[QUOTE=الأزدية;894839]
مع السلام لأختنا ومعلمتنا الازدية
مالأهم يافجر ؟
من ضاع اصله كما زعموا,, او من ضيع قيمه ؟
*- اعترف بكل ما ذهبت اليه ولا خلاف فيه ابدا وان زواج احدهم جائز شرعا ...ولكن هناك موروثات قبلية موجوده فإذا كان الواحد سيزوج احدى بناته او خواته من رجل من واحد من غير نسبه فإنه يكون قد جنى على من بعدها لأن القبيلة لن يلتفت اليه احد بعد ذلك .. اذا نتفق بأن هذا الامر ليس بيد الانسان لوحده بل مصيره معلق بيد القبيله وعاداتها ... وليس حراما ان ارفض زواج واحد من احد قريباتي بسبب النسب ولكن الحرام ان يأتي رجلان احدهما مسلم والآخر كافر فأزوج الكافر وامنع المسلم بسبب النسب او غيره
ما كل انسان يستطيع تطبيق النصوص كما جاءت بل ان العلماء لهم مداخل في ذلك كثيرفمثلا (اذا جاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه)
مظهره ان لا تردون احدا اذا خطب بينما العلماء لهم رأي ان للولي الحق في الرفض تجاوزا عن النص ولأسباب يرونها
عمر بن الخطاب في زمن المجاعة في المدينة الغى حد قطع اليد لضرورة يرى فيها مصلحة الامة
في زماننا هذا وفي وقت قريب فرق القضاء بين زوجين بسبب تكافؤ النسب بينهما بعد فترة من الزواج درءا لما هو اكبر من ذلك فهل يعقل ان الئك القضاه حكمو ظلما وعدوانا بدون علم ..........وهذه عينة
حكم جديد يفرق بين زوجين لعدم تكافؤ النسب
القضية رفعها أخ غير شقيق للزوجة رغم اعتراض الأشقاء ورفض الأب تطليقها
شهادة رسمية تثبت الإصابات التي لحقت بالزوج نتيجة الاعتداء عليه
أمضى المواطن (ف. م) أكثر من عام يبحث عن زوجته بعد أن اختطفها أقاربها من منزله بعد الاعتداء عليه، وظل (ف. م) يحلم باسترجاع زوجته ولم شمل أسرته من جديد إلى أن جاء حكم المحكمة العامة في الرياض بتطليق زوجته منه لأنه ليس كفؤا في النسب لها، وليطيح بأحلامه في تربية ابنيه (5 و 3 سنوات) بشكل طبيعي. وكانت المحكمة أصدرت حكمها في 6 محرم الماضي بالصك رقم
وخلاصة القول
ان رفض الزواج بسبب النسب ليس حراما بل يفضل درئا لما قد يحدث فقد يصل الامر الى القتل كما حدث في قضية بنت الشمال
ويجد في بني عمرو حاليا لم تتزوج بناتها لأن الام من اصل معين او جنسية معينة ..
افضل عدم الخلط بين الانساب لنبقى على وتيرة واحدة
دون اذلال لذلك المتهاون الذي غامر وزوجة قريبته
من نسب غير نسبه
واخيرا
*- اعلم بقصور قلمي امام قلمك لكن كان لا بد من ايصال وجهة نظري .... وحذاري ان كان لديك بنات او اولاد ان تغامري بنسبهم وتضعيهم في دائرة الشك وابقيهم حيث جاءت قسمتهم
اعتذر اليك اشد الاعتذار واعلم ان فهمك وعلمك ورحابة صدرك ستتقبل وجهة نظري دون غضب مني ولا تأويل لكلامي
.................والله اسأل لنا ولك ولكل مسلم العفو والعافية
.................................................. ....تحياتي