فقط للتوضيح
وحتى لا يزعل مني البعض ويدعي عليّ البعض الآخر
وعلى شان خاطر اللي نشبوا لي ههههههههه
المهم
البيت الأول والثاني ( قبل التعديل )
مقتبسة من اكثر من حديث صحيح ويعلم الله لم اطرحها حتى ســألت اثنين ممن اثق بعلمهم
واجــازوا ذلكـ تمشيا مع بلاغة اللغة العربية في الاحاديث
وأن البيتين لا تناقضهما في المعنى
اشرت سابقا الى حديث صحيح
دعوني اعطيكم الحديث الأخر وهو صحيح ايضا
عن أبى هريرة عن النبى - صلى الله عليه وسلم - فيما يحكى عن ربه - عز وجل - قال
" أذنب عبدى ذنبا فقال : اللهم اغفر لى ذنبى
فقال تبارك وتعالى :أذنب عبدى ذنبا فعلم أن له ربا يغفر الذنب ، ويأخذ بالذنب
ثم عاد فأذنب فقال :أى رب ، اغفر لى ذنبى
فقال تبارك وتعالى : عبدى أذنب ذنبا ، فعلم أن له ربا يغفر الذنب ، ويأخذ بالذنب
ثم عاد فأذنب فقال : أى رب اغفر لى ذنبى فقال تبارك وتعالى :أذنب عبدى ذنبا
فعلم أن له ربا يغفر الذنب، ويأخذ بالذنب
اعمل ما شئت ، فقد غفرت لك "
الآن ..
آخر الحديث يقول الله عز وجل
"...... اعمل ماشئت , قد غفرت لك "
هنــــــا فعل أمـــر ( اعمل ) والمعنى انه سبحانه قد غفر ذنبه وهو اعلم بما سيكون
فهل يقول احدنا ان الله يحثه على المعاصي ؟ ابـــــــــداً
ولكن من كرم الله انه قد عفا عنه ,, طيبـــــ ,, لو ارتكب ذنبا بعد ذلكـ هل سيغفر الله له ؟ نعم
هل امره الله بذلكـ ؟ نعم ظاهر القول الأمر انما المقصــود المغفرة مسبقا
اذا ربنا عز وجل يقول اذنبوا واستغفروا ولو لم يحدث ذلك لاستبدلنا الله بغيرنا , هذا بنص الحديث السابق
وهنا يقول لعبده اعمل ماشئت فقد غفرت لكـ
الفعل امر والمعنى العفو
والأهـــم الا يكون هناكـ اصرار على الذنب
وان يُتبع الذنب بالاستغفار والتوبة
البيت صحيح في الحالتين
انما لعيون الأحبة .. غيرناه
وان اخطأت فان الله غفور رحيم
حينها اكون اذنبت واستغفر الله لي ولكم
ولا مانع من اي مداخلة
تقديري