|
#1
|
||||||||
|
||||||||
قبيلة عتيــبة
اولا : نسب قبيلة عتيبه :
يمتد نسب قبيلة عتيبة من بني سعد بالطائف ومنها حليمة بنت ابي ذويب السعدية مرضعة الرسول عليه الصلاة والسلام ويقول الشاعر ابو العلاء المعري في لزومياته عن هذه القبيلة: أبقت أحاديث الرجال وأهلكت *** سلفي عتيبيها أو آل ذؤابة ويقول الشاعر العتيبي أيضاً ، عندما كان في حفل في ديرة عتيبة ، وجاءهم شعراء من السدارى يقول: مرحباً بالسدارى يا خوال الملوك *** في حلة عتيبة الهيلا خوال النبي فقبيلة عتيبة من بني سعد بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفه بن قيس بن عيلان الناس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. وقبيلة عتيبة من قبائل هوازن العدنانية وان جل فروعها ينتسب لبني سعد بن بكر وان كان قد دخل عليها من الافراد او الاسر والفروع من القبائل العربية الاخرى المتكافئة معهم بالنسب سواء كانت عدنانية او قحطانية* بطريق الحلف او الجوار او الاحتماء او المصاهرة فصاروا من القبيلة بعد تطاول الازمنة والعصور وصار لهم ما لها وعليهم ماعليها من الحقوق والواجبات وان اندرجوا تحت مسماها العام او كان لهم في بعض الاحيان مسماهم الخاص الذي يعرفون به من قبل وهذا التداخل يحدث في سائر القبائل العربية الاخرى. |
06-13-2007, 03:54 PM | #2 |
|
رد: قبيلة عتبة
ثانيا : فروع عتيبه وتفصيلاتها :
امير قبائل عتيبه كافه هو محمد ابن هندي ابن حميد وتنقسم عتيبه الى فرعين رئيسين هما برقا : وامير شمل برقا هو سلطان الدين بن بجاد بن حميد وهو من اكبر واشهر امراء عتيبه وينقسم هذا البطن الى قسمين وهما: ( شملة او ذوي صرير , عيال منصور ) اولاالشملة: 1- النفعة وواحدهم نفيعي وهم كما ذكرهم مثيب الاسعدي: واميرهم ابن حجنه - الزيـادي ( ذوي زياد ) - النخيــش ( النخشــة ) - المفرجـي ( ذوي مفرج ) - المحياني ( المحـيانى) - المسعـودي ( المساعيد ) - البسيــس ( البسايسة ) - الفليــت ( الفلتــة ) وبالطائف: - السلاقى - العيلة - بنو زايد أو الزوّد - ربيع 2- الروسان وواحدهم رويس وهم غير روسان المقطة وترجع للروسان عدة عائلات منهـــا: واميرهم ابن جامع - عشيرة اللويبات. - عشيرة المقاحصة ومنهم العونة والسراحين. - عشيرة ذوي مجرى. - عشيرة ذوي عميرة . - عشيرة الهبور. - عشيرة الشهبة. - عشيرة العامر. - عشيرة المرابضة. 3- المقطة وواحدهم مقاطي ومن هجرهم عروى وينقسمون الى قسمين رئيسيين وهما: واميرهم ( بن حميد ) وهم من اكبر و اشهر امراء عتيبه - البصصة ومنهم: الهوارنة والغزايلة والخنافرة والعقفة والعطيات والهدبه والهميسات والصبحة.. - الكرزان ومنهم الحمدة والهمارقه والسلفه والشليات والعلابية والاغرة والمحالسة والحوابية والخمجان والروسان.. 4- الثبتة وواحدهم ثبتي (اهل السيل). .............................................