على هذا قوله تعالى : ﴿ قل يا أيها الكافرون . لا أعبد ما تعبدون ﴾ قل : أي بلسانك .
وقوله تعالى : ﴿ وإذ قال إبراهيم لأبيه وقومه إنني براء مما تعبدون ﴾ وهذا تصريح باللسان أنه براء من دينهم .
وهــــذا القســـم واجب مع القدرة[11] .
3. براءة الجوارح[12] .
وذلك بمجاهدتهم بالجوارح وتكسير معبوداتهم ومساجدهم وقتلهم .
لقوله تعالى : ﴿ يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم ﴾ .
وقول الرسول صلى الله عليه و سلم : ( من رأى منكم منكراً فليغيره بيده . . . ) . رواه مسلم
وهذا القسم يجب مع القدرة ويسقط مع العجز .



 

التعديل الأخير تم بواسطة سد الوادي ; 06-15-2012 الساعة 01:34 AM

رد مع اقتباس
قديم 06-15-2012, 01:22 AM   #6
مستشار إلمدير العام


الصورة الرمزية سد الوادي
سد الوادي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1506
 تاريخ التسجيل :  Feb 2005
 أخر زيارة : 05-14-2021 (02:21 AM)
 المشاركات : 53,343 [ + ]
 التقييم :  66
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي



الدرس : 6
رؤية المؤمنين لربهم يوم القيامة


معتقد أهل السنة في رؤية المؤمنين لربهم يوم القيامة أنهم يرونه في الآخرة عياناً بأبصارهم في عرصات القيامة وفي الجنة ويكلمهم ويكلمونه .
قال تعالى : ﴿ وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة ﴾ .
﴿ ناضرة من النضارة ، أي حسنة بهية مشرقة مسرورة .
﴿ناظرة أي تراه عياناً .
وقال تعالى : ﴿ للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ﴾ .
فالحسنى الجنة ، والزيادة هي النظر إلى وجهه الكريم كما فسرها بذلك النبي صلى الله عليه و سلم ، فقد روى مسلم في صحيحه عن صهيب رضى الله عنه قال :قال رسـول الله صلى الله عليه و سلم : ( إذا دخل أهل الجنـة الجنـة ، قال يقول الله تبارك وتعالى : تريدون شيئاً أزيدكم ؟ فيقولون : ألم تبيض وجوهنا ؟ ألم تدخلنا الجنة وتنجينا من النار ؟ قال : فيكشف الحجاب فما أعطوا شيئاً أحب إليهم من النظر إلى ربهم عز وجل ، ثم تلا هذه الآية : للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ) .

وقال صلى الله عليه و سلم : ( إنكم سترون ربكم كما ترون القمر ليلة البدر ، لا تضامُّون في رؤيته ، فإن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها فافعلوا ) . متفق عليه
ورؤيته في الجنة هي أعظم نعيم الجنة .

قال ابن القيم : ( إن أفضل نعيم الآخرة وأجله وأعلاه على الإطلاق هو النظر إلى وجه الرب عز وجل وسماع خطابه ) .
ولهذا كان صلى الله عليه و سلم يقول : [ وأسألك لذة النظر إلى وجهك الكريم ] وعاقب الكفار بأن حجب نفسه عنهم ، كما قال تعالى : ﴿ كلا إنهم عن ربهم يومئذِ لمحجوبون ﴾ .
لا يرى الله في الدنيا .
قال ابن تيمية : ( قد ثبت في صحيح مسـلم عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال : ( واعلموا أن أحداً لن يرى الله حتى يموت ، ولهذا اتفق سلف الأمة وأئمتها أن الله يرى في الآخرة وأنه لا يراه أحد في الدنيا بعينه )[13] .


 

التعديل الأخير تم بواسطة سد الوادي ; 06-15-2012 الساعة 01:35 AM

رد مع اقتباس
قديم 06-15-2012, 01:23 AM   #7
مستشار إلمدير العام


الصورة الرمزية سد الوادي
سد الوادي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1506
 تاريخ التسجيل :  Feb 2005
 أخر زيارة : 05-14-2021 (02:21 AM)
 المشاركات : 53,343 [ + ]
 التقييم :  66
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي



الدرس : 7

القـرآن كلام الله


تعريفه :
القرآن الكريم كلام الله المنزل على رسوله صلى الله عليه و سلم المتعبد بتلاوته .
وعقيدة أهل السنة والجماعة فيه :
أنه كلام الله منزل غير مخلوق منه بدأ وإليه يعود .
( كلام الله )
قال تعالى : ﴿ وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ﴾ يعني : القرآن .
( منزل )
قال تعالى : ﴿ تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ﴾ .
وقال سبحانه : ﴿ وإنه لتنزيل رب العالمين ﴾ .
( غير مخلوق )
قال تعالى : ﴿ ألا له الخلق والأمر ﴾ .
فجعل الأمر غير الخلق ، والقرآن من الأمر ، لقوله تعالى : ﴿ وكذلك أوحينا إليك روحاً من أمرنا ﴾ .
( منه بدأ )
أي هو الذي ابتدأ به وتكلم به أولاً .
( وإليه يعود )
كما جاء في الحديث عن حذيفة مرفوعاً : ( ... ليسرى على كتاب الله في ليلة فلا يبقى منه آية ) رواه ابن ماجه
ـالقرآن الكريم بريء مما وصفه به المكذبون به من قولهم : ( أنه شعر ) .
فقال تعالى : ﴿ وما علمناه الشعر وما ينبغي له إن هو إلا ذكر وقرآن مبين ﴾ .
ـ وقال بعضهم : ﴿ إن هذا إلا سحر يؤثر إن هذا إلا قول البشر ﴾ .
فقال سبحانه متوعداً هذا القائل :
﴿ سأصليه سقر ﴾ .


 

التعديل الأخير تم بواسطة سد الوادي ; 06-15-2012 الساعة 01:36 AM

رد مع اقتباس
قديم 06-15-2012, 01:23 AM   #8
مستشار إلمدير العام


الصورة الرمزية سد الوادي
سد الوادي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1506
 تاريخ التسجيل :  Feb 2005
 أخر زيارة : 05-14-2021 (02:21 AM)
 المشاركات : 53,343 [ + ]
 التقييم :  66
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي




الدرس : 8



علـــو الله




علو الله ينقسم إلى قسمين :
1.علو صفة : بمعنى أن صفاته عليا ليس فيها نقص بوجه من الوجوه[14].
2.علو ذات : بمعنى أن ذاته تعالى فوق جميع مخلوقاته ، وهذا يثبته أهل السنة والجماعة .
وقد دل على علو الله الكتاب والسنة والإجماع والعقل والفطرة .
أولاً / الكتاب :
قد تنوعت دلالته على علو الله :
فتارة بالفوقية ، قال تعالى : ﴿ وهو القاهر فوق عبادهوتارة بذكر العلو مثل قوله تعالى : ﴿ وهو العلي العظيموتارة بصعود الأشياء مثل قوله تعالى : ﴿ إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه ﴾ .
وتارة كونه في السماء : ﴿ ءأمنتم من في السماء ﴾ .
ثانياً / السنة :
فقد دلت على علو الله بأنواعها القولية والفعلية والإقرارية .
القولية ، كقوله صلى الله عليه و سلم : ( ألا تأمنوني وأنا أمين من في السماء ) .
والفعلية ، فمثل رفع إصبعه إلى السماء وهو يخطب على المنبر يوم الجمعة يقول : ( اللهم أغثنا ) .متفق عليه
والتقريرية ، ففي حديث معاوية بن الحكم أن النبي صلى الله عليه و سلم قال للجارية : ( أين الله ؟ قالت : في السماء ، قال : أعتقها فإنها مؤمنة ) . رواه مسلم
ثالثاً / العقل :
فإن العلو صفة كمال ، والسفل صفة نقص ، فوجب لله تعالى صفة العلو وتنزيهه عن ضده .
رابعاً / الفطرة :
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ( أما الفطرة فقد دلت على علو الله تعالى دلالة ضرورية فطرية ، فما من داع أو خائف فزع إلى ربه تعالى إلا وجـد في قلبـه ضـرورة الاتجاه نحو العلو لا يلتفت عن ذلك يمنة ويسرة ) .
رابعاً / الإجماع :
فقد أجمع الصحابة والتابعون والأئمة على أن الله تعالى فوق سماواته مستو على عرشه .



 

التعديل الأخير تم بواسطة سد الوادي ; 06-15-2012 الساعة 01:37 AM

رد مع اقتباس
قديم 06-15-2012, 01:23 AM   #9
مستشار إلمدير العام


الصورة الرمزية سد الوادي
سد الوادي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1506
 تاريخ التسجيل :  Feb 2005
 أخر زيارة : 05-14-2021 (02:21 AM)
 المشاركات : 53,343 [ + ]
 التقييم :  66
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي



الدرس : 9


الإيمان بفتنة القبر ونعيمه وعذابه



فتنة القبر :سؤال الميت عن ربه ودينه ونبيه .
وهي ثابتة بالكتاب والسنة .
قال تعالى : ﴿ يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ﴾ .
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( المسلم إذا سئل في القبر شهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، فذلك قوله تعالى : ﴿ يثبت الله الذين آمنوا ... ) . متفق عليه
وقال صلى الله عليه وسلم : ( إنه قد أوحي إلي أنكم تفتنون في قبوركم مثل أو قريباً من فتنة الدجال ) . رواه مسلم

والسائل ملكان ( منكر ونكير ) .
لقوله صلى الله عليه و سلم : ( إذا قبر الميت أو قال أحدكم أتاه ملكان أسودان أزرقان يقال لأحدهما المنكر والآخر النكير ... )
رواه الترمذي
عذاب القبر ثابت بظاهر القرآن وصريح السنة وإجماع أهل السنة .
قال تعالى : ﴿ النار يعرضون عليها غدواً وعشياً ... ﴾ .
وعن ابن عباس ( أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يعلمهم هذا الدعاء كما يعلمهم السورة من القرآن : اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ، وأعوذ بك من عذاب القبر ... ) . رواه مسلم
وعنه قال : ( مرَّ النبي صلى الله عليه و سلم بقبرين فقال : إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير ، ... ) . متفق عليه
وقد اتفق السلف على إثبات عذاب القبر ونعيمه .
أســباب عذاب القبر :
ـ الغيبة ، والنميمة ، وعدم التنزه من البول .
لحديث ابن عباس السابق وفيه قال : ( مرّ النبي صلى الله عليه و سلم بقبرين فقال : إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير ، أما أحدهما فكان يمشي بالنميمة[15] ، وأما الآخر فكان لا يستنزه من بوله ) . متفق عليه
وفي رواية : ( يمشي بالغيبة[16] ) . رواه ابن ماجه




وقال صلى الله عليه و سلم: ( تنزهوا من البول فإن عامة عذاب القبر منه ) .
صحيح



ـ الغلول من الغنيمة .
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : ( خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم إلى خيبر ، فلم نغنم ذهباً ولا ورقاً ، غنمنا المتاع والطعام والثياب ، ثم انطلقنا إلى الوادي ومع رسول الله صلى الله عليه و سلم عبد له ، وهبه له رجل من جذام ، فلما نزلنا قام عبد رسول الله صلى الله عليه و سلم يحُل رحله ، فرمي بسهم فكان فيه حتفه ، فقلنا : هنيئاً له الشهادة يا رسول الله ؟ فقال :
كلا والذي نفس محمد بيده ، إن الشملة لتلتهب عليه ناراً ، أخذها من الغنائم يوم خيبر لم يصبها المقاسم ) .
متفق عليه


 

التعديل الأخير تم بواسطة سد الوادي ; 06-15-2012 الساعة 01:38 AM

رد مع اقتباس
قديم 06-15-2012, 01:24 AM   #10
مستشار إلمدير العام


الصورة الرمزية سد الوادي
سد الوادي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1506
 تاريخ التسجيل :  Feb 2005
 أخر زيارة : 05-14-2021 (02:21 AM)
 المشاركات : 53,343 [ + ]
 التقييم :  66
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي




الدرس : 10


الإيـمان بالبعــث



البعث : إحياء الأموات يوم القيامة .
وهو ثابت بالكتاب والسنة والإجماع .
قال تعالى : ﴿ قل بلى وربي لتبعثن ﴾ .
وقال تعالى : ﴿ قل إن الأولين والآخرين لمجموعون إلى ميقات يوم معلوم ﴾ .
وقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( يحشر الناس يوم القيامة على أرض بيضاء عفراء ليس فيها علم لأحد ) . متفق عليه
( بيضاء عفراء ) أي غير شديدة البياض ، يضرب إلى الحمرة .
( ليس فيها علم لأحد ) ليس بها علامة سكنى ولا بناء ولا أثر .
وأجمع المسلمون على ثبوت البعث يوم القيامة .
ومن كذب بالبعث فهو كـافر
قال تعالى : ﴿ زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا قل بلى وربي لتبعثن ﴾ .
قال ابن كثير في تفسيره :
وقد ذكر في هذه السورة ( البقرة ) مما خلقه من إحياء الموتى في خمسة مواضع :
﴿ ثم بعثناكم من بعد موتكم ﴾ .
وهذه القصة : ﴿ فقلنا اضربوه ببعضها كذلك يحيي الله الموتى ﴾ .
وقصة ( الذين خرجوا من ديارهم وهم ألوف حذر الموت ) .
وقصة ( الذي مرّ على قرية وهي خاوية على عروشها ) .
وقصة ( إبراهيم والطيور الأربعة[17]) .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ( وهذا الميل سواء ميل المسافة أو ميل المكحلة ، فإنها قريبة ، وإذا كانت هذه حرارتها في الدنيا ، وبيننا وبينها من البعد شيء عظيم ، فكيف إذا كانت على الرؤوس بقدر ميل ) .
ويحشر الناس حفاة عراة .
كما قال صلى الله عليه و سلم : ( يحشر الناس يوم القيامة حفاة عراة غرلاً ) .
( حفاة ) ليس عليهم نعال .
( عراة ) ليس عليهم لباس للجسد .
( غرلاً ) لم ينقص من خلقهم شيء .
متجدد كاملاً لم ينقص منه شيئاً كما قال تعالى : ﴿ كما بدأنا أول خلق نعيده ﴾ .
فائــدة :
أول من يكسى إبراهيم .
عن ابن عباس رضي الله عنه قال : ( قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم خطيباً بموعظة فقال : يا أيها الناس إنكم تحشرون إلى الله حفاة عراة غرلاً ﴿ كما بدأنا أول خلق نعيدهألا وإن أول الخلائق يكسى يوم القيامة إبراهيم ) . متفق عليه

وقيل في الحكمة من ذلك :

لأنه ألقي في النار عرياناً ، وقيل : لم يكن في الأولين والآخرين لله عبد أخوف من إبراهيم ، فتعجل له كسوته أماناً له ليطمئن قلبه ، وقيل : يحتمل أن يكون ذلك لما جاء به الحديث من أنه أول من أمر بلبس السراويل إذا صلى مبالغة في التستر وحفظاً لفرجه من أن يماس مصلاة ، ففعل ما أمر به فيجزى بذلك أن يكون أول من يستر يوم القيامة . والله أعلم ؛.



 

التعديل الأخير تم بواسطة سد الوادي ; 06-15-2012 الساعة 01:38 AM

رد مع اقتباس
قديم 06-15-2012, 01:24 AM   #11
مستشار إلمدير العام


الصورة الرمزية سد الوادي
سد الوادي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1506
 تاريخ التسجيل :  Feb 2005
 أخر زيارة : 05-14-2021 (02:21 AM)
 المشاركات : 53,343 [ + ]
 التقييم :  66
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي



الدرس : 11


دنو الشمس من الخلائق



أي تقرب من الخلائق .

عن المقداد بن الأسود قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( إذا كان يوم القيامة أدنيت الشمس من العباد حتى تكون قدر ميل ، فيكون الناس في العرق على قدر أعمالهم ، فمنهم من يأخذه العرق إلى عقبيه ، ومنهم من يأخذه إلى ركبتيه ، ومنهم من يأخذه إلى حقويه ، ومنهم من يلجمه العرق إلجاماً ) .رواه مسلم


من يسلم من الشمس :
جاء في الحديث عن أبي هريرةرضي الله عنه قال : قال رسـول الله صلى الله عليه و سلم : ( سـبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله : إمام عادل ، وشاب نشأ في طاعة الله ، ورجل قلبه معلق بالمساجد ، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله ، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ، ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه ) . متفق عليه

وجاء في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( من سره أن يظله الله في ظله فلينظر عن معسر أو يضع عنه )
(في ظله ) المراد ظل يخلقه الله في ذلك اليوم يظلل من يستحقون أن يظلهم الله في ظله .


 

التعديل الأخير تم بواسطة سد الوادي ; 06-15-2012 الساعة 01:39 AM

رد مع اقتباس
قديم 06-15-2012, 01:24 AM   #12
مستشار إلمدير العام


الصورة الرمزية سد الوادي
سد الوادي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1506
 تاريخ التسجيل :  Feb 2005
 أخر زيارة : 05-14-2021 (02:21 AM)
 المشاركات : 53,343 [ + ]
 التقييم :  66
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي



الدرس : 12


الحسـاب


المراد به : اطلاع الله عباده على أعمالهم

وهو ثابت بالكتاب والسنة وإجماع المسلمين .


قال الله تعالى : ﴿ إن إلينا إيابهم . ثم إن علينا حسابهم ﴾ .

وعن عائشة أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يقول في صلاته : ( اللهم حاسبني حساباً يسيراً ) . رواه أحمد

وأجمع المسلمون على ثبوت الحساب يوم القيامة
والعقل يقتضي ذلك :
لأننا كلفنا بعمل فعلاً وتركاً ، والعقل والحكمة تقتضيان أن من كلف بعمل فإنه يحاسب عليه ويناقش فيه .
صفة حســاب المؤمن :
( أن الله يخلو به فيقرره بذنوبه حتى إذا رأى أنه قد هلك قال الله له سترتها عليك في الدنيا وأنا أغفرها لك اليوم ، فيعطى كتاب حسناته ) .
وأما الكفار والمنافقين :
( فينادى بهم على رؤوس الخلائق ، هؤلاء الذين كذبوا على ربهم ألا لعنة الله على الظالمين ) .
ـالحساب يشمل جميع الخلائق إلا من استثناهم النبي صلى الله عليه و سلم وهم : ( سبعون ألفاً من هذه الأمة يدخلون الجنة بلا حساب ولا عذاب )[18] .
وأول ما يحاسب هذه الأمة .
لقول النبي صلى الله عليه و سلم : ( نحن الآخرون السابقون يوم القيامة المقضي بينهم قبل الخلائق ) . متفق عليه
وعن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( نحن آخر الأمم وأول من يحاسب ) . رواه ابن ماجه
وأول ما يحاسب عليه العبد من حقوق الله الصلاة
لقول النبي صلى الله عليه و سلم : ( أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة الصلاة ، فإن صلحت صلح سائر عمله ، وإن فسدت فسد سائر عمله ) . رواه الترمذي


 

التعديل الأخير تم بواسطة سد الوادي ; 06-15-2012 الساعة 01:40 AM

رد مع اقتباس
قديم 06-15-2012, 01:25 AM   #13
مستشار إلمدير العام


الصورة الرمزية سد الوادي
سد الوادي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1506
 تاريخ التسجيل :  Feb 2005
 أخر زيارة : 05-14-2021 (02:21 AM)
 المشاركات : 53,343 [ + ]
 التقييم :  66
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي



الدرس : 13

الميــــزان



الميزان : ما يضعه الله يوم القيامة لوزن أعمال العباد .
وقد دل عليه الكتاب والسنة وإجماع السلف .
قال تعالى : ﴿ فمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون . ومن خفت موازينه . . . ﴾ .
وقال تعالى : ﴿ ونضع الموازين القسط . . . ﴾ .
وقال رسول الله e : ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن : سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم ) . متفق عليه
وهو ميزان حقيقي حسي .
له كفتان ولسان توزن به الأعمال .
ففي حديث عبد الله بن عمرو عن النبي e في صاحب البطاقة قال : ( فتوضع السجلات في كفة ، والبطاقة في كفة ) . رواه الترمذي
وهو ميزان واحد[19] .
وهذا قول الأكثر ، للحديث السابق : ( . . . ثقيلتان في الميزان . . . ) .
وأما جمعه في القرآن فبإعتبار الموزون .
والذي يوزن هو العمل .
للآية السابقة : ﴿ فمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون . . . ﴾ .
والحديث السابق : ( كلمتان حبيبتان إلى الرحمن ثقيلتان في الميزان ) .
وقيل : الذي يوزن صحائف الأعمال .
لحديث صاحب البطاقة : ( فتوضع السجلات في كفة والبطاقة في كفة ) .
وقيل : العامل نفسه .
لحديث أبي هريرة t قال : قال رسول الله e : ( إنه ليأتي الرجل العظيم السمين يوم القيامة لا يزن عند الله جناح بعوضة ) . متفق عليه

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ( وجمع بعض العلماء بين هذه النصوص بأن الجميع يوزن ، أو أن الوزن حقيقة للصحائف ، وحيث أنها تثقل وتخف بحسب الأعمال المكتوبة صار الوزن كأنه للأعمال ، وأما وزن صاحب العمل فالمراد قدره وحرمته ، وهذا جمع حسن ) .



 

التعديل الأخير تم بواسطة سد الوادي ; 06-15-2012 الساعة 01:41 AM

رد مع اقتباس
قديم 06-15-2012, 01:25 AM   #14
مستشار إلمدير العام


الصورة الرمزية سد الوادي
سد الوادي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1506
 تاريخ التسجيل :  Feb 2005
 أخر زيارة : 05-14-2021 (02:21 AM)
 المشاركات : 53,343 [ + ]
 التقييم :  66
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي



الدرس : 14






الحـوض






الحوض : مجمع الماء .

وشرعاً : حوض الماء النازل من الكوثر في عرصات يوم القيامة للنبي صلى الله عليه و سلم .
وقد دل عليه السنة المتواترة وأجمع عليه أهل السنة .
قال صلى الله عليه و سلم : ( إني فرطكم على الحوض ) . متفق عليه
( الفرط ) هو الذي يتقدم الوارد ليصلح لهم الحياض .
صفة الحوض :
عن عبد الله بن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( حوضي مسيرة شهر ، ماؤه أبيض من اللبن ، وريحه أطيب من المسك ، وكيزانه كنجوم السماء ، من شرب منه فلا يظمأ أبداً ) . متفق عليه
( كيزانه كنجوم السماء ) يعني في الكثرة ، وقيل : يعني تضيء وتلمع كنجوم السماء .
وفي رواية : ( وأحلى من المسك ) .
ـ يصب له ميزابان من الجنة .
عن ثوبان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم سئل عن شراب الحوض فقال : ( أشد بياضاً من اللبن ، وأحلى من العسل ، يغث فيه ميزابان يمدانه من الجنة أحدهما من ذهب والآخر من ورق ) . رواه مسلم
( يغث ) يصب ، ( ميزابان ) نهران ، ( ورق) فضة .
ـ الحوض موجود الآن .
عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( وإني والله لأنظر إلى حوضي الآن ) .
قال النووي : ( هذا تصريح بأن الحوض حقيقي على ظاهره ، وأنه مخلوق موجود اليوم ) .
ـ أول من يرده فقراء المهاجرين .
عن ثوبان رضي الله عنه قال : قال رسـول الله صلى الله عليه و سلم : ( إن حوضي من عدن إلى عمّان البلقاء ، ماؤه أشـد بياضاً من اللبن ، . . . أول الناس وروداً عليه المهاجرين الشـعث رؤوســاً ، الدنس ثيـاباً ، الذين لا يتكحون المنعمات ... ) . رواه أحمد
( الشعث رؤوساً ) تغيرت رؤوسهم في الهجرة والجهاد .
( الدنس ثياباً ) توسخت ثيابهم من فقرهم وقلة ذات يدهم .
ـ يُحرم أهل البدع من الشرب من الحوض .
عن ابن مسـعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( أنا فرطكم على الحـوض ، وليرفعن رجال منكم ، ثم ليختلجُن دوني ، فأقول : يا رب أصحابي ، فيقال : إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك ) . متفق عليه
( ليختلجن ) ليقتطعن .
وفي رواية : ( إنك لا علم لك بما أحدثوا بعدك ، إنهم ارتدوا على أدبارهم القهقرى ) .



 


رد مع اقتباس
قديم 06-15-2012, 01:26 AM   #15
مستشار إلمدير العام


الصورة الرمزية سد الوادي
سد الوادي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1506
 تاريخ التسجيل :  Feb 2005
 أخر زيارة : 05-14-2021 (02:21 AM)
 المشاركات : 53,343 [ + ]
 التقييم :  66
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي



الدرس : 15
الصـراط

وهو لغة : الطريق .
وشرعاً : الجسر الممدود على جهنم ليعبر الناس عليه إلى الجنة .
وهو ثابت بالكتاب والسنة وقول السلف .
قال تعالى : ﴿ وإن منكم إلا واردها ﴾ .
فسرها ابن مسعود وجماعة أن المراد المرور على الصراط .
وقال صلى الله عليه و سلم : ( ثم يضرب الجسر على جهنم وتحل الشفاعة ) . رواه مسلم
واتفق أهل السنة
على إثباته
لا يعبر الصراط إلا المؤمنون على قدر أعمالهم .
ففي حديث ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( . . . فيمر المؤمنون كطرف العين وكالبرق وكالريح وكالطير وكأجاويد الخيل والركاب ، فناجٍ مُسَلّم ومخدوش مرسل ، ومكدوس في نار جهنم ) متفق عليه
وفي صحيح مسلم : ( . . . تجري بهم أعمالهم ونبيكم قائم على الصراط يقول : ربِّ سلم سلم ، حتى تعجز أعمال العباد ، حتى يجيء الرجل فلا يستطيع السير إلا زحفاً ) .
وفي صحيح البخاري : ( حتى يمر آخرهم يسحب سحباً ) .
فائـــدة :
قال ابن القيم :
( فمن هدي في هذه الدار إلى صراط الله المستقيم ، الذي أرسل به رسله ، وأنزل به كتبه ، هدي هناك إلى الصراط المستقيم ، الموصل إلى جنته ودار ثوابه .
وعلى قدر ثبوت قدم العبد على هذا الصراط الذي نصبه الله لعباده في هذه الدار ، يكون ثبوت قدمه على الصراط المنصوب على متن جهنم .
وعلى قدر سيره على هذا الصراط يكون سيره على ذاك الصراط )[20]‘[21] .



 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لماذا اصوم رمضان.........المبارك خربطلي المواضيع العامة والإخبارية 4 08-07-2011 06:27 AM
اسوأ حادث مروري على الاطلاق في تاريخ الامارات فارس بني عمرو المواضيع العامة والإخبارية 8 03-17-2008 09:21 PM
انتم اسوأ اعضاء في اسوأ منتدى وانا اعلن رحيلي عنكم أسير الدمعه مواضيع الحوار والنقاش 16 08-24-2007 11:28 PM
الاخوة على اصول ,,,,,,,,,,,,صور سد الوادي روابط لصور وأفلام وفلاشات لا تعمل 15 02-20-2006 10:48 PM
عقيدة جورج دبليو بوش أبوفارس مواضيع الحوار والنقاش 4 05-17-2004 08:45 PM


الساعة الآن 10:45 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir