الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | البحث | مشاركات اليوم | اجعل كافة الأقسام مقروءة |
الشعر الجنوبي للطرح الذاتي (للعرضة والمحاورات ورعاية المواهب الشعرية) |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||||||
|
||||||||
فتوى للعبيكان تحسم الجدل حول استعمال " الزير "
أبها : سلمان عسكر
حسم الشيخ عبدالمحسن العبيكان الجدل الذي يثيره البعض عند استخدام أدوات خاصة بتأدية ألعاب شعبية في الأفراح والمناسبات العامة، حيث أصدر فتوى تجيز استخدام الدف والطبل المعروفة محليا بـ (الزير والزلفة ) في ظل معارضة فريق متشدد لاستخدامها. وقام العبيكان أخيرا بتوزيع هذه الفتوى على بعض المواطنين في محافظة محائل عسير (جنوب السعودية) حيث أورد فيها مجموعة كبيرة من الأدلة الشرعية التي تجيز هذا الأمر منها" ما رواه البخاري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم "أنه كان يأمر بضرب الدف في النكاح" وروى أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يستمع لعائشة رضي الله عنها والجواري اللاتي كن يجتمعن عنده ويضربن بالدف وينشدن الأشعار ، وكان الحبشة يلعبون بالحراب في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ينظر إليهم كما في صحيح مسلم والبخاري ، قال الحافظ: وفيه أن إظهار السرور في الأعياد من شعائر الدين, وأضافت الفتوى " وروى الطبراني في المعجم الكبير 22/201 أن هبار زوج ابنته فضرب في عرسها بالكبر والغربال فسمع ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ما هذا قالوا: زف هبار ابنته فضرب في عرسها بالكَبَر والغربال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [أشيدوا النكاح أشيدوا النكاح، هذا نكاح لا سفاح] حسنه الألباني في صحيح الجامع والسلسلة الصحيحة 1463، والكبر: الطبل وقيل: هو الطبل ذو الرأسين ا.هـ (تاج العروس 14/10 ولسان العرب 5/130). وأضاف العبيكان في فتواه " ومن القواعد المقررة في الشريعة أن الأصل في العادات الإباحة إلا ما دل دليل على تحريمه وبما أن النصوص المتقدمة دالة على إباحة الدف والطبل في المناسبات كالعيدين والختان والنكاح وقود الغائب ولم يخص النساء بذلك، والأصل الاشتراك، وقد ذكر الحنابلة أن الإمام أحمد أباح الطبل في الحرب وابن عقيا استحبه. وقد كان الناس من زمن طويل وهم يقرون من يقيم العرضات في المناسبات ولم ينكر ذلك العلماء الربانيون الذين كانوا لا يسكتون على منكر وقد سألت سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله عن الطبل للرجال وحكم العرضة فأجابني بقوله ( الأصل الحل ولم يرد دليل على التحريم وهناك حديث أباح الدف والطبل ولعلك تبحث عن سنده).انتهى كلامه رحمه الله وأفتى أيضا فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله بجواز العرضة وحضر عرضة أقيمت في القصيم. |
12-21-2007, 02:29 AM | #3 |
|
رد: فتوى للعبيكان تحسم الجدل حول استعمال " الزير "
الدف لا غبار عليه فهو جائز للنساء وكما قال أحد العلماء هناك قول قوي بإباحته للرجال أما الطبل فكل العلماء قالوا بتحريمه وعلى المسلم دائما أن يحذر الوقوع في الشبهات وعليه أن يتبع الفتوى التي يرتاح لها ويسلم بها دينه قال صلى الله عليه وسلم : (( إن الحلال بيّن، وإن الحرام بيّن، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهنّ كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات، فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه، ألا وإن لكل ملك حمى، ألا وإن حمى الله محارمه، ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب )) وشكرا لك |
|
12-21-2007, 03:22 AM | #4 |
|
رد: فتوى للعبيكان تحسم الجدل حول استعمال " الزير "
يا ريال صدقني ما يخلون الزير ولا يسلون عته
وايذاه حلال لا والله الا ابشر بعزك من اليوم ورايح |
|
12-31-2007, 03:13 AM | #7 |
|
رد: فتوى للعبيكان تحسم الجدل حول استعمال " الزير "
