عرض مشاركة واحدة
قديم 12-08-2010, 01:57 AM   #3


الصورة الرمزية سيد الموقف
سيد الموقف غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4108
 تاريخ التسجيل :  Feb 2006
 أخر زيارة : 08-22-2016 (01:20 PM)
 المشاركات : 4,159 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



الاخ الغالي والشاعر الكبير

غارم العمري


حياك الله واشكرك على المرور والتعقيب
اما بالنسبة لما ذكرت من شأن الاختلاط

وأن هناك بعض النقولات أن بعض المساء

في العصور الثلاثة المفضلة كانت لديهم

صور من الاختلاط .. فأقول لك يا الغالي :


اولا : ان هذه الرويات الموجودة

في كتب التاريخ لا نعلم عن مدى صحتها

ولا ندري عن احوال تلك المجالس فربما

بها حالات لها خصوصية معينة كأن تكون

من القواعد أو خلاف ذلك.


ثانيا : لكن لنفترض ان تلك الروايات صحيحة

فالسؤال هنا : هل أفعال هؤلاء تعتبر دليل

شرعي ؟

الجواب : لا .. خصوصا انهم ليسوا أيضا من

الصحابة - لأن الصحابة يحتج بقولهم إذا لم

يخالف نص من الكتاب او السنة -.


ثالثا : وحتى لو اعتبرنا أفعالهم حجة ودليل

صحيح على جواز الاختلاط .. فإنها تخالف

ما لدينا من نصوص صريحة صحيحة من كتاب

الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم

حرمة الاختلاط.


رابعا : ان هؤلاء الناس معرضون للخطأ

والنسيان فكيف نستدل بفعل او قول

انسان معرض للخطأ ولا نستدل بقول

المعصوم صلى الله عليه وسلم او آية

قرآنية ؟


خامسا : أن مصدر تشريعنا هو الكتاب

والسنة وغيرها لا نلتفت إليه مهما كان.


سادسا : حتى لو سلمنا بأن الاختلاط

جائز وان الأدلة غير مقنعة او ربما يتحايل

عليه من يريد التحايل وسلمنا بأن حكمه

" مباح " .. ففي أصول الفقه هناك قاعدة

تقول أن درء المفاسد مقدم على جلب

المصالح وقاعدة اخرى تقول على سد

الذرائع المفضية الى المحرمات حتى لو

كانت هذه الذرائع في اصلها مباحة ..

فعن طريق هاتين القاعديتين - المستنتجتين

من الكتاب والسنة في أصلهما - يحرم

الشيء الذي هو في أصله مباح ..

وكلنا نعلم ما خلف الاختلاط من " بلاوي "

خصوصا في هذا الزمان اللي كثرت فيه

الفتن .. فما بالك وأننا لا نحتاج إلى

هاتين القاعدتين أصلا .! فالأدلة واضحة

صحيحة صريحة جلية على حرمة الاختلاط.



سابعا : أدلة تحريم الاختلاط واضحة

في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله

عليه وسلم وضوح الشمس في رابعة

النهار .. هل تحتاج الشمس إلى دليل.



ومن خلال الأدلة الشرعية استنبط

العلماء نوعين للاختلاط :

1 - اختلاط دائم : بمعنى أنه معروف

أنه في الوقت الفلاني في المكان

الفلاني سيجتمع هو وهي وان هذا

أمر معروف ودائما يحصل بشكل متكرر

وبشكل منظم .. أو حتى لو لم يكن

مستمرا ولكنه مرتب له .. هذا هو المحرم.


2- اختلاط غير دائم : بمعنى انه

ليس له تنظيم مسبق او زمان ومكان

محدد وانما هو عارض كالذي في

الاسواق والمستشفيات والمسجد

الحرام وما شابه ذلك .. هذا مباح.


( التقسيم تقسيم العلماء وليس

تقسيمي انا وانما حاولت اشرح

بطريقة مبسطة ) ..



والأدلة على تحريم النوع الاول معروفة

ومشهورة ومنها ما هو موجود على هذا

الرابط يمكنك الاطلاع عليه :

http://majles.alukah.net/showthread.php?t=29744


وهذا رابط آخر فيه أدلة مختصرة :

http://www.qataru.com/vb/showthread.php?t=34549




أخيرا : أننا اليوم لسنا أمام قضية الاختلاط

فحسب .. بل نحن اليوم أمام مشروع

تغريبي متكامل يهدف إلى إخراج هذه المرأة

المسلمة عن دينها وحجابها وعفتها والمضي

بها إلى أدنى مراحل الانحطاط الاخلاقي

والقيمي ..


وهذا المنتدى المسمى ( خديجة بنت خويلد )

أحد برامج هذا المشروع التغريبي النتن

ولكنه صبغ بصبغى اسلامية لأجل تمريره

على الشعب وعامة الناس .. والدليل على

ذلك التقرير الموجود في بداية الموضوع عن

هذا المنتدى وانظر كيف بدأ المنتدى بحفل

غنائي لـ " مغنية " فهل ترضى ذلك خديجة

بنت خويلد رضي الله عنها ؟؟!


لو كان الامر قاصرا على الاختلاط لكان أهون

ولكن المسألة اليوم مسألة فكر ودين ومصير

دنيوي وأخروي ..





وفقنا الله وإياك

وحمانا من الفتن ما ظهر منها وما بطن




تقديري


 
 توقيع : سيد الموقف



رد مع اقتباس