| 
			 01-29-2017, 11:26 AM | 
| 
		
			|  |  | 
	
 | 
	
	
	
		| لوني المفضل
Cadetblue |  
| 
	
		| رقم العضوية : 29356 |  
		| تاريخ التسجيل : Jun 2014 |  
		| فترة الأقامة : 4145 يوم |  
		| أخر زيارة : 05-18-2018 (12:11 PM) |  
		| المشاركات : 
882 [
		+
] |  
		| التقييم : 
1 |  
	| معدل التقييم :  |  
| بيانات اضافيه [
			
	+
] |  |  |  | 
	| 
			 تفسير: (فمن بدله بعدما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم) 
 
 
 
| تفسير: (فمن بدله بعدما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم)
 ♦ الآية:
 ﴿ فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَمَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  ﴾.
 ♦ السورة ورقم الآية: سورة البقرة (181).
 ♦ الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي: ﴿ فَمَنْ بدَّله بعد ما سمعه  ﴾ أَيْ: بدَّل الإِيصاء وغيَّره من وصيٍّ ووليٍّ وشاهدٍ بعد ما سمعه عن الميت ﴿ فإنما إثمه  ﴾ إثم التَّبديل ﴿ عَلَى الَّذِينَ يبدلونه  ﴾ وبرئ الميِّت ﴿ إن الله سميع  ﴾ سمع ما قاله المُوصي ﴿ عليم  ﴾ بنيَّته وما أراد فكانت الأولياء والأوصياء يمضون وصيه الميت بعد نزول هذه الآية وإن استغرقت المال.
 ♦ تفسير البغوي "معالم التنزيل": قَوْلُهُ تَعَالَى: ﴿ فَمَنْ بَدَّلَهُ  ﴾، أَيْ: غيّر الوصية عن الْأَوْصِيَاءِ أَوِ الْأَوْلِيَاءِ أَوِ الشُّهُودِ، ﴿ بَعْدَ ما سَمِعَهُ   ﴾، أي: بعد ما سَمِعَ قَوْلَ الْمُوصِي، وَلِذَلِكَ ذَكَرَ الْكِنَايَةَ  مَعَ كَوْنِ الْوَصِيَّةِ مُؤَنَّثَةً، قيل: الكناية راجعة إلى الْإِيصَاءِ  كَقَوْلِهِ تَعَالَى: ﴿ فَمَنْ جاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ  ﴾ [الْبَقَرَةِ: 275]، رَدَّ الْكِنَايَةَ إِلَى الْوَعْظِ، ﴿ فَإِنَّما إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ  ﴾، وَالْمَيِّتُ بَرِيءٌ مِنْهُ،﴿ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ  ﴾، لِمَا أَوْصَى بِهِ الْمُوصِي، ﴿ عَلِيمٌ  ﴾: بِتَبْدِيلِ الْمُبَدِّلِ أَوْ سَمِيعٌ لِوَصِيَّتِهِ عَلِيمٌ بنيّته.
  
  تفسير القرآن الكريم الالوكة
 | 
 
 
 
 
 |