ثانيا عيال منصور: 1- الدعاجين وواحدهم دعجاني ومن هجرهم الحفيرة ومؤسسها مناحي الهيضل وحميان ومؤسسها بدر بن عقيل الدعجاني ومنهم وامير الدعاجين ( الهيضل ) - الملابســـــــة - الخيطيــــــــة - المعاليــــــــة - الـــهــــــــدف 2- الدغالبة وواحدهم دغيلبي ومن هجرهم الرويضة ومؤسسها جمل المهري وهم: - القبعة - النعرة - القلوب 3- الشيابين وواحدهم شيباني ومن هجرهم هجرة الروضة واسسها ماجد بن ضاوي بن فهيد ومنهم ذوي مرشد والدموخ وذوي نجم والقرافين وذوي عواد والزبالجة وذوي عمرو والفوارين وذوي فهيد وينقسمون الشيابين الى واميرهم (( هذال بن فهيد الشيبانى )) وهو من اشهر امراء عتيبه ا- ذوي صالح ب- ذوي خليفة 4- القثمة وواحدهم قثامي ومنهم: - ذوو قاسم: الخلد والغشاشمة - ذوو عبدالله: الدهسة والدوانية والجبرة والزوران وهناك احلاف للقثمة وهما: - الخماشي (الخماميش) - قريش القثمة ونقلا من صفحة سيوف الجزيرة من اعداد احمد بن برجس سأذكر لكم اقسام بعض عشائر قبيلة القثمة ومنازلهم مثل (الغشاشمة والدهسة والجبرة والدوانية والخماشي وقريش القثمة) 5- الغشاشمة (غشامي): 1- الصقرة 2- العمامرة 3- ذوي حجي 4- الصوايين 5- البداحين 6- الضياغمة 7- الخضارية 8- الخضاعمة ومنازل الغشاشمة في الحجاز غالبا ضواحي الطائف شمالا 6- الدهسة (دهاسي): 1- ذوي درويش 2- ذوي بنية وهم البنيات 3- الجنادبة وهم الجنادب 4- المراهية 7- الجبرة ( جباري): 1- الحضانية ومنهم عايض بن شديد العبود 2- ذوي مهدي ومنهم سالم بن وسيمر 3- ذوي قبيل 4- ذوي سويد 5- ذوي هديان 6-العقايلة ومنازل الجبرة في نجد مع الدهسة وفي الحجاز بضواحي الطائف وعشيرة وظلم وركبه وماحولها 8- الدوانية ) دويني): 1- الفواضل 2- القحرة اهل الحوية 3- القحمان 4- الحبالصة والدوانية عموما هم سكان السيل الصغير والحوية والمضباع بقرب الحوية 9-الخماشي:حليف للقثامي ومنازلهم شرق الحوية وجنوبها 10- قريش القثمة:حليف ايضا ولهم القرشية في طريق الطائف الى الرياض بجانب المبعوث ولا تتعدى منازلهم اقصى ركبة اي انهم مع قثمة الحجاز ولا ينجدون 11- العصمة وواحدهم عصيمي وهم جماعة العلوات(ابالعلا). اميرهم ابا العلا اما الفرع الثاني فهو .................................................. .....روق وامير شمل الروقه هو عمر بن عبدالرحمن بن ربيعان وهو من اكبر واشهر امراء عتيبه وتنسم روق الى ثلاث اقسام ......................................