الإهداءات


العودة   منتديات بني عمرو > المنتديات الاجتماعية > التربية
التسجيل التعليمـــات التقويم مشاركات اليوم البحث
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 06-01-2013, 04:49 AM
قصيده كُـنتَ شآعرها
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى
تراتيــــل غير متصل
Saudi Arabia     Female
لوني المفضل Darkblue
 رقم العضوية : 24099
 تاريخ التسجيل : Apr 2011
 فترة الأقامة : 5226 يوم
 أخر زيارة : 11-28-2017 (12:01 AM)
 المشاركات : 40,945 [ + ]
 التقييم : 362
 معدل التقييم : تراتيــــل is just really niceتراتيــــل is just really niceتراتيــــل is just really niceتراتيــــل is just really nice
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي إجابات الطلاب الساخرة هروب من الواقع أم احتجاج هزلي على تعليم خاطئ؟!



تضمنت "جالكسي إس 4" "ولا يعلمها إلا الله" و"فرحان مررة" ورسومات مضحكة

إجابات الطلاب الساخرة.. هروب من الواقع أم احتجاج هزلي على تعليم خاطئ؟!




ريم سليمان– دعاء بهاء الدين– سبق– جدة: استغرب عدد من المعلمين حالة اللامبالاة والاستهتار التي يتعامل بها بعض الطلاب مع اختبارات نهاية العام الدراسي، ما اعتبره البعض هروباً من الواقع وخداعاً للنفس ومداعبة غير مقبولة للمعلم تنم عن شخصية متوترة، من جهة أخرى هناك من يقول إن سخرية الطالب في ورقة الإجابة احتجاج لذيذ وذكي على نظام تعليم فشل في أن يجذب الطالب ويحببه فيه.

"سبق" تعرض صوراً لإجابات ساخرة كتبها بعض الطلاب في ورقات إجابات هذا العام.

أسلوب ركيك

في البداية أبدى محمد الغامدي، معلم لغة عربية، تعجبه من أسلوب طالب في التعبير، وقال: كان هناك موضوع تعبير وفوجئت بإجابة الطالب باللهجة العامية، ووجدت عبارات مضحكة مثل: طال عمرك، نسوي إيش، موجود واجد.. معرباً عن حيرته في إعطائه درجات لموضوع التعبير، وقال: هناك شروط لموضوع التعبير حتى يحصل الطالب على درجة مرتفعة، موضحاً أن إجابة الطالب فيها إخلال بشروط الموضوع من التزام الأسلوب الأدبي والكتابة باللغة العربية الفصحى، معرباً عن أسفه لحصول الطالب على درجة منخفضة في التعبير.

شاركه الرأي فيصل عبدالله، معلم لغة عربية، قائلاً: للأسف يستهتر غالبية الطلاب بمادة اللغة العربية، ودائماً تكون مثاراً للسخرية، وفي مادة النصوص الأدبية والشعر يجيب الطلاب بأسلوب ركيك ضعيف لغوياً، مبدياً اندهاشه من إجابة أحد الطلاب عن العاطفة المسيطرة على الشاعر بقوله: إنه فرحان مررررة.

"وانت – دور"

فيما أستعجب أحد المعلمين من حالة السخرية واللامبالاة التي يتعامل بها الشباب مع الامتحانات، قائلاً: لا أعلم ما السبب في عدم احترام الطالب لورقة الإجابة، مشيراً إلى أغرب إجابة كتبها طالب رداً على سؤال عن تصوير الشاعر لأحد الأبيات، حيث كتب في ورقة الإجابة: أكيد كان معه جالكسي إس 4.

وتبدى أريج العمري، معلمة لغة إنجليزية، أسفها من إجابة بعض الطالبات قائلة: مازال بعض الطالبات يشعرن بصعوبة في دراسة اللغة الإنجليزية، ويشعرن أنها غريبة، خاصة في نطق الحروف وكتابة الكلمات، لافتة إلى أنه بالرغم مما تبذله من جهود وأساليب تربوية، فإن بعض الطالبات يشعرن بصعوبة في الإجابة عن الأسئلة، مبدية اندهاشها من إجابة بعض الطالبات، وقالت: للأسف وجدت طالبات يكتبن إجابة الأسئلة باللغة العربية مثل: وانت – دور – ماظر

رسومات بدائية

معلمة العلوم مشاعل الطويرقي أبدت انزعاجها من رسومات الطالبات في الاختبارات، وقالت: هناك سؤال في اختبار العلوم عن رسم للجهاز التنفسي، لافتة إلى أنها وجدت كثيراً من رسومات الطالبات بدائية للغاية، وليست علمية، وكأنها رسومات لأطفال الروضة، وأرجعت ذلك لاستهتار البعض بالرسومات العلمية، وعدم تركيزهم على كيفية الرسم الصحيح.

فيما ابتسم معلم التربية الإسلامية عبدالله الحربي عندما تذكر إجابة أكثر من طالب على سؤال قائلاً: في مادة التوحيد هناك سؤال عن الآية الكريمة "وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو"، والسؤال كان: ما هي مفاتح الغيب؟ معرباً عن اندهاشه من إجابة الطالب، وقال: عندما قرأت إجابة الطالب انتابتني نوبة ضحك، فقد أجاب: الله وحده يعلمها فكيف أجيب عليها.


شهرة خادعة

وأرجع الخبير التربوي نزار رمضان سخرية الطلاب من إجابة الأسئلة لثقافة الهروب من الواقع وتخفيض الضغط على النفس قائلاً: يهرب المراهق بالمتوسطة أو الثانوية أو حتى الجامعة؛ لأنه لا يحب الانهزامية، ولو على الأوراق بالاختبار؛ فيخدع نفسه ظاهريا، ويقنع نفسه بأنه أجاب وملأ ورقة الإجابة حتى ولو بسخرية، معرفاً ذلك بـ"الأحاسيس التعويضية"، وقال: هي حالة من عدم الرضا مخزنة في عقل الفرد الباطن وتظهر وقت الأزمات، طالما أنه مازال غير راض عن واقعه، أو تظل مخزنة في العقل الباطن، ويظل الفرد واقعاً تحت تأثيرها ويحاول دائماً التخلص منها أو إظهار عكسها في تعاملاته مع الآخرين بتصوير صورة عن حياته عكس الحقيقية، ورجح أنه في كثير من الحالات تكون لفتاً للانتباه ليشعر الشاب بالأهمية المكذوبة والشهرة الخادعة والفخر المستهتر، من قبيل مداعبة بعض المعلمين والحديث عن إجابته من أجل أن تنشر بمواقع التواصل الاجتماعي.

وأضاف رمضان أن هذا الشاب يحب أن يصبح "حديث المائدة" والشلة والسهرة، ويجد نفسه وقيمته في تلك الإجابات الساخرة، مرجعاً لجوءه لذلك لتحسين المزاج، ولكن بطريقة سلبية تؤدي بتكرارها إلى إدمان طريقة الهروب بنكتة أو رد بغير موقعه.

وأوضح أن مرحلة المراهقة تتميز بالمغامرة والابتكار وحب الظهور، وما يسمّى بلغة المراهقين "الأكشن"، الذي عادة ما يظهر عن طريق النكتة أو التحايل أو تخدير النفس بالتمني، ولفت إلى أن السخرية ترجمة للشخصية المتوترة التي لا تريد أن تظهر بالضعف أمام الآخرين، حيث تميل إجابتها للسخرية للخروج من جو الكبت وجو الضغط، فتصبح ترفيهاً معنوياً بغير موضعه.

التعليم الربحي
ولفت إلى حالة اللامبالاة التي تنتاب كثيراً من الطلاب قائلاً: إن نظرة الشباب المستقبلية، وانتشار البطالة، أو الاعتماد على آلة الصرّاف الأبوية، ومنحة الوالد له بالتعليم الخاص، واستمرار المسلسل الهزلي بالتعليم الربحي التجاري، أسهم بقدرٍ كبيرٍ في صُنع حالةٍ من اللامبالاة لدى عديدٍ من الطلاب، منتقداً عدم ارتباط المنهج بالحياة وتطبيقاتها، وكأنه يرسل رسالة "مش فارقة".

وأحياناً تكون ردة فعل اتجاه معلم المادة تشفياً فيه أو تحدياً له، أو توصيل رسالة للمدرسة والمسؤولين بنهاية العام، وأعتبر هذا رسالة قوية ونداء مدوياً للجميع أن نحتوي تلك الشريحة حتى تنال قسطاً كبيراً من الوعي بكيفية مواجهة الأزمة والضغوط بآلية التعبير عن النفس والذات بطرق مقبولة وصحيحة.

وللتخفيف من ضغوط الاختبارات اقترح الخبير التربوي عمل مجموعة من الدورات المتخصصة المناسبة لتلك الفترة لكل العاملين في الميدان التربوي والتعليمي وأولياء الأمور، في كيفية إدارة النفس وقت الاختبارات وداخل اللجان والتعامل مع ورقة الإجابة، وعمل مخيمات للاعتكاف على المواد داخل المدارس بإشراف الوزارة، مطالباً بتأهيل الطلاب عن طريق الخلوة الدراسية، وتدريبهم على العديد من نماذج الاختبارات للأعوام السابقة، كما اقترح توزيع نشرات ومطويات تبين آلية الاختبار والتعامل معه، وما هي المشكلات التي قد تواجهه وكيفية التغلب عليها، وتأهيل الطلاب للتنفيس الانفعالي بحكمة ودراية ولباقة.


احتجاج "لذيذ"

وبسخرية علق الكاتب محمد السحيمي قائلاً: إنه احتجاج "لذيذ" من الطلبة على طريقة التعليم الخاطئة التي يتبعها معلمو "المحشي"، من يصبون المعلومات في عقول الطلاب، معتبراً هذا رد فعل ذكي، وقال: هؤلاء الطلاب أذكياء، لكن المعلمين لم يمارسوا معهم هذا الذكاء، فطريقة التعليم العقيمة أدت إلى إحباط الطلاب.. وعبر ساخراً عن إعجابه بهذا الطالب وقال: إنه يستحق التقدير لأنه يحتج بذكاء على إحباطه من التعليم.

وانتقد "السحيمي" التعليم الخاطئ قائلاً: إنه يطمس شخصية الطالب، فيصبح "مسخاً" عديم الرأي والهوية، مشيراً إلى رفض الطلاب لهذا الأسلوب بالسخرية في أوراق الاختبارات، وقال: إنه استهتار بطريقة التعليم الخاطئة، وبالمعلم الذي اختلفت اهتماماته مع دوره التربوي، فأصبح يبحث عن الوظيفة والراتب فقط.

واستعرض من خلال خبرته التربوية إجابة أحد الطلاب قائلاً: أثناء عملي في تدريس اللغة العربية طلبت من طالب اسمه بندر إعراب هذه الجملة "صوب بندر الكرة في المرمى"، وكان إعرابه مضحكاً فقال: الباء حرف جر، وندر: اسم مجرور بالباء.



 توقيع : تراتيــــل


رد مع اقتباس
قديم 06-01-2013, 10:59 AM   #2
ضيفة بني عمرو


الصورة الرمزية أم وائل
أم وائل غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 28441
 تاريخ التسجيل :  Mar 2013
 أخر زيارة : 01-08-2021 (01:45 PM)
 المشاركات : 3,492 [ + ]
 التقييم :  287
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



صحيح استهتار الشباب اليوم بالتعليم اصبح محير
اللهم اهدي ابناءنا لما فيه الخيرلهم في الدنيا والاخره
لك جزبل الشكر على الموضوع القيم
تحيتي


 
 توقيع : أم وائل


التعديل الأخير تم بواسطة أم وائل ; 06-01-2013 الساعة 11:32 AM

رد مع اقتباس
قديم 06-01-2013, 11:14 AM   #3
عضو قدير
إنسان ينظر نحو السماء


الصورة الرمزية أبو مانع
أبو مانع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1072
 تاريخ التسجيل :  Jul 2004
 أخر زيارة : 09-20-2023 (02:27 AM)
 المشاركات : 19,104 [ + ]
 التقييم :  14
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Brown
افتراضي



تعليم فاشل وطلاب فاشلين
إلا ما ندر وبعض المعلمين
من جنبها


 
 توقيع : أبو مانع

اللهم اغفر لوالدي وأرحمه برحمتك
اللهم أجعل قبره روضة من رياض الجنه..


رد مع اقتباس
قديم 06-01-2013, 12:29 PM   #4
المدير العام


الصورة الرمزية أبو ريان
أبو ريان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 30
 تاريخ التسجيل :  Sep 2002
 أخر زيارة : 07-19-2019 (05:54 PM)
 المشاركات : 65,874 [ + ]
 التقييم :  1056
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



من أمِن العقوبة أساء الأدب ..
لو علم الطالب بأن أي تجاوز بورقة الإجابة سيحرمه من اداء المادة التالية لأحترم الوضع كله ..
للأسف أعطوا الطالب رغم أحقيته بالإحترام أعطوه صلاحيات كبيرة ضد التعليم برمته ..
ما هكذا تورد الإبل يا وزارتنا الكريمة فأنتِ الباب الأول لليمين أو اليسار ..
تقديري ..


 

رد مع اقتباس
قديم 06-01-2013, 03:13 PM   #5
مشرفه
حِكاية رُوح


الصورة الرمزية بسمةالكون
بسمةالكون غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 20592
 تاريخ التسجيل :  Mar 2010
 أخر زيارة : 12-18-2021 (04:02 PM)
 المشاركات : 33,171 [ + ]
 التقييم :  520
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkred
افتراضي



معانااااااااااااااة وربي و مستحيل ارفع ظغطي بااسلووب مثل ذا
اشوفها قلت ادب قبل يكون استهتار
واللي يسوا هاالحركات فاشلين بصراحه
ووالله عن نفسي لااشوف مثل هيك
حرمان ع طول والسلام
ولو احكي من الحين لبكرى ماتبرد حرتي من هاالاشكال
الله يهديهم وبس


 
 توقيع : بسمةالكون

[mark=#ffffff]لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين [/mark]
[mark=#ff0000]
[mark=#ff0000]سبحان الله وبحمده..[/mark]
[mark=#454242]سبحان الله العظيم..
♥♥[/mark]
[/mark]


رد مع اقتباس
قديم 06-01-2013, 03:29 PM   #6
مشرفة الحوار والعام والمجلة
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏ ♡غآمديه♡


الصورة الرمزية الريم الجفول
الريم الجفول غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 28075
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : 09-18-2024 (02:53 PM)
 المشاركات : 9,781 [ + ]
 التقييم :  285
 الدولهـ
Canada
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : Black
افتراضي



الله يخلف علينا في الاجيال القادمه
تعلييييم فاشل فاشل بمعنى الكلمه وماصار للمعلمين والمعلمات هيبه أبدآ
والا من يتجرأ في جيلنا يفتح فمه بكلمه مزح وهذا الجيل مستخف دمه حتى في الاجابات ،،

الله يصلح الحال


 
 توقيع : الريم الجفول



رد مع اقتباس
قديم 06-01-2013, 05:33 PM   #7
مراقب


الصورة الرمزية بن ظافر
بن ظافر غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2352
 تاريخ التسجيل :  May 2005
 أخر زيارة : 02-08-2025 (12:47 PM)
 المشاركات : 34,509 [ + ]
 التقييم :  114
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



أقول وبالله استعين من تجربة لي أيام الدراسة في الديرة وكيف أصبحت

الحين للا سف حماية الطالب من الضرب هي السبب ثم التعاميم التي ترد

بخصوص النجاح والرسوب وما يفعله الطلاب هي من قلة الأدب لا سف وعدم الخوف


 
أبو ريان likes this.
 توقيع : بن ظافر



رد مع اقتباس
قديم 06-02-2013, 12:18 AM   #8
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية ام عمر
ام عمر غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 28151
 تاريخ التسجيل :  Dec 2012
 أخر زيارة : 09-09-2024 (07:50 AM)
 المشاركات : 1,155 [ + ]
 التقييم :  17
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 SMS ~
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
لوني المفضل : Brown
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو ريان مشاهدة المشاركة
من أمِن العقوبة أساء الأدب ..
لو علم الطالب بأن أي تجاوز بورقة الإجابة سيحرمه من اداء المادة التالية لأحترم الوضع كله ..
للأسف أعطوا الطالب رغم أحقيته بالإحترام أعطوه صلاحيات كبيرة ضد التعليم برمته ..
ما هكذا تورد الإبل يا وزارتنا الكريمة فأنتِ الباب الأول لليمين أو اليسار ..
تقديري ..

والله رد في الصميم صح لسانك أبوريان...

شكرا لك يمك دروبي على الطرح


 
أبو ريان likes this.
 توقيع : ام عمر




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
البناء على نحو خاطئ سد الوادي الصور والأفلام والفلاش 8 10-12-2012 11:04 PM
بعض مشاكل الطلاب(غياب الطلاب وهروبهم) الرهيب معكم التربية 3 09-10-2009 03:29 PM
كيفية تعليم الطلاب للإعراب جميل جميل جدا جدا جدا جدا الرهيب معكم الملفات والفلاشات والبرآمج التعليميه 1 09-06-2009 11:49 AM
شوفوا إجابات الطلاب على أوراق الإمتحانات !! جنــــــون وسع صدرك 6 09-23-2005 02:52 AM
إضحكوا على إجابات الطلاب الدواااافير؟ سلطان القلوب وسع صدرك 10 01-16-2004 05:38 AM


الساعة الآن 07:59 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir