تمييز ووصف كيفية القيام بالمهارة
تعتبر عملية تمييز المهارة جزءًا مهمًا من إرشادات مهارات التفكير حيث يسمح الاسم الذي يميز المهارة للمعلم بمناقشة المهارة في السياقات الأخرى وتوفير لغة مشتركة عن التفكير للطلاب والمعلم. وفقًا لعمر الطلاب، يتم مراعاة تعيين أسماء جذابة للمهارات التي سيتم استخدامها بشكلٍ معتاد، مثل أستاذ عقل لمهارة التفكير المنطقي، أو البحث عن الأدلة لمهارة تقييم الأدلة.
بعد تعيين اسم للمهارة، اقترح مجموعة من الخطوات ليتم إتباعها للقيام بالمهارة، مع تذكر أنك تشرح للطلاب كيفية القيام بشيء ما يمكن تطبيقه في مجموعة متنوعة من السياقات. اجعل الاقتراحات عامة، وكلما أمكن، قم بتضمين اختلافات يستطيع الطلاب تطبيقها لتناسب أساليب التفكير والتعلم الخاصة بهم.
على سبيل المثال، اعط الطلاب الأسئلة التالية للسؤال عن موقع على الويب:
من هو المؤسس؟ هل يتم دعم الموقع من قبل منظمة معروفة بمصداقيتها؟ هل هي صفحة ويب شخصية؟
هل المصادر مذكورة وهل يمكنك مراجعتها بنفسك؟
ما هو تاريخ تأسيس الموقع؟ ما هو آخر تاريخ تم تحديث الموقع فيه؟
قد تنبثق الخطوات المتبعة للقيام بمهارة من عدة أماكن، وتنبثق في الغالب من عقول المعلمين الذي لديهم وعي بعمليات التفكير الخاصة بهم. تساعدك عملية طرح أسئلة على نفسك مثل، "ما الذي أفعله حين يُطلب مني وضع عناصر في فئات مختلفة؟ أو "كيف يمكنني التعرف على تحيز هذه المقالة؟"، على تحديد بعض الخطوات التي ستساعد طلابك. ومع زيادة تفكيرك بالطريقة التي تفكر بها، وخصوصًا في الفروع المعرفية المختلفة، ستصبح أكثر كفاءة في تحديد عمليات التفكير الخاصة بك وستصبح أفضل في مشاركة هذه العمليات مع طلابك.
توضيح المهارة بالأمثلة
يتمثل أهم جزء من الإرشادات الواضحة في توضيح استخدام مهارة التفكير بالأمثلة. ويتم تحقيق ذلك بشكل أكثر فاعلية من خلال التفكير بصوتٍ عال، وهي إحدى الطرق التي يعبر فيها الشخص عن أفكاره أثناء التفكير في قضية أو مشكلة. تعتبر هذه طريقة واحدة يتمكن من خلالها الطلاب من رؤية كيف يفكر الخبير في الموضوع.
عند التفكير بصوتٍ عال، تذكر الأفكار التالية:
تحديد مهارة التفكير التي تقوم بتوضيحها بالأمثلة قبل فوات الأوان وقصر تعليقاتك فقط على تلك التي تدعم المهارة.
شرح ما ستقوم بفعله قبل القيام به، والتأكد من فهم الطلاب الغرض من التفكير بصوتٍ عال.
في حالة التفكير بصوٍت عالٍ أثناء قراءة أحد النصوص من نوعًا ما، استخدم طرقًا لمساعدة الطلاب على فهم الفرق بين ما يحدث أثناء قراءتك وأثناء تفكيرك. يمكنك إدارة رأسك في اتجاه مختلف. بعض المعلمون ينظرون إلى الفضاء أو يضعون أصابعهم على ذقونهم لتوضيح أنهم يفكرون ولا يقرءون.
لا ترتبك من الإفصاح عن تعليقاتك لمناقشة الموضوع. من السهل "شرح" الموضوع بدلاً من التفكير
قد يثير التفكير بصوتٍ عال إحساسًا بالارتباك وعدم الراحة في البداية، ولكن مع التدريب سيصبح الأمر أكثر سهولة. يتفاجأ المعلمون عادةً بالاستجابة الإيجابية من الطلاب عند تجربة هذه الطريقة. وتعتبر أيضًا دعوة الطلب للتفكير بصوتٍ عال طريقة ممتازة لمساعدتهم على أن يكونوا ما وراء معرفيين بصورة أكبر، ومساعدتهم على تحديد استراتيجيات التفكير التي يستخدمونها، وأن يصبح لديهم وعي باستراتيجيات التفكير التي تخص الآخرين.
أمثلة عن التفكير بصوتٍ عال
مثال للمرحلة الأساسية
سأقارن نفسي بحيوان أفريقي. فلننظر للأشياء التي يمكنني استخدمها في إجراء المقارنة؟ يمكنني المقارنة بين أحجامنا ومنازلنا، وما نفضل أكله وأشكالنا. كما يمكنني أيضًا مقارنة الأشياء التي نتفوق فيها. أنا أشبهه بعض أنواع الغوريلا لأني أسير على قدمين وكذلك الغوريلا. كما أني لي شعرًا أسود مثل الغوريلا. وأنا سريع مثل الفهد وامتلك سيقان قوية جدًا. تتفوق الفهود أيضًا في التسلل والهجوم على الأشياء. وأنا أنجح في التسلل إلى والدتي، لكني لا أهاجمها.
مثال للمرحلة الثانوية
سأحاول فهم الرموز الموجودة في كتاب Lord of the Flies. أعرف أن بعض الأشياء الموجودة في الكتاب تمثل أفكار عامة والبعض الآخر لا يمثل شيء. فإنها لا تتعدى المعنى المقصود منها. هناك طريقة يمكنني من خلالها معرفة ما إذا كان شيء ما يمثل رمز أم لا، ذلك إذا ظهر أكثر من مرة في الكتاب. حسنًا، تظهر المحارة أكثر من مرة وكذلك النار. وطريقة أخرى للمعرفة وذلك إذا لعب شيء ما دورًا مهمًا في القصة، مثل نظارة بيجي. لا أعتقد أن الطائرة تمثل رمزًا لأنهم لم يتحدثوا عنها كثيرًا.
تقديم تدريب موجه
بعد توضيح المهارة بأمثلة، كلف الطلاب بتوظيف هذه المهارة في سياق منظم. قدم لهم قائمة بالخطوات المقترحة ليتم إتباعها مع شريك أو دعهم يكتشفونها كفريق كامل. من المهم الانتباه إلى كيفية قيام الطلاب بالمهارة وتشجيعهم وتقديم اقتراحات عندما يحاولون القيام بها بأنفسهم. قد يكونون في حاجة إلى إشراف مباشر والكثير من الدعائم للمساندة، وخصوصًا مع المهارات الغريبة.
على سبيل المثال، إذا كانت الإرشادات الواضحة تتعلق بكيفية تقييم موقع على الويب، يمكنك إعطاؤهم قائمة بمواقع الويب المحددة مسبقًا ليتم تقييمها مع شريك باستخدام مجموعة من الأسئلة. إذا كان الطلاب يدرسون المقارنات، يمكنك إعطائهم شيئين للمقارنة باستخدام الإستراتيجية التي قمت بشرحها. بعد إعطاء درس عن تحديد الرموز، يمكنك إعطاؤهم قصيدة شعر قصيرة أو مقطع فيديو أو قصة فكاهية ودعوتهم لتطبيق عملية إيجاد الرموز على ذلك النص. يجب أن يتم هيكلة هذه العلمية ويجب أن توضح ملامح المهارة التي تريد التركيز عليها.
مناقشة استخدام الإستراتيجية
بالرغم من حقيقة قدرة الطلاب على تعلم إستراتيجية في حالة تدريسها، لا يوجد ضمان على أنهم سيستخدمونها تلقائيًا مع المهام المناسبة. في الحقيقة، يفترض البحث الشامل ندرة استخدام الطلاب لما تعلموه في المواقف الجديدة التي تواجههم، حتى في المواقف الشديدة الشبه لتلك التي تعلموا فيها المهارة. ومن أجل أن يحصل الطلاب على المعلومات التي يحتاجونها ليكونوا بارعين في استخدام إستراتيجية جديدة، فإنهم يحتاجون إلى التفكير فيها بطريقة ما وراء معرفية.
يعي أكثر المتعلمون كفاءة واستقلالية طريقة التفكير الخاصة بهم. عن طريق توظيف التفكير ما وراء المعرفي، يستطيع الطلاب تعلم التحكم في تفكيرهم واتخاذ القرارات فيما يتعلق بكيفية تناول المشاريع المعقدة بأكثر الطرق فاعلية.
مناقشة كيفية ووقت استخدام الإستراتيجية
من المحتمل أن يكون أهم جزء من الإرشادات الواضحة هو الجزء المتعلق بمناقشة كيفية استخدام الإستراتيجية. يحتاج المعلمون إلى شرح وقت استخدام الإستراتيجية. كما يمكنهم أيضًا التعرف من خلال الطلاب على كيفية استخدامهم لها والتغييرات التي قد يضيفونها عليها.
المعلم:ما الوقت الذي تريد فيه إجراء مقارنة بين شيئين؟ في الرياضيات، نقارن بين الأرقام. كيف يمكننا القيام بذلك؟الطالب:نقول إنّ أحد الأرقام أكبر من أو أصغر من الآخر. المعلم:هل توجد طريقة أخرى للمقارنة بين الأشياء في الرياضيات؟الطالب:نقارن أيضًا بين الأشكال حيث نقول إنّ بعضها مستدير أو مستطيل أو إنّ لبعضها ضلوع أكثر من الأخرى. المعلم:متى يمكننا استخدام المقارنة في الدراسات الاجتماعية؟الطالب:إننا نقارن بين الدول المختلفة، وشكل الأشخاص أو المنتجات التي يصنعونها.المعلم:مثال جيد. ما هي الأدوات التي يمكننا استخدمها في المقارنة بين الأشياء؟الطالب:يمكننا عمل قائمتين.المعلم:حسنًا. ما نوع الرسوم البيانية التي يمكننا القيام بها؟الطالب:يمكننا رسم لوحة تحتوي على عمودين.الطالب:أو ما هو نوع الرسم البياني الذي يحتوي على دائرتين.الطالب:شكل فين.المدرس:جيد. هل سبق لك وقارنت بين أشياء أثناء القراءة؟المعلم:حين اقرأ قصة، أحب المقارنة بين الأشخاص الموجودين في القصة وبين أفراد أسرتي وأصدقائي.الطالب:أحيانًا أفكر في الأفلام التي شاهدتها عند قراءة أحد الكتب.المعلم:بالتالي فإن المقارنة بين الأشياء تساعدنا على القيام بكثير من المهام.
من المهم تقديم طرق لاستخدام إستراتيجية، ولكن من المهم أيضًا استخراج الأفكار من الطلاب. يعتبر ذلك جزءًا من تطوير "لغة التفكير" في الصف الدراسي، حيث يتمكن الطلاب من مناقشة طريقة تفكيرهم بالإضافة إلى مناقشة الأشياء التي يفكرون فيها.
تدريب الطلاب على استخدام الإستراتيجية
تتمثل أكبر المشكلات التي تواجه عملية تحسين طريقة تفكير الطلاب في نقلهم للمهارات التي تعلموها من سياق واحد إلى آخر واستخدامهم لها بشكل مستقل مرن حين يمكن الاستفادة منها. يتم تحقيق ذلك بطريقة أكثر فاعلية من خلال التدريب المكثف والمستمر على فن التفكير.
حين يقوم المعلمون بتدريب الطلاب على مهارات التفكير، فإنهم يقومون بتقييم كفاءتهم من خلال طرق متنوعة مثل التأملات والتفكير بصوتٍ عالٍ وقوائم المراجعة والمقابلات الرسمية وغير الرسمية. كما يقومون بتقديم ملاحظات محددة ومتكررة حول عمليات التفكير. ويمدحون أمثلة من التفكير الجيد، ويقومون بوصفها من خلال مصطلحات يفهمها الطلاب. بالإضافة إلى أنهم يذكرون الطلاب باستراتيجيات التفكير التي تعلموها في الماضي ويقومون بتشجيعهم لتعديلها لتناسب المهام المختلفة.
المعلمون كمفكرين
يتمثل التحدي الأكبر في تحسين عملية التفكير لدى الطلاب في وعي المعلمين بالتفكير. يتميز المعلمون بالتفكير الجيد، وخصوصًا في مجالات خبرتهم، ولكنهم عادةً لا يكونون على وعي بالمهارات والاستراتيجيات التي يستخدمونها أثناء التفكير في المشكلات الأكاديمية.
وتتمثل أول خطوة للمعلمين الذين يريدون التركيز على عملية التفكير مع الطلاب في عملية التفكير ما وراء المعرفي بطريقة تفكيرهم الخاصة. وعن طريق طرح أسئلة على أنفسهم تتعلق بطريقة تفكيرهم، يصبح لديهم براعة في تحديد مهارات التفكير اللازمة لإتمام أنواع خاصة من المهام التي ستساعدهم على تصميم إرشادات واضحة في هذه المهارات.
ولكي تصبح أكثر وعيًا بطريقة التفكير الخاصة بك، قم بتسجيل إحدى مهارات التفكير بصوتٍ عال الخاصة بك أثناء القيام بمهمة معقدة. يجب أن تتميز المهمة بالتحدي القدر الكافي بحيث لا تكون عمليات التفكير الخاصة بك تلقائية. ذلك يعني بوجه عام، سهولة المهام المصممة للطلاب بدرجة كبيرة لمساعدتك على إدراك طريقة تفكيرك. وبمجرد تحديدك لبعض مهارات التفكير التي تستخدمها، يمكنك تطبيقها على العمل الذي تدعو الطلاب للقيام به.
يستفيد كل شخص من أن يصبح الطلاب مفكرين أفضل، حيث يستفيد الطلاب والمعلمون والمجتمعات التي يعيشون فيها من ذلك. وتُعتبر الإرشادات الواضحة في "كيفية" و"وقت" استخدام استراتيجيات ومهارات التفكير المختلفة،من أهم أدوات المعلم لمساعدة الطلاب على النمو كمفكرين مما يجعل عالمهم مكانًا أفضل.
|