عرض مشاركة واحدة
قديم 06-04-2010, 11:19 PM   #4


الصورة الرمزية الرهيب معكم
الرهيب معكم غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6889
 تاريخ التسجيل :  Aug 2006
 أخر زيارة : 10-01-2023 (12:01 AM)
 المشاركات : 3,881 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



توجيه الطفل في أداء الواجبات البيتية

القاعدة الأساسية هنا هي: لا تنجز الواجبات البيتية عن طفلك. إنها ليست واجباتك، بل واجباته. إن أداء الأهل لواجبات أطفالهم البيتية لن يساعد الأطفال في فهم المعلومات واستعمالها، ولن يساعدهم في تطوير الثقة في قدراتهم.
وفيما يلي بعض الطرق التي تمكنك من تقديم التوجيه للأطفال دون أن تؤدي واجباتهم بنفسك:

ساعد طفلك في تنظيم نفسه
ساعد طفلك في تصميم جدول زمني لتأدية واجباته البيتية وعلقه في مكان تتمكن من رؤيته؛ إن كتابة هذا الجدول سيعّود الطفل على تتبع ما يجب أن يكون ومتى يكون. إذا كان طفلك ما زال غير قادر على الكتابة بعد، فيمكنك كتابة الجدول بالنيابة عنه إلى أن تصبح لديه قدرة على إنجاز ذلك بنفسه.
إن حقيبة الكتب تُسهّل على طفلك حمل الواجبات البيتية من المدرسة وإليها، كما أن توفير الملفات تساعد الطفل في حفظ الواجبات البيتية والمحافظة على تنظيمها.

شجِّع العادات البيتية الجيدة
يزود المعلمون الطلاب بنصائح حول كيفية الدراسة، ولكن تطوير عادات دراسية جيدة يتطلب كثيرًا من الوقت. ولتعزيز العادات الدراسية الجيدة لدى الأطفال، يُمكن أن يقوم الآباء بما يلي:
ساعد طفلك على إدارة الوقت لإنجاز الواجبات. إذا طلب المعلم من طفلك في الصف الثامن كتابة تقرير في مادة الأحياء وتقديمه بعد ثلاثة أسابيع، ناقش مع طفلك ما يحتاجه لإنجاز هذا الواجب البيتي في الوقت المحدد ، بما في ذلك:
اختيار الموضوع.
إنجاز البحث من خلال الكتب والإنترنت وغيرها من المواد التعليمية عن هذا الموضوع، وتدوين الملاحظات.
استكشاف ما عليه مناقشته من المسائل.
صياغة مخطط.
كتابة مسوّدة.
تنقيح مسوّدة المشروع النهائي واستكمالها.
شجّع طفلك على عمل مخطط يُبين مقدار الوقت الذي يُتوقع أن يقضيه في كل خطوة.
ساعد طفلك في بداية عمله عندما يكون عليه كتابة تقارير بحثية أو أية واجبات مدرسية كبرى. شجعه على الاستفادة من المكتبة، وإذا لم يكن متأكدا من أين يبدأ أخبره أن يطلب المساعدة من أمين المكتبة. وإذا كان يستعمل الحاسوب للحصول على مصادر من الإنترنت ـ سواء أكان الحاسوب في البيت أم في المدرسة أم في المكتبة ـ تأكد من حصوله على أية مساعدة يطلبها من أجل الاستعمال المناسب، وإيجاد مواقع الإنترنت المناسبة لسنّه. وعندما ينتهي الطفل من البحث استمع إلى النقاط التي يريد أن يوظفها في بحثه.
أعطِ طفلك اختبارات للاستعداد. ساعد طفل الصف الثالث - مثلاً - على الاستعداد لاختبار الإملاء مثلاً عن طريق لفظ الكلمات في أثناء كتابتها لها، ودعه يصحح نفسه في أثناء تهجئتك لكل كلمة.
ساعد طفلك على تجنب تأجيل الواجبات للحظة الأخيرة. راجع مع طفل الصف الخامس كيف يدرس وماذا يدرس قبل موعد الاختبار بوقت كافٍ. واطلب إليه إعداد جدول بما عليه عمله، وتصميم اختبار تدريبي، وكتابة إجابات الأسئلة التي وضعها.
تحدث مع طفلك عن تقديم الاختبار. تأكد أن طفلك يدرك أهمية قراءة تعليمات الاختبار جيّدًا، والانتباه المستمر إلى الوقت، وتجنُّب قضاء وقت طويل على سؤال واحد بعينه.

تحدث مع طفلك عن الواجبات البيتية
إن التحدث مع طفلك، وطرح الأسئلة عليه يساعده على التفكير في الواجب وتقسيمه إلى أجزاء صغيرة يُمكن التعامل معها بسهولة. وفيما يلي بعض الأسئلة التي يمكنك أن تطرحها:
هل تُدرك ما يُفترض بك أن تفعله؟ بعد قراءة الطفل للتعليمات اطلب إليه أن يُعبّر عن محتوى الواجب البيتي بكلماته الخاصة. وإذا لم يكن الطفل قادرًا على القراءة بعد، اقرأ له تعليمات المعلم. إذا لم يفهم الطفل تعليمات الواجب البيتي اقرأها له وتحدث معه بشأنها. هل هناك كلمات غير مفهومة للطفل؟ وكيف سيجد الطفل معاني الكلمات غير المفهومة؟ إذا وجدت جوانب غامضة في الواجب البيتي؛ اتصل بأحد زملاء طفلك أو بالمعلم.
هل تحتاج أية مساعدة لمعرفة كيفية عمل الواجب البيتي؟ انظر إن كان طفلك بحاجة لمزيد من التعلم – مثلاً - فيما يتعلق بطرح الكسور، وذلك قبل أداء الواجب. أو اكتشف إن كان المعلم سيشرح ثانية كيفية استعمال علامات الترقيم المختلفة. إذا فهمت الموضوع بنفسك، يمكنك أن توضح ذلك للطفل من خلال بعض الأمثلة، لكن، في جميع الأحوال، دعه يؤدي واجبه البيتي بنفسه.
هل لديك كل ما تحتاجه لأداء الواجب البيتي؟ يكون الطفل أحيانًا بحاجة إلى بعض اللوازم: كالأقلام الملونة، والمساطر المترية، والآلات الحاسبة، والخرائط أو الكتب. تحقق من المعلم أو من المرشد أو المدير عن إمكانية وجود مصادر مساعدة في حال عدم تمكنك من توفيرها للطفل، وتأكد أن المكتبة المحلية أو مكتبة المدرسة تحتوي على الكتب أو أي مصادر أخرى للمعلومات قد يحتاجها طفلك.
هل تبدو إجابتك منطقية لك؟ للتحقق إن كان الطفل يدرك ما يقوم به، اطلب إليه أن يفسر كيفية حلّه لمسألة الرياضيات أو اطلب إليه أن يلخص ما كتبه في التقرير.

مراقبة الإحباط
إذا ظهرت على طفلك علامات الإحباط، فاسمح له بفترة استراحة. شجِّعه ودعه يشعر بقناعتك في قدرته على إنجاز العمل.
امدح طفلك
يستجيب الناس من الأعمار كافة للثناء والمديح. يحتاج الأطفال إلى التشجيع خاصة من الناس الذين تهمه آراؤهم وهم أفراد أسرته. فعبارات مثل: هذه نسخة أولية جيدة من التقرير المطلوب منك عن الكتاب، أو: لقد قمت بعمل جيد، يمكن أن يكون لها تأثير كبير على تحفيز طفلك لإنجاز واجباته البيتية.
يحتاج الأطفال أيضًا إلى معرفة متى لم يتمكنوا من تقديم أفضل ما لديهم. ليكن نقدك بناَّء في كل الأحوال، فبدل أن تقول لطفل الصف السادس الذي كتب تقريرًا غير منظم: " لن تسلّم المعلم هذه الفوضى، أليس كذلك؟" يمكنك أن تقول له "سيقدّر عملك إذا نظمته بصورة أفضل". ثم امدح الطفل عندما ينتهي من إعداد نسخة منظّمة من التقرير.


 

رد مع اقتباس