الإهداءات


المجتمع المسلم والفتاوى الأسرة ، الأباء ، الأبناء ، المرأة ، الشباب ، الارحام ، الجار ، الطفل

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 11-15-2013, 04:10 PM
ضيفة بني عمرو
أم وائل غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 28441
 تاريخ التسجيل : Mar 2013
 فترة الأقامة : 4509 يوم
 أخر زيارة : 01-08-2021 (01:45 PM)
 المشاركات : 3,492 [ + ]
 التقييم : 287
 معدل التقييم : أم وائل is a jewel in the roughأم وائل is a jewel in the roughأم وائل is a jewel in the rough
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الصدق.....والكذب



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


عن أدب الدين والدنيا للماوردي

كلمتان تدلان على حالين متباعدتين إحداهما عن الأخرى بُعد السماء عن الأرض، فقد قال النبي صلى اله عليه وسلم لحفيده الحسن بن علي رضي الله عنهما:
"دع ما يريبك إلى مالا يريبك، فإن الكذب ريبة، والصدق طمأنينة"
قال تعالى:
(يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين).
ومدح إبراهيم وإدريس عليهما السلام بكثرة صدقهما فقال:
(واذكر في الكتاب إبراهيم أنه كلن صديقاً نبياً).
(واذكر في الكتاب إدريس أنه كان صديقاً نبياً، ورفعناه مكاناً عليا).
وقال تعالى في ذم الكذب:
(ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين) آل عمران (16).
فقال: (والخامسة أنّ لعنة الله عليه إن كان من الكاذبين) النور (7).
ومن الذي يكذب؟
(إنما يفتري الكذب لا يؤمنون بآيات الله) النحل (105).
وقال ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى:
(ولا تلبسوا الحق بالباطل).
لا تخلطوا الصدق بالكذب.
وقال أحد الحكماء: الكذّاب لص، لأنه يسرق عقلك.
وقال أحدهم: صدق اللسان أول السعادة، والخرس خير من الكذب.
ومدح أحدهم الصدق فقال: لا سيف كالحق، ولا عون كالصدق.
وذم أحد الشعراء الكذب فقال:
ومـا شـيءٌ إذا فكّرتَ فيه بأذهبَ للمروءة والجمال

من الكذب الذي لا خير فيه وأبعدَ بالبهاء من الرجال

وقال بليغ متمكّن: الصادق مصون جليل، والكاذب مَهين ذليل.
وقال صلى الله عليه وسلم موضحاً الصدق ومآله، والكذب ومهلكه:
أ – إن الصدق يهدي إلى البر
ب – وإن البر يهدي إلى الجنة
ج – وإن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقاً.
أ – وإن الكذب يهدي إلى الفجور
ب – وإن الفجور يهدي إلى النار
ج – وإن الرجل ليكذب حتى يُكتب عند الله كذابا".
والصدق جماع كل خير وأصل كل فضيلة، فمنه ينتج الحب والمودة والثقة والصواب، وراحة البال والأمن.
والكذب جماع كل شر وأصل كل ذم لسوء عواقبه، وخبث نتائجه، فعنه تصدر النميمة التي هي أصل البغضاء، والبغضاء تؤول إلى العداوة، وليس مع العداوة أمن ولا راحة، ولذلك قيل: من قلَّ صدقه قلَّ صديقه.
وللصدق أسباب ودواع منها:
1 – العقل: الذي يرى الكذب قبحاً ينبغي تجنبه، فهو لا يجلب نفعاً، ولا يدفع ضراً، والعقل يدعو إلى فعل ما كان مستحسناً، ويمنع من إتيان ما كان مستقبحاً، وليست مبالغات الشعراء المؤدية إلى الكذب الصراح استحساناً للكذب إلا أنها معبرة عن لطيفة، كقول المتنبي:
كفى بجسمي نحولاً أنني رجل لولا مخاطبتي إياك لم ترني

ولي مع الكذب والصدق في الشعر مواقف نذكرها لاحقاً إن شاء الله تعالى.
2 – الدين: الذي أمر بالصدق، وحظر الكذب، وإن جرَّ الكذب نفعاً أو دفع ضراً، فحبل الكذب قصير والصدق أولى أن يتبع، ولئن كان الكذب ينجي أحياناً، للصْدقُ أنجى وأبقى. والحياة في الدين والشرع ينبغي أن تقوم على الصدق، والصدق وحده.
3 – المروءة: شِمال من أعظم الشمائل(1) تمنع صاحبها من الكذب وتبعثه على الصدق، وتنهاه عن الدنيّة والأعمال القبيحة، وتهيب به أن يفعل ما يكسبه الذكر الحسن.
قال عبد يغوث:
ألـم تعلما أن الملامة نفـعها قليل، وما لومي أخي من شماليا

وقال عمرو بن الشريد أخو الخنساء:
أبى الشتمَ أني قد أصابوا كريمتي وأنْ ليس إهداءُ الخنى من شماليا

4 – حب الاشتهار بالصدق حتى لا يُرَدَّ عليه القول، ولا يلحقه ندم، وقد قال أحد الحكماء:
ليكن مرجعك إلى الحق، ومنزعك إلى الصدق، فالحق أقوى معين، والصدق أفضل قرين.
وقال بليغ: لا تقل ما تندم عليه، فإنه مثلبة.
وقال أحد الشعراء فأحسن:
عودّ لسانك قـول الصدق تحظَ به إن اللـسان لمـا عـوّدتَ معتـادُ

مـوكـل بتقـاضي ما سننت لـه في الخير والشر، فانظر كيف ترتاد

وقال أحدهم:
فالصدق في أقوالنا أقوى لنا والكذبُ في أفعالنا أفعى لنا

وللكذب أسباب ودواعٍ منها:
1 – اجتلاب النفع واستدفاع الضر: فيرى الكذب أسلم وأغنم، فيرخّص لنفسه فيه اغتراراً بالخدع، وتعلّقاً بالطمع.
ويعتاد الكاذب أن يكذب على الرغم من بُعد أمله لخوف يملأ نفسه الضعيفة، ولكن هذا قبيح، والقبيح لا يكون حسناً والشر لا يصير خيراً، وليس يُجنى من الشوك العنب، ولا من الحنظل الرُّطب. وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
"تحرّوا الصدق، وإن رأيتم أن فيه التهلكة، فإن فيه النجاة، وتجنبوا الكذب، وإن رأيتم أنّ فيه النجاة، فإن فيه التهلكة".
وما أبلغ قول الفاروق رضي الله عنه إذ قال:
لأن يضعني(2) الصدق، وقلّما وضع، أحبُّ إليّ من أن يرفعني الكذب، وقلّما يفعل.
وقال حكيم: الصدق منجيك وإن خفته، والكذب مرديك وإن أمنته.
وقال الجاحظ: الصدق والوفاء توأمان، والصبر والحلم توأمان، فيهن تمام كل دين، وصلاح طل دنيا، وأضادهن سبب كل فُرقة، وأصل كل فساد.
2 – أن يؤثر أن يكون حديثه مستعذباً، وكلامه مستظرفاً، فلا يجد صدقاً يعذب، ولا حديثاً يستظرف، فيستحلي الكذب الذي ليست غرائبه معوزة، ولا ظرائفه معجزة، وهذا أسوأ حالاً من الأول، لأنه يصدر عن مهانة النفس ودناءة الهمّة، وقد قال الجاحظ:
"لم يكذب أحد قط إلا لصغر قدر نفسه عنده".
وقال ابن المقفع:
"لا تتهاون بإرسال الكذبة من الهزل، فإنها تسرع إلى إبطال الحق".
ولا يدخل ما قاله النقاد في الشعر: أعذب الشعر أكذبه. لكنّ الأصل في ذلك البيت المشهور:
وإن أعذب بيتٍ أنت قائله بيتٌ يُقال إذا أنشدتَه صدقاً

3 – أن يقصد بالكذب التشفّي من عدوّه، فيسمه بقبائح يخترعها عليه، ويصفه بفضائح ينسبها إليه، ويرى أن معرّة الكذب غنم، وأن إرسالها في العدو سهم وسمّ، وهذا أسوأ حالاً من النوعين الأولين لأنه جمع بين الكذب والمعرّ، والشرّ المضر، وعلى هذا ورد الشرع بردّ شهادة العدو على عدوّه.
قال أحدهم: إن شمائلي لتمنعني أن أقول في عدوّي ما ليس فيه.
قال الشاعر في هذا:
وأحـبُّ كـلّ مهذب ولـو انه خصمي وأرحم كل غير مهذّب

يأبى فؤادي أن يميل إلى الأذى حـبُّ الأذيّة من طباع العقرب

4 – أن يكون الكذب سجيّة من سجاياه، حين تترادف عليه دواعي الكذب، فيألفها ويدمنها، وينقاد إليها، ولو رام مجانبة الكذب، عَسر عليه، فصارت العادة طبعاً فيه.
وقد قيل لكذوب: ألا تصدق؟
قال: إذاً أنا ذو وجهين.
وقالت الحكماء: من استحلى الكذب عَسُرَ فطامه.
وقالوا: لا يلزم الكذاب شيء إلا غلب عليه.
إمارات الكذّاب:
وقد تعرف الكذّاب بصفته هذه قبل أن تخبره لما يظهر عليه من أمور تدمغه بالكذب ابتداءً منها:
أ – أن نور الإيمان بعيد عن وجهه، وسيماء المذلة متمكنة فيه.
ب – أنك إذا لقنته أمراً وطلبت إليه أن يعيده عليك، لم يجد حرجاً في أن يزيد، ويختلق.
ج – وأنك إذا رددت عليه قوله، حصر وارتبك وغابت عنه نصرة المحتجين وبرهان الصادقين.
د – أنه سريع التشكك إذا شككته بما حدّثك، وقد قال علي رضي الله عنه:
"الكذّاب كالسّراب".
هـ – وقالت الحكماء في ريبة الكذابين وضعف موقفهم: العينان أنمُّ من اللسان.
وقال بعض الأدباء: الوجوه مرايا تريك أسرار البرايا.
وقال الشاعر يوضح ذلك:
تريك أعينهم ما في صدورهم إن العيون يؤدي سرّها النظر

وإذا اتسم أحدهم بالكذب وعرف فيه، نسبن إليه شوارد الكذب المجهولة، وأضيفت إلى أكاذيبه زيادات مفتعلة حتى يصير الكاذب مكذوباً عليه، وهذا من مساخير القدر، فيجمع بين إثم الكذب ومضرة الكذب عليه. وقال الشاعر:
حَسْبُ الكذوب من البليّة بعضُ ما يُحكى عليه

فـإذا سمـعتَ بـكذبه من غيره نُسبت إليه

ثم إنه إن تحرّى الصدق اتهم، وإن جانب الكذب كذّب حتى لا يصدّقه أحد وإن صدق، ولا يستنكر سامعوه كذبه لما اعتادوه عليه.
كذب مرخّص فيه:
وقد وردت السنة بإرخاص الكذب في:
أ – الحرب: فالقيادة تنشر بعض المعلومات الكاذبة تضلل بها العدو، وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم "الحرب خدعة".
ب – إصلاح ذات البين على وجه التورية والتأويل دون التصريح به. فإن السنة لا ترد بإباحة الكذب لما فيه من التنفير إنما عن طريق التلميح والتعريض، وقد قال صلى الله عليه وسلم:
"وإنّ في المعاريض لمندوحة عن الكذب".
وعلى هذا فقد سأل رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يعرّفه بنفسه وأبي بكر قبيل غزوة بدر، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم:
"نحن من ماء".
فظن السائل أنه عنى قبيلة فقال: من ماء؟ أية ماء؟
وأراد النبي صلى الله عليه وسلم: الماء الذي يُخلق منه الإنسان، فصدق وأخفى الحقيقة.
وكان أبو بكر يمشي خلف النبي صلى الله عليه وسلم في هجرتهما من مكة إلى المدينة، فتلقاه العرب وهم يعرفونه ولا يعرفون رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالوا:
- يا أبا بكر من هذا؟
فقال: هادٍ يهديني السبيل.
فظنوا أنه يعني هداية الطريق، وهو يريد هداية سبيل الخير والإسلام، فصدق في قوله، وورّى عن مراده.
وقال الفاروق عمر رضي الله عنه:
"إن في المعاريض ما يكفي أن يعفّ الرجل عن الكذب"
وقال بعض أهل التأويل في قوله تعالى: (ولا تؤاخذني بما نسيت) أنه لم ينس، ولكنه من معاريض الكلام.
وقال ابن سيرين: الكلام أوسع من أن يُصرّح فيه بالكذب.
بعض الصدق المضر:
لا نعجب من هذا العنوان، فبعض الصدق يقوم مقام الكذب في القبح والسوء، ويزيد عليه في الأذى والمضرّة، وهو:
1 – الغيبة: فإنها خيانة، وهناك ستر، يحدثان عن حسد وغدر، وضعف في الدين، قال تعالى:
(ولا يغتب بعضكم بعضاً، أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه).
وروي أن امرأتين على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم صامتا، وجعلتا تغتابان الناس، فأخبر الرسول (صلى الله عليه وسلم) بذلك فقال:
"صامتا على ما أُحلّ لهما، وأفطرتا على ما حُرّم عليهما".
وقال صلى الله عليه وسلم:
"من ذبَّ عن لحم أخيه بظهر الغيب، كان حقاً على الله عز وجل أن يحرّم لحمه على النار".
وقال عدي بن حاتم:
الغيبة رعي اللئام.
وكان الحسن البصري رحمه الله يقول:
"الغيبة فاكهة النساء، ولو أنه، رحمه الله، رآنا الآن لقال: إن الرجال والنساء في الغيبة سواء.
والحياة دَين ووفاء، فمن اغتبته له حرمة ولعلّ أحداً يغتابك.
قال الشاعر:
لا تلتمس من مساوي الناس ما ستروا فيهتكَ الله ستراً من مساويكا

واذكـر محاسن مـا فـيهم إذا ذُكروا ولا تَعِبْ أحداً منهم بما فيكا

وقد قيل: لا تُبد من العيوب، ما ستره علام الغيوب.
وما أشد قولهم: اللئيم إذا غاب عاب، وإذا حضر اغتاب.
2 – النميمة: وهي أن تجمع إلى مذمة الغيبة رداءة وشراً، وتضم إلى لؤمها دناءة وغدراً، ثم تؤول إلى تقاطع المتواصلين وتباعد المتقاربين، وتباغض المتحابين.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"ألا أخبركم بشراركم؟
قالوا: بلى يا رسول الله.
قال: المشّاؤون بالنميمة، المفسدون بين الأحبة، الباغون العيوب".
وروى أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"ملعون ذو الوجهين، ملعون ذو اللسانين، ملعون كلّ شغّار، ملعون كل قتّات، ملعون كل منان"(3).
وقالوا في الحكم: النميمة سيف قاتل.
وقال أحد الأدباء: لم يمشِ ماش شرُّ من واش.
3 – السعاية: وهي شر الثلاثة لأنها تجمع إلى مذمة الغيبة، ولؤم النميمة، التغرير بالنفوس والأموال، والقدح في المنازل والأحوال. قال صلى الله عليه وسلم:
"الجنة لا يدخلها ديوث ولا قلاّع"(4).
قال أحد الحكماء: الساعي تراه بين منزلتين قبيحتين. إما أن يكون صدق فقد خان الأمانة، وإما أن يكون كذب، فقد خالف المروءة.
وقال أحد الحكماء كذلك: الصدق يزين الناس كلهم إلا الساعي فإنه آثم مذموم وإن صدق.
وقال أحدهم: النميمة دناءة، والسعاية رداءة، وهما رأس الغدر وأساس الشر، فتجنّب سُبُلهما، واجتنب أهلهما.
وسعى رجل في رجل عند الإسكندر فقال:
أتحب أن نقبل منك ما تقول فيه على أن نقبل منه ما يقوله فيك؟
قال: لا.
قال الإسكندر:
فكفّ عنه الشر، يكفّ الشر عنك.
وروي أن الله تعالى أوحى إلى موسى عليه السلام أنّ في بلدك ساعياً ولستُ أخبرك، وهو في أرضك.
فقال: يا رب، دلّني عليه حتى أخرجه.
فقال: يا موسى، أكره النميمة وأنمّ؟!


الهوامش
(1) الشِّمال: الخلق وجمعها شمائل.
(2) وضع من قدره: خفضه.
(3) السغّار: المحرّش بين الناس، يلقي بينهم العداوة ، والقتّات: النمّام. والمنّان: يصنع الخير ويمنّ به.
(4) الديوث: لا غيرة له على النساء، وهو القوّاد.
القلاع: الساعي يقع في الناس عند الحكام، وقيل القوّاد، والنبّاش، والغمّاز.





 توقيع : أم وائل


رد مع اقتباس
قديم 11-15-2013, 05:22 PM   #2
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى


الصورة الرمزية الكعبية
الكعبية غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 24116
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : 04-01-2014 (10:22 AM)
 المشاركات : 4,771 [ + ]
 التقييم :  321
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darkblue
افتراضي



جزاك الله خير طرح جدا قيم ومهم

يستحق الحفظ والاشاده

عافاك وعفى عنك


 
 توقيع : الكعبية



[align=center][flash=http://im17.gulfup.com/2012-01-14/1326493296812.swf]WIDTH=400 HEIGHT=300[/flash][/align]



اشكر الاستاذ القدير سامي العمري ( لولا الامل مات الفقير )

على تصميمه للتوقيع الرائع


رد مع اقتباس
قديم 11-15-2013, 05:41 PM   #3
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية خط احمر
خط احمر غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 28938
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 أخر زيارة : 06-27-2015 (11:38 PM)
 المشاركات : 1,002 [ + ]
 التقييم :  4
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



الهوامش
(1) الشِّمال: الخلق وجمعها شمائل.
(2) وضع من قدره: خفضه.
>> لو وضعت هذه المشاركة بدون اسم لقلت ان صاحبتها امرأة >> يحبون الخطوط الصغيره سبحان الله ( ليس الذكر كا الانثى )

وقال أحد الحكماء: الكذّاب لص، لأنه يسرق عقلك.
اختلف مع هذا الحكيم فأنا وانتم نستطيع التعايش مع اللص ولكن لا نستطيع العيش مع الكاذب اللص يسرقك وقد يعترف بأنه سرقك لكن الكاذب يسرقك ثم يقول لك بكل بساطه بأنه لم يسرقك جمع الشرين !!
كلنا نحب الكذب من الاطفال الصغار حين يقول الطفل بأن من كسر لعبته مثلا هو الشيطان دخل البيت قبل قليل ثم كسر لعبته وهرب لكن المصيبه انت تكون الكذبه من شخص كبير في السن او مسئول في البلد يلهف لهف ثم يقوم ويذكرنا بالوطنية وحفظ المال العام
وكذلك اذا جائت من شايب بان يقول ان تلك الارض له او لعائله فلان قد يكون جاهل ولم يتعلم لكن المصيبه ان البعض يحسبها ذهانه او رجاله .. مع التحيـــ@


 

رد مع اقتباس
قديم 11-15-2013, 05:52 PM   #4
عضو قدير وصاحب مكانة بالمنتدى


الصورة الرمزية ابوخالد..
ابوخالد.. غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 28882
 تاريخ التسجيل :  Sep 2013
 أخر زيارة : 03-08-2017 (03:15 PM)
 المشاركات : 10,739 [ + ]
 التقييم :  15
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
..ربي..
إنزع من قلبي
حب كل شيء
لاتحبه،،

لاتكلف شياً
لكنها تعني الكثير
تحيتي
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



جزاك الله موضوع يستحق الوقوف امامه
تحياتي على هذا الحضور المميز
مروري المتواضع ولك التحيه


 
أم وائل likes this.
 توقيع : ابوخالد..




رد مع اقتباس
قديم 11-15-2013, 08:01 PM   #5
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية عناقيد
عناقيد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 28920
 تاريخ التسجيل :  Oct 2013
 أخر زيارة : 03-31-2014 (02:05 PM)
 المشاركات : 1,814 [ + ]
 التقييم :  71
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



جزاك الله خير ام وائل ...طرح قيم


 
أم وائل likes this.
 توقيع : عناقيد

مُريحة فكرة أن أستودع الله شتات أمري وأمضي مبتسماً ..


رد مع اقتباس
قديم 11-17-2013, 02:48 AM   #6
مشرفة الأسرة والمجتمع


الصورة الرمزية عــذبــة الـــروح
عــذبــة الـــروح غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21269
 تاريخ التسجيل :  May 2010
 أخر زيارة : 08-28-2021 (01:07 AM)
 المشاركات : 38,862 [ + ]
 التقييم :  68
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkblue
افتراضي



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاكِ الله خيراً


 
أم وائل likes this.
 توقيع : عــذبــة الـــروح



رد مع اقتباس
قديم 11-17-2013, 09:47 AM   #7
ضيفة بني عمرو


الصورة الرمزية أم وائل
أم وائل غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 28441
 تاريخ التسجيل :  Mar 2013
 أخر زيارة : 01-08-2021 (01:45 PM)
 المشاركات : 3,492 [ + ]
 التقييم :  287
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكعبية مشاهدة المشاركة
جزاك الله خير طرح جدا قيم ومهم

يستحق الحفظ والاشاده

عافاك وعفى عنك
أختي الكعبية
ولك بما دعوت
مع جزيل شكري وامتناني لمرورك البهي
ودي وتقديري


 
 توقيع : أم وائل



رد مع اقتباس
قديم 11-17-2013, 09:49 AM   #8
ضيفة بني عمرو


الصورة الرمزية أم وائل
أم وائل غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 28441
 تاريخ التسجيل :  Mar 2013
 أخر زيارة : 01-08-2021 (01:45 PM)
 المشاركات : 3,492 [ + ]
 التقييم :  287
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خط احمر مشاهدة المشاركة
الهوامش
(1) الشِّمال: الخلق وجمعها شمائل.
(2) وضع من قدره: خفضه.
>> لو وضعت هذه المشاركة بدون اسم لقلت ان صاحبتها امرأة >> يحبون الخطوط الصغيره سبحان الله ( ليس الذكر كا الانثى )

وقال أحد الحكماء: الكذّاب لص، لأنه يسرق عقلك.
اختلف مع هذا الحكيم فأنا وانتم نستطيع التعايش مع اللص ولكن لا نستطيع العيش مع الكاذب اللص يسرقك وقد يعترف بأنه سرقك لكن الكاذب يسرقك ثم يقول لك بكل بساطه بأنه لم يسرقك جمع الشرين !!
كلنا نحب الكذب من الاطفال الصغار حين يقول الطفل بأن من كسر لعبته مثلا هو الشيطان دخل البيت قبل قليل ثم كسر لعبته وهرب لكن المصيبه انت تكون الكذبه من شخص كبير في السن او مسئول في البلد يلهف لهف ثم يقوم ويذكرنا بالوطنية وحفظ المال العام

وكذلك اذا جائت من شايب بان يقول ان تلك الارض له او لعائله فلان قد يكون جاهل ولم يتعلم لكن المصيبه ان البعض يحسبها ذهانه او رجاله .. مع التحيـــ@

خط أحمر
جزيل الشكر على المرور وعلى الرد الرائع
مع تحيتي وتقديري


 
 توقيع : أم وائل



رد مع اقتباس
قديم 11-17-2013, 09:50 AM   #9
ضيفة بني عمرو


الصورة الرمزية أم وائل
أم وائل غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 28441
 تاريخ التسجيل :  Mar 2013
 أخر زيارة : 01-08-2021 (01:45 PM)
 المشاركات : 3,492 [ + ]
 التقييم :  287
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة (ابوخالد) مشاهدة المشاركة
جزاك الله موضوع يستحق الوقوف امامه
تحياتي على هذا الحضور المميز
مروري المتواضع ولك التحيه
أبو خالد
وجزاك المولى بالمثل وأكثر
مع شكري الجزيل لمرورك الطيب
تحيتي


 
 توقيع : أم وائل



رد مع اقتباس
قديم 11-17-2013, 09:52 AM   #10
ضيفة بني عمرو


الصورة الرمزية أم وائل
أم وائل غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 28441
 تاريخ التسجيل :  Mar 2013
 أخر زيارة : 01-08-2021 (01:45 PM)
 المشاركات : 3,492 [ + ]
 التقييم :  287
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عناقيد مشاهدة المشاركة
جزاك الله خير ام وائل ...طرح قيم
عناقيد
ولك بمثل ما دعوت
مع جزيل شكري وامتناني لمرورك ولطف ردك
مع ودي


 
 توقيع : أم وائل



رد مع اقتباس
قديم 11-17-2013, 09:54 AM   #11
ضيفة بني عمرو


الصورة الرمزية أم وائل
أم وائل غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 28441
 تاريخ التسجيل :  Mar 2013
 أخر زيارة : 01-08-2021 (01:45 PM)
 المشاركات : 3,492 [ + ]
 التقييم :  287
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عــذبــة الـــروح مشاهدة المشاركة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاكِ الله خيراً
عذبة الروح
وجزاك بالمثل
مع امتناني لك بالمرور الطيب
ودي مع تحيتي


 
 توقيع : أم وائل



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تبي الصدق أنا غلطانة ... ام دودي الصغير عطر الكلمات 4 01-19-2011 01:29 PM
كيف تفرق بين الخيال والكذب عند الأطفال؟ الرهيب معكم التربية الخاصة 2 12-25-2009 12:13 AM
عليكم بالصدق .. وإياكم والكذب ::: لفضيلة الشيخ محمد سعيد رسلان حفظه الله تعالى Aboabdalah الصوتيات والمرئيات الإسلامية وأناشيد الأطفال 6 09-16-2009 01:24 AM
O?°· (انت .. من انت.... انت الصدق) ·°?o عينك سماي الخواطر 3 06-27-2009 12:41 AM
((تبــــــــيـن الصدق)) المسكت عطر الكلمات 16 04-25-2003 09:46 PM


الساعة الآن 08:23 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir