الموضوع: تصميم المشروع
عرض مشاركة واحدة
قديم 07-23-2010, 09:35 PM   #4


الصورة الرمزية الرهيب معكم
الرهيب معكم غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6889
 تاريخ التسجيل :  Aug 2006
 أخر زيارة : 10-01-2023 (12:01 AM)
 المشاركات : 3,881 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



أسئلة صياغة المنهاج الدراسي

طرح الأسئلة المناسبة
يعتبر طرح أسئلة مثيرة للاهتمام وذات نهايات مفتوحة طريقة فعّالة لتشجيع الطلاب على التفكير المتعمق وتوفير سياق مفيد لهم للتعليم. وعند توجيه أسئلة للطلاب يجدون متعة حقيقية في إيجاد إجابات لها مما يحثهم على المشاركة. وحين تساعدهم الأسئلة على تحديد العلاقات بين موضوع الدرس وحياتهم،الخاصة، يصبح للتعليم معنى. ويمكننا زيادة الدافعية والرغبة الداخلية في تحقيق الأهداف عند طلابنا من خلال طرح الأسئلة المناسبة. ولكن ما الأسئلة المناسبة؟

توفر أسئلة صياغة المنهاج الدراسي هيكلاً لتنظيم عملية طرح الأسئلة في المشاريع وتعزيز مهارة التفكير على كل المستويات. حيث تعمل على إحداث التوازن بين فهم المحتوى واكتشاف الأفكار المثيرة للاهتمام والثابتة في المشاريع والتي تجعل عملية التعليم ذات صلة بالطلاب. تعمل أسئلة صياغة المنهاج الدراسي على توجيه وحدة الدراسة وتتضمن الأسئلة الأساسية وأسئلة الوحدة وأسئلة المحتوى.

توفر الأسئلة الأساسية وأسئلة المحتوى الأساس المنطقي لعملية التعليم. حيث تساعد الطلاب على التعرف على "أسباب" الأشياء و"كيفية" حدوثها وتشجعهم على الاستفسار والمناقشة والبحث. كما تُشرك الطلاب في إضفاء سماتهم الشخصية على عملية التعليم والتطوير الخاصة بهم من خلال موضوع ما. تحث الأسئلة الأساسية وأسئلة الوحدة الجيدة الطلاب على المشاركة في التفكير الناقد وتثير الفضول، كما أنها تطور طريقة لطرح الأسئلة للمنهاج الدراسي. من أجل الإجابة عن هذه الأسئلة، يجب أن يقوم الطلاب بدراسة المواضيع بعمق وتكوين فهمهم وإجاباتهم من المعلومات التي قاموا بتجميعها.

تساعد أسئلة المحتوى الطلاب على تحديد "من" و"ماذا" وأين" و"متى"، ودعم الأسئلة الأساسية وأسئلة الوحدة عن طريق التركيز لفهم التفاصيل. كما تساعد الطلاب على التركيز على المعلومات الحقيقية التي يجب تعلمها من أجل استيفاء العديد من معايير المحتوى وأهداف التعليم.

استخدام أسئلة صياغة المنهاج الدراسي
تعتمد أسئلة صياغة المنهاج الدراسي على بعضها بعض. تدعم أسئلة المحتوى أسئلة الوحدة ويدعم كلاهما الأسئلة الأساسية. غالبًا تكون الأسئلة الأساسية أكثر إثارة للاهتمام ويتم طرحها أولاً. توضح الأسئلة التالية من وحدة التربية الوطنية العلاقة بين كل من:

الأسئلة الأساسية

لماذا نحتاج للآخرين؟
أسئلة الوحدة
أي العاملين في خدمة المجتمع يلعب دورًا أكثر أهمية؟
مَن هو مثلك الأعلى من عاملي خدمة المجتمع؟
أسئلة المحتوى
اذكر بعض العاملين في خدمة المجتمع؟
ما هو عمل العاملين في خدمة المجتمع؟
الأسئلة الأساسية:
تقدم أفكار مهمة ومستمرة تتناول كل المواضيع. تمد جسرًا للتواصل بين العديد من الوحدات أو الفروع المعرفية، أو حتى عام كامل من الدراسة.
يكون لها العديد من الإجابات. إجابات هذه الأسئلة ليست موجودة في الكتب. فهي غالبًا ما تكون الأسئلة المهمة في الحياة. على سبيل المثال: هل يقع على عاتقي مسئولية حماية أخي؟
تجذب انتباه الطلاب وتتطلب مستويات عليا من التفكير، وتتحدى الطلاب لتحليل تفكيرهم وتطبيق قيمهم وتفسير خبراتهم.
أسئلة الوحدة:

ذات نهايات مفتوحة وتدعو إلى استكشاف الأفكار التي تخص أحد المواضيع أو المواد،أو وحدات الدراسة. تستطيع فرق المعلمين الذين يدرسون مواضيع مختلفة، استخدام أسئلة الوحدة الفريدة الخاصة بهم لدعم سؤال أساسي واحد مشترك وموحد في الفريق.
تطرح المشكلات أو يمكن الاستعانة بها لبدء المناقشة التي تدعم السؤال الأساسي. على سبيل المثال: كيف يمكننا العمل على منع المجاعات وتقليل آثارها؟
تحث على الأستكشاف وتثير الاهتمام بشكل مستمر وتسمح بالإجابات المتميزة والأساليب الإبداعية. كما أنها تجبر الطلاب على تفسير الحقائق بأنفسهم.
أسئلة المحتوى:

عادةً يكون لها إجابات واضحة أو إجابات "صحيحة" محددة ويتم تصنيفها على أنها أسئلة مغلقة.
تتفق مع معايير المحتوى وأهداف التعليم وتدعم الأسئلة الأساسية وأسئلة الوحدة.
تختبر قدرة الطلاب على تذكر المعلومات المشتقة من حقائق معينة. عادةً تتطلب من الطلاب تحديد من وماذا وأين ومتى. على سبيل المثال: ما المجاعة؟
تتطلب معرفة ومهارات فهم للإجابة


 

رد مع اقتباس