07-23-2010, 09:12 PM
|
#6
|
بيانات اضافيه [
+
]
|
رقم العضوية : 6889
|
تاريخ التسجيل : Aug 2006
|
أخر زيارة : 10-01-2023 (12:01 AM)
|
المشاركات :
3,881 [
+
] |
التقييم : 1
|
|
لوني المفضل : Cadetblue
|
|
أنشطة التفكير
  تعرف على معلومات حول أنشطة التفكير
يتم استخدام أنشطة التفكير لاسترجاع المعرفة السابقة للطلاب وذلك عن طريق إتاحة الفرصة لهم لإنشاء قوائم وإبداء توقعات واستخدام المقارنات. وباستخدام هذه الأنشطة يتمكن الطلاب من التحكم بالعملية التعليمية كما يُسمح لهم بإقامة روابط شخصية مع المحتويات الجديدة بالصورة التي يرونها مناسبة.
القوائم المنظمة
يعتبر استخدام القوائم المنظمة التي تقوم بسرد العناصر بصورة منطقية بالنسبة للطالب، من إحدى الطرق المستخدمة لمساعدة: الطلاب على تنظيم ما يعرفونه كطريقة لأسترجاع المعرفة السابقة.أداة التصنيف المرئي: أداة التفكير على الإنترنت المستخدمة لتصنيف العناصر ووضع أولوية لها في إحدى القوائم
تساعد الطلاب على تحليل المعايير المتعلقة بقراراتهم وتقييمها
تقارن عملية الاستدلال بصورة مرئية من أجل تشجيع عمليتي التعاون والمناقشة
باستخدام هذه الأداة، يتمكن الطلاب من استخدام المعرفة السابقة في بداية الوحدة أو الدرس وذلك بغرض تصنيف العناصر ثم بعد ذلك ستتاح لهم الفرصة لاستشعار قدرة المعرفة الجديدة على توسعة مجال وجهات النظر على مدار برنامج الدراسة.
نموذج قائمة التصنيف المرئي:
من خلال العمل في مجموعات ثنائية، يتم إعطاء الطلاب قائمة بأسماء الحيوانات ثم سؤالهم عن أقرب الحيوانات شبهًا بالإنسان. وبعد ذلك يستخدم الطلاب قائمة التصنيف المرئي لترتيب الحيوانات على حسب الصفات التي تربط بينهم وبين البشر.

التوقعات
يعتبر استخدام التوقعات من أنشطة التفكير التي أثبتت فاعليتها في كافة مستويات الصفوف الدراسية وخلال كافة أجزاء المنهاج. وتعتبر عملية تحفيز الطلاب على إبداء التوقعات، بناء على المعرفة السابقة لديهم، بخصوص المواد التي سيتعلمونها وقبل أن يتم تقديم الجزء الأكبر من المحتوى الدراسي أو في منتصف الوحدة الدراسية، يعتبر ذلك من الأساليب المهمة. كما يتم منح الطلاب الفرصة لإبداء "تخمينات علمية" بدون أن ينتابهم شعور بالخوف من الخطأ. وتتوفر لديهم الفرصة للتحقق من دقة التوقعات التي قاموا بإبدائها، وذلك يدفع الطلاب للتركيز بصورة أكبر على المحتوى والانشغال به نظرًا لأنهم قد وضعوا ما يمتلكونه من معرفة تحت الاختبار. وغالبًا ففي حالة فشل التوقعات التي قاموا بها وعدم صحتها فإنهم بذلك يكونون قد اكتسبوا خبرات معرفية جديدة لتصحيح تفكيرهم وأيضًا يكونوا قد تعلموا من خبراتهم السابقة. كما يساعد أيضًا استخدام التوقعات في تحفيز الطلاب على القيام بعمليات تفكير ذات مستوى رفيع وذلك عن طريق استغلال مهارات التقييم والمقارنة والتحليل الخاصة بهم.نموذج سؤال التوقع: بناء على ما تعرفه عن الضفادع والبيئة التي تعيش فيها، فما توقعاتك بخصوص ما يمكن أن يحدث للضفدع إذا تم انتزاعه من بيئته الطبيعية ووضعه في بيئة صناعية؟ علل إجابتك واذكر السبب الذي يؤدي إلى حدوث ذلك
نموذج توقع الطالب: أنا أتوقع أن الضفدع سيموت حتمًا. وذلك لأنه سيواجه صعوبات في التكيف مع البيئة الجديدة. وربما تتوفر بالبيئة الجديدة مواد مشابهة لتلك المواد الموجودة في البيئة الأصلية من المياه والصخور والطعام، ولكن لن يغني هذا عن البيئة الأصلية للضفدع في البرية. فالشيء الوحيد الذي لن يعوض هو المكان الطبيعي والضفادع الأخرى. وبالإضافة إلى ذلك، فإن المياه في البيئة الطبيعية يتوافر بها مقدار متوازن من النوع المناسب من البكتريا والذي من الصعب توفيره بنفس الدقة في المياه في البيئة الصناعية. وإذا تم الاحتفاظ بالحوض في بيئة منزلية فربما يكون من الصعب الحفاظ على درجة الحرارة المناسبة للضفدع. أظن أن توقعاتي صحيحة لن أكون سعيدًا إذا تحققت هذه التوقعات.
المقارنات
يعتبر استخدام المقارنات كنشاط من أنشطة التفكير لاسترجاع المعرفة السابقة لدى الطلاب، من الأساليب السهلة والسريعة التي يمكن استخدامها مع الطلاب. وتساعد المقارنات على تزويد الطلاب بمهارات المقارنة واللغة اللازمتين لمقارنة المعلومات التي يتعلمونها بتلك التي يعرفونها بالفعل. يمنح هذا الأسلوب الطلاب نقطة مرجعية بالإضافة إلى فرصة لتوضيح معنى المحتوى الجديد. وتعتبر المقارنات أسلوب تفكير فعّال لكافة مستويات الصفوف الدراسية ولكافة التخصصات، كما أنها تساعد على تحفيز الطالب على المناقشة. نموذج سؤال المقارنة: بما أننا بدأنا في دراسة العين، هل بإمكانك إلقاء نظرة على إحدى الكاميرات والتفكير في أوجه الشبه بينها وبين العين؟
نموذج المقارنة: توجد عدسات في كل من الكاميرا والعين تسمح بدخول الضوء. يمكن تكبير حدقة العين وتصغيرها مثلما يحدث في منفذ الكاميرا. لقد تعلمنا أن العين ترى الأشياء في وضع معكوس وكذلك الكاميرا.
|
|
|