عرض مشاركة واحدة
قديم 07-23-2010, 09:47 PM   #4


الصورة الرمزية الرهيب معكم
الرهيب معكم غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6889
 تاريخ التسجيل :  Aug 2006
 أخر زيارة : 10-01-2023 (12:01 AM)
 المشاركات : 3,881 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



المهارات التي يتم تدريسها
بمرور الوقت يصل الطلاب إلى المراحل الابتدائية العليا والمدرسة الإعدادية، فهم مستعدون لبدء تطوير مهارات الاستدلال المنطقي. يجب أن تتناسب الدروس القصيرة التي تتعلق بالمهارات التالية، بتلك المرحلة العمرية من الطلاب.
تكوين فئات تعتمد على الأنباء القصيرة أو الأحداث الخاصة
استنباط النتائج تعتمد على المعلومات المتوفرة
تحديد بعض أنواع التصورات الخاطئة في الاستدلال غير المنطقي
فهم الفرق بين الإدعاءات والحقائق
تقييم مصداقية الدليل
الحكم على جودة العمل من خلال نموذج تقييم
يكون طلاب المدرسة الثانية قادرين على القيام بعمليات التفكير السفسطائي بشكلٍ كامل ويمكن تدريس المهارات التالية لهم.
تكوين حجج صالحة
تحديد الأخطاء في الآراء
تطوير المبادئ المبنية على المواقف والمعلومات الموثقة
استنباط نتائج منطقية تعتمد على تفسير المعلومات
وضع معايير لتقييم مشروع أو فكرة
خلق سيناريوهات بديلة
بالطبع، تعتمد أنواع التفكير التي يتمكن الطلاب من القيام بها على قدرات أعلى من قدرات مستوى صفهم الدراسي. يستطيع بعض المعلمون ابتكار طرق لمساعدة طلاب المرحلة الأساسية الدنيا على التفكير بشكل منطقي، وحين يتم تحفيزهم بشكل ملائم من خلال مشروع نشط، يستطيع الطلاب تحقيق أكثر بكثير مما يستطيع العديد من الشباب تخيله. ويكمن الهدف في النظر إلى العمل الذي يُطلب من الطلاب القيام به وتحديد المهارات المهمة التي ستساعدهم على القيام به، ثم التفكير في قدرات الطلاب من أجل تحديد هذه المهارات المراد التركيز عليها في الإرشادات الواضحة.

قد تمثل عملية تحديد المهارات الخاصة التي يتم تدريسها تحديًا. يستطيع المعلمون الحصول على بعض المساعدات من الأدب لتدريس القراءة. ويتم استخدام مهارات مثل وضع روابط، وطرح أسئلة، والوصول لاستنتاجات، في القراءة، ولكن أيضًا يتم استخدامها في التفكير في أي شيء آخر. يتوفر جزء كبير من المعلومات العملية المتعلقة بعملية تدريس استراتيجيات ومهارات القراءة في مناطق المحتوى التي يمكن تطبيقها على التعليم بوجه عام.

أمثلة على المهارات القابلة للتدريس
يوفر طلاب المرحلة الأساسية الدنيا في خطة الوحدة، رحلة سفاري في إفريقيا، لضيوف رحلات السفاري معلومات حول التنوع والاعتماد المتبادل وعجائب الحياة البرية في إفريقيا. في أماكن مناسبة في الوحدة، يستطيع المعلم شرح المهارات التالية:

العصف الذهن
تحديد أهداف التعليم
البحث عن معلومات على الإنترنت
استخدام لوحة شرح للتخطيط
في خطة ، يكتشف طلاب المدرسة الأساسية العليا أبطال المستقبل والحاضر. وكما قرءوا حول الأبطال في الأساطير الإغريقية، فإنهم يفكرون في بطل معاصر، ويقومون بكتابة أسطورة عن ذلك البطل. ومن ضمن المهارات التي قد تكون مناسبة لتدريسها في هذه الوحدة هي
التلخيص عن طريق تحديد المعلومات المهمة وحذف المعلومات التافهة
استخدام الاستقراء لتطوير الأفكار غير واقعية التي تعتمد على التفاصيل الملموسة
تقييم عملهم على أساس المعايير الموضوعة
يستخدم طلاب المدرسة الثانوية الذين يدرسون علم الجبر، البيانات الاجتماعية ذات الصلة لتخطيط الاتجاهات التاريخية وجلبها في المستقبل في وحدة تعقب الاتجاهات: التنبؤ بالمستقبل. وتتضمن بعض مهارات التفكير التي يمكن تدريسها أثناء شرح هذه الوحدة:
البحث عن معلومات على الإنترنت
الحكم على البيانات ما إذا كان موثوقاً بها أم لا
تفسير الرسومات البيانية
التفكير في حلول بديلة للمشكلات


 

رد مع اقتباس