اتق الله اتق الله اتق الله (( رب كلمة قالت لصاحبها دعنى )) |
|
01-14-2008, 12:40 PM | #8 |
|
رد: فتوى للعبيكان تحسم الجدل حول استعمال " الزير "
وليش طيب ما ناخذ بفتواه 0000اللي يسمعك لو قال ما يجوز بخلونه الديره 000والله ما يطري لهم
|
|
01-14-2008, 06:35 PM | #9 |
|
رد: فتوى للعبيكان تحسم الجدل حول استعمال " الزير "
العبيكان داعيه معروف ولديه من العلم الكثير
ولماذا لا نأخذ بفتواه يا أبو صالح ؟؟؟؟ شكراً ___ أغلى وطن . |
|
01-15-2008, 02:21 AM | #10 | |
|
رد: فتوى للعبيكان تحسم الجدل حول استعمال " الزير "
انا لا اقول انه العرضه لاتجوز لكن اقول خذوا الفتوى من شيخ جليل وليس من العبيكان حتى تكونوا على بينه
العبيكان في الفتره الأخيره أخذ يفتي بفتاوى غريبه خارجه عن الشرع وقد رد عليه مشائخ كثر أولهم الشيخ عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله ورد عليه ايضاً الأمير خالد بن طلال بن عبدالعزيز حفظه الله في احد القنوات الفضائيه وبين ضلاله وزيغه ورد عليه طلبة علم كثر بينوا ما هو عليه من ظلال وباطل فمثلاً فتواه هذه : اقتباس:
|
|
|
01-15-2008, 02:34 AM | #11 |
|
رد: فتوى للعبيكان تحسم الجدل حول استعمال " الزير "
العبيكان عالم جليل وعلمه لا يستهان به ولحوم العلماء مسمومة ثم إنه ليس على المسلم أن يأخذ بأي فتوى بل يأخذ بما عليه جمهور العلماء وأكثرهم لأن العالم قد يصيب وقد يخطئ ولكن لا يعقل أن يخطئ آلاف العلماء ويصيب واحد |
|
01-15-2008, 06:37 PM | #12 |
المدير العام
|
رد: فتوى للعبيكان تحسم الجدل حول استعمال " الزير "
إلاّ العلماء يا جماعة الخير ..
لا يصح أن نتعرض لهم من قريب أو من بعيد .. من تثق بفتواه فأعمل بها ودع البقية في حالهم .. تقديري للجميع .. |
|
01-15-2008, 06:49 PM | #13 |
|
رد: فتوى للعبيكان تحسم الجدل حول استعمال " الزير "
والله إللي أحل السحر بيحل ماهو أقل منه
والشيخ العبيكان فقد ثقة الناس إلا من أراد مثل هذه الفتاوي فأبشر بها من عنده |
[IMG] |
02-08-2008, 02:17 PM | #14 |
|
رد: فتوى للعبيكان تحسم الجدل حول استعمال " الزير "
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
وبعـــــــــــــــد..................... أخواني الأعزاء أمه تسب علمائها لا يرجى منها خير وهذه من علمات الساعه الشيخ العبيكان وغيره قد يصيب ويخطئ والأنسان معرض للخطاء والأنسان خصيم نفسه ويستفتي قلبه وان أفتوه الناس ويجد قلبه فعلا مرتاح لفتوى عالم معروف ثقه أأأأأقووووول عالم معروف وثقه لكن ليس من الصحيح التعرض للعلماء والمشايخ بهذه الألفاظ السيئه وقد يكون هذا العالم قدم للأسلام الخير الكثير يقول تعالى(مايلفظ من قول الا لديه رقيب وعتيد) . اللهم أصلح شأن أمة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم الى الخير والرشد والمنهج الذي ترضاه عنا اللهم امين. |
|
02-11-2008, 07:17 AM | #15 | |
|
رد: فتوى للعبيكان تحسم الجدل حول استعمال " الزير "
اقتباس:
الآيـــة هي { ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد } بدون حرف الواو . حول ما ذكر عن الشيخ العبيكان فالشيخ من كبار العلماء وليس من اللائق التعرض له بمثل هذه الألفاظ |
|
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
رحلة إلى باريس وببلاش " لذوي الدخل المحدود فقط " | آل غيهب | روابط لصور وأفلام وفلاشات لا تعمل | 1 | 09-27-2009 09:07 PM |
مهارة التخلص من الخجل " " | الرهيب معكم | تطوير الذآت | 3 | 09-09-2009 06:12 PM |
فتوى عن " زاوج المسيـار " لفضيلة الشيخ صالح الفوزان | فايز العمري | قسـم الإفتاء | 3 | 08-29-2009 09:43 AM |
"الهيئة" تخلص فتاة من شاب "ماكر"ابتزها "14" عاماً | بلا حدود | المواضيع العامة والإخبارية | 5 | 06-16-2009 01:17 AM |
أول امرأه سعودية تحصل على شهادة "هاكر" معترف بها( الهاكـــر منال مسعود الشريف ) | دمعة بحر | كمبيوتر | 4 | 10-30-2005 11:16 PM |