07-09-2010, 02:11 PM
|
#11
|
كاتب قدير ومميّز
بيانات اضافيه [
+
]
|
رقم العضوية : 21704
|
تاريخ التسجيل : Jun 2010
|
أخر زيارة : 03-06-2016 (05:12 PM)
|
المشاركات :
2,252 [
+
] |
التقييم : 3
|
|
لوني المفضل : Cadetblue
|
|
السفير
اقول وبالله التوفيق :قرأت في كتاب فقه
في باب الزواج ، ما يلي :
حكم الكفاءة في الزواج: يرى جمهور الفقهاء أن الكفاءة في الزواج معتبرة..
فالكفؤ هو المثيل والشبيه أو المثيل والنظير. والكفاءة في الدين لا شك أنها معتبرة، وقد اتفق عليها. والحرية لا شك في أنها معتبرة كذلك، وقد جاء ما يدل على اعتبارها من جهة أن الحر لا يتزوج الأمة إلا إذا كان مضطراً، فيجوز الزواج بها اضطراراً ولا يجوز اختياراً؛ لقول الله عز وجل: وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلًا أَنْ يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ [النساء:25]، أي: فليتزوج أمة؛ لكن هذا مقيد بعدم القدرة على تزوج الحرة، فالحرية معتبرة. ولهذا جاء أن الزوج والزوجة إذا كانا من الأرقاء ثم عتقت الزوجة وبقي الزوج على رقه فإن الزوجة مخيرة، كما حصل لـبريرة مع مغيث ، فإنها لما عتقت خيرها النبي صلى الله عليه وسلم وأشار عليها أن تبقى معه، وذلك لشدة تعلق مغيث بها. فالمكافأة في الحرية جاء ما يدل عليها، وتتجاوز للحاجة وللضرورة كما جاء في سورة النساء في الآية الكريمة.
بمعنى انه يلزم تماثل الانساب عند الزواج ويوجد قصة في المحكمة بهذا الشكل ،، والقاضي قرر فسخ الزوجه من الزوج
اما الزواج من خارج القبيله فاذا توفرت الشروط ارى انه لا مانع بل واصبح ضرورة ملحة .... لان البنت قد لا تكون معروفه في القبيلة نظرا لبعد المكان الذي تعيش فيه مع والدها ،، فيمكن تزويجها وفق الشروط المعتيرة .
مع تحيات اخوكم
حكيم المنتدى
|
|
|