الإهداءات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 11-09-2011, 09:36 PM
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى
نواااااره غير متصل
Saudi Arabia     Female
لوني المفضل Bisque
 رقم العضوية : 14820
 تاريخ التسجيل : Aug 2008
 فترة الأقامة : 6085 يوم
 أخر زيارة : 07-12-2015 (05:01 AM)
 المشاركات : 28,883 [ + ]
 التقييم : 416
 معدل التقييم : نواااااره is just really niceنواااااره is just really niceنواااااره is just really niceنواااااره is just really niceنواااااره is just really nice
بيانات اضافيه [ + ]
Ss7008 { وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ }



بسم الله الرحمن الرحيم


قال الحق سبحانه وتعالى :


{ وَلَوْ نَشَاءُ لَأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُمْ بِسِيمَاهُمْ

وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ أَعْمَالَكُمْ (30)

وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنْكُمْ وَالصَّابِرِينَ

وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُمْ (31)

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ

وَشَاقُّوا الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى

لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا وَسَيُحْبِطُ أَعْمَالَهُمْ (32)

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ

وَلَا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ (33)

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ

ثُمَّ مَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ (34)

فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ

وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ

وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ (35) }



[ سورة محمد ]




وتفسير الآيات

من تفسير الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى:



" ولو نشاء لأريناكهم فلعرفتهم بسيماهم "،

أي : بعلاماتهم التي هي كالرسم في وجوههم .


" ولتعرفنهم في لحن القول "

، أي : لا بد أن يظهر ما في قلوبهم ،

ويتبين بفلتات ألسنتهم .

فإن الألسن مغارف القلوب ،

يظهر فيها ما في القلوب من الخير والشر



" والله يعلم أعمالكم " فيجازيكم عليها .


ثم ذكر أعظم امتحان يمتحن به عباده ، وهو الجهاد في سبيل الله ،


فقال :

" ولنبلونكم "

، أي : نختبر إيمانكم وصبركم

" حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين ونبلو أخباركم "

، فمن امتثل أمر الله وجاهد في سبيل الله بنصر دينه وإعلاء كلمته فهو المؤمن حقا ،

ومن تكاسل عن ذلك ، كان ذلك نقصا في إيمانه .


" إن الذين كفروا وصدوا عن سبيل الله

وشاقوا الرسول من بعد ما تبين لهم الهدى

لن يضروا الله شيئا وسيحبط أعمالهم "


هذا وعيد شديد لمن جمع أنواع الشر كلها ،

من الكفر بالله ، وصد الخلق عن سبيل الله الذي نصبه موصلا إليه .

" وشاقوا الرسول من بعد ما تبين لهم الهدى "

، أي : عاندوه ، وخالفوه عن عمد وعناد ، لا عن جهل وغي وضلال ،

فإنهم
" لن يضروا الله شيئا "

فلا ينقص به ملكه .

" وسيحبط أعمالهم "

، أي : مساعيهم التي بذلوها في نصر الباطل ،

بأن لا تثمر لهم إلا الخيبة والخسران ،

وأعمالهم التي يرجون بها الثواب ، لا تقبل لعدم وجود شرطها .


" يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله عوا الرسول ولا تبطلوا أعمالكم "


يأمر تعالى المؤمنين بأمر به تتم وتحصل سعادتهم الدينية والدنيوية ،

وهو طاعته وطاعة رسوله في أصول الدين وفروعه ،

والطاعة هي : امتثال الأوامر ، واجتناب النهي على الوجه المأمور به

بالإخلاص وتمام المتابعة .


وقوله :

" ولا تبطلوا أعمالكم "

يشمل النهي عن إبطالها بعد عملها ، بما يفسدها ،

من منٍّ بها وإعجاب ، وفخر وسمعة ،

ومن عمل بالمعاصي التي تضمحل معها الأعمال ، ويحبط أجرها ،

ويشمل النهي عن إفسادها حال وقوعها بقطعها ، أو الإتيان بمفسد من مفسداتها .

فمبطلات الصلاة والصيام والحج ونحوها ، كلها داخلة في هذا ، ومنهي عنها ،

ويستدل الفقهاء بهذه الآية على تحريم قطع الفرض ،

وكراهة قطع النفل ، من غير موجب لذلك .

وإذا كان الله قد نهى عن إبطال الأعمال ، فهو أمر بإصلاحها ،

وإكمالها وإتمامها ، والإتيان بها ، على الوجه الذي تصلح به علما وعملا .


" إن الذين كفروا وصدوا عن سبيل الله ثم ماتوا وهم كفار

فلن يغفر الله لهم

فلا تهنوا وتدعوا إلى السلم وأنتم الأعلون والله معكم ولن يتركم أعمالكم "


هذه الآية والتي في البقرة وهي قوله تعالى :

" ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر

فأولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة "


مقيدتان ، لكل نص مطلق ، فيه إحباط العمل بالكفر ،

فإنه مقيد بالموت عليه .


فقال هنا :

" إن الذين كفروا "

بالله وملائكته ، وكتبه ورسله ، واليوم الآخر


" وصدوا "

الخلق

" عن سبيل الله "

بتزهيدهم إياهم بالحق ، ودعوتهم إلى الباطل ، وتزيينه .


" ثم ماتوا وهم كفار "

لم يتوبوا منه

" فلن يغفر الله لهم "

لا بشفاعة ولا بغيرها ،

لأنه قد تحتم عليهم العقاب ، وفاتهم الثواب ،

ووجب عليهم الخلود في النار ،

وسدت عليهم رحمة الرحيم الغفار .



ومفهوم الآية الكريمة أنهم إن تابوا من ذلك قبل موتهم ،

فإن الله يغفر لهم ويرحمهم ويدخلهم الجنة ،

ولو كانوا مفنين أعمارهم في الكفر به والصد عن سبيله ،

والإقدام على معاصيه .


فسبحان من فتح لعباده أبواب الرحمة ،

ولم يغلقها عن أحد ،

ما دام حيا متمكنا من التوبة .

وسبحان الحليم ،

الذي لا يعاجل العاصين بالعقوبة ،

بل يعافيهم ، ويرزقهم ،

كأنهم ما عصوه مع قدرته عليهم .



ثم قال تعالى :

" فلا تهنوا "

أي : لا تضعفوا عن قتال عدوكم ، ويستولي عليكم الخوف ،

بل اصبروا واثبتوا ، ووطنوا أنفسكم على القتال والجلاد ،

طلبا لمرضاة ربكم ، ونصحا للإسلام ، وإغضابا للشيطان .

( و ) لا
" وتدعوا إلى السلم "

والمتاركة بينكم وبين أعدائكم ، طلبا للراحة ،

( و ) الحال أنكم

" وأنتم الأعلون والله معكم ولن يتركم "

، أي : ينقصكم

" أعمالكم "



. فهذه الأمور الثلاثة ، كل منها مقتض للصبر وعدم الوهن كونهم الأعلين ،

أي : قد توفرت لهم أسباب النصر ، ووعدوا من الله بالوعد الصادق ،

فإن الإنسان لا يهن إلا إذا كان أذل من غيره وأضعف عددا ،

أو عددا وقوة داخلية وخارجية .


الثاني : أن الله معهم ، فإنهم مؤمنون ،

والله مع المؤمنين ، بالعون والنصر والتأييد ،

وذلك موجب لقوة قلوبهم ، وإقدامهم على عدوهم .


الثالث : أن الله لا ينقصهم من أعمالهم شيئا ،

بل سيوفيهم أجورهم ، ويزيدهم من فضله ، خصوصا عبادة الجهاد ،

فإن النفقة تضاعف فيه ، إلى سبعمائة ضعف ، إلى أضعاف كثيرة .




" ذلك بأنهم لا يصيبهم ظمأ ولا نصب ولا مخمصة

في سبيل الله

ولا يطؤون موطئا يغيظ الكفار

ولا ينالون من عدو نيلا

إلا كتب لهم به عمل صالح

إن الله لا يضيع أجر المحسنين

ولا ينفقون نفقة صغيرة ولا كبيرة

ولا يقطعون واديا إلا كتب لهم

ليجزيهم الله أحسن ما كانوا يعملون "



. فإذا عرف الإنسان أن الله تعالى لا يضيع عمله وجهاده ،

أوجب له ذلك النشاط ، وبذل الجهد ، فيما يترتب عليه الأجر والثواب ،

فكيف إذا اجتمعت هذه الأمور الثلاثة ؟

فإن ذلك يوجب النشاط التام ،

فهذا من ترغيب الله لعباده ،

وتنشيطهم وتقوية أنفسهم على ما فيه صلاحهم وفلاحهم .









 توقيع : نواااااره

*




شيخه نوااره بسمه
المشرفات على مجلة بني عمرو
في صوره تذكاريه
هههههههه



رد مع اقتباس
قديم 11-10-2011, 07:22 AM   #2
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى


الصورة الرمزية ليالي جنوبية
ليالي جنوبية غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5652
 تاريخ التسجيل :  May 2006
 أخر زيارة : 03-29-2025 (08:55 AM)
 المشاركات : 16,991 [ + ]
 التقييم :  15
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



الله يكتب لك الاجر والثواب على الطرح
وجزاك الله خير الجزاء واثقل الله بها موازين حسناتك


 
 توقيع : ليالي جنوبية

لسّت سيئة جداً
كـمـآ انني لست ملآك . . !
فـ منِ سيقذفني بالسوء فـ ليتمهل !
وِ من سينزهني عنُ كل شي ، فـ ليحترس !
لدي ذنوب صَغيره يجهلها آلجميع . .
ويعلمهآ : الخآلق وَحده


رد مع اقتباس
قديم 11-10-2011, 08:36 AM   #3
مراقب


الصورة الرمزية بن ظافر
بن ظافر غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2352
 تاريخ التسجيل :  May 2005
 أخر زيارة : 02-08-2025 (12:47 PM)
 المشاركات : 34,509 [ + ]
 التقييم :  114
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



الله يكتب لك الاجر والثواب على الطرح القيم


 
 توقيع : بن ظافر



رد مع اقتباس
قديم 11-10-2011, 02:18 PM   #4
المدير العام


الصورة الرمزية أبو ريان
أبو ريان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 30
 تاريخ التسجيل :  Sep 2002
 أخر زيارة : 07-19-2019 (05:54 PM)
 المشاركات : 65,874 [ + ]
 التقييم :  1056
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



موضوع ثمين جداً ورائع وفقك الله ..
كتب الله لك أجر موضوعك آميييييييين ..


 


رد مع اقتباس
قديم 11-10-2011, 07:07 PM   #5
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى


الصورة الرمزية نواااااره
نواااااره غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 14820
 تاريخ التسجيل :  Aug 2008
 أخر زيارة : 07-12-2015 (05:01 AM)
 المشاركات : 28,883 [ + ]
 التقييم :  416
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Bisque
افتراضي



يا هلا و غلا بالغالين و الف شكر للتواجد الجميل ..


 
 توقيع : نواااااره

*




شيخه نوااره بسمه
المشرفات على مجلة بني عمرو
في صوره تذكاريه
هههههههه




رد مع اقتباس
قديم 11-11-2011, 12:38 AM   #6
مراقبة


الصورة الرمزية شيخة بني عمرو
شيخة بني عمرو غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 24166
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : 05-07-2023 (11:43 AM)
 المشاركات : 27,113 [ + ]
 التقييم :  415
 الدولهـ
Canada
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Black
افتراضي



كتب الله اجركــ ورفع قدركـ


 
 توقيع : شيخة بني عمرو

‏اللهم هبّ ل امي و أبي جنة يتلألأ نورها شاهقة خيامها،
مشيده قصورها ، ذهب وفضه لُبناتها،
لؤلؤ وياقوت حصباؤها ، وزعفران تربتها ،
آمين .


رد مع اقتباس
قديم 11-11-2011, 02:14 PM   #7
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى


الصورة الرمزية نواااااره
نواااااره غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 14820
 تاريخ التسجيل :  Aug 2008
 أخر زيارة : 07-12-2015 (05:01 AM)
 المشاركات : 28,883 [ + ]
 التقييم :  416
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Bisque
افتراضي



شكرا اختي ..


 
 توقيع : نواااااره

*




شيخه نوااره بسمه
المشرفات على مجلة بني عمرو
في صوره تذكاريه
هههههههه




رد مع اقتباس
قديم 11-12-2011, 11:25 AM   #8
عضو قدير وصاحب مكانة بالمنتدى


الصورة الرمزية ابو زياااد2009
ابو زياااد2009 غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15595
 تاريخ التسجيل :  Dec 2008
 أخر زيارة : 08-18-2015 (09:07 PM)
 المشاركات : 21,423 [ + ]
 التقييم :  132
 الدولهـ
Qatar
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Maroon
افتراضي





 


رد مع اقتباس
قديم 11-12-2011, 07:09 PM   #9
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى


الصورة الرمزية نواااااره
نواااااره غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 14820
 تاريخ التسجيل :  Aug 2008
 أخر زيارة : 07-12-2015 (05:01 AM)
 المشاركات : 28,883 [ + ]
 التقييم :  416
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Bisque
افتراضي



شكرا اخوي ..


 
 توقيع : نواااااره

*




شيخه نوااره بسمه
المشرفات على مجلة بني عمرو
في صوره تذكاريه
هههههههه




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:44 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir