|
#1
|
||||||||
|
||||||||
![]() بســـمـ الله الرحمنـ الرحيــــمـ الســلامـ عليكمــ الحـــوار مظهــر حضــاري جميلـ ! له آدابـ , فنــونـ وقوانينــ !! أهــم شيء البعــد عن الغضبـ وحســن الظن بالطرفـ المقــابلـ ! ما اطــولـ عليكــم في أحـد الحـواراتـ وفي مكانـ ما .. هناكـ من اســاء بالمهندســ الظنّ حاولتـ التعبيــر بهذه المحــاولة وأهديهـــا لكلـ من أخطأتـ بحقه ,, دون قصــد آملــ أن تعجبكــم ولو شوي ولا مانع من النقـــد مع شكــري لكــم سلفــاً اســتغفر الله كــان أخطيتـ في حـــق أحـــد أمّــا ذنوبي فمقبــــولة على شــان اتــوب الله يقــولـ ابشروا ,, أنا الكــريم الأحــــد إستغفــروا ثم تـوبــوا لو تـزيــد الذنــوب إلا الكبـائر حشـا ! من قـال عادي جحـد بيني وبين الكبيــرة ســـد مـــا به دروب الذنبـ لا صـــار له في محكــم الشرع حـد توقفني أسـوار حـده راضي ٍ وامغصــوب لكــن لو جــاء محــاور قـــال هيّــا تحــد أرى التحــدّي معه ما يعتبــــر م الحروب يمكن نحــاور , نجـــادلـ , بعدهـا نتحــد نحكّــم العقــل ونســاير هبــوب الجنوب نبقى ســوى في صــفاء حتى نزور اللحـد نأخــذ من العلـم درع ومن غلا الفكر ثوب وختامها العذر ! كان اخطيتـ في حق أحـد أمّــا ذنوبي فمقبــــولة على شــان اتــوب اخيرا لكم كلـ الحبـ والتقديــر وفائق والاحتــرام المهندســ
( طرحتها في منتدى آخر) ![]() |
![]() |
#2 |
المدير العام
![]() ![]() |
![]()
المهندسـ ..
كم أنت مبدع حتى في صياغة اللفظ والتقديم .. قلم يحمله رجلٌ واعي .. يدرك ثنايا قوله ومنطوقه .. قلمٌ حضوره وهاج .. نظمه رسم بديع .. نقاشه وطرحه آخاذ .. مبدع وشفّاف .. مثقف وبارز الحضور .. أمثالك نُدرة .. ومتابعتك لازمة لمن يرغب في الرقي والسمو .. قصيدتك وموضوعها بوحٌ خاص وذوقٌ شهي .. أينما كنت وأينما حللت فلك منا جميل الثناء وفائق الإحترام .. الإختلاف معك إن حل فما هو إلاّ بحثٌ عن جودة التعامل فأنت تجيد التعامل وتفيد به.. اعذر من يختلف معك فلعله يبحث عن كيفية التواصل ويستفيد وهذا من جهة .. ومن جهة أخرى فهو يعلم مع من يناقش ويبرز قلمه فيقول بأريحية .. دمت كما أنت وأكثر يا راقي المقام ويا زينة الدار .. صح لسانك وطاب حالك وجعلنا الله جميعاً كما قلت هنا يا جميل المحيا .. كل التقدير .. |
![]() |
![]() |
#3 | |
شاعر وكاتب مميّز وقـديـر
![]() ![]() |
![]() اقتباس:
ابو ريـــان جــزيلـ العطـــاء حتى في الثنـــاء اعطيتنا استاذي فوق مانستحق فشكرا لكم بحجم السمـــاء اخجلنــا رد الكرمــاء فصغــر منا العطاء باختصـار بيضـ الله وجهكـ سيدي ويارب ,, نستحق ولو الجملة الأولى من ردكم المغدق شكــرا ابا ريان وفالكم ازكى الورد |
|
![]() ![]() |
![]() |
#4 |
عضو قدير وصاحب مكانة بالمنتدى
![]() ![]() |
![]() المهندس بيض الله وجهك
وهذا من طيب أصلك..لأمرين الاول : أنك بادرت بالتسامح. الثاني : أنك تقبل نقد القصيده فياليت الكل يبدي رئيه في القصائد المطروحه في همس القوافي وتقبل النقد والاستفاده منه سوا للشاعرأوالناقد. فالكل مكمل للبعض... أما القصيده فاالكلمات جميلة ولو كنت أنا مكان من توجها له لاكان سامحت وبست خشمك بعد!! أما أنتقادي أو ملاحظتي على القصيدة وعلى حسب مافهمت في البيت التالي وفي الشطر الاول ( أن الله لايقول لنا أذنبوا ) ولاكن الله غفور رحيم. تقبل نقدي وتقديري الله يقــولـ إذنبــوا وأنا الكــريم الأحـــــــد وإستغفــروا ثم تـوبــوا لو تـزيد الذنــوب مودتي |
![]() |
![]() |
#5 |
كاتب قدير ومميّز
