حسب طلب الاستاذ الدكتور: عبدالله الوليعي
==============
(1) الطريق التي ذكرها المؤلف : هي طريق القدم ، وطريق الماشية ذلك العصر ، ولا يعني الطريق الحالية .
(2) نجد : هو منحدرات بلاد بني عمرو الشرقية الممتدة من قمة جبال السروات ، إلى وادي ترجس ، وترج ، ويمح ، وجبل يندف ، وما جاورها .
وفي واديي ترجس وترج ، تقطن قبيلتي : آل جمعة ، تميم بن عمرو، وكعب البدو، من كعب بن عمرو .
(3) قوله ، وكعب إلى الجنوب والغرب
: هو يعني قبيلة كعب الأم ( كعب اليمن ) ، وهي إلى الجنوب من قبائل عمرو الشام بخمسة وثلاثين كيلوا،
أما من الغرب فلا ، لأن الذي يحد قبائل بني عمرو الشام من الغرب ، هم قبائل بني شهر ( عبس ) ،
ثم أنه لم يذكر قبيلة بني عمارة ، وهذا أمر مستغرب عليه ،
كما أنه لم يذكر بني كريم إلاّ إستطرادا وكأنهم ليسوا من بني عمرو ،
وهذا أغرب ممن قبل ،
ولا أراه ذكر عمرو اليمن البتة ،
وكأن بني عمرو في نظره ( عمرو الشام ) فقط ،
بينما هو ذكر قبائل بني شهر من قبل ومن بعد .
(4) وتكسوها الغابات باستثناء الأماكن التي أزيلت منها الأشجار لأجل الزراعة .
كانت بلاد بني عمرو كما قال ، وقد أدركت ذلك ، في عقود السبعينات والثمانينات والتسعينيات الهجرية ، أما اليوم فلا شيء مما ذكر ، الآبار لا ماء فيها ، ولا عيون ، والزراعة ، نزر يسير في بعض قرى بني عمرو،ومن حولهم من القبائل لا تكاد تذكر .
(5) وكبير الشيوخ ، هو : سعيد بن عثمان ،
وتكملة الأسم : بن عون بن صخيف بن محمد بن علي آل علي .
(6) ويقال أنه من شيوخ القبائل الأكفاء :
للتوضيح: نعم الشيخ : سعيد بن عثمان وقد ورد ذكرة في من أعلام بني عمرو
(7) ويبلغ عدد بني عمرو نحو (2000) رجل
نعم:وهو يعني الذين يحملون السلاح يوم قابلوا الجيش التركي سنة (1332هـ .
(8) وقد هزموا طابورا تركيا قويا منذو عشر سنوات :
نعم: وكان ذلك في بلاد قبيلة بني ثابت من شهر الشام يوم السبت : 25/8/1332هـ الموافق : 18/7/1914 م .
(9) وكان ذلك الطابور يقوده : محمد أمين باشا
الصحيح : هو العقيد أ.ح: محمد أمين باشا ، وهو قائد القوات المرابطة في النماص ، يسانده مساعده ، العقيد رديف باشا ،
أما قائد الحملة على بني عمرو ، فهو المقدم أ.ح: علي رضا باشا .
(10) الذي عُهِدَ إليه بإخضاعهم :
للتوضيح : وقد عهد إليه قائد ومتصرف عسير ، حيث القيادة المركزية في أبها .
(11) وهم يدينون بالولاء للإدريسي .
وللتوضيح : هذا الكلام هو الظاهر من قبائل بني عمرو في أقوالهم ، بينما الحقيقة هم ليسوا في حكم أحد يومئذ .
(12) ولكن ليس إلى حد السماح له بجباية الضرائب .
وهذا صحيح ، فهم لم يدفعوا له أي شيء من الزكاة ، وكانوا يمنونه بذلك إذا قابلوه ، أو قابلوا مندوبيه من باب الوعود للتخلص منه ومنهم .
(13) وهم في حلف مع بلقرن :
وللتصحيح: فقط قبيلة الشق ، وقبيلة عضيدات ، هم حلفاء لقبائل دحيم من بالقرن .
(14) وهي أقسام [ يعني بني عمرو] .
وللتوضيح : هما قسمين رئيسيين في النسب : تميم بن عمرو ، وكعب بن عمرو ، وقسمين في الطبيعة ، عمرو الشام ، وعمرو اليمن كما هو الحال .
(15) وتنحدر القبيلة من رجال الحجر .
وهذا صحيح نعم هم بنو عمرو بن الحجر بن الهنؤ بن الأزد بن الغوث بن نبت بن يزيد بن مالك بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود عليه السلام.
(16) العشــــــائر :
وللتصحيح : هم ليسوا عشائرا كما قال ، بل هم قبائل ، أعلى وأكبر ، لأن العشيرة أقل عددا من القبيلة .
وكما أسلفنا سابقا : لم يذكر قبائل عمرو اليمن ، كما أنه ذكر الشق ، بأهل المطلى وهذا غير صحيح .
(17) من رجـالهــم [ يعني بني عمرو] :
للتوضيح : ومن غرائب المؤلف أيضا ، أنه ذكر أسماء بعض الرجال من قبائل : عضيدات ، وآل الشيخ ، وبني رافع ، ولم يذكر من الشق وآل سليمان , وبقية قبائل بني عمرو .
(18) يلاحظ القصور في المعلومات لدى المؤلف ولكن يحسب له الاجتهاد, فلعل ضروف ذلك الزمان غير آمنة أو خلافة بالنسبة له مماتعذر علية الإلمام بالمعلومات الكاملة والصحيحة عن قبائل بني عمرو.
ولكننا ومما تقدم بيانه أعلاه ، رأينا الأعداء وقد شهدوا لقبائل بني عمرو ،
بحربهم مع الأتراك ، وأنتصارهم عليهم ، فماذا يقول المتشدقون الذين ينكروا ذلك سواء كانوا من قريب ، أو من بعيد ،
فقد قالت العرب في أمثالها المتناقلة : ( والحق ما شهدت به الأعداء ) ,
نحن قوم نكتب التاريخ بدماء أعداءنا , ونوثقة بألسنتهم , ونثبتة بكتاباتهم .
نقل وإعداد وتقديم :القرناس111
منقوول من منتديات كعب بني عمرو