عرض مشاركة واحدة
قديم 07-07-2010, 10:15 AM   #6
مستشار إلمدير العام


الصورة الرمزية ابوفهد العمري
ابوفهد العمري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17199
 تاريخ التسجيل :  Jul 2009
 أخر زيارة : 11-29-2025 (10:13 PM)
 المشاركات : 76,348 [ + ]
 التقييم :  287
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي



ياصاحب الموضوع اسعد الله اوقاتك بكل خير انت والجميع ابوبندر وفقه الله افاد واجاد ولكن احب اضيف شيء بسيط وان كنت لااحب الدخول في العادات والتقاليد كثير ولكن لنجيبك على سؤالك .

القبائل قديما كانت تحكمها العادات والتقاليد وكان بين القبيله ميثاق شرفي اسمه (( المذهب او العاقله )) وهي من اسمها تعقل اللي ما يسير في الطريق الصحيحه . نعم فيها شيء من الجور احياناً ولكنها في ذلك الزمن اشبه بانظمة يجب التقيد بها منها :
من يسرق عليه كذا .
من يزني عليه كذا .
من يغدر رفيقه .
من يعتدي على مزرعة رفيقه .
المهر .
الولائم في الزوجات والمناسبات .
ويتم الاتفاق عليها من قبل الجميع بحيث يتم الاجتماع عند الشيخ او النائب ويجتمع عنده كبار القرى ويتم الاتفاق والتوقيع عليها كوثيقة معترف بها ويرجع كل واحد ويخبر ربعه بما تم الاتفاق عليه ولا يسمع الا قول (( تم والله يصلح شانكم )) من هنا اصبح كل شخص عارف ماله وما عليه وعارف اذا عمل اي امر ماهو جزاه وبذلك منعت امور كثيرة في وقت لم يكن هناك حكم سائد الا حكم القبيلة فلا قتل ولاسرقة ولا اعتداء على احد لا على مال او عرض او نفس . وكنت تسمع مقولة (( والله لو ما خوفي مما يلحق لا اسوي واسوي )) .
الصلح مقدم على الحكم القضائي ولذلك القاضي دائما اذا اتوه متخاصمان قال لهما اذهبا واصطلحاء ان تم الصلح والا ارجعوا لي واحكم بينكما .

الصلح خير....... بعض الاخطاء تستلزم في الحكم القضائي السجن او الجلد والتعزير وهذه مصيبة على الرجل ان يجلد وخاصة في الماضي خل الآن فالله يخلف من البعض والله لو يجلدونه لين يظهر العظم ما فكر في الحياء من الناس ... لهذا كان عندهم ان اذبح او اتنكل وارضي رفيقي ونصلح ولا الفضائح .
كذلك صاحب الحق يعرف انه اليوم صاحب حق وغداً محقوق وكما تدين تدان .

الصلح القبلي ليس بالضرورة ان ينتهي بالنكال ربما ينتهي بالصلح والعفو والسموحه وما يذبح يكون اكراماً لمن تركوا امورهم الخاصة واتوا للصلح .
الخلاصة اذا كبار القبيلة يسعون للصلح فالصلح خير واذا كانوا يسعون لغير ذلك فهذا امر اخر .

لو كان صلح القبائل جميعه فيه مخالفة لشرع الله ما كان هناك مشائخ وما كان القضاة يردون المتخاصمين للاصطلاح .

ربما يكون هناك جور على البعض ولكن ليس بالعام . والله اعلم مني

اما الثأر او الثوار فلاشك في ذلك انه امر محرم وفيه غيلة للمسلم يشترك في اثمه القاتل والراضي بذلك من اي القبائل كان سواءا الطالبة او المطلوبة وهو الآن ولله الحمد لم يعد موجود والوعي انتشر ان شاء الله بذلك .

اسف على الاطالة تقبل مروري بارك الله فيك .


 

رد مع اقتباس