عرض مشاركة واحدة
قديم 12-07-2010, 04:35 PM   #12


الصورة الرمزية سيد الموقف
سيد الموقف غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4108
 تاريخ التسجيل :  Feb 2006
 أخر زيارة : 08-22-2016 (01:20 PM)
 المشاركات : 4,159 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد آل النبخ مشاهدة المشاركة
أنا ........... محمد بن صالح علي النبخ آل صهباء الأعسري العضيدي العمري

قد سمعت روايات كثيره حول هذه القصة .. فقد قيل أن دوشة من عائلة آل صهباء

وان بن دوشة قد نصى خاله ورحب فيه واكرمه ,, وبعدها ذهب به الا رجل من آل طلحة يقال له بن دعرم لأخذ الشور منه بما يفعلون وأشار لهم المشير بخطة يجذب بها قبائل بني عمرو في سوقهم يوم الثلاثاء .

المقوله التي نعرفها جميعا (( يا بني عمرو يا أخوالي في النسب ، ويا ناصرين المظلوم ومخرجينه من النشب ،
جئت إليكم يا حلا لة العقد ، فكوا هذه العقد )) ..... الخ القصه


الشيخ / حسن بن سلطان بن مناع من قرية لزمة

شيخ ولا ننقص في حقه ومعروف لدينا و عند القاصي والداني

وكذلك بني عمرو ومشايخها وفرسانها معروفه بتصرفاتهم وافعالهم وبطولاتهم التي نسمع بها

فتوقعاتي ان شيخ الشمل من وجهة نظري لا يفعل مثل ماقال الدكتور بخطته فهو شيخ شمل يأمر وينهي ويفزع ويأخذ بعلمه البين ولا يفعل مثل ماقيل عنه
بأنه أشار لأبن دوشه وسبق المشايخ والفرسان بفك العقده ,, فهذا لا يعقل ,, والشيخ ارفع من هذا التصرف

والله أعلم



فلا ندري ماصحت هذا الروايات لكنني اؤكدها بحقيقتها .. فا أن كانت دوشة من آل صهباء ... فا أنا كلي فخر وعزة أن بني عمرو حاربوا من أجلنا واجل العنوة والنسب الذي بيننا وبين قبيلة شمران وعليان ,, وآتمنى اجد مايثبت ذلك من الدكتور / عمر بن غرامة

.
.

أخوي سيد الموقف يعطيك العافية على نقلك لهذه القصة المشهورة التي لا ينكرها احد

ويعرفها الجميع ,, وآتمنى أن تكون مثبته

لكن انا اختلف معى الدكتور عمر بن غرامة في روايت القصة على النهج او الطرح الذي يناسبه هو فقط فرواياته تجتمع فيها الاخطاء وتجتمع فيها العاطفة في انتساب بعض البطولات والانتصارات

فعليه أن يثبت ما يكتبه .. بمصدر موثوق او مستند واضح
فهو على ماطرح امامي وفي منتداه وفي كتابه انه راوي وباحث في تاريخ قبيلة بني عمرو فكلنا فخر به وبا أمثاله أن كان على بيان وصحه بما كتبوا


انا من رجال هذه القبيلة ومن حقي معرفة الحقايق لكي اعتنز بها على أثبات تاريخ قبيلتي أمام أي رجل يسائلني او يناقشني في قصة بن دوشة وغيرها

من قبيلة عليان وشمران وقبيلة الاشراف

فا آتمنى منك ياخي سيد الموقف أن تجرب نقلك بما كتبه الدكتور عمر بن غرامة عن هذه القصه في احدى منتدياتهم ... لكي تشاهد ردة فعلهم

وطلبهم لك با الأثبات بالمصادر الموثوقه

فقد جربوا رجال من بني عمروبا اثبات هذه القصة ولم يستطيعوا

أمثال الدكتور / عمر بن غرامة وغيره
وطرح ذلك الموضوع ليس بالغريب عليهم فقد طرح قبل ذلك في منتديات الاشراف وقبال عليان

ومستعد بالروابط لكم ان لم تحذف من قبلهم



فا انا لا اخفيكم فقد ناقشت الدكتور / عمر بن غرامة في موضوع قصة بن دوشه وغيرها ولم أطلع بأي نتيجه .. فهو وعدني قبل اكثر من سنة من الآن
با أحضار مايثبت وذلك في منتدى محافظة بني عمرو ,, وياها تسمعكم الا ذلحين ,,

فا آتمنى احضارها ,,,, تكفى يا سيد الموقف تكفى تكفى ,,, فا أن لم تسطيع أحضارها فا آتمنى اقفال الموضوع أو حذفه و آتمنى عدم طرح شي عن تاريخ هذه القبيلة الا بمستند وأثبات ,,, وذلك لتفادي لكي لاينالو الاقزام ما قد فعلوه اجدادنا بحدات سيوفهم

وصدقني يا شيوخهم و كبار السن والمطاليق من قبائلهم الذين سمعوا بها القصة لا ينكرونها ,,

فهو موقف واضح بين قبائلنا والقبايل المجاورة


فا أسمحولي اطرح لكم بعض حديثي ونقاشي معى الدكتور / عمرو بن غرامة

فقلت :الاحبه الافاضل وخصوصا الدكتور عمر بن غرامه الفاضل

اساس الحديث في هذا الموضوع هو البحث عن حقيقه التي توراثنا احداثها منذ القدم

ولكني لم اشاهدها في بعض الاحداث

التي تم ايضاحها في كتاب الدكتور الفاضل والاخ الكبير عمر والحجه ان غيري يطالبني باثباتات رسميه حتى يصدقها

فكيف نثبت لكل من عارضنا عن شئ نعلمه تاريخياً انا وغيري وينكره ايضا اناس اخرين سواء كان الحدث

قصه او روايه او تاريخ ومصدرنا في هذا النقل ماروي لنا من اب لجد ومن شخص لأخر 0

ولكن كل ما كتب في كتابك وكل ما نتناقله في تاريخنا عباره عن اجتهادات وروايات سمعناها وتناقلناه فقد تختلف الروايات من شخص لأخر

فهي صلت الينا من الاباء والاجداد وهي غير موثقه بمستند رسمي كما يريدها الأخرين


فنصف احداثنا ووقائعنا خارج خريطه الحقائق لأنه لايوجد لدينا لاوثائق ولا مستندات تثبت اكثر هذه الاحداث0

الا الشئ البسيط في بعض الامور0

كونها كما قلت قصص وروايات واحداث نقلت الينا قد نصدقها نحن لأننا نعتبرها تاريخ لنا وقد ينفيها غيرنا كوننا

مطالبين امامه بان يكون حديثنا بأدله وبراهين رسميه 0

اعلموا يا اخواني أن كلامي ليس فيه انقاص او انتقاص من حق شخص فاضل كالدكتور عمر بن غرامه0

كلها قصص توارثناها نقلاً اباً عن جد سواء ممن عاشوا احداثها او ممن رويت لهم من اشخاص عاشروا وقائعها

واثبتت لنا اما من اشخاص اهتموا بتاريخنا الماضي وجمعوا احداثه وتفاصيله

او من قصيده قيلت في محفل من شاعر تغني بهذه البطولات في عصره ونقلت هذه القصيده من شخص لأخر


وكوني اوضح حقيقه هذا الموضوع فهذا لايعني انتقاصي من اعمال وبحوث كثيره وكبيره قام بها الدكتور


ومن هذا المنطلق فأنني اود ان اعود قليلاً لقصه مشهورة عند الجميع

وهي قصة (( من انقذ بنت بن دوشة)) والتي كان للدكتور الفاضل

الفضل الكبير في اخراج احداثها وتفاصيلها لنا في قبيلة بني عمرو كافة

فكما شاهدنا فصولها والتي رواها لنا بدقه الدكتور الفاضل وتم تداولها في اكثر المنتديات الجنوبيه

خصوصا منتديات بني عمرو لأنها تتحدث عن قصة بطولية لرجال بني عمرو لاينكرها الا جاحد

وتناقلتها المنتديات اما افتخاراً بها ((وهي كذلك)) او معارضا لها((ممن يجدها انتقاص له)) 0

بل وحاولوا تحريف احداثها وقصائدها وهناك ايضاً من انكرها نهائياً لمحاوله ابعاد هذا المجد عن

قبيلة بني عمرو ونسبها لهم ومحاوله نفي بعض مايرونه يسئ الى قبائلهم0

واكثر هولاء المعارضين لمن تابع احداث هذا الموضوع كان في منتدي عليان ومنتدي شمران ومنتدي الاشراف

فكانوا يتحدثون كلاً حسب ما يجده يخص قبيلته وكذبوا بعض تفاصيل القصه كلا حسب مصلحته

وكانوا يطالبون باثبات هذه القصه ممن رواها من بني عمرو بمستندات ووثائق تاريخيه موثقه

ولكن ايضا لايوجد لها لامستندات ولا وثائق غير ما ذكر في تفاصيل القصه

فشمران مثلاً يقولون اننا لم نتخل عن ابن دوشه ....الخ

في منتدي شمران


وعليان يقولون انهم هم من نصروا ابن دوشه وساعدهم مجموعه بسيطه من بني عمرو

والاشراف نفوا القصه جمله وتفصيلاً بل ونفوا وجود شريف في ليه وطالبوا الدكتور الفاضل باثباتها وطلبوا من اعضاء

منتداهم تكذيب هذه القصه


ولكن هذا لايجعلنا ننفي هذه القصه ونطالب من رواها لنا بمستندات لتصديقها

لأننا نثق في من رواها لنا من الاجداد ونعلم انها حقيقه سمعناها جميعا مهما حاول البعض تجريدها من حقيقتها

ولكن ايضاً كيف نثبتها لهم بالدليل القاطع والوثائق حقيقتها كما يريدون... ...

((لاشئ موثق رسمي لدينا))

فبقينا نحن وهم في حوار دائري لن ينتهي0

فنحن نؤكد ونجزم انها حقيقه وهم ينفونها ويعتبرونه ا خيال وهكذا0

والمقصود هنا من اقتباسي لهذه القصه هو انه ليست كل القصص التاريخيه التي تصل الينا وننقلها

لابد ان نثبتها بدليل وصك ووثيقه حتى يصدقها من نخبره بها فكيف نثبت حدث حصل وليس لدينا دليل عليه0

وقصه بن دوشة حدث بطولي وانا اعلم رغم عدم حضوري لأحداثها انها حقيقه مستنداً في تصديقي لأحداثها

على ما سمعته من اجدادنا وكبار السن حول جميع تفاصيلها او تناقلوه شعراء القبيلة وشعراء قبائل اخرى

في مناسبات عديده ولسنا مهتمين بمن لايصدق مثل هذه الاحداث البطولية كقصه بن دوشه

التي تنسب لقبيلة بني عمرو كافة حتى وان كانت بدون مستندات او وثائق تثبت حقيقتها0


هو كوني اجد نفسي اقارن بين كيف نثبت حقيقه امر نسمعه ونصدقه من اجدادنا وغيرهم من كبار السن

ونتوارده عبر التاريخ ونعلم انه حقيقه

حتى وصل الينا ولم يصدقه غيرنا او عارضوه الا اذا كان بمستند او دليل مادي موثق كما يريدون0

وحديثي في بداية الموضوع يخص امور واحداث ايضا ًرويت لنا من اجدادي ومن المقريبن منهم وتناقلوها

اباً عن جد حتى وصلت الينا وصدقناها نحن ولكن هناك من لم يسمع بها من الأخرين 0

وعندما اردنا نقلها لغيرنا كان منهم من صدقها لأنها سمع بها ايضاً

ومنهم من نفاها مستنداً على قاعدة ((اثبت هذا الشئ)) فكيف نثبت له ذلك0

وكما ورد سابقاً بأنه من غير المعقول ان تكون كل الاحداث وكل القصص

مجرده من الحقيقه اذا لم يكن لها مستند او دليل رسمي يثبتها

هذا ما اردت توضيحه لكم

وسلامتكم جميعا

ملاحظه : كلامي هذا لا تأخذونه اااااالا بعقلانية لا بعاطفة

فا انا أنتوا ,,, وأنتوا أنا




محمد


والنعم فيك الف وفي آل الصهباء وربوعك كلهم




اما بالنسبة لما ذكرت من توثيق التاريخ يا عزيزي

فأولا : منطقتنا ( منطقة رجال الحجر ) بكاد يكون

تاريخها ضائع خلال القرون الماضية وحتى عهد

الجاهلية فلم تتحدث كتب التاريخ عن منطقتنا

طوال تلك الفترة إلا بما ندر .. والمؤرخون الذين

أخذوا هذه المهمة على عاتقهم في الفترة الاخيرة

من امثال الشيخ العمروي اتبعوا طريقة جمع

التاريخ من بعض الكتب ومن بعض المصادر

القليلة ومع هذا فقد وصلوا الى فترة زمنية

محددة وبقي ما قبلها غير معروف أو على

الاقل غير معروف بتفاصيله ..



وقصة بنت بن دوشة فلاحظ ما قاله العمروي

في بداية الموضوع :

اقتباس:
قال السير كبتن : ( أحمد أبو زلبة باشا ) وهو أحد أبناء قرية السقيفة بباشوت ، ومن قبيلة عليان ، والذي كان يعمل برتبة نقيب ، وكان رئيس مديرية الأمن في حكومة الأشراف بمكة المكرمة يومئذ ، وفي العقدين : الثالث ، والرابع من القرن الثالث عشر الهجري ، حيث قال : ...




فمن يروي هذه القصة هو من قبيلة عليان ولا اعلم في الحقيقة

اين رويت ولكن الشيء الذي رويت فيه سواء كان كتاب او

غيره ألا يعتبر مصدرا موثوقا ؟

كيف اذن تقول لا يوجد مصدر موثوق؟!

اذا كان هذا الرجل ممن واكب تلك الاحداث وسجلها ولم

نعتبره موثوقا فمن سيكون المصدر الموثوق ؟

هل هؤلاء أصحاب المنتديات ؟

اما بالنسبة للقصائد فما زال المؤرخون عبر الازمنة يستخدمون

الشعر في تاريخهم .. لان الشعر هو الامر الوحيد الذي يحفظ

مع الزمن .. فلا تستغرب ان تقرأ كتابا عن الجاهلية ثم تقرأ

فيه عن ادوات الطبخ مثلا في الجاهلية فتجد الكاتب يستدل بقصيدة

ذكر فيها بعض من الأواني على شكل تشبيه بلاغي او غيره

ثم يستنتج من هذا الاسم لهذه الآنية طريقة استخدامها في تلك

الفترة عن طريق القواميس وربما استخدم بحثه هذا لاحقا في

تفسير آية قرآنية او حديث نبوي ..!




ثم انه لا يوجد في التاريخ ما يسمى وثائق ومستندات فالتاريخ ليس

قرآنا تكفل الله بحفظه .. ولم ينقل " التاريخ " في تاريخ البشرية الا

تاريخ المصطفى صلى الله عليه وسلم واحاديثه فقد نقلت نقلا عن

رجل الى رجل وعن شخص الى شخص .. واما ما عدا ذلك فهو

من مصادر ربما تكون كتب او عبر التواتر ونقلها عبر الاجيال

ولا يوجد شيء له وثائق ومستندات الا ما ندر مثل بعض الحروب

الكبيرة او ما شابه ..

فهل نسمع لكلام هؤلاء ونلغي التاريخ كله بحجة انه ليس له

وثائق ومستندات ..

أعتقد ان هذه حجة الضعيف

والقصة معروفة عند كل القبائل في جنوب الجزيرة العربية

وحتى في موقع قبائل عليان قرأت قبل فترة عن هذه الحادثة

واذا بهم يكتبون أن قبيلة عليان قد حاربت الشريف " وساعدتهم "

قبائل اخرى مثل قبيلة بني عمرو .. اعتقد ان هذا اعتراف صريح

ولكن من الصعوبة بمكان ان ان يقولوا ان الذي انقذها بني عمرو

وساعدهم نفر من قبيلة عليان ...




هذا هو التاريخ يا عزيزي


وانصحك الا تضيع وقتك بمجادلة احد حول هذه الحادثة


فالشمس لا تغطى بغربال ..





اسأل الله ان يعلمنا ما ينفعنا

ولا يشغلنا الا بطاعته




تقديري




 
 توقيع : سيد الموقف



رد مع اقتباس