![]() ![]() |
![]() رائع ايها المهندسـ
!!! ذكرتني بعذرك هذا عذر بن ثايب من بن هضبان يقول منها هذه الابيات !!! واتعذر والمعاذير نصـــــف المنزلة لحية ما تقبل الـــــــعذر ما تستاهله والله يا شـعار لولا صواليب براسي ما يقوم سعيد يضحك ويومي بشنبه !!! تقبل مروري حكيم المنتدى |
![]() ![]() ![]() |
![]() |
#6 | |
شاعر وكاتب مميّز وقـديـر
![]() ![]() |
![]() اقتباس:
وهنا كان شرف آخر بحضـــور حكيم المنتدى مااروع ان نتشرفــ بوجود الحكيــم وتلميحاته سيدي .. ربما يكون في الحوار نوع من التحدّي المباح بمعنى الأصرار على الرأي الى أن يثبتـ عكسه ,, في هذه الحالة يجب الإعتراف بصحة رأي الآخر وبهذا تتم الفائدة ولا مانع من مسايرة هبوب الجنوب احيانا فعندما تجد معاندا ,, قله تم وانتهينا هههه شكرا لهذا الحضور الغالي والذي ننتظره دوما كل احترامي |
|
![]() ![]() |
![]() |
#7 | |
شاعر وكاتب مميّز وقـديـر
![]() ![]() |
![]() اقتباس:
ابو زيـاااد وانا اقولـ بيض الله وجهكـ اخي على هذا الرد الغالي كلـ مايُطــرح قابلـ للنقـــد ,, من ينكر ذلكـ فهو مكــابر قال تعالى (( وما اوتيتم من العلم الا قليلا )) وهذا دليل على نقص العلم وفي آية اخرى (( وفوق كل ذي علم عليم )) سيـــدي من لا يؤمن بالنقــد لا يستحق المتابعة اما ماتفضلتـ به حول البيت البيتـ الثاني فاقـــول ولم آتـ بجديد !! البيتـ الأول والثاني مقتبسة من الحديث (والذي نفسي بيده ! لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ، ولجاء بقوم يذنبون ، فيستغفرون الله ، فيغفر لهم ) بالإضــافة الى احاديث اخرى حول نفسـ المعنى وفي شرح الحديث السابق أن الله عز وجل لم يأمر بالمعصية لكنها اشــارة الى انه سبحانه اعلم بعباده وانهم سيذنبون وبانه يحب المستغفرين ولهذا كان ظاهر الحديث " أن الله يقول اذنبوا واستغفروا " وهذا يعني أن الذنب حاصل والمغفرة واردة استخدمتـ في البيتـ الله يقــولـ إذنبــوا وأنا الكــريم الأحـــــــد وإستغفــروا ثم تـوبــوا لو تـزيد الذنــوب نفسـ الأسلوب بمعنى أن الكريم ( الله ) منحنا الفرصة لا تخافوا - اذنبتم ؟ لا مشكلة ساغفرلكم .. اهم شيء لا تقنطوا ! وساعطيكـ مثالـ استاذي لو قلتـ لكـ يوما ,, تراني اغتبتكـ ثم قلتـ لي خذ راحتكـ قل عني ماتشــاء هذا لا يعني أنكـ تريدني أن أغتابكـ دائما لكنها بمعني انكـ مســامحني أذا ظاهر الكلام الأمـــر ومعناه العفــو شكرا لكم ابا زياااد
اقدر حضوركـ ونقدكـ الجميل الذي منحني فرصة التوضيح تقديري |
|
![]() ![]() |
![]() |
#8 |
مراقب
![]() ![]() |
![]()
الله يعطيك العافية وصح لسانك وراعي جميلة
لكــن لو جــاء محــاور قـــال هيّــا تحــد أرى التحــدّي معه ما يعتبــــر م الحروب يمكن نحــاور , نجـــادلـ , بعدهـا نتحــد نحكّــم العقــل ونســاير هبــوب الجنوب نبقى ســوى في صــفاء حتى نزور اللحـد نأخــذ من العلـم درع ومن غلا الفكر ثوب وختامها العذر ! كان اخطيتـ في حق أحـد أمّــا ذنوبي فمطلـوبة على شــان اتــوب |
![]() ![]() |
![]() |
#9 | |
شاعر وكاتب مميّز وقـديـر
![]() ![]() |
![]() اقتباس:
بن ظافر اسعدني مروركـ مراقبنا الغالي كل الشكر وفائق التقدير لاحرمنا وجودكم |
|
![]() ![]() |
![]() |
#10 |
شاعر مُـمـيّز
صَآلحُ آلعمُريٌ
![]() ![]() |
![]()
ابيات رائعه يعطيك العافيه على الطرح الرائع
تقبل مروري المتواضع ودي ... |
![]() |
![]() |
#11 |
شاعر وكاتب مميّز وقـديـر
![]() ![]() |
![]() |
![]() ![]() |
![]() |
#12 |
نشيطة ومميّزة
![]() ![]() |
![]()
.,.
