10-21-2009, 05:41 PM
|
#3
|
بيانات اضافيه [
+
]
|
رقم العضوية : 1032
|
تاريخ التسجيل : Jul 2004
|
أخر زيارة : 03-19-2025 (04:59 PM)
|
المشاركات :
864 [
+
] |
التقييم : 1
|
|
لوني المفضل : Cadetblue
|
|
[QUOTE=ابوفهد العمري;620774]
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كاسب77
....الخبيط.......؟
يقصد با الخبيط هنا. هو حرفه من الحرف التى كان يزولها المزارعون فى الجنوب
وذلك العمل كان يستخدم لفصل حبوب الذره
من اصل ثمارها وهى مايسمى بالعاميه
(الزغاديب) وكانت تجمع تلك الثمره من
زرع الذره والمعروف لدى اهل الجنــــوب بالخريف
بواسطة الصرامه وهم مجموعه
من اهل القريه يقمون بجنى تلك الثمار
ويتعاقبون على ايصالها الى منزل الشخص
الذى استعان بهم طبعا كل من اراد
المشاركه يحضر معه (المحفره) وهى عباره عن مانسميه اليوم بالسله وكانت
تصنع من السعف تستخدم لحمل المحصول و تحمل على راس الرجل وعلي ظهر المرأه وهكذا بالتناوب
ناس تودى وناس( تصرم ) اىتجنى حتى ينتهى محصول صاحب المزعه وذا كانت المسافه
بعيده يستعان بحملها بواسطة الجمال ويتم بسط المحصول على سطوح صاحبه
اولاً :: فالزغاديب لا توضع على اسطح المنازل
ثانياً :: وقبل إي شيئ يقمن النسأ بخلب اليرين بدمن البقر ( الضفع ) حيث يحضرون من ذالك الضفع الاخضر محفرة او محفرتين ويخلطونها بكمية مناسبة من الماء ثم يقمكن بنشرها في الجزاء المخصص للوطيّة وذالك حسب كثرة المحصول من قله وبهذا يصبح مكان الوطيّة في الليرين المخصص لها جاهز لأستقبال المحصول
بصوره مرتبه ومن شخص مختص ويكون عادة من الشبان الكبار الذين لا
يستطعون المشاركة فى جنى المحاصيل والغرض من ذلك ليتم تعريظه للشمس
ثالثاً :: لا يتم تجفيفه حتى يجبس وإلا لصعب عليهم فصل الحبة من القبقبة لأنه لو جبس لأنفصلت كل حبة بقبقبتها (والقبقبة هنا هي القمع الذي تعيش الحبة في كنفه)
حتى يكتمل نضوجه وكذلك تنقيتة من الشوائب وبعض الثمار التي لايوجد بها
حبوبالشكل المرغوب ويتم تقليبها كل يوم ولعدة ايام وبعد التأ كدمن يباسهــــا
ياتي دور 0(الخبيط ) وهوموضوع المشاركه كيف يتم ذلك ؟ يجمع مـــحصول
الذره من على السطوح ويكوم فى وسط فناء المنزل(اليرين)
ألحوش الأن بعدتنظيفه وكنسه جيدا
بواسطة ( المحوقه) مانسميه اليوم
المكنسه ومثل ماذكرنا يتم تكويــــــــــم
المحصول على شكل هرمى وقد توافد المشاركين بالخبيط وهم من رجال
القريه يستعين بعظهم ببعظ وكل منهم يحظر (بمخباط) وهوعمود مصنوع
رابعاً :: لا يتم الخبيط كما ذكرت الا عندما يكن المحصول قليل جداً وفيما جرت عليه العادة إنه إذا كان المحصول كثير يتم وطايته بالبقر في ذالك المكان الذي تم خلبه بدمن البقر حتي يتم فصل الحب من الزغاديب وينج لنا في هذه الحالة ثلاثة عناصر
1 / الحب ــ 2 / الغمقة والحمط ــ 3 / الليوشة
ربما سأل سأل ماهي الغمقة :: نقل هي رفة الوطية المكونه من اقماع الحبوب وفضلات الزرع
اما الحمط :: فهو من مكونات رفة الذرة ولكنه صغيراً جدا كصيبان القمل وإذا تعرض للجسم مباشرة يحدث احمرار للجلد وحكة شديدة لا تنتهي الا بعد الغسل بالما
اما اليوشة :: فهي الغثاء المتبقي من الزغاديب وهي التي يتم خبطها بالمخباط لفصل ما بقي فيها من الحب
من الشجر وعادة ما يكون من العرعروبأ حجام كبيره ثم يشكل المتواجدون صفين
متقابلين ثم يقلون ..بسم الله يامعين.. ويبداء احد الصفين برفع المخابيط
الى اعلى باليد اليمنى وبشك دائرى حتى تحاذى رؤسهم ثم يشركون اليد
اليسرىويضربون المحصول بشده وبسرعه خاطفه يعدون لوضوع البدايه
وأثناءذلك يهوي الصف الثانى وبنفس الإسلوب والقوه ويستمر( خبــــــط)
المحصول أى ضربه بهذا النمط وبجهد شاق حتى تتم عملية فصل حبوب
الذره من اصل عذوقها اوبالمسى الدارج( زغاديبها) ومن خبيط اخـــــــذ
.المخباط. اسمه ثم ياتى دور (الذراه) ومعناها فصل الشوائب المصاحبه للحـــبوب
بوسطة الهواء وهذالطريقه تتم بواسطة الحريم عادة حيث يتقبلن اثنتين
منهن ويحملن مايستطعن بين ايدهن ويرفعنه الى اعلا من رؤسهن بقليل
يرسلنه الى الأسفل على شكل ذرَاذة متتاليه فىطريق الهواءوهكذا حتى
تتم تصفيته ،، ومن ذرَاة اكتسبة الذًًََراه إسمها هذاللعلم وكنت تعرضت
لبعض المصطلحات التى تحمل اسم
من الماضى والحاظراتمني ايستفيد منه الذى لم يعاصرتلك الحرفه ومن
لديه شيبان يستعين بهم
كاسب 77
يعطيك العافيه على هذا التوضيح الجيد عن هذه الحرفه ولكن لي ملاحظه ::
الرجال والنساء يشتركون في الخبيط 0
الذره ما تذرى وانما بعد نهاية الخبيط يقمن النساء بسحب الغمقه من على الخبيطه اما بالمينب او المحوقه ثم يتم تحريكه بلارجل وتكرر عملية الكنس حتى تصبح الغمقه على جنب ويبقى الحب وما بقي معه من الغمقه تقوم النساء بعملية التنكيس وهو اخذه في منثله وهي تشبه الزنبيل ولكن من السعف او القطف وترفعه فوق بموازاة راسها ثم تنكسه فتقوم الرياح بعملية الفصل 000اما الذراه فهي للحنطة والشعير 0للتوضيح فقط 0
|
الاخوين كساب 77
ابوفهد
شكراً لكما وأمل قرائة توضيحي اعلاه
كما إن بو فهد مصيباً فيما ذهب اليه من توضيح
امل أن أكن قد افيت الموضوع حقه من النقاش والتصحيح
|
|
|