عرض مشاركة واحدة
قديم 07-13-2010, 11:47 PM   #3


الصورة الرمزية الرهيب معكم
الرهيب معكم غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6889
 تاريخ التسجيل :  Aug 2006
 أخر زيارة : 10-01-2023 (12:01 AM)
 المشاركات : 3,881 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



مميزات الحقائب ( الرزم ) التعليمية :


من خلال استعراضنا للتعريفات السابقة يتضح لنا ان الحقيبة التعليمية بالمميزات التالية :
1) الحقائب التعليمية برنامج متكامل :
إذ هى وحدة تعليمية قائمة بذاتها تحتوي على المكونات الأساسية التى تجعل منها برنامجا متكاملا ، فهى تشكل فى مجموعها منظومة تتكون من مجموعة من العناصر التى تتكامل مع بعضها وتتفاعل تفاعلا وظيفيا لتحقيق أهداف نحددة ، وتتصف بالمرونة الوظيفية أيضا إذ تسمح لكل فرد ان يسير فى البرنامج وفق خصائصه المميزه .
2) التركيز على مفهوم واحد محدد :
إذ تصمم كل حقيبة تعليمية بحيث تعالج فكرة واحدة او مفهوما واحدا رئيسيا من الأفكار والمفاهيم التى تتكون منها البنيه المعرفية للمادة الدراسية .
3) التمركز حول الأهداف :
وهو اتجاه جديد فى المركزية ويتم بطريقة التعرف على حاجات المتعلم وتحديدها فى أهداف سلوكية واضحة ثم يتم بعد ذلك تصميم الأنشطة والوسائل التى تساعد المتعلم على تحقيق تلك الأهداف المحددة ، وهذه الأهداف السلوكية المحددة هى عصب الحقائب التعليمية ، إذ هى تحدد للمتعلم ما هو متوقع منه وبذلك تعمل على تركيز جهوده لتحقيق المطلوب بكفاءة وفعالية .
4) التعليم الذاتي :
الحقائب التعليمية هى أساسا برنامجا للتعليم الذاتي ، فهى تنقل محور الاهتمام من المعلم الى المتعلم وذلك يتطلب تغييرا جوهريا فى دور كل منهما وفى نمط العلاقة بينهما ، فالمتعلم ينبغى ان يكون مشاركا نشطا فى عملية التعلم فهو الذى ( يقرر أين ومتى يبدا وينتهى ، واى الوسائل والبدائل يختار ) . وبذلك يصبح المتعلم مسئولا عن تعلمه وعن نتائج القرارات التى يتخذها . اما المعلم فدوره يتخلل ما المكونات الحقيبة التعليمية ، وتتحدد ملامح هذا الدور فى (( التخطيط للعملية التعليمية ، تشخيص حالة كل متعلم ووصف الأنشطة المناسبة له ، مساعدته على تذليل العقبات التى تعترض تقدمه ، تقويم فاعلية العملية التعليمية فى ضوء الأهداف المحددة .)
5) مراعاة الفروق الفردية :
حيث تصمم كل حقيبة حسب خصائص المتعلمين وحاجاتهم وقدراتهم وذلك من خلال تعدد مستوياتها بالنسبة للمحتوى او البدائل المتنوعة من الأساليب والأنشطة والوسائل التعليمية ، لكى تتيح للمتعلم فرصة اختيار ما يناسب نمط تعلمه تبعا لخصائصه الفردية .
6) التعليم للإتقان :
حيث تتبنى الحقائب التعليمية استراتيجية فى التقويم تشترط إجادة المتعلم لاهداف الحقيبة بدرجة معينة من الإتقان قبل ان يسمح له بالانتقال الى حقيبة أخرى تاليه ، وتعرف هذه الاستراتيجية بالتعلم من اجل الإتقان .
7) سهولة الاستخدام والتداول :
إذ يمكن استخدامها فى المدارس او المركز التعليمي او فى البيت او اى مكان ييسر فرصة للتعلم الذاتى .
8) قابلية التطوير :
باعتبارها مرنة وتستهدف فئة معينة ، فهي تخضع للتقويم او التعديل باستمرار بعد عملية التصميم .


 

رد مع اقتباس