بدايةً لا أصل إلى درجة أهل العلم والخبرة ولكن سأجيب بما أعرفه فقط ..
بصراحة لأول مرة أسمع بهذا الأسلوب !!!
ويبدوا لي بأنه إمّا ذُكر بالخطأ كبديل لأحد مسميات الإشراف أو أنه قيل كفلسفة مالها داعي ..
وأساليب الإشراف المعروفة هي :
1/الإشراف التصحيحي ..
2/الإشراف الوقائي ( واتوقع إنه المقصود إن كان تم نطقه بالخطأ ) ومما يأتي ضمن هذا الأسلوب ما يلي :
خبرة المشرف التربوي التي اكتسبها اثناء ممارسته مهنته كمدرس وزياراته للمدرسين فانه يستطيع التنبوء بالصعوبات والعراقيل التي قد تواجه المدرسين وتزعجهم .هنا يجب عليه أن يعمل على التقليل من آثارها الضارة ويساعد المدرس في تقويم نفسه ومواجهة هذه الصعوبات بنفسه والتغلب عليها .وذلك من خلال مناقشات وافتراضات واقتراحات مع المدرسين الهدف منها حضهم على تلافي هذه المتاعب .ومن مهام المشرف في هذه النقطة هي :
أ. أن يكتسب المدرسين بعض المبادئ لتلافي الوقوع في هذه المتاعب .
ب. أن يتحقق الامن النفسي للمدرسين.
3/الإشراف البنائي
4/الإشراف الإبداعي او الخلاق
تقديري ..
|