عرض مشاركة واحدة
قديم 05-19-2011, 02:34 PM   #15


الصورة الرمزية القادري
القادري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1032
 تاريخ التسجيل :  Jul 2004
 أخر زيارة : 03-19-2025 (04:59 PM)
 المشاركات : 864 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



الاخ يوسف العمري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
كما يعلم أخي أن ملا عبة السلاح ليس بالأمر الهين وأنه لا يجيده الا الرجال الثقات
وكم كنت أتمنى أن ننقل صورتنا التراتية الى غيرنا بطبيعتها التي جبلها الله عليها
دون زيادة ولا نقصان
وفيما يخص هذا الموضع الذي تناولته جريدة عكاظ عبر مراسلها بن عامر هذا
فلا أدري هل كان الهدف من موضوعه الانتقاص أم الاشادة
اليس ألاولى بمن ينقل هذه المواضيع أو يكتب عنها أن يتحرى الدقة والموضوعية الا متناهية
لكي تظهر بمظهرها الا يق بها

أنا الا أنكر أن الموضوع في حد ذاته جميل الا أن أسم اللون الفلكلوري ألذي أقحم فيه لا يمت لهذا اللون بصلةلا من قريب ولا من بعيد

والسوال هنننننناء ما دخل الغزل الذي هو لون أخر من اللوان التراث يقوم بالعمل فيه ثلة من النساء الماهرات
في هذه الحركات الرجولية الحربية
والتي تعرف في العرف القبلي ( بالمشاراة ) او ( الحدواء ) ولا يطلق عليها غير هذه المسميات

ولكي أضعك في الصورة لعملية المشاراة لا بد أن اشرح هنا الكيفية لهذه العملية وهي على نوعين
النوع الاول :: وهي أن نفر من المستعرضين في طابور العرضة أو سرب المدقال يقوم بعملية تخالف بقية المجموعة كالخروج من طابور العرضة الى ميدانها لواحد أو أثنين من المزقفين وتجد أن حركات رجولهم تختلف عن حركات أرجل بقية العراضة مع المحافظة على وقع الارجل على الارض في تناغم مع إقاع الزير وبعد أن يتم قذف البنادق الى الاعلى واستقبالها مرة ثانية ويتم الرمي يتم عودتهم الى طابور العرضة بنفس الطريقة
ألطريقة الثانية :: وهي المشاراة بطريقة الحدواء كما يقوم به أبناء زاهر في أغلب المداقيل التي يشاركون فيها حيث لو أعيدت الطريقة بالسرعة البطيئة للاحضنا الاتي
1 / الحدوا أمام الوجه تكن البندق في وضع أفقي على ريحة اليد بين الاصابع والابهام ثم يتم قلب اليد الى السفل مع البنفية والعودة باليد الى وضعها الافقي السابق لأحتضان البنقية وتدويرها من جديد وهاكذا
2 / أما الحدواء فوق الراس فتوضع البندقية على ريحة اليد وتحريكها يميناً أو يساراً مع المحافظة على توازن البنقية أثنا تدويرها بين أصبعي الأبهام والبنص (الاصبع الصغيرة)

أخي أن من سمى هذه العملية بالغزل نسبة الى عمل المغزل قد جانب الصواب او لعله مثل من دس السم في العسل
فليس هنا نسبة ولا تناسب بين الحرفتين

فالمغزل يشترك في تحريكه اليد والرجل وريق الغازلة وشتان ما بين هذا وذاك
ثم أن الغزل للنسا ... أما ملاعبة السلاح فللرجال الاشداء وأين هذا من ذاك

كل ما في الامر حبيت الايضاح علماً أنني من ذو فترة أكتفي بالقرأئة للمواضع والمرور كزاير وليس كمشارك
الا أنه أستثارني هذا الموضوع وأحببت أن اشارك وأصحح فكرة الكاتب والله المسعان


 
 توقيع : القادري




رد مع اقتباس