الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | البحث | مشاركات اليوم | اجعل كافة الأقسام مقروءة |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||||||
|
||||||||
الشيخ ابن منيع يرد على اللحيدان ، ويعتبر عدم الأخذ بعلم الفلك من التخلّـف !
عضو هيئة كبار العلماء الشيخ ابن منيع يرد على رئيس المجلس الأعلى للقضاء حول رؤية الهلال فلكياً:
التسليم بعدم قبول خبر علماء الفلك يعني أن الجميع في ذمة مجلس القضاء! عبدالله بن سليمان المنيع : الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد: فقد قرأت ما نقل عن سماحة الشيخ صالح اللحيدان رئيس المجلس الاعلى للقضاء ونشرته صحيفة الرياض بتاريخ 1428/10/2هـ تعليقاً على ثبوت دخول شهر شوال بيوم الجمعة واعتبار يوم الجمعة عيد الفطر ومن ذلك ما قيل عن فضيلته من وصفه المتحدثين عن الفلك ونتائج حسابه بإرجاف المرجفين وتخرص المتخرصين وقد جاء فيما نقل عنه - حفظه الله - أمور. ولاشك أنها نتيجة غيرته الدينية وتمسكه بإيمانه وعقيدته مع ان ما قاله فضيلته محل نظر. ولاشك ايضاً ان ما كان من اخوانه المنادين بالانتفاع بالعلم ونتائجه ومستجداته هو نتيجة اعتقادهم ان العلم يدعو للايمان ويضيء المسالك ويهدي الى أقوم السبل واوضح المعالم قال تعالى: (هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون) وقال تعالى: (يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات) فلقد استفادت الامة الاسلامية من العلم في عباداتها من صلاة وصيام وزكاة وحج وفي معاملاتها الاقتصادية وفي حل مشاكل الاسر والمجتمع والأمن ووسائل الإصلاح للبلاد والعباد. فالعلم نور والجهل ضلال، والعلم علوم في الشرع والكون والطب والهندسة والفلك وعلوم التقنية والطاقة. هذه العلوم قد اخذ بها المسلمون في مشارق الارض ومغاربها واشاد بها الرحمن في كتابه الكريم فقال تعالى في ختام لفت النظر الى آياته وعجائب مخلوقاته: "إنما يخشى الله من عباده العلماء" وقد انتقلت امة الاسلام من صفة الامية الى مصافة العالم المتحضر في النهل من العلوم المختلفة. فنتمنى من شيخنا الفاضل ألا يتجاهل هذا الوضع العلمي للمسلمين ونحن منهم كما نتمنى من فضيلته ان يستفيد في تحقيق ما وُكل اليه من ولاية شرعية من العلوم المتعلقة بولايته. أما بعد فلعل سماحته يسمح لنا في المداخلة مع قوله في التعليق على ثبوت رؤية الهلال مساء الخميس ليلة الجمعة الموافق 1428/9/30هـ حسب تقويم أم القرى بالرغم من غروبه قبل غروب الشمس بدقيقة حسب موقع مكة المكرمة. فلقد جاء في تعليقه ما يحتاج الى المداخلة معه لا سيما في اربع مسائل اذكرها واذكر تعليقي على كل واحدة منها: أولى هذه المسائل : قول فضيلته بأن المملكة لم تتغير بإرجاف المرجفين وتخرصات المتخرصين. والظاهر ان فضيلته يقصد بعدم التغير انها لم تأخذ بحسابات الفلك وانما تمسكت على سبيل الاطلاق بالرؤية للهلال دون النظر الى ولادة الهلال وغروبه بعد غروب الشمس او قبل غروبها. فقول فضيلته بأن المملكة لم تتغير عما كانت عليه ولم تأخذ بالمعايير العلمية من قطعيات علم الفلك فهذا صحيح. لكن هل يعتبر هذا منقبة للمملكة او ظاهرة تخلف؟ لعل الرأي العام من ذوي العلم والفكر والنظر يجيب عن هذا التساؤل. وأما التوجيه من قبل ذوي العلم والفكر بالاستفادة من علم الفلك في موضوع الهلال وإثباته ووصف ذلك بالارجاف والتخرص فياليت سماحة الشيخ يعيد النظر في معنى الارجاف ثم في معنى التخرص. وياليته يرجع الى آخر سورة الاحزاب ليتأكد من معنى الارجاف وانه صفة من صفات المنافقين فهل يسمح فضيلته لنفسه ان يصف اخوانه بصفات النفاق؟ انها كلمة مستغربة من فضيلته لاخوانه سامحه الله. وأما التخرص فهو وصف لا يجوز لعاقل ان يصف به غيره إلا اذا كان لديه علم يقيني فيما يرى تخرص غيره فيه. ولاشك ان فضيلته من الأميين في علم الفلك فكيف يجيز لنفسه الحكم على أهل علم بتخرصهم فيما يقولونه عن علمهم والحال انه لا يعرف شيئاً من ذلك العلم؟ وياليته يأخذ بتوجيه رب العالمين حيث يقول: "فاسألوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون" والذكر هو العلم او هو من معانيه. والله أعلم. ومن قبيل التنزل مع فضيلته في ان احكام علم الفلك محل تخرص وشك وارتياب لا سيما اذا جاءت هذه الانباء عن هذه الاحكام ممن ليس معروفاً بالعدالة والتقى والصلاح فالله سبحانه وتعالى وجهنا في كتابه الكريم الى التثبت والتحقق عن صدق هذه الانباء من كذبها اذا جاءت من فاسق ولم يأمرنا بردها مطلقاً قال تعالى "يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا". ولقد كثرت المشورة على فضيلته بالتوجه الى ولي الامر بالموافقة على عقد مؤتمر يجمع بين علماء الشرع وعلماء الفلك للنظر في المسائل الفلكية المتعلقة بحسبان منازل الشمس والقمر وما يتعلق بذلك من نتائج تفيدنا في تحديد أوقات الصلاة والصيام والحج وهذا طريق من طرق التثبت والتحقق. المسألة الثانية: قول فضيلته بأن الحُسَّاب لا يشترطون فيمن يقدم نتائج هذا الحساب تقى ولا صلاحاً ولا عدالة بخلاف من يتقدم بشهادة رؤية الهلال فلابد من ثبوت صلاحه وتقاه. هذا القول من فضيلته محل استغراب. فالنتائج العلمية لكل علم من العلوم لاسيما إذا كانت هذه النتائج قطعية لتحديد ولادة الهلال هذه النتائج العلمية لا يتقدم به عالم أو اثنان أو أكثر حتى نشترط لقبولها العدالة والتقوى والصلاح. وإنما هي نتائج علمية قطعية يعترف بها البر والفاجر والصالح والفاسق والمسلم وغير المسلم فليست نتائج شخصية حتى نطلب من مقدمها ما يدل على ثقته وأمانته. فمثلاً النظريات الرياضية من معدلات وغيرها مما هي محل اعتبار واعتراف وتسليم هل نطلب ممن يقدمها بأي وسيلة من وسائل النشر والبيان العدالة والثقة والصلاح؟ وحينما يقول لفضيلته مثلاً أحد الناس: 15+ 10= 25أو 7*9= 63هل يتردد فضيلته في قبول هذه النتائج حتى تثبت عدالة من يتقدم إليه بها. لعل الأمور قد اختلطت على شيخنا - حفظه الله. ولاشك بوجود الفرق بين من يتقدم بشهادة رؤية الهلال وبين من يذكر بحقيقة علمية معروفة لدى علماء ذلك العلم. فالأول يأتي بخبر يختص هو بمصدره - وهي الرؤية - والثاني يأتي بخبر علمي يشترك في معرفته جميع علماء ذلك العلم، فالأول في حاجة إلى تعديل وإنصاف بالثقة والأمانة والتقوى والصلاح لكون مصدر علمه بذلك الخبر - وهو الشهادة بالرؤية - ذاتياً في نفسه والثاني لا يلزم اشتراط تقواه وصلاحه لكون خبره معلوماً لجميع علماء ذلك الخبر. المسألة الثالثة: احتجاج فضيلته بأن الهلال رآه عشرة في أماكن مختلفة وقد يكون رآه أكثر من ذلك إلا انهم اكتفوا بمن تقدم بالشهادة بالرؤية. ولا يخفى على فضيلته ان الشهادة مهما بلغ الشاهدون بها عدداً مشروط لصحتها وقبولها انفكاكها عما يكذبها وعلماء الفلك يؤكدون ان الهلال قد غاب يوم الخميس الموافق 1428/9/29هـ قبل غروب الشمس بدقيقة وذلك في آخر موقع في المملكة وهو مكة المكرمة فكيف يرى بعد غروب الشمس والحال انه غرب قبل غروبها بدقيقة؟ ولاشك ان رد فضيلته على هذا القول هو عدم التسليم بقبول خبر علماء الفلك. ونحن نقول لفضيلته سمعنا وأطعنا لقراركم المؤيد من قبل ولي أمرنا فالفطر يوم يفطر الناس ونحن في ذمة مجلس القضاء ومن اعتمد عليه المجلس. ولكننا نقول لفضيلته نفترض بأن علماء الفلك فسقة ولا يصح قبول خبر الفاسق إلا بتثبت وتحقق كما لا يصح رد خبره مطلقاً وذلك حسبما وجهنا الله سبحانه به في قوله تعالى (يا أيها الذين آمنوا ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا) فأين التحقق والتثبت عن صحة هذه الأخبار؟ وسماحة شيخنا يعرف ويعلم أن الشهادة يحتاج قبولها أمرين احدهما ان تكون الشهادة منفكة عما يكذبها حساً وعقلاً. والثاني ثبوت عدالة الشاهد. ونحن لا نشك ان القضاء قد استكمل تعديل الشهود ولكن عدم انفكاك الشهادة عما يكذبها لايزال ثغرة نقص في صحة الشهادة والله المستعان. المسألة الرابعة: رغبته ورجاؤه من الذين يتدخلون في الحساب ان يخضعوا الحساب لما قال الله تعالى وقال رسوله صلى الله عليه وسلم وألا يخضعوا قول الله وقول رسوله لحسابهم حيث انهم يقولون بالرؤية الا ان تكون الرؤية مختلفة مع الحس فيجب ردها - وقال فضيلته - بأن هذا القول لا يؤيد أوله آخره. نقول لفضيلته: نعوذ بالله ان نخضع قول الله وقول رسوله لقول كائن من كان. فنحن عباد الله وتحت السمع والطاعة لله امتثالا لقوله تعالى: "وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم". فالله سبحانه وتعالى يقول في كتابه الكريم "يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج" ويقول تعالى في شأن مسار الشمس والقمر: "ولتعلموا عدد السنين والحساب" ويقول صلى الله عليه وسلم في شأن الصوم "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته" ويقول صلى الله عليه وسلم: (إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب الشهر هكذا وهكذا إلى آخر الحديث). فالصوم لا يثبت إلا بالرؤية والفطر لا يثبت الا بالرؤية. ولكن الرؤية لا تثبت الا بشهادة والشهادة يشترط لصحتها انفكاكها عما يكذبها وأن تكون من عدل فإذا كان موضوع الشهادة متعذراً فكيف تقبل الشهادة؟ فلو شهد عشرة رجال عدول بأن سعيداً قتل سعداً يوم الجمعة والحال ان سعيداً قد ثبت موته قبل الجمعة بأسبوع او اكثر فهل تقبل شهادة هؤلاء العشرة العدول؟ ما ذكره سماحته يمكن ان يتجه لمن يقول بإثبات دخول الشهر بالحساب وأما المعتدلون من علماء الفلك والمحققون من علماء الشريعة فهم يقولون باعتبار الشهادة بالرؤية اذا كان الهلال قد غرب بعد غروب الشمس فإذا لم ير وعلماء الفلك يقولون بأن الشمس غربت قبل غروبه فلا عبرة بذلك وإنما الاعتبار بالرؤية الشرعية المنفكة عما يكذبها. وخلاصة هذا القول ان الحساب الفلكي يعتد به في حال النفي دون حال الإثبات وبناء على هذا فقد اخضع المحققون من اهل العلم الشرعي نتائج علم الفلك لقول الله تعالى وقول رسوله الأمين صلى الله عليه وسلم. ولم يكن الأمر كما ذكر فضيلته - حفظه الله - بأن أول هذا القول لا يؤيد آخره. وقد تقدم فضيلته بإبداء رغبته من اخوانه علماء الفلك ومن اخوانه علماء الشرع المؤيدين لنتائج علم الفلك ان يكتفوا بالوقوف عند قول الله تعالى وقول رسوله صلى الله عليه وسلم. ونقول لفضيلته من هذا الضال المنحرف المؤثر حساب الفلك على قول الله تعالى وقول رسوله؟ سبحانك اللهم نستغفرك ونعوذ بك من ذلك ونبرأ من مثل هذا القول المنكر. وكما ان فضيلته يرغب من اخوانه بما ذكر ونشكره على هذه الرغبة المبنية على خالص النصح والمودة فإننا نرغب الى فضيلته ان يدرك ان عصر معرفة الحق بالرجال قد ولى وحل محله عصر معرفة الرجال بالحق فالحق احق ان يتبع مهما كان جالب الحق حيث ان الحق حكمة والحكمة ضالة المؤمن. وبعد فأرجو من سماحة شيخنا وحبيبنا وزميلنا معالي الشيخ صالح الا يكون ما كتبته مؤثراً على ما بيننا من محبة وأخوة وصداقة وزمالة قديمة وأتمنى ان اقدر على كشف ما في قلبي لسماحته من التقدير والمحبة والاحترام نتيجة ما اعرفه عن سماحته من صدق في النصح للبلاد وقيادة البلاد وأهل البلاد وما يتمتع به سماحته من التقى والصلاح والقوة في الصدع بالحق والنزاهة في اداء العمل ولكنه التناصح بيننا والتواصي بالحق وتصحيح المفاهيم. والله المستعان وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. @ عضو هيئة كبار العلماء صحيفة الرياض - الاحد 9 شوال 1428هـ - 21 أكتوبر 2007م - العدد 14363 http://www.alriyadh.com/2007/10/21/article288058.html |
10-22-2007, 02:45 AM | #2 |
مؤسس شبكة بني عمرو
|
رد: الشيخ ابن منيع يرد على اللحيدان ، ويعتبر عدم الأخذ بعلم الفلك من التخلّـف !
الحقيقه كلام جميل
ورد من شيخ فاضل على شيخ فاضل بكل ادب واحترام وهذا هو ديدن مشائخناالكرام التناصح فيما بينهم وتبيين ما قد يخفى على البعض منهم من امور العصر المتجدده والحمد لله انهم بهذا الفكر وهذا المنطق الرائع كل ما ورد لم استغربه فهذا يحصل والجميع يقع في الخطأ وقد كان بعض العلماء في عهد التابعين يفتي بفتوى ثم يتبين له خطاءه فيما افتى به فيسير في الاسواق وينادي على المسلمين ويقول يا من اخذ بفتواي فانني قد عدلت عنها ويبين لهم الفتوى الصحيحه قلت لك جوزيف كل ما كتبته ليس بمستغرب ابداً ولكن المستغرب ان تقتنع بكلام شيخ جليل من علماء المسلمين وانت بالامس القريب تقول انك لا تأخذ بفتوى اي شيخ لانه رجل عادي واتهمتهم بالتخلف فهل تاخذون ما تريدون منهم ويأتي على هواكم وترفضون الامور الاخرى لماذا لم تأخذ بكلامه حين افتى في الحجاب الاسلامي الصحيح ابو عبدالله |
|
10-22-2007, 04:39 AM | #3 | |
|
رد: الشيخ ابن منيع يرد على اللحيدان ، ويعتبر عدم الأخذ بعلم الفلك من التخلّـف !
اقتباس:
طبعا بما أنك متعصب وتقدم قول البشر على الإسلام الصحيح ، فستبقى مصرا على الحجاب الجاهلي الغبي ولن تقتنع لو جئنا لك بما يثبت ذلك ، والصراحة أن رجال الدين ليسوا هم المتخلفين ، المتخلفون هم نحن الذين نسمح لحفنة من الحفاظ أن يلعبوا بعقولنا ، وأمامنا كل المصادر التي تدلنا على الدين الصحيح أنا لم أورد ما سبق من أجل اقتناعي بكلام أحد الطرفين ، أنا مقتنع بالحساب الفكلي قبل أن يتحدث عنه ابن منيع أنا أوردت الخبر كناقل من أجل مناقشته مع علمي أنني أصيح في واد من المؤدلجين والمتحركين بالريموت كنترول ، ولكنها رسالة يجب أن تصل أشفق عليكم جدا ..!! |
|
|
10-22-2007, 03:37 AM | #4 |
|
رد: الشيخ ابن منيع يرد على اللحيدان ، ويعتبر عدم الأخذ بعلم الفلك من التخلّـف !
مشائخنا تاج على رؤسنا لهم جل احترام وتقدير
ونسال الله لهم الثبات وان يحشرنا واياهم فى مقعد صدق عند مليك مقتدر . كما نساله سبحانه وتعالى ان يرد كيد الكائدين فى نحورهم فهم سم لانفسهم (وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ ) |
رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ |
10-22-2007, 05:24 AM | #5 | |
|
رد: الشيخ ابن منيع يرد على اللحيدان ، ويعتبر عدم الأخذ بعلم الفلك من التخلّـف !
اقتباس:
حتى نستفيد من علمك . ثم انني اتمنى ان تذكر المصادر التي امامك فلربما اننا لم نطلع عليها بعد واعذرني ان اقارع علمك وفقهك فلازالت أتتلمذ فى الصفوف الاولية وما ذلك الا لاستفيد من علمك وسعة اطلاعك وابحارك فى المصادر والمؤلفات |
|
رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ |
10-22-2007, 05:38 AM | #6 | |
|
رد: الشيخ ابن منيع يرد على اللحيدان ، ويعتبر عدم الأخذ بعلم الفلك من التخلّـف !
اقتباس:
إذا كان عندك رغبة حقيقية في ذلك وتتكلمين بجديّة أنا على استعداد للاتيان بكل المصادر من الكتاب والسنة وأقول علماء المذاهب الأربعة ( أحمد والشافعي ومالك وأبي حنيفة ) رحمهم الله ، والتفاسير ، وكتب الحديث ، وقد سبق وناقشت هذا الموضوع في منتديات أخرى وهو جاهز على كل حال . وكذلك فسنأخذ أقول العلماء المعاصرين ، و نناقشها .. إذا كنتي جادة في ذلك ، افتحي موضوعا جديدا ، وعنونيه بما تشآئين ، وأعدك بنقاش أخوي هادئ ومرتب . شرط أن يلتزم كل طرف بأبجديات الحوار وقيمه ، كما فعل الشيخ المنيع في رده في صحيفة تنشر في كل مكان في السعودية شرط أن لا يتم حذف أي شيء ، لأن هذا ما أخشاه ، وهذا ما يجعل الكثيرين يهربون من هذا المنتدى المواضيع المحذوفة هنا أكثر من الموجودة ، لا حول ولا قوة إلا بالله . |
|
|
10-22-2007, 05:42 AM | #7 |
|
رد: الشيخ ابن منيع يرد على اللحيدان ، ويعتبر عدم الأخذ بعلم الفلك من التخلّـف !
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
باذن الله انني اريد اظهار الحق حقا فلك ما شئت يكون موضوعنا امتدادا لهذا وبدايته من ردي السابق |
رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ |
10-22-2007, 05:49 AM | #8 | |
|
رد: الشيخ ابن منيع يرد على اللحيدان ، ويعتبر عدم الأخذ بعلم الفلك من التخلّـف !
اقتباس:
جميل ، جزاك الله خيرا وبصفتك مشرفة ، أريد حماية الموضوع من المتطفلين الذين قد يدخلون للسب والشتم ، أو القذف وأتمنى أن تحددي أسئلة واضحة ننطلق من خلالها أرى أبو عبدالله يحوم في الموضوع وكأني به غاضب بعض الشيء الله يستر لا يصير موضوعنا يا أخت شموع من صيد أمس ! |
|
|
10-22-2007, 05:55 AM | #9 |
|
رد: الشيخ ابن منيع يرد على اللحيدان ، ويعتبر عدم الأخذ بعلم الفلك من التخلّـف !
|
رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
حديث الشيخ صالح اللحيدان عن مشاوره الملك لكبار العلماء | الرافعـــــــي | المواضيع العامة والإخبارية | 2 | 10-03-2011 01:09 AM |
الشيخ اللحيدان يدعو السوريين للجهاد لإسقاط بشار الأسد | بن خشيـل | المواضيع العامة والإخبارية | 0 | 04-24-2011 05:14 PM |
النصر يسبق علماء الفلك ويخسف بالهلال ... | غلا.....ي | الساحة الرياضيّة | 45 | 01-12-2010 01:37 AM |
ريسيفر [ الفلك الإسلامي ] بالصور (( مهم )) | سيد الموقف | الإتصالات والفضائيات | 5 | 09-01-2009 04:11 PM |
شـيء ٌ من البيان .. لفضيلة الشيخ اللحيدان | "الناقد" | رياض الصالحين | 3 | 06-15-2009 12:17 AM |