[justify]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حلف الجوارين
أولا أشكر أصحاب هذا المنتدى المتميز بأصحابه وبصراحه أحببت أن أشارك بموضوع يتعلق بقبيلة الجوارين ... بكل صراحه لا أعلم لمصلحة من ينشر بالمنتديات بأنها قبيلة بل هي حلف قوي من مجموعة قبائل عربية صريحة النسب، وطبعاً جميع المنتسبين إلى هذا الحلف الذي جاء لفترة زمنية كثرت بها الصراعات القبلية وتحديداً في نهاية القرن الثامن عشر ميلادي ، وهذا الحلف لقد انتهي وما تبقى منه إلا ذكرياته التي تركوها المؤسسين،والكل من فخوذ هذا الحلف القديم متفق على أن الجوارين ليست قبيلة تنتمي إلى شمر كما يزعم البعض إلا أن هناك فخذين فيها يرجع نسبهم الصريح إلى شمر ولا خلاف عليهما وهما " النبهان " من شمر من سنجارة من الزميل ، وفخذ " المحمد " من شمر من عبدة من الجعفر العلي ، وفي فخوذ صغيرة داخل فخذ " الرفيعات " يرجعون لشمر ، أما باقي الأفخاذ لها قبائلة المختلفة من عنزة وعتيبه والخوالد ومطير والأشراف وحرب ، لذا يجب على بعض الأشخاص من حلف الجوارين عدم تزوير الحقائق بأدلة واهية معروف ما المقصود منها وهي تتعلق أما باستمرار الشيخة أو لأمور أخرى يعرفها الجميع ، لا يمكن لأحد من حلف الجوارين أن يقول بأن الجوارين من أصل واحد كما هو مذكور بل الجميع يتفق بأن الجوارين تجاوروا لظروف معينة تكمن في حماية وتقوية أنفسهم وجميعهم يرجعون إلى قبائل كريمة فعلى سبيل المثال :ـ
1ـ الدريس : ومنهم الكبيح الذين يقال حسب الروايات أن نسبهم يرجع إلى الأشراف أما باقي الدريس فمن عشائر مختلفة .
2ـ النبهان : فهم من جد واحد وهو سالم أبا العنن ، وهم من شمر من سنجارة من الزميل ولا أحد يختلف بشأن نسبهم .
3ـ الخطيم : هم من بني خالد.
4ـ التيوس والزيايدة : منهم من عنزة .
5ـ المحمـد : فجدهم واحد وهو محمد آل على ، وهم من شمر من عبدة من الجعفر من العلى ( أي من بيت آمارة ال علي في حائل )
6ـ الرفيعات : من مختلف القبائل فمنهم من شمر ومطير
7ــ العبابسة : من عشائر عريقة النسب .
، لذا يجب أن نكون أكثر صراحة ودقة على ما ننشر لأن لا يمكن لنا نقول بأن حلف الجوارين وهو فخذ من قبيلة شمر الطائية حتى ولو كان هناك فخذين يرجعون لشمر لأن هذا الحلف الأغلبية فيه لا يرجعون لشمر وهذه حقيقة يعرفونها كافة افخاذ الجوارين وهذا الأمر الذي يجب أن نعلق علية بأمانة ونصححه لمن يريد أن يخلط الأنساب ، وللتنويه أحب أن أكد بأن كل فخذ من المذكورين هم أصلاً لم ينفصلوا عن قبائلهم الأصلية فالشمري مازال شمرياً والعنزي مازال عنزياً والخالدي مازال خالدي والمطيري مازال مطيري والحربي مازال حربي، ولم ينصلوا ابدا عن قبائلهم حتى يعودون لها لكن بسبب سكنهم البعيد عن مناطق قبائلهم الأصلية تم تأسيس هذا الحلف الذي أنتهى بعدما انتهت الصراعات القبلية ولكن يجب أن نحترم هذا الحلف الذي كان كبيراً وقوياً بشجاعة فرسانه الذين كانوا تحت مظلة زعيمهم أبن كبيح و الذين خاضوا معارك مشرفة جميعها تكللت بالأنتصار ومازالو كبار تلك الحلف يتذكرون صولاتهم وجولاتهم العظام ولمزيد من المعلومات مازالوا أبناء هذا الحلف يتزاورون فيما بينهم وبينهم نسب ومصاهره ودائماً يتواجدون في المناسبات والكل يحترم الأخر ، وعندما نقول أن الجوارين حلف يجب أن لا يتضايق البعض لأننا ننقل الحقيقة وكل فخوذ هذا الحلف متفقين على هذا الكلام لذا أرجوا عدم خلط الأنساب لأن الجميع مؤتمنين على أنسابهم والجميع محاسب إذا كان يعرف الحقيقة ويريد أن يزورها فتقوا الله وأن على يقين أنكم تعلمون بأن كلامي حقيقة وصحيح فضلا عن تأكيد هذا الكلام من شيوخ القبائل سواء الجربا أو الهذال أو الدويش أو بن ارشيد وأبن سعدون وغيرهم من المشايخ وهناك مصادر قديمة عديدة تبين هذا الأمر مثل ( التحفة النبهانية ، العزاوي ، أنساب العرب ، عشائر جنوب العراق ) وهذا خير دليل على كلامي وأخيراً أقول " أكرمكم عند الله أتقاكم " .
مع تحيات أخوا خنسا .