ارى ابجدياتـ إعتذار تلثم وجه الصباحات المشرقه مرسومة بملامح عبقها سنابل ضوء.. تطوقها طيب روحكـ ي المهندســــ حقاً هُنا الحرف يتهادى هطوووووول... طبتَ وطاب نقاؤك تحيتي وتقديري .,. |
![]() ![]() |
![]() |
#13 | |
شاعر وكاتب مميّز وقـديـر
![]() ![]() |
![]() اقتباس:
شكرا نبض اسعدني مروركـ شاعرتنا المميّزة اثمن هذا الاطراء الغالي ودي وتقديري |
|
![]() ![]() |
![]() |
#14 |
عين على بني عمرو
![]() ![]() |
![]() الذنبـ لا صـــار له في محكــم الشرع حــد توقفني أسـوار حـده راضي ٍ وامغصــوب لله درك أرتوينا عذباً نبقى ســوى في صــفاء حتى نزور اللحـد نأخــذ من العلـم درع ومن غلا الفكر ثوب وهُنــا ارتوينا صدقٍ وصفاءٍ وعلو وختامها العذر ! كان اخطيتـ في حق أحـد أمّــا ذنوبي فمطلـوبة على شــان اتــوب وختمت واختتمت بكل معاني الشموخ تواضعاً إحساساً إعترافاً شكراً لك لا تفيك وعلى الدوام دام لنا عطائك الرائع ودمت لنا ولاعدمنااك إحترامي |
![]() ![]() ![]() |
![]() |
#15 |
شاعر وكاتب مميّز وقـديـر
![]() ![]() |
![]() ابو زيااد شرفني مروركـ واسعدني ثناؤكـ فشكرا لكم اخي على هذا الاطــراء ويا رب نكون عند حسن الظن وهــــذا احبتي شرح آخر للحديثـ اتاني عبــر رسالة كريمة من اخينا الغالي ابو زياااد !! ! قال الرسول صلى الله عليه وسلم: والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقوم غيركم يذنبون فيستغفرون الله فيغفر لهم اشرحوا لنا هذا الحديث جزاكم الله خيراً. معنى الحديث أن الله سبحانه وتعالى قضى في سابق علمه أنه لا بد من وقوع الذنوب، حتى تظهر آثار مغفرته ورحمته سبحانه، واسمه التواب الغفور والعفو؛ لأنه جل وعلا لو لم يكن هناك ذنوب لم يكن لمعنى العفو الغفور والتواب معنى، فهو سبحانه وتعالى سبق في قضائه وعلمه أن الجن والإنس يذنبون فيتوب الله على من تاب، ويغفر الله لمن شاء، ويعفو عمن شاء سبحانه وتعالى، وليس معناها الترخيص للذنوب، لا، الله نهى عنها وحرمها، لكن سبق في علمه أنها توجد، وأنه سبحانه يعفو عمن يشاء ويغفر لمن يشاء إذا تاب إليه، هذا فيه دلالة على أنها هذا لا بد منه، فلا يقنط المؤمن، لا يقنط ولا ييأس ويعلم أن الله كتب ذلك عليه فليتب إلى الله ولا ييأس ولا يقنط وليبادر بالتوبة والله يتوب على التائبين، فليس القدر حجة، ولكن عليك ألا تقنط، وألا تيأس، وأن تتوب إلى الله سبحانه وتعالى؛ لأن هذا شيء قضاه الله عليك وعلى غيرك، فلا تيأس ولا تقنط وبادر بالتوبة والله يتوب على التائبين سبحانه وتعالى، فقد سبق في علمه أنها تقع الذنوب من الجن والإنس، وأنه يتوب على من تاب، ويعفو عمن رجع إليه، ويعفو عمن يشاء ممن أصر سبحانه وتعالى، فضلاً منه وإحساناً حتى تظهر آثار أسمائه الحسنى التواب، الرحيم، العفو، الغفور شكرا ابا زياااد ولازال المعنى متقارب تقديري
|
![]() ![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|