القسم الاول (ذوي ثبيت): ثبيتي وهم ابناء ثابت بن سعد بن بكر وينقسمون الى قسمين: 1- العفارين نسبة الى جدهم عفار وهو الجد الاعلى للرباعين وهم: - الرباعين وواحدهم ربيعان - الشقران وواحدهـم شقراني - الفزران وواحدهـم فزراني - الحيصة وواحدهــم حيص 2- الحبصان واميرهم محمد ابن هادي البراق وهم: - البراريق ومفردهم براق او براقي - الجمالية ومفردهم جميلي - العردة ومفردهــم عريدي - الحمران ومفردهـم حمراني القسم الثاني ........................................... الــمــزاحــمــه هم ابناء زاحم بن شهيب بن حجاج بن صرير بن ثابت بن سعد بن بكر, وواحدهم ( مزحمي ), ولزاحم ولدين ناصر ومنصور ومن ناصر ذوي عالي والسياحين ومن منصور عطا الله وعطية ولعطاالله اربعة ابناء وهم (هرجف) و(مرشد) جد المراشدة و(عمر) ابو غابي جد الغبيات و(غصاب) ابو عضي جد العضيان 1-ذوي عالي ( جماعة الزلامي ). 2- السياحين (سيحاني). 3- العضيان (عضياني)واميرهم مارق ابن شالح الضيط وهم الثعالية والدماسين والمحاقنة والمتايهة والفداعسة والبياشا والجعادين وهم ينقسمون الى قسمين رئيسيين وهما: ا- التشمان ب- السحلة 4- الغبيات ( غبيوي )واميرهم شليل ابن نجم وهم: ا- ذوي فطيم وهم: المصاولة والفرنتية والزنون ب- الفنـــش وهم: ذوي سفر ذوي رضيان والغمدان 5-المراشدة (مرشدي):واميرهم ضيـف الله بن مدوخ ابن تـنيـبـيك. ا- ذوي محمد ب- ذوي حميد هذا اذا قلنا ان الهراجفة مستقلون عنهم0 6- الجذعان (جذع) واميرهم جدي بن مناحي بن زريبه 7-ذوي عطية ( عطاوي ) ولعطية ولدين محمد وحمود وهم ا- الحبردية (حبـردي) وهم ابناء حبرود بن حمود واميرهم عليثه ابوسنون.. ب- القساسمة (قسامـي) ومنهم بندر بن سرور (متنبي عتيبة) ج- المهادلة (مهيدلي) وهم ابناء مهيدل بن محمد وامراهم الشلاويح د- الغنانمة (غنامـي) ه- المغايرة ( مغيـري) وهم ابناء مسفر بن حمود وامراهم العميرات و- الموارقة (مورقـي) ز- الخراريص (خراصـي) وهم ابناء خراص بن محمد ح- السلســة (سليــس) وهم ابناء سفر بن حمود ط- الفراهدة (فراهدي) وهم ابناء فريهيد بن محمد @ القسم الثالث ( طلحة ) : وامير شمل طلحه هو ( تركى بن محيا ) طلحة او الطلوح وهم ابناء طلحة بن روق بن سالم بن صرير بن ثابت بن سعد وطلحة انجب ولدان وهما (جلهم) وانجب اسعد جد الاساعدة, (عاصي) وانجب كرشما وعازما وزراقا وسميرا وتنقسم طلحة حاليا الى اقسام كثيرة وهم: 1-الاساعدة (اسعدي) وينقسمون الى قسمين حاضرة وبادية وتتفرع عشيرة الاساعدة كما قسمها الكاتب مثيب الاسعدي: ا- ذوي صالح ( حاضرة ) وهم: *الراشد *العامر *العمار *الفراهيد ب- ذوي سعود ( بادية ) وهم: *الشناخيب *العبيات *القرضة 2- الحفاة (حافي) وينقسمون الى قسمين وهما ا- ذوي ربعي ب- ذوي صقر (الصقور) واميرهم جعيلان ابن مروي. 3- الذيبة (ذيابي) وهم: ا- الوطحة وهم: *ذوي عيد *ذوي معتاد ب- الجهمة. ج- الصعاعقة. 4- الحماميد (حمادي) 5- الحزمان (حزيمي)واميرهم ناصر ابن رازن0 6- المغايبة (مغيبي). 7- الغضابين (غضباني).واميرهم ذعار ابن زقيع0 8- العوازم (عازمي) 9- الدلابحة (دلبحي)واميرهم شريم بن عصاي0 10- الكراشمة (كرشمي). 11- ذوي زراق (زراقي) وجمعهم زراريق. 12- السمرة (سميري).واميرهم عباس ابن زيد0 13- الغربية (غربي) 14- الحناتيش (حنتوشي)واميرهم ناصر ابن محيا0 |
|
06-13-2007, 03:54 PM | #3 |
|
رد: قبيلة عتبة
ثالثا : ديار عتيبه ومواطنها :
وتعتبر عتيبة من اكبر قبائل الجزيرة العربية العددفي الوقت الحاضر فلا يوجد بين القبائل العربية من يفوقها في العدد على معظم هضبة نجد والحرة وكشب والشمال وجنوب الطائف وما حوله وتمتد ديارها الى الجله ومن بعض ماكتب في ذكر شأنها ماقاله البلادي في معجمه -احدى القبائل في شرق الحجاز ونجد كانت ديارها حرة الحجاز شمال مكة على مدركة ورهاط ممتدة شرقا وجنوبا الى الطائف وما حولها ثم قامت حروب بينها وبين جارتها فحاربت قحطان ونزلت عتيبه في نجد وهو قبل 200سنه.. اما حدها الجنوبي فتضرب قوسا على الطائف من الشمال والجنوب ثم تاخذ يمين الطرق النجدية على جنوب المويه وعفيف والشعراءالى جبل اليمامة وفي الشمال فتبدأ من الحرة جنوب حاذه ثم على شمال حرة كشب فـ ضريه الى الوشم . ومن عتيبة من هاجر الى دول الخليج العربي وبعض الدول العربية, ومن تاريخها انها كانت تساند الاشراف في مكة حينا وتزعجهم احيانا واشتركت عتيبة في فتح الطائف عام 1343هـ بقيادة الشيخ ابن بجاد بن حميد احد امراء عتيبة واحدثت هناك مذبحة عظيمة. |
|
06-13-2007, 08:03 PM | #5 |
|
رد: قبيلة عتبة
موضوع يدل على سخافة كاتبه فا اول اريد ان تعطيني كتاب من كتب المتقدمين الذين ذكروا ان عتيبه من هوازن
فنحن لم نقراء في كتب الهمداني وابن الكلبي شيء عن هذه القبيله ولم نقراء عنها الا في الكتب الشعبيه المتاخره ولايوجد ما يثبت نسبها الى هوازن فقبيلة عتيبه ماهي الااحلاف من الكثير من القبائل القحطانيه والعدنانيه فا القبائل التي يتغير اسمها دليل على دخولها في احلاف وعتيبه هو اسم حلف وليس اسم شخص ولايوجد مايثبت انتساب هذه القبيله الى هوازن وما ذكرته من اشعار هي مجرد خيال يعيشه بعض الشعراء في تلك القبيله والعجيب في الامر انك بكل سذاجه قمت با التشكيك في نسب قبيلة الدواسر وتقول انه لم يذكر شيء با انها من الازد والان بكل وقاحه تؤكد نسب عتيبه الى هوازن رغم عدم وجود دليل على ذلك. ثم تقول بان عتيبه اخرجت قحطان ومطير وعنزه وتستدل بكلام ذلك الكاذب المزور البلادي فا اريد ان تعطيني كتاب من الكتب التارخيه عن نجد ذكرت هذا الشيء فاحتى العتبان انفسهم يقولون انهم اخرجوا قحطان او با الاصح اخرجوا الجحادر اخذين بما ذكره ابن بليهد الذي كانت روايته متاخره ولم يذكر دليل صريح على المعركه وكان كتابه من الكتب الشعبيه المليء با الاخطاء والخزعبلات اما الكتب التاريخيه الصريحه عن نجد لم تذكر هذا الشى بل ان ابن بليهد قال ان مطير هي من اخرجت عنزه وقحطان اخرجت مطير فكيف ياتي البلادي ويقول بان عتيبه اخرجت الثلاث قبائل من ديارها !!والغريب ان عتيبه مرت ببعض ديار حرب وحدثت بينهم الكثير من المعارك وكان الانتصار لعتيبه كما ذكرت الكتب التاريخيه عن نجد ولم يقل البلادي ان عتيبه اخرجت حرب من ديارها بل الاعجب من ذلك انه قال ان فخذ من قبيلة حرب اسمه بنوعلي (اصغر فخذ في قبيلة حرب)هزم عتيبه باكملها !!فهل يعقل ان تهزم عتيبه قحطان ومطير وعنزه ولاتستطيع هزيمة اصغر فخذ من حرب !ولعلمك فا البلادي من اهل الحجاز وهو جاهل بتاريخ نجد ولكن ابن جلدته البدراني وهو من اهل نجد واشهر مؤرخينها تكلم عن هذه القصه وقال ان ماذكره ابن بليهد من اخراج عتيبه لقحطان غير صحيح والكتب التاريخيه في نجد لم تذكر ذلك وابن بليهد روى القصه بعد مائة سنه من حدوثها وجاء البدراني با المواثيق العثمانيه التي اثبتت ان خروج قحطان كان بسبب اجتياح الجيوش العثمانيه لنجد حيث كانت قحطان تسيطر على القبائل والعجيب في الامر ان عتيبه كانت تحارب في صفوف الجيوش العثمانيه كما ذكرت المصادر ولعلمك ان الموجود من قحطان في نجد هم الجحادر وليس جميعهم لان نصفهم موجودون في الجنوب اما عتيبه فا اكثر من نصفها يسكنون في نجد بقسميها روق وبرق . ولااسف ان هناك من اهل الجنوب من اصبح يستدل بكلام اناس عرفوا بكرههم لاهل الجنوب وحقدهم مثل البلادي الذي اتمنى ان تقراء كتابه عن حرب فسوف تجد فيه من الاكاذيب العجب العجاب حتى ان الكثير لازال يستغرب وجوده الى الان لما فيه من اساءه لقبائل اخرى وسبها حتى ان ابناء حرب انفسهم كذبوا الكثير من معلوماته وانت تاتي وترويها في منتدانا المحترم. |
|
06-07-2009, 11:00 PM | #9 |
|
رد: قبيلة عتيــبة
الاخ الكريم هرقل يعطيك العافيه ردك يدل على المامك بالموضوع ولا يحتاج اضافات ولكن الاخ ناقل الموضوع عندما تتحدث يجب ان يكون عندك مصدر موثوق يثبت ما تقول ,فتمجيدك لعتيبه وانسابهم الى هوازن هذا غير صحيح ,فهم احلاف توافدت على عجوز تدعى عتيبه وكونو حلف قوي يغذيه الوهم بانهم اقوى قبيله متصعلكه تجوب قفار الصحراء الخاليه .اما قحطان والدواسر فهي قبائل قحطانيه خلص ,من اطراف حضرموت الى اليمامه.
|
|
07-02-2009, 04:19 PM | #10 |
|
رد: قبيلة عتيــبة
مذا علييه من عتيبه
|
الشوارب تنفتل وقت اللزوم ولا يجيـب النايفـه كـود الولـد والرخوم رخوم لو قامت تحوم مرجـعـه لـلـدم لامـنـه بـــرد
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
دقول قبيلة آل خُشيل عند قبيلة آل ماشي بني عمرو خاط | خازم عبد الله العمري | الصوتيات والمرئيات والفنون الشعبية | 6 | 01-04-2013 04:15 PM |
مدقال آل سكوت قبيلة بني كريم على صدريد قبيلة كعب | ابو وسيم | الصوتيات والمرئيات والفنون الشعبية | 3 | 02-20-2011 04:28 AM |
مدقال قبيلة عسير على قبيلة آل يثيبة بني عمرو | ابو وسيم | الصوتيات والمرئيات والفنون الشعبية | 4 | 02-27-2010 07:14 AM |