الإهداءات


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 07-23-2010, 08:56 PM
الرهيب معكم غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 6889
 تاريخ التسجيل : Aug 2006
 فترة الأقامة : 6927 يوم
 أخر زيارة : 10-01-2023 (12:01 AM)
 المشاركات : 3,881 [ + ]
 التقييم : 1
 معدل التقييم : الرهيب معكم is an unknown quantity at this point
بيانات اضافيه [ + ]
Alam التعلم التعاوني



تعرف على التعلم التعاوني
الفهم الجماعي أفضل من الفهم الفردي. اختلاف الآراء حول إحدى المقولات القديمة من الأمور التي تحدث بين الطلاب في الصف الدراسي. ويلعب العمل التعاوني الجماعي دورًا مهمًا داخل الصف الدراسي الفعّال. وعلى الرغم من ذلك، فإن معنى التعلم الجماعي لا يقتصر فقط على مجرد "عمل الطلاب مع بعضهم". ويعتبر الهدف الأساسي في العمل الجماعي هو تحفيز الطلاب على الانخراط في العملية التعليمية بصورة نشطة حيث من المتوقع تحقيق بعض الأهداف العامة. يتيح نظام المجموعات للطلاب إمكانية العمل الجماعي بغرض رفع نسبة الاستيعاب لديهم.

"يتجسد التفاعل في أحد مواقف التعلم التعاوني في الاعتماد المتبادل لتحقيق هدف إيجابي مع الاحتفاظ بالمسؤولية الفردية". (جونسون وجونسون 1998)

إن أحد أشكال الإحباط التي يواجهها العديد من المعلمين والطلاب والآباء مع المجموعات التعاونية هو أن الطلاب الذين يحققون النتائج المتميزة هم الذين يقومون غالبًا بمعظم العمل في الوقت الذي يتبعهم فيه الآخرون. وحتى تتميز المجموعات التعاونية بالفاعلية وحسن استخدام وقت الصف الدراسي، يجب أن يكون لدى الطلاب مسؤوليات وادوار واضحة وأهداف جماعية ومسؤولية فردية.

في بيئة الصف الدراسي، تمنح المجموعات التعاونية الطلاب الفرصة للتعلم من بعضهم البعض وتعليم بعضهم البعض في ظل ظروف العالم الحقيقي. "وبحلول التسعينيات، صار العمل الجماعي هو القدرة الإدارية الأكثر تقديرًا في دراسة المنظمات حول العالم" (جولمان ١٩٩٨). يمكن إعداد طلابنا للدخول في العالم العملي عن طريق إتاحة هذه الفرص القيمة للعمل معًا لابتكار المنتجات وحل المشكلات.

يكون الهدف النهائي بعد تهيئة الصف الدراسي للعمل التعاوني الجماعي هو مشاركة الطلاب بفاعلية في هذه العملية التعليمية. كما يؤدي تجميع الطلاب في مجموعات ثنائية أو مجموعات صغيرة إلى زيادة فرص الطلاب في المشاركة. ويشعر الطلاب بقليل من الضغط عندما يُطلب منهم إتمام مهمة مع زميل مقارنة بطلب إتمام المهمة بشكل فردي.

وينبغي استخدام التعلم التعاوني بشكل إستراتيجي. أثبتت الأبحاث أن بنية المجموعة التعاونية تتجاوزفي الأداء كلاً من البُنى التنافسية والفردية من الناحية الأكاديمية والاجتماعية بغض النظر عن المحتوى أو مستوى الصفوف الدراسية". (كاجان ١٩٩٧) ينظر الطلاب إلى المدرسة غالبًا كمشروع تنافسي حيث يحاولون التفوق على أقرانهم. وتوضح الأبحاث أن الطلاب يكونون أكثر إيجابية بشأن المدرسة والفروع المعرفية والمعلمين عند توفير النموذج اللازم للعمل بشكل تعاوني (جونسون وجونسون).

حقق الحلم في صفك الدراسي
يمكن لأي معلم يتعامل مع أي مستوى من المراحل الدراسية مع مرور الوقت والصبر دمج التعلم التعاوني في عملية التدريس. تتمثل مفاتيح النجاح في الاحتفاظ بآمال كبيرة وزرع روح المسؤولية داخل الطلاب على المستوى الفردي والجماعي وخلق بيئة صف دراسي يحظى فيها التعاون بالتشجيع.

المجموعات التعاونية في المنهاج الدراسي
هناك العديد من استراتيجيات المجموعات التعاونية، وتوجد أبحاث تدعم كل واحدة منها ويمكن استخدامها خلال المراحل الدراسية والمواد الدراسية للفروع المعرفية.





رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التعليم التعاوني والمناهج المطورة..!! هند آل فاضل التربية 3 11-24-2010 09:14 PM
كيف تطبيق إستراتيجية التعلم التعاوني والعمل في مجموعات في فصلك الرهيب معكم تطوير الذآت 2 04-25-2010 06:08 PM
التعلم التعاوني الرهيب معكم تطوير الذآت 1 09-07-2009 05:35 PM
ادارة الفصل باسلوب التعلم التعاوني الرهيب معكم الملفات والفلاشات والبرآمج التعليميه 2 09-06-2009 12:08 PM
التأمين التعاوني بين الإيجابيات والرأي الشرعي abdullaht8 مواضيع الحوار والنقاش 3 10-17-2002 11:14 PM


الساعة الآن 02:58 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir