عرض مشاركة واحدة
قديم 09-04-2010, 09:40 PM   #3
كاتب نشيط


الصورة الرمزية خربطلي
خربطلي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21793
 تاريخ التسجيل :  Jun 2010
 أخر زيارة : 11-05-2023 (08:28 PM)
 المشاركات : 3,558 [ + ]
 التقييم :  33
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأزدية مشاهدة المشاركة
قضية الطلاق قضية اجتماعية

وفقت في طرحها وذكر اسبابها وفقك الله تعالى


لكن عبارة ابغض الحلال الى الله الطلاق

افتى فيها بن عثيمين رحمه الله بما نصه:


السؤال: سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ما صحة حديث أبغض الحلال عند الله الطلاق ؟

الاجابة: الحديث هذا ضعيف ، لأنه لا يصح أن نقول حتى بالمعنى (أبغض الحلال إلى الله ) لأن ما كان مبغوضاً عند اله . فلا يمكن أن يكون حلالاً . لكن لاشك أن اله سبحانه وتعالى لا يحب من الرجل أن يطلق زوجته ، ولهذا كان الأصل في الطلاق الكراهة ، ويدل على أن الله لا يحب الطلاق لقوله تعالى في الذين يؤلون من نسائهم قال : -(لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ فَإِنْ فَاءُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ(226) وَإِنْ عَزَمُوا الطَّلاقَ فَإِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)- (البقرة:226،227) ، ففي رجعوهم قال : -( فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ)-(البقرة: من الآية192) ، يعني الله يغفر لهم ويرحمهم ، وفي عزمهم الطلاق قال : -( فَإِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)-(البقرة: من الآية227)، وهذا يدل على أن الله لا يحب منهم أن يعزموا الطلاق . وكما نعلم جميعاً ما في الطلاق من كسر قلب المرأة ، وإذا كان هناك أولاد تشتت الأسرة . وتفويت المصالح بالنكاح ، ولهذا كان الطلاق مكروهاً في الأصل (1) .

(1) دروس وفتاوى الحرم المكي ، للشيخ ابن عثيمين جـ3/ص260.
استاذتنا الازدية
شكرا على مرورك الطيب ويبدو ان اطلاعك في هذا المجال طيب فأرجو منك رسالة الى بنات حواء حديثي الزواج وكيف يبنى العش ولا يهدم
اما ماتفضلت به عن الحديث الغلوط فشكرا على التنبيه وقد كان لابوفهد تنبه ايضا وبالنصح والتعاضد تختفي الاخطاء 00تحياتي


 
 توقيع : خربطلي



رد مع اقتباس