قال الله تعالى (( وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لاَ تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلاَّ وُسْعَهَا لاَ تُضَآرَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلاَ مَوْلُودٌ لَّهُ بِوَلَدِهِ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالاً عَن تَرَاضٍ مِّنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا وَإِنْ أَرَدتُّمْ أَن تَسْتَرْضِعُواْ أَوْلاَدَكُمْ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُم مَّا آتَيْتُم بِالْمَعْرُوفِ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ))
قوله باب والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين إلى قوله بصير كذا لأبي ذر والأكثر وفي رواية كريمة إلى قوله بما تعملون بصير وقال وحمله وفصاله ثلاثون شهرا وقال وأن تعاسرتم فسترضع له أخرى لينفق ذو سعة من سعته قيل دلت :
الآية الأولى على إيجاب الإنفاق على المرضعة من أجل ارضاعها الولد كانت في العصمة أم لا.
وفي الثانية الإشارة إلى قدر المدة التي يجب ذلك فيها .
وفي الثالثة الإشارة إلى مقدار الإنفاق وأنه بالنظر لحال المنفق وفيها أيضا الإشارة إلى أن الارضاع لا يتحتم على الأم .
كل هذا من شرح البخاري للاية الكريمة .
ليس لديه تعليق اكثر ولكن اقول ان الاب الذي ينجب ابناء ثم يتركهم بسبب خلافه مع امهم فهو رجل فاقد الاهلية ولا يؤتمن عليهم واليتم لهم افضل لانه لو كان كفؤ لرعايتهم كان عرف انهم ابناءه وضمهم اليه ورعاهم ورباهم وعلمهم لانه في الاخير هو المستفيد الاجر في الاخرة وعطفهم عليه في الدنيا .
هناك بعض الامهات تتمسك هي في الاطفال وتربيتهم وتضحي من اجل تربيتهم بحياتها وسعادتها وقد تطرقت لذلك في مقال سابق (( القرار الخاطيء )) ثم بعد ما تحصل على حكم الحضانة او موافقة الاب بدون حكم تبلش في تربيتهم اما ماليا او اجتماعيا فربما تجد من اهلها من لايريد بقائهم اما لاذاهم او لكرههم لابيهم او لرغبتهم في زواج ابنتهم وهذه من مشاكل الطلاق على الاسرة جميع الاب والام والابناء والاقارب .
ثم بعد ذلك يتركون الام ويذهبون الى الاب او الى حالهم وتبقى هي تندب حضها !!
الاب الذي وضعتيه هنا مثال هذا ليس قدوة ولا يعتد به لانه اما جاهل بامور دينه وهذه مصيبة او حاقد والحقد ليس له علاج او انه ( صايع ) وهذا ليس بكفؤ للتربية .
موضوعك مهم ويحتاج لاكثر مما قلنا ولكن ان شاء الله نجد من الاعضاء اثراء لهذه المعضلة .
بارك الله فيك وتقبلي مداخلتي مع الاعتذار .
|