عرض مشاركة واحدة
قديم 12-07-2010, 02:19 AM   #10


الصورة الرمزية محمد آل النبخ
محمد آل النبخ غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 296
 تاريخ التسجيل :  Apr 2003
 أخر زيارة : 03-11-2013 (11:35 AM)
 المشاركات : 1,215 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
[ ابــن دوشـــــة ]
(( الإسم : محمد بن سعد بن ساهر الشمراني .
منصبه : شيخ قبيلة شمران .
مقره : مركز بلدة القرن في باشوت ، والمعروفة اليوم بـ : ( بقرن ابن ساهر ) نسبة إلى جده الأعلى مؤسس البلدة ، وأول من أختطها .
ودوشة : هي أمه ، وهي بنت سعيد بن الصهباء كبير وجهاء قرى العاسرة من قبيلة عضيدات من قبائل بني عمرو .

أخواله في قرية العاسرة في بني عمرو ، وأخبر خاله بما حل به ، فعشاه وأكرمه ، وبعثه ليلا إلى شيخ قبائل بني عمرو الشيخ حسن بن سلطان بن مناع في قرية لزمة ، وأخبره بالخبر .


وفي ساعات السحر قام الشيخ حسن ، وأيقضه ، ثم أكرمه وسم له خطة يجذب بها قبائل بني عمرو في سوقهم يوم الثلاثاء .


وصل ابن دوشة إلى السوق وكان قائما ذلك اليوم في مركز بني عمرو الحالي ، وصعد على أعلى مرتفع فيه ،
وكان ملثما ومقنعا حتى لا يعرفه أحد ، ثم نادى مهللا ، ومكبرا ، وهو يقول : ( لا إله إلا الله محمد رسول الله) ،
وأخذةيكرر ها حتى هدأ السوق وجلس الناس لسماع ما سيقول ، وصوبوا إليه أنظارهم ،
وقال : (( يا بني عمرو يا أخوالا في النسب ، ويا ناصرين المظلوم ومخرجينه من النشب ،
جئت إليكم يا حلا لة العقد ، ففكوا هذه العقد ))

وكان قد عقد طرفي العمامة كل طرف عقدتين ،
ثم جمعهما في عقدة واحدة ، كما أرشده الشيخ حسن بن مناع .


صعد إليه الشيخ حسن ، وكأنه لا يعرفه ، وصعد معه كبير كل قبيلة من قبائل عمرو الشام ،


فأستشارهم الشيخ ابن مناع في الأمر فقالوا أفعل ما تريد ونحن معك نوفيك ، فقال ابن مناع : قوموا وكل مقدم قبيلة يفك عقدة ، ثم أقوم أنا وأميط اللثام عن وجهه لمعرفته .


ثم أصطف الشيخ وكبار القبائل معه والمنادي وسطهم ، ثم أماط اللثام عنه ، فعرفه الناس ، وأعلن ما حل به أمامهم ، وبعد سماع قوله ، أمروا به إلى بيت أحد المجاورين للسوق ليقوم بضيافته ، وشرعوا في تبادل الأراء حتى أتفقوا على نصرته وتعاهدوا عليها .

..... الخ القصه


أنا ........... محمد بن صالح علي النبخ آل صهباء الأعسري العضيدي العمري

قد سمعت روايات كثيره حول هذه القصة .. فقد قيل أن دوشة من عائلة آل صهباء

وان بن دوشة قد نصى خاله ورحب فيه واكرمه ,, وبعدها ذهب به الا رجل من آل طلحة يقال له بن دعرم لأخذ الشور منه بما يفعلون وأشار لهم المشير بخطة يجذب بها قبائل بني عمرو في سوقهم يوم الثلاثاء .

المقوله التي نعرفها جميعا (( يا بني عمرو يا أخوالي في النسب ، ويا ناصرين المظلوم ومخرجينه من النشب ،
جئت إليكم يا حلا لة العقد ، فكوا هذه العقد )) ..... الخ القصه


الشيخ / حسن بن سلطان بن مناع من قرية لزمة

شيخ ولا ننقص في حقه ومعروف لدينا و عند القاصي والداني

وكذلك بني عمرو ومشايخها وفرسانها معروفه بتصرفاتهم وافعالهم وبطولاتهم التي نسمع بها

فتوقعاتي ان شيخ الشمل من وجهة نظري لا يفعل مثل ماقال الدكتور بخطته فهو شيخ شمل يأمر وينهي ويفزع ويأخذ بعلمه البين ولا يفعل مثل ماقيل عنه
بأنه أشار لأبن دوشه وسبق المشايخ والفرسان بفك العقده ,, فهذا لا يعقل ,, والشيخ ارفع من هذا التصرف

والله أعلم



فلا ندري ماصحت هذا الروايات لكنني اؤكدها بحقيقتها .. فا أن كانت دوشة من آل صهباء ... فا أنا كلي فخر وعزة أن بني عمرو حاربوا من أجلنا واجل العنوة والنسب الذي بيننا وبين قبيلة شمران وعليان ,, وآتمنى اجد مايثبت ذلك من الدكتور / عمر بن غرامة

.
.

أخوي سيد الموقف يعطيك العافية على نقلك لهذه القصة المشهورة التي لا ينكرها احد

ويعرفها الجميع ,, وآتمنى أن تكون مثبته

لكن انا اختلف معى الدكتور عمر بن غرامة في روايت القصة على النهج او الطرح الذي يناسبه هو فقط فرواياته تجتمع فيها الاخطاء وتجتمع فيها العاطفة في انتساب بعض البطولات والانتصارات

فعليه أن يثبت ما يكتبه .. بمصدر موثوق او مستند واضح
فهو على ماطرح امامي وفي منتداه وفي كتابه انه راوي وباحث في تاريخ قبيلة بني عمرو فكلنا فخر به وبا أمثاله أن كان على بيان وصحه بما كتبوا


انا من رجال هذه القبيلة ومن حقي معرفة الحقايق لكي اعتنز بها على أثبات تاريخ قبيلتي أمام أي رجل يسائلني او يناقشني في قصة بن دوشة وغيرها

من قبيلة عليان وشمران وقبيلة الاشراف

فا آتمنى منك ياخي سيد الموقف أن تجرب نقلك بما كتبه الدكتور عمر بن غرامة عن هذه القصه في احدى منتدياتهم ... لكي تشاهد ردة فعلهم

وطلبهم لك با الأثبات بالمصادر الموثوقه

فقد جربوا رجال من بني عمروبا اثبات هذه القصة ولم يستطيعوا

أمثال الدكتور / عمر بن غرامة وغيره
وطرح ذلك الموضوع ليس بالغريب عليهم فقد طرح قبل ذلك في منتديات الاشراف وقبال عليان

ومستعد بالروابط لكم ان لم تحذف من قبلهم



فا انا لا اخفيكم فقد ناقشت الدكتور / عمر بن غرامة في موضوع قصة بن دوشه وغيرها ولم أطلع بأي نتيجه .. فهو وعدني قبل اكثر من سنة من الآن
با أحضار مايثبت وذلك في منتدى محافظة بني عمرو ,, وياها تسمعكم الا ذلحين ,,

فا آتمنى احضارها ,,,, تكفى يا سيد الموقف تكفى تكفى ,,, فا أن لم تسطيع أحضارها فا آتمنى اقفال الموضوع أو حذفه و آتمنى عدم طرح شي عن تاريخ هذه القبيلة الا بمستند وأثبات ,,, وذلك لتفادي لكي لاينالو الاقزام ما قد فعلوه اجدادنا بحدات سيوفهم

وصدقني يا شيوخهم و كبار السن والمطاليق من قبائلهم الذين سمعوا بها القصة لا ينكرونها ,,

فهو موقف واضح بين قبائلنا والقبايل المجاورة


فا أسمحولي اطرح لكم بعض حديثي ونقاشي معى الدكتور / عمرو بن غرامة

فقلت :الاحبه الافاضل وخصوصا الدكتور عمر بن غرامه الفاضل

اساس الحديث في هذا الموضوع هو البحث عن حقيقه التي توراثنا احداثها منذ القدم

ولكني لم اشاهدها في بعض الاحداث

التي تم ايضاحها في كتاب الدكتور الفاضل والاخ الكبير عمر والحجه ان غيري يطالبني باثباتات رسميه حتى يصدقها

فكيف نثبت لكل من عارضنا عن شئ نعلمه تاريخياً انا وغيري وينكره ايضا اناس اخرين سواء كان الحدث

قصه او روايه او تاريخ ومصدرنا في هذا النقل ماروي لنا من اب لجد ومن شخص لأخر 0

ولكن كل ما كتب في كتابك وكل ما نتناقله في تاريخنا عباره عن اجتهادات وروايات سمعناها وتناقلناه فقد تختلف الروايات من شخص لأخر

فهي صلت الينا من الاباء والاجداد وهي غير موثقه بمستند رسمي كما يريدها الأخرين


فنصف احداثنا ووقائعنا خارج خريطه الحقائق لأنه لايوجد لدينا لاوثائق ولا مستندات تثبت اكثر هذه الاحداث0

الا الشئ البسيط في بعض الامور0

كونها كما قلت قصص وروايات واحداث نقلت الينا قد نصدقها نحن لأننا نعتبرها تاريخ لنا وقد ينفيها غيرنا كوننا

مطالبين امامه بان يكون حديثنا بأدله وبراهين رسميه 0

اعلموا يا اخواني أن كلامي ليس فيه انقاص او انتقاص من حق شخص فاضل كالدكتور عمر بن غرامه0

كلها قصص توارثناها نقلاً اباً عن جد سواء ممن عاشوا احداثها او ممن رويت لهم من اشخاص عاشروا وقائعها

واثبتت لنا اما من اشخاص اهتموا بتاريخنا الماضي وجمعوا احداثه وتفاصيله

او من قصيده قيلت في محفل من شاعر تغني بهذه البطولات في عصره ونقلت هذه القصيده من شخص لأخر


وكوني اوضح حقيقه هذا الموضوع فهذا لايعني انتقاصي من اعمال وبحوث كثيره وكبيره قام بها الدكتور


ومن هذا المنطلق فأنني اود ان اعود قليلاً لقصه مشهورة عند الجميع

وهي قصة (( من انقذ بنت بن دوشة)) والتي كان للدكتور الفاضل

الفضل الكبير في اخراج احداثها وتفاصيلها لنا في قبيلة بني عمرو كافة

فكما شاهدنا فصولها والتي رواها لنا بدقه الدكتور الفاضل وتم تداولها في اكثر المنتديات الجنوبيه

خصوصا منتديات بني عمرو لأنها تتحدث عن قصة بطولية لرجال بني عمرو لاينكرها الا جاحد

وتناقلتها المنتديات اما افتخاراً بها ((وهي كذلك)) او معارضا لها((ممن يجدها انتقاص له)) 0

بل وحاولوا تحريف احداثها وقصائدها وهناك ايضاً من انكرها نهائياً لمحاوله ابعاد هذا المجد عن

قبيلة بني عمرو ونسبها لهم ومحاوله نفي بعض مايرونه يسئ الى قبائلهم0

واكثر هولاء المعارضين لمن تابع احداث هذا الموضوع كان في منتدي عليان ومنتدي شمران ومنتدي الاشراف

فكانوا يتحدثون كلاً حسب ما يجده يخص قبيلته وكذبوا بعض تفاصيل القصه كلا حسب مصلحته

وكانوا يطالبون باثبات هذه القصه ممن رواها من بني عمرو بمستندات ووثائق تاريخيه موثقه

ولكن ايضا لايوجد لها لامستندات ولا وثائق غير ما ذكر في تفاصيل القصه

فشمران مثلاً يقولون اننا لم نتخل عن ابن دوشه ....الخ

في منتدي شمران


وعليان يقولون انهم هم من نصروا ابن دوشه وساعدهم مجموعه بسيطه من بني عمرو

والاشراف نفوا القصه جمله وتفصيلاً بل ونفوا وجود شريف في ليه وطالبوا الدكتور الفاضل باثباتها وطلبوا من اعضاء

منتداهم تكذيب هذه القصه


ولكن هذا لايجعلنا ننفي هذه القصه ونطالب من رواها لنا بمستندات لتصديقها

لأننا نثق في من رواها لنا من الاجداد ونعلم انها حقيقه سمعناها جميعا مهما حاول البعض تجريدها من حقيقتها

ولكن ايضاً كيف نثبتها لهم بالدليل القاطع والوثائق حقيقتها كما يريدون... ...

((لاشئ موثق رسمي لدينا))

فبقينا نحن وهم في حوار دائري لن ينتهي0

فنحن نؤكد ونجزم انها حقيقه وهم ينفونها ويعتبرونه ا خيال وهكذا0

والمقصود هنا من اقتباسي لهذه القصه هو انه ليست كل القصص التاريخيه التي تصل الينا وننقلها

لابد ان نثبتها بدليل وصك ووثيقه حتى يصدقها من نخبره بها فكيف نثبت حدث حصل وليس لدينا دليل عليه0

وقصه بن دوشة حدث بطولي وانا اعلم رغم عدم حضوري لأحداثها انها حقيقه مستنداً في تصديقي لأحداثها

على ما سمعته من اجدادنا وكبار السن حول جميع تفاصيلها او تناقلوه شعراء القبيلة وشعراء قبائل اخرى

في مناسبات عديده ولسنا مهتمين بمن لايصدق مثل هذه الاحداث البطولية كقصه بن دوشه

التي تنسب لقبيلة بني عمرو كافة حتى وان كانت بدون مستندات او وثائق تثبت حقيقتها0


هو كوني اجد نفسي اقارن بين كيف نثبت حقيقه امر نسمعه ونصدقه من اجدادنا وغيرهم من كبار السن

ونتوارده عبر التاريخ ونعلم انه حقيقه

حتى وصل الينا ولم يصدقه غيرنا او عارضوه الا اذا كان بمستند او دليل مادي موثق كما يريدون0

وحديثي في بداية الموضوع يخص امور واحداث ايضا ًرويت لنا من اجدادي ومن المقريبن منهم وتناقلوها

اباً عن جد حتى وصلت الينا وصدقناها نحن ولكن هناك من لم يسمع بها من الأخرين 0

وعندما اردنا نقلها لغيرنا كان منهم من صدقها لأنها سمع بها ايضاً

ومنهم من نفاها مستنداً على قاعدة ((اثبت هذا الشئ)) فكيف نثبت له ذلك0

وكما ورد سابقاً بأنه من غير المعقول ان تكون كل الاحداث وكل القصص

مجرده من الحقيقه اذا لم يكن لها مستند او دليل رسمي يثبتها

هذا ما اردت توضيحه لكم

وسلامتكم جميعا

ملاحظه : كلامي هذا لا تأخذونه اااااالا بعقلانية لا بعاطفة

فا انا أنتوا ,,, وأنتوا أنا


 
 توقيع : محمد آل النبخ



رد مع